وقفة..انطلاقة الممتاز

الموقف الرياضي:

عشاق كرة القدم في بلدنا على اختلاف ميولهم، كانوا أمس على موعد مع بداية الموسم الجديد ٢٠٢٣/٢٠٢٤ من خلال الدوري الممتاز لكرة القدم في حلة نتمناها أن تكون جديدة .
أمس جرت أربع مباريات واثنتان ستقامان اليوم، وبعيداً عن الأسماء والنتائج التي تحققت وستتحقق نسأل .. ماذا نريد من الدوري الممتاز لكرة القدم ؟ لأن ما نريده هو الأهم ولأن أهداف الدوري ومردوده هو الغاية وغير ذلك هي وسائل للوصول إلى الغاية ، بعد موسم فائت تم وصفه بأنه الدوري الأسوأ في تاريخ الكرة السورية، نضع نقطة على السطر ونقول: نتمنى أن تتغير هذه المقولة ونرى دورياً هو الأفضل .
الدوري في كل بلاد الدنيا هو نشاط رياضي إنساني اجتماعي له جوائز والجائزة الأعلى هي لقب البطولة، والبطل تفتح أمامه فرص المشاركات الخارجية إن كانت عربية أو على مستوى القارة، وقد يكون للوصيف الدور في ذلك أيضاً ، وهناك جوائز مالية كبيرة تقدم للفائزين، وهذا الحدث مخجل لدينا، إذ يصرف كل نادٍ من أجل فريقه أكثر من مليار ليرة سورية، وإن أصبح بطلاً فجائزته لا تتعدى العشر ملايين! فالغرابة في هذه النقطة، والنقطة الثانية نريد من الدوري أن يكون المصنع للنجوم والرافد لمنتخباتنا الوطنية، وفي هذا الاتجاه الحركة ضعيفة ودليل ذلك أن منتخباتنا تخسر دائمآ ، نريد دورياً مستقر بالمدربين لا أن يسجل الأرقام القياسية في تبديل المدربين، وكأن كل نادٍ يعين مدرباً جديداً في كل مباراة، نريد الحكام بطواقمهم أن تكون على مسافة واحدة من المتنافسين وأن تؤمن العدالة للمتبارين، ولا أن تكون صافراتهم هي السبب لفوز فريق وخسارة آخر ، نريد للمراقبين من إداريين وحكام أن يكونوا على العهد والوعد صادقين في كتابة التقارير كي لا يظلم فريق وينجو فريق ، ونريد من الجمهور أن يرتقي أخلاقياً بهتافاته إلى طبيعة المنافسة كونها سلوك إنساني أخلاقي، وأن يكون هذا الجمهور عوناً لفرقه، وأن يعالج المدربون الأخطاء بعد كل جولة، وأن تكون ردود أفعال الإدارات متزنة .
الموسم طويل والمشوار طويل والأهداف المرجوة متعددة وهي أساس التنافس، نتمنى أن يكون هذا الموسم الخير والبركة على كرة القدم السورية بشكل عام، وأن يكون هذا الموسم الأقل أخطاء في كل مفاصله، فكل ما قلت الأخطاء كل ما زادت الإيجابيات.
هذه الرسالة مع افتتاح الدوري الممتاز عسى أن يتقبلها من أرسلناها إليهم، حتى لا نضطر أن ندلي بدلونا في مناسبات لا نريدها أن تكون العوائق في مسيرة كرة القدم السورية !

عبير علي    a.bir alee @gmail.com

المزيد..
آخر الأخبار