شكلت الفورملا واحد على مدار عام كامل المادة الاساسية لزاوية على بساط الريح, وقدنا لجميع السباقات مع تحليل فني لكل ما جرى على اسفلت الحلبات هذا الموسم لذلك سنبتعد قليلاً عن هذه لرياضة فلنتجه الى رياضات ميكانيكية اخرى ونخصص ما تبقى من هذا العام لوصف اهم الاحداث الرياضية الميكانيكية التي شهدها موسم .2005
بعيداً عن اضواء الفورملا واحد يعتبر النقاد ان هناك حدثين هامين لا يقلان شأناً عنها وهما سباق 500 ميل في انديانا بوليس وسباق 24 ساعة في لومان, وسنخصص عددنا هذا للحديث عن سباق 24 ساعة في لومان الذي جرى هذا العام توج بنهايته الدانماركي طوم كريستنسن بطلاً للنسخة الثالثة والسبعون من هذا السباق الذي يعتبر الاقدم بين سباقات السيارات في العالم والذي انطلق عام 1922 ومازال ينظم حتى يومنا هذا ويتميز هذا السباق بالهالة الاسطورية المحيطة به فهو مازال محتفظاً بطابعه وتفاصيله وساعاته الاربع والعشرين حيث يبدأ في الرابعة عصراً وينتهي في الرابعة عصراً من اليوم التالي وتشارك فيه على غرار سباقات التحمل الاخرى مجموعة من الفئات اي ليس بالضرورة ان نجد جميع السيارات لها نفس شكل الهيكل الخارجي, وتوزع النقاط في النهاية السبعة الاوائل كما يلي 10 – 6 – 5- 4 – 3- 2- .1
وما تميز به سباق هذا العام انه جمع بين سائقين يحملان الرقم القياسي بعدد مرات الفوز وهما كريستنسن والبلجيكي جاكي ايكس ولكل منهما 6 انتصارات لكن الدنماركي استأثر في النهاية بالرقم العالمي الجديد سبع انتصارات, وجاء على متن سيارة اودي آر 8 وبذلك تكون اودي قد حققت الفوز الخامس لها في السنوات الست الاخيرة وهي تقبع بالمركز الخامس من حيث القاب الصانعين خلف بنتلي التي تملك برصيدها 6 القاب بينما نجد المراكز الثلاثة الاولى على النحو التالي بورش 16 مرة – فيراري 9 مرات – جاغوار 7 مرات.
وشهد السباق منافسة حامية بين اودي وسيارتي فريق بيسكارلو اللتين انطلقتا من المركز الاول ويذكر ان بطل ا لعالم بالراليات الفرنسي سيباستيان لوب كان يجلس خلف مقود احدى السيارتين ويحلم بالجمع بين لقبي لومان وبطولة العالم بالراليات وبالفعل تقدمت سيارتا بيسكارلو منذ البداية لكن الاستقرار والنفس الطويل التي تتمتعان بهما اودي آر 8 كان لهما الكلمة الفصل في النهاية فيما تبخرت احلام لوب بعد ان اسلمت سيارته الروح عند اللفة 288 مقابل حلول السيارة الثانية في المركز الثاني بينما حققت السيارة الثانية لفريق اودي المركز الثالث.
انجاز اخر هذا العام حققته اطارات ميشيلان بمعادلتها عدد مرات الفوز المتتالية والمسجل منذ عام 1988 بعدما حققت فوزها الثامن هذا الموسم ولم تكتف بذلك بل سيطرت على المراكز الستة الاولى بعد 24 ساعة من الدوران حول الحلبة.
مارد الدنمارك في سطور
ولد كريستنسن في السابع من تموز عام 1967 في مدينة هوبرو بالدانمارك بدايته كانت مع سباقات الفورملا 3 حيث كان اول لقب له عام 1991 عندما فاز ببطولة الفورملا 3 الالمانية وفي عام 1993 كرر الانجاز ولكن باليابان هذه المرة وبعدها انتقل للمشاركة ببطولة العالم للفورملا 3000 وحل بالمركز الثالث موسمي 1996 – 1997 وفاز بجائزة بريطانيا على حلبة سيلفر ستون مع العلم انه فاز في العام 1997 بسباق 24 ساعة في لومان على متن بورش وخاض في العام 1998 تجربة الفورملا واحد كسائق تجارب وكررها بالعام 2000 وهنا كانت انطلاقته القوية في لومان حيث فاز بستة القاب متتالية منذ عام 2000 وحتى 2005 وجميعها كانت مع اودي آر 8 عدا عام 2004 فكان الفوز مع بنتلي وحقق بين هذين العامين 8 انتصارات في بطولة اي ال ام اس ومن انجازاته الاخرى المركز الاول في سباق 12 ساعة في سيبرينغ موسم 1999 والمركز الاول في سباق 1000 كم في سباق موسم 2003 ويذكر ان هذا هو الظهور الاخير لسيارة اودي آر 8 حيث اصبحت خليفتها جاهزة للموسم القادم وهي من طراز اودي آر .10