على بساط الريح…مسيرة المصارع الإسباني أولونسو في الفورملا واحد

حسم الاسباني فرناندو ألونسو الصراع على لقب بطولة العالم للفورملا واحد هذا الموسم قبل نهايته بسباقين وبالتحديد في الخامس والعشرون من ايلول على حلبة انتر لاغوس البرازيلية, وبذلك خط ألونسو اسمه باحرف من ذهب على صفحات البطولة باعتباره اصغر سائق يحظى بهذا الشرف محطماً الرقم القياسي والمسجل باسم ايمرسون فيتبالدي موسم 1972 على متن لوتس – فورد.

fiogf49gjkf0d


وكان عمره آنذاك 25 سنة و 274 يوم, بينما كان عمر الونسو يوم توج على عرش البطولة 24 سنة و 58 يوماً, واذا كان رقم فيتبالدي قد صمد 33 عاماً فالسؤال الذي يطرح نفسه: هل ستشهد اروقة البطولة يوماً ما تحطيم هذا الرقم ام انه سيخلد في سجلات هذه الرياضة.. من هو ألونسو وماذا تعرفون عن مسيرته وما هو سجله في عالم السيارات وغيرها من الاسئلة تتراود الى الاذهان والتي حاولت الموقف الرياضي ان تجيب عليها من خلال التقرير التالي الذي اعدته لكم.‏


ولد الونسو في التاسع والعشرون من تموز عام 1981 في مدينة اوفليدو الاسبانية وكغيره من السائقين بدأ رياضة السيارات لينتقل في العام 1999 للمشاركة ببطولة نيسان المفتوحة للسيارات وكانت المفاجأة بحلوله في المركز الاول ليجذب اليه انظار القائمين على رياضة الفورملا 3000 وليحصل على مقعد له في احدى سيارات الفرق المشاركة موسم 2000 حيث تمكن خلاله من تحقيق الفوز باحد السباقات وحقق نتائج طيبة ليحتل مع نهاية الموسم المركز الرابع في البطولة ولينتهي موسم 2000 ويبدأ معه موسم 2001 والذي شهد انتقاله الى عالم الفورملا واحد وهو بعمر 19 سنة.‏


ألونسو في عالم الفورملا واحد‏


موسم 2001: بدأ ألونسو مسيرته في الفورملا واحد مع فريق ميناردي الى جانب السائق البرازيلي تارسو ماركيز وكانت سيارة ألونسو في البطولة تحمل الرقم 20 وشارك في جميع السباقات السبعة عشر وتمكن في تسعة منها فقط من الوصول لخط النهاية كمصنف ولم يحقق اي نقطة وافضل نتيجة له كانت حلوله عاشراً في جائزة ألمانيا الكبرى اما افضل مركز له على خط الانطلاق كان السابع عشر في جائزة الولايات المتحدة الامريكية.‏


موسم 2002: شهد هذا العام انتقاله الى رينو ولكنه امضاه كسائق تجارب خلف مقود الفريق الفرنسي وبذلك تكون اول سنتين لألونسو في الفورملا واحد لم تحمل له اية نقطة.‏


موسم 2003: تمكن ألونسو من الحصول على مقعد أساسي لفريق رينو كسائق ثان الى جانب الايطالي يارنو تروللي وهنا عرف العالم موهبة جددة قادمة بقوة الى عالم الفورملا واحد فتمكن من تحقيق نقطتين في المرحلة الاولى ليصعد وبسرعة الصاروخ الى العالم موهبة جديدة قادمة بقوة الى عالم الفورملا واحد فتمكن من تحقيق نقطتين في المرحلة الاولى ليصعد وبسرعة الصاروخ الى منصة التتويج الثالثة في السباق الثالث وعموماً انهى ألونسو الموسم بفوز واحد هو الأغلى والاول لاسباني في هذه الرياضة ليصبح اصغر سائق بتاريخ الفورملا يفوز بجائزة كبرى على حلبة هنغارورينغ المجرية وصعد لمنصة التتويج 4 مرات اول 1 – ثاني -2 ثالث وانطلق من المركز الاول مرتين وانهى الموسم ب¯ 55 نقطة وحل بالمركز السادس عالمياً.‏


موسم 2004: غابت الانتصارات عن ألونسو هذا الموسم مع انه صعد لمنصة التتويج في اربع مناسبات واحدة بالمركز الثاني والبقية بالمركز الثالث وانطلق من المركز الاول مرة واحدة وجمع بنهاية الموسم 59 نقطة وحل بالمركز الرابع عالمياً.‏


موسم 2005: كان هذا هو الموسم الاغلى لألونسو حيث بدأه بصعود لمنصة التتويج الثالثة اعقبها ثلاثة انتصارات متتالية وضعته في مركز متقدم عن الجميع وفتح امامه الامل بالمنافسة وبالفعل لم يستطع احد من السائقين ايقافه وان كان قد احرز اللقب في البرازيل فان المعطيات كانت تشير لتتويجه منذ انتصاف الموسم.. ألونسو انهى الموسم الماضي بسبعة انتصارات وصعد لمنصة التتويج الثانية خمس مرات والثالثة ثلاث مرات منهياً الموسم بالمركز الاول بالترتيب العام ب¯ 133 نقطة متقدماً بفارق 21 نقطة عن أقرب منافسيه وانطلق من المركز الاول 6 مرات وسجل مرتين اسرع لفة خلال السباق.‏

المزيد..