على بساط الريح…الأنظمة الجديدة في الفورملا واحد لموسم 2006

ستكون البحرين وبالتحديد حلبة الصخير الدولية المحطة الاولى لقطار بطولة العالم للفورملا واحد في رحلته لموسم2006 والتي تشتمل على 19 محطة. فقد وافق ال¯ FIA على الروزنامة الاولية بعد اجتماع المؤتمر العالمي لرياضة السباقات في روما. كما ان المجتمعين وافقوا على التغيرات التي تم اقتراحها سابقاً بما في ذلك التجارب الرسمية الجديدة والعودة الى نظام استبدال الاطارات خلال السباقات.

fiogf49gjkf0d


لم تكن هناك من مفاجآت في الروزنامة بعد هذا الموسم الذي شهد 19 سباقاً سينطلق في الثاني عشر من آذار في البحرين,ثم ماليزيا بعد اسبوع من ذلك ومن ثم سيجري سباق اوستراليا في الثاني من نيسان, وهذه هي المرة الاولى التي ينحى فيها السباق الاوسترالي عن الصدارة منذ عام 1996 لكن تأخيره للعام المقبل تم لتفادي الاصطدام مع مواعيد العاب الكومنولث التي ستجري في ملبورن, وفي ما يلي نقدم لكم النص الحرفي للمؤتمر العالمي لرياضة السباقات:‏


اجتماع المؤتمر العالمي لرياضة السباقات في روما في السادس والعشرين من تشرين الاول 2005 وقرر التالي:‏


1- الموافقة على الانظمة التالية لبطولة العالم لل¯ FIA في الفورملا واحد لعام .2006‏


2- الاطارات: يحق لكل سائق استعمال سبع مجموعات من اطارات الطقس الجاف في كل حدث.وجميع الاطارات التي يتم استعمالها في التجارب الرسميةوالسباق يجب ان تكون من النوعية ذاتها كما يسمح بتبديل الاطارات في اي وقت من السباق.‏


3- التجارب الرسمية: يحق لجميع السيارات النزول الى ارض الحلبة مع بداية حصة التجارب, وبعد نهاية الخمس عشرةدقيقة الاولى تصبح السيارات الخمس الأبطأ خارج التجارب حيث لا يحق لها المشاركةفي ماسيلي هذه السيارات ستحتل المراكز الخمسة الاخيرة حسب التوقيت الذي سجلوه ا لاسرع يحتل المركز 16 في الانطلاق.‏


ثم تكون خمس عشرة دقيقةجديدة للحصة الثانية.وفي نهايتها لا يحق لأبطأ خمس سيارات اخرى المشاركة بما سيلي, هذه السيارات ستحتل المراكز من 11 الى 15 في الانطلاق حسب توقيتها. وكالسابق الاسرع يحتل مركز الانطلاق .11ثم تبقى السيارات العشر المتبقية وهي التي ستشارك بالطبع في الحصة التالية الاخيرة التي تمتد عشرين دقيقة. وستحتل بنهايتها هذه السيارات المراكز من الاول الى العاشر في الاسرع يحتل مركز الانطلاق الاول كما ستبقى السيارات في الحظر Ferme Parc طيلة الفترة الممتدة من التجارب الرسمية الى بداية السباق لكن التغيير الابرز يكمن في كون تغيير الاطارات واضافة الوقود الى السيارات لم يعد بعد الان جزءا من انظمة الحظر فاصبح من الممكن اضافة الوقود الى السيارات في اي وقت خلال الدقائق الاربعين الاولى من التجارب الرسمية, ويمكن لاي سيارة خرجت من حصة التجارب الرسمية خلال واحدة من الحصتين الاولى والثانية التزود بالوقود في اي وقت الى اني فتح خط الحظائر قبل بداية السباق. يجب على السيارات العشر المتبقية التي تشارك بحصة العشرين دقيقة الاخيرة من التجارب الرسمية ان تبدأ هذه الحصة مع كمية الوقود التي تنوي الانطلاق بها في السباق يمكن للسيارات اضافة كمية وقود التي تم استعمالها خلال حصة العشرين دقيقة من التجارب الرسمية قبل ان يبدأ السباق اذا كانت 22 سيارة ستشارك في الحدث, ستخرج ست سيارات بعد اول حصة 15 دقيقة من التجارب الرسمية, وكذلك سيحصل في حصة الخمس عشرة دقيقة الاخرى بحيث تبقى عشر سيارات في الحصة الاخيرة الممتدة 20 دقيقة. اما اذا شاركت 24 سيارة في الحدث ستخرج ست سيارات في الحصة الاولى من التجارب الرسمية وكذلك سيحصل في الحصة الثانية ثم تبقى 12 سيارة في الحصة الاخيرة ذات العشرين دقيقة.‏

المزيد..