على بساط الريح حقائق مذهلة عن سيارة الفورملا واحد

اعتدنا في جريدة الموقف الرياضي ان نخصص زاوية على بساط الريح لنتحدث من خلالها عن سباقات الجائزة الكبرى في الفورملا واحد ونتناولها تحليلياً وفي نفس الوقت عند وجود راحة بين السباقات كنا نتحدث عن اساطير هذه الرياضة وارقامها القياسية وغيرها, وهذا الاسبوع سأخصص الزاوية لاذكر لكم بعض الحقائق المذهلة عن سيارات الغران بري تحديداً.

fiogf49gjkf0d


وقبل كل شيء احب ان اخبركم بان الترجمة الحرفية للفورملا وان تعني الصيغة الاولى لانها تعتبر المرحلة الارقى من القيادة ومن خلال الارقام التي سنوردها عن سيارة الفورملا واحد س¯¯تجدون ان قيادة ه¯¯ذه السيارة يتطلب من السائق قوة تحكم قصوى ونسبة تركيز لا تقل عن المئة بالمئة وطاقات هائلة ونفس قيادي ممتاز وربما ستحسبون اننا نتكلم عن طائرة او مقاتلة حربية لذلك فقد اخذت هذه الرياضة الحصة الكبرى من الاهتمام الاعلامي بالرياضات الميكانيكية.‏


ضجيج محرك سيارة الفورملا واحد بكامل طاقته يوازي ضجيج طائرة بوينغ من طراز 747 عند الاقلاع ويسمع على بعد خمسة عشر كيلو متر.‏


خلال ثانية واحدة يمكن لسيارة الفورملا واحد ان تنطلق من سرعة 40 كم /سا وتقطع مسافة تعادل طول السيارة مرةونصف.‏


سيارة الفورملا واحد تؤمن تسارع من سرع صفر الى سرعة 100 كلم / سا في نحو 2.2 ثانية ويمكنها ان تبلغ سرعة 200 كلم /سا في اقل من خمس ثوان.‏


سيارة الفورملا واحد من الممكن ان تنطلق من الصفر لتبلغ سرعتها 200 كلم / سا وتتوقف مجدداً في اقل من سبع ثوان.‏


ان سيارة الفورملا واحد تتمتع بقدرات كبح مذهلة حيث من الممكن ان تتوقف وهي تسير بسرعة 200 كلم/ سا خلال 1,9 ثانية وبمسافة 55 متراً, وخلال هذا الكبح يتعرض السائق لضغط ناتج عن قوة الجاذبية يبلغ خمسة اضعاف وزنه ولكن احزمة الامان ونظام هانس يبقيان السائق في مكانه دون اي اذى.‏


الطاقة المطلوبة لابطاء سيارة فورملا واحد تسير بسرعة 315 كلم/ سا لتصبح سرعتها 185 كلم/ سا هي نفس الطاقة المطلوبة لدفع فيل متوسط الحجم عالياً في الهواء لمسافة عشرة امتار.‏


خلال سباق فورملا واحد بطولة 50 كلم/ سا يتحمل المحرك حوالى 8 ملايين انفجار وبعد ان اصبحت القوانين تفرض على الفرق اعتماد محرك لكل سباقين بات عليه تحمل ضعف هذا الرقم تقريباً.‏


يتكون كل محرك من 5000 قطعة منها 1000 مختلفة وتصاميمه على الكمبيوتر تبلغ 950 رسماً وعند طباعتها على شريط اوراق سيبلغ طوله 1300 متر تقريباً.‏


نادراً ما تقل الحرارة داخل حجرة القيادة عن 50 درجة مئوية وعموماً فان هذا الجزء يعتبر الابرد داخل السيارة فمثلاً حرارة تبلغ 100 درجة مئوية وحرارة المكابح 700 درجة اما الغازات المنبعثة من العادم فتصل حرارتها الى 950 درجة.‏


جميع اجهزة التحكم بالسيارة وضعت داخل المقود وبات يحتوي على 24 كبسة تقريباً.‏


خلال سباق عادي يقوم السائق بتعشيق علبة التروس »التبديل بناقل السرعة« حوالى 2400 مرة ويرتفع هذا الرقم خلال بعض السباقات ليصل الى 3100 مرة كسباق موناكو مثلاً.‏


سيارة الفورملا واحد خلال السباق تستهلك 1200 لتراً من الوقود و 70 ليتراً من زيوت المحرك و30 ليتراً من زيت علبة التروس.‏


سائق سيارة الفورملا واحد يفقد اكثر من 600 وحدة حرارية خلال جائزة كبرى واحدة ويفقد حوالى كيلو غرامين من وزنه ويخسر س¯وائل من جسده ما يعادل 1.5 لتر تقريباً.‏

المزيد..