لماذا قرر اتحاد كرة السلة الاستعانة بحكام من الدول المجاورة لقيادة مباراة الوحدة والكرامة ؟

أثار قرار الاستعانة بحكام من الخارج على أثر القرار الصادر من اتحاد كرة السلة الكثير من التساؤلات والحيرة وعدم الوصول لجواب مقنعٍ وشافٍ بعد اتخاذ القرار ومن ثم التراجع عنه .

أجور مكلفة
قبيل انطلاقة المرحلة الثامنة من دوري كرة سلة الرجال وافق اتحاد كرة السلة على استقدام حكام من الدول العربية المجاورة لقيادة مباراة القمة في الدوري بين الوحدة و ضيفه الكرامة على أن تكون تكاليف التحكيم مناصفة بين الوحدة واتحاد اللعبة، وجرت الاتصالات مع حكام من لبنان والأردن وكان الاتفاق على استقدام حكم أو اثنين كحد أقصى
وفي اليوم الثاني أصدر اتحاد كرة السلة قراراً آخر تضمن الاعتماد على الحكام المحليين لإدارة المباريات بعد ظهور نتائج إيجابية لمسحات فيروس كورونا لاثنين من الحكام اللبنانيين القادمين لدمشق واعتذار الاتحاد الأردني عن إرسال حكام بسبب ضغط مباريات الدوري لديهم.
والسؤال المطروح: لماذا أصدر اتحاد كرة السلة هذا القرار، وهل جاء نتيجة ضعف أداء حكامنا والأخطاء التحكيمية خلال مباريات الدوري؟ أو إن اتحاد اللعبة لاحظ أمراً ما لبعض الحكام أو الحكم المحلي ليس مؤهلاً وجاهزاً لقيادة المباريات القوية والحساسة، وخاصة أنه جاء في فترة حرجة للدوري وليس في بداية الموسم؟.
ومهما يكن السبب فإن ذلك الموضوع سيؤثر سلباً في كل الأحوال في أداء الحكم السوري ويسبب له الإحباط وسيضر بالواقع التحكيمي، وتالياً سيؤدي لتراجع مستوى حكام سلتنا، إضافة لذلك فأجور الحكام الذين ستتم الاستعانة بهم لقيادة المباريات ستكون مكلفة وباهظة لخزينة اتحاد كرة السلة والأندية المستضيفة للمباريات .

ليس لدي إجابة
من جهته علّق ماهر أبو هيلانة رئيس لجنة الحكام الرئيسة في اتحاد كرة السلة على هذا القرار قائلاً : ليس لدي أي إجابة عمّا كان هناك أي ملاحظات على حكام كرة السلة خلال مباريات الدوري و هذا السؤال يجب أن يوجه لرئيس اتحاد كرة السلة وهو الأدرى بذلك.
وأضاف أبو هيلانة إذا كان اتحاد اللعبة لديه أي ملاحظات على حكام كرة السلة فهذا الأمر خاص به، ولكن الموضوع بسيط جداً وحسب معلوماتي لا يوجد أي سبب وإنما أردنا تغيير الوجوه وتطوير مستوى حكامنا من خلال استقدام حكام من الدول العربية المجاورة .

 

المزيد..
آخر الأخبار