يعد كريستيانو رونالدو أحد أفضل اللاعبين الذين أنجبتهم ملاعب كرة القدم، إلا أن نجومية البرتغالي المتوج أربع مرات بجائزة أفضل لاعب في العالم، لا تقتصر على أرض الملعب، بل تتعداها إلى استثمارات وعلامة تجارية تقدر قيمتها بأكثر من 100 مليون يورو.
ويقول مدير المعهد البرتغالي للإدارة والتسويق دانيل سا: إضافة الى النبيذ، كريستيانو رونالدو هو المنتج البرتغالي الأكثر شهرة في العالم.
توفر علامة ( سي آر 7) للملابس ، وهي عبارة عن أول حرفين من اسم اللاعب بالإنكليزية، والرقم الذي يحمله في ناديه ريال مدريد الإسباني والمنتخب، واستثمارات تجارية أخرى، عائدات ضخمة للبلاد.
ويقدر المعهد البرتغالي للإدارة والتسويق الذي أمضى الأعوام الستة الماضية في قياس القيمة الاقتصادية للعلامة التجارية لرونالدو، أن هذه القيمة تصل إلى 102 مليوني يورو عالمياً، على رغم أن جزءاً منها يعود إلى ما توفره حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.
ويوضح سا: عندما تقارن بين رونالدو والنجوم السابقين للكرة البرتغالية مثل لويس فيغو وروي كوستا، تلمس تأثير مواقع التواصل. لديها تأثير هائل وقدرة ترويجية غير محدودة.
لدى اللاعب البالغ من العمر 32 عاماً، 275 مليون متابع على مواقع التواصل، أي أكثر من أي رياضي آخر في العالم، كما ان صفحته على موقع فيسبوك تحظى بإعجاب 121 مليون شخص.
وبحسب مجلة فوربس، بلغت عائدات رونالدو في العام 2016 نحو 83 مليون يورو، منها 35 مليوناً في صفقات رعاية، ما جعل منه أعلى الرياضيين دخلاً للعام الثاني توالياً.
أعاد رونالدو استثمار الكثير مما جناه، ضمن مشاريع في بلاده، لاسيما في مجال الموضة والأزياء، من خلال علامة تجارية تضم الملابس الداخلية والجينز والأحذية والإكسسوارات.
وعلى جزيرة ماديرا البرتغالية التي يتحدر منها، افتتح رونالدو عام 2013 متحفاً خاصاً به، زاره منذ ذلك الحين أكثر من 250 ألف شخص للاطلاع على تشكيلته الكبيرة من الكؤوس، التي أضاف إليها في الموسم الماضي دوري أبطال أوروبا ولقب بطولة إسبانيا.
وقال اللاعب : العديد من لاعبي كرة القدم يضعون حداً لمسيرتهم من دون أن يكونوا مدركين أنهم سيقومون بذلك. بالنسبة إلي الأمر واضح، أنا أريد الاهتمام بعلاماتي التجارية.