بطولات السوبر باكورة المباريات الرسمية للدوريات الأوروبية تنطلق اليوم

متابعة محمد فخرالصاحب :

تنطلق اليوم وغداً رسمياً منافسات الدوريات الأوروبية الكبرى بمباريات كأس السوبر المحلية والتي تجمع غالباً بين بطل الدوري وبطل الكأس أو الوصيف، البطولة ستبدأ في كل من إنكلترا ( الدرع الخيرية) وفرنسا وألمانيا وهولندا و البرتغال، إذ ستوزع الألقاب والكؤوس من مباراة واحدة لتكون باكورة الألقاب وإيذاناً ببدء موسم كروي جديد.
لايبزيغ – بايرن ميونيخ

مباراة كأس السوبر في ألمانيا ستجمع بطل الدوري بايرن ميونيخ مع بطل الكأس لايبزيغ، وسبق للفريق البافاري أن لعب كأس السوبر خمس عشرة مرة، فاز في تسع منها، وكان آخرها العام الماضي عندما فاز على بروسيا دورتموند بثلاثة أهداف لهدف، على حين فإنها المرة الأولى للايبزيغ التي سيكون له شرف المشاركة في هذا الحفل السنوي الذي يقام قبل بدء الموسم الكروي، فهل يحالفه الحظ وينجح بالتتويج من مشاركته الأولى وهي التي ستقام فوق أرضية ميدانه أم إن مدربه السابق ناجلزمان مدرب البايرن الحالي سيحافظ على اللقب المعتاد؟
التقى الفريقان في الموسم الماضي مرتين في الدوري فاز بهما البايرن ٣ – ٢ و ٤ – ١.
المباراة ستقام اليوم في تمام الساعة التاسعة والنصف على أرضية ريد بول أرينا في لايبزيغ.
أياكس – آيندهوفن

كأس السوبر الهولندي أو كأس يوهان كرويف في نسختها السادسة والعشرين ستجمع الناديين الأعظم في هولندا، أجاكس بطل الدوري و آيندهوفن بطل الكأس، وغالباً ما تتميز مباريات الفريقين بالإثارة والندية وشدة التنافس، كعب أجاكس غالباً ما كانت أعلى بالألقاب و المباريات المباشرة بينهما، لكن هل أجاكس قادر على الفوز بعد النزيف الكبير برحيل أبرز نجومه ومدربه؟ فرصة آيندهوفن قد تكون كبيرة في الحفاظ على لقبه بطلاً لكأس السوبر والتي كانت على حساب غريمه الأزلي أجاكس برباعية للذكرى العام الماضي.
التقى الفريقان الموسم الماضي ثلاث مرات، فاز آيندهوفن بنهائي الكأس ٢ – ١ وفي الدوري فاز أجاكس مرتين ٢ – ١ و ٥ – ٠.
المباراة ستقام اليوم في تمام الساعة التاسعة على أرضية ملعب أمستردام أرينا.

بورتو – تونديلا

كأس السوبر البرتغالية ستجمع بطل الدوري والكأس بورتو مع نادي تونديلا وصيف بورتو في الكأس والذي خسر النهائي ٣ – ١ العام الماضي، ويعتبر بورتو أكثر نادٍ برتغالي تتويجاً بكأس السوبر المحلية، وهو مرشح اليوم ببدء موسمه بلقب جديد بعد غياب ثلاث سنوات عن لقب هذه البطولة.
في دوري العام الماضي فاز بورتو على تونديلا ذهاباً و إياباً ٤ – ٠ و ٣ – ١ كما فاز بنهائي الكأس كما ذكرنا ٣ – ١.
المباراة ستقام اليوم في تمام الساعة العاشرة وخمس وأربعين دقيقة.

باريس سان جيرمان – نانت

يفتتح غداً ناديا باريس سان جيرمان بطل الدوري ونانت بطل كأس فرنسا الموسم الجديد للكرة الفرنسية بمباراة كأس السوبر، وكالعادة يدخل باريس مرشحاً فوق العادة لحصد أول ألقابه لهذا الموسم بكوكبة من أبرز نجوم اللعبة، ميسي ونيمار ومبابي وراموس وماركينيوس، وبقيادة المدرب الجديد المحنك جاتييه، باريس خسر السوبر العام الماضي على يد ليل فهل يكرر نانت هذا الإنحاز أم إن باريس قادر على استرجاع اللقب؟ المباراة ستكون تحدياً كبيراً لنانت والذي سبق له التتويج بلقبها مرتين ٢٠٠١ و ١٩٩٩، أما باريس فسبق له أن حاز هذا اللقب عشر مرات، وسبق للفريقين أن التقيا في نهائي هذه البطولة عام ١٩٩٥ وكانت الغلبة لباريس بضربات الجزاء، والموسم الماضي فاز باريس ذهاباً وإياباً في منافسات الليغ آن بنتيجة واحدة ٣ – ١.
المباراة ستقام غداً الأحد في تمام الساعة التاسعة.

المزيد..
آخر الأخبار