لاشك ان ما قدمه الفريق الفرنسي رينو هذا الموسم على حلبات الفورملا واحد استحق التحية ونال اعجاب كل من يعمل في كواليس هذه الرياضة لذلك سنتناول في زاويتنا هذا الاسبوع مسيرة هذا الفريق الذي يعتبر من الجيل الاوسط في هذه الرياضة فلا هو محسوب على الجيل القديم كالفيراري والمكلارين ولا هو محسوب على الجيل الجديد الذي تنتمي اليه بقية الفرق المشاركة في البطولة هذا الموسم بل نراه من الجيل المتوسط الذي يضمه اضافة لفرق وليامس وميناردي وجوردان.
تأسس الفريق عام 1977 وكانت اول مشاركة له في نفس الموسم وبالتحديد في السادس عشر من تموز بجائزة بريطانيا الكبرى لكنه لم يتمكن من تحقيق اي انتصار على الحلبات ذلك الموسم وليبدأ الموسم الذي يليه 1978 كأول موسم رسمي كامل له لكن الفوز الاول لم يأت إلا في الموسم الذي يليه 1979 في جائزة فرنسا الكبرى في الاول من تموز عن طريق سائقه الفرنسي جان بيير جابوايل لتبدأ بعدها الفترة الذهبية للفريق باحرازه 14 جائزة كبرى في اربعة مواسم جاءت كمايلي:
موسم 1980: احرز الفريق المركز الاول في جائزتي البرازيل وجنوب افريقيا عن طريق سائقه ريني آرنوكس والمركز الاول في جائزة استراليا الكبرى عن طريق سائقه جان بيير جابويل.
موسم 1981 : مع استقدام الفرنسي آلان بروست للفريق تمكن هذا السائق من الفوز بجائزتي فرنسا والمانيا وكانت تلك الحصيلة الكاملة لانتصارات الفريق ذلك الموسم.
موسم 1982: احرز الفريق هذا الموسم اربعة جوائز جاءت مناصفة بين سائقيه آلان بروست وريني آرنوكس ففاز بروست بجائزتي جنوب افريقيا والبرازيل وذهبت جائزتي فرنسا وايطالا لآرنوكس.
موسم 1983: حقق بروست هذا الموسم اربعة انتصارات وهي حصيلة الفريق كاملة وكانت هذه المرة في جائزة فرنسا – بلجيكا – بريطانيا – استراليا. بعد ذلك خفت نجم الفريق وتنحى عن ساحات البطولة لفترة طويلة قرابة العقدين ليعود ألى حلبات المنافسة موسم 2002 ووقتها وضعت رينو برنامجها على ان يكون هذا العام عام المراقبة والعام الذي يليه كان عدم اكتساب الخبرة وعام 2004 هو عام الدخول لاختراق فرق المقدمة »فيراري – مكلارين – ويليامس« والموسم الذي يليه يكون موسم مطاردة اللقب. وسار الفريق الفرنسي وفق هذه الخطة بشكل مدروس ومنظم وكانت النتائج باهرة وفق تطابقها مع خطة العمل فحل الفريق في اول موسم 2002 بالمركز الرابع جامعاً 23 نقطة عن طريق سائقيه بوتون وتروللي دون التمكن من الصعود لمنصات التتويج ونذكر انه في ذلك الموسم كانت النقاط توزع على السائقين الستة الاوائل ومع دخول موسم 2003 استبدل الفريق سائقه بوتون بالاسباني فرناندو الونسو وكان هنا الفوز الاول للفريق بجائزة المجر الكبرى على حلبة هنغارورينغ عن طريق الونسو لكن هذا الفوز لم يكن عادياً لانه سجل في تاريخ الفورملا واحد كأصغر سائق بفوزه بجائزة كبرى وهكذا دخلت رينو التاريخ هذا الموسم وكان الونسو قد سجل ايضاً بهذا الموسم رقماً آخر ادخل رينو التاريخ كونه اصغر سائق يحتل مركز الانطلاق الاول في حلبات الغران بري وذلك على حلبة سيبانغ الماليزية. وانهى الفريق هذا الموسم بالمركز الرابع جامعاً 88 نقطة وصعد سائقاه لمنصة التتويج خمس مرات وانطلق من المركز الاول مرتين.
وفي موسم 2004 صعدت رينو للمركز الثالث وفازت بجائزة واحدة فقط موناكو وصعدت لمنصة التتويج 6 مرات فقط وانطلقت من المركز الاول 3 مرات.
ومع شروق شمس 2005طاردت رينو اللقب وظفرت به للمرة الاولى في مسيرتها وتمكنت من الجمع بين لقبي السائقين والصانعين وفازت رينو بثمانية سباقات وصعدت لمنصة التتويج 18 مرة وانطلقت من المركز الاول 7 مرات وانهت الموسم بالمركز الاول جامعة 191 نقطة وبالتالي تكون قد وفت بوعودها وهي ستدخل الموسم القادم بسيارتين يحملان الرقمين 1 – 2 على التوالى وهو امر يحصل للمرة الاولى فما الذي ستقدمه رينو لنا في الموسم 2006 وهل ستتمكن من الحفاظ على ما انجزته في الموسم الفائت في ظل الصراع القوي الذي ستتعرض له من قبل كل من المكلارين والفيراري… مما يعدنا كمتابعين للبطولة بموسم حماسي متخم بالوجبات التنافسية وفيما يلي نقدم لكم برنامج البطولة للعام القادم.
روزنامة بطولة العالم
للفورملا واحد موسم .2006
البحرين 12 آذار
ماليزيا 19 آذار
اوستراليا 2 نيسان
سان مارينو 23 نيسان
اوروبا 7 أيار
اسبانيا 14 ايار
موناكو 28 أيار
بريطانيا 11 حزيران
كندا 25 حزيران
اميركا 2 تموز
فرنسا 16 تموز
المانيا 30 تموز
هنغاريا 6 آب
تركيا 27 آب
ايطاليا 10 ايلول
بلجيكا 17 ايلول
اليابان 1 تشرين الاول
الصين 8 تشرين الاول
البرازيل 22 تشرين الاول.