رشا الشمالي رئيس فرع اللاذقية السابق للاتحاد الرياضي :وسائل التواصل أخبرتنا بالإقالة !! نحترم قرار القيادة الرياضية وسنبقى نعمل كما كنا

حوار عبير يوسف علي:
ما زال قرار إعفاء فرع اللاذقية للاتحاد الرياضي العام ، مثاراً للجدل وباباً واسعاً للاستغراب والدهشة، إذ لم يسبق قرار الإعفاء أي مقدمات أو إرهاصات ، فالواقع الرياضي في المحافظة الساحلية عموماً في وضع تحقيق الإنجازات والتألق في مختلف الألعاب ، وعلى رأسها كرة القدم التي دانت فيها السيطرة على الألقاب المحلية لناديي تشرين وجبلة ، كما أن بقية الألعاب تحقق إنجازات هي الأخرى ، ناهيك عن ملف المنشآت الذي لم يكن بالسوء الذي يستوجب المحاسبة أو الإقالة.
الموقف الرياضي التقت السيدة رشا الشمالي رئيسة فرع اللاذقية السابق ، وحاورتها حول أسباب الإقالة التي كانت مفاجأة بكل المعايير .. أيضاً طرحت سؤالاً على السيد فراس معلا إيماناً بالرأي والرأي الآخر لكن للأسف لم يستجب ولم يرد رغم تأكيدنا عليه بطرح السؤال ولم يرد على اتصالنا ولم يفتح لنا أبوابه بداعي الاجتماعات أيضاً وجهنا سؤالاً للسيد أمير اسماعيل رئيس مكتب الرياضة في محافظة اللاذقية وكان جوابه أن هذا الأمر متعلق بمكتب الشباب والرياضة الفرعي والسيد فراس معلا رئيس الاتحاد الرياضي العام في دمشق . وإليكم التفاصيل و الحكم .
س_بطاقة تعريفية؟
ج_رشا رفعت الشمالي.. أحمل شهادة كلية التربية الرياضية من جامعة تشرين باللاذقية، لعبتي المفضلة كرة طاولة وفيها
تميزت كبطلة على مستوى القطر بالطلائع والمدارس وعلى مستوى الجمهورية حائزة على بطولة الدوري العام لعدة سنوات متتالية بفئة الشبلات والناشئات والسيدات وعلى المستوى الفردي والزوجي، حائزة على برونزية العرب فئة الشابات
والبداية انطلقت من نادي جبلة ثم مدربة الفئات العمرية بعدها عضو إدارة ثم عضو لجنة فنية ثم رئيس اللجنة الفنية لكرة الطاولة وبعدها عضو لجنة تنفيذية لمرتين متتاليتين وتكلفت بتسيير أمور اللجنة التنفيذية نحو 10 أشهر ثم رئيس اللجنة التنفيذية باللاذقية لمدة سنة و8 اشهر تقريباً..
س- ما هي الألقاب والإنجازات التي تحققت لرياضة اللاذقية وماذا قدمتم كفرع من امتيازات للأندية وبقية الألعاب؟

ج_ اللاذقية تبوأت المركز الأول في كل الألعاب على مستوى الجمهورية إضافة إلى الأبطال الدوليين والعرب والعالميين في معظم الألعاب الفردية والقوة والكرات كألعاب القوى والدراجات والقوس والسهم والملاكمة والكاراتية وعودة لعبة المصارعة والأثقال إلى حصد البطولات بعد غياب طويل إضافة إلى الشطرنج والطاولة والريشة والمضرب وبناء الأجسام والقوة البدنية والبلياردو والرياضات الخاصة والعمل على عودة كرة الطائرة واليد.
أما كرة السلة فقد توّج نادي تشرين وصيف بطل الدوري للسيدات هذا العام والمركز الرابع العام الماضي وصعود رجال نادي تشرين إلى الدرجة الأولى وصعود رجال نادي حطين بكرة السلة للدرجة الأولى بالإضافة إلى بطولات كرة السلة إناث نادي التضامن
أما في كرة القدم بطولة الدوري العام لنادي تشرين 3 مرات متتالية وبطل الكأس ووصيف
ولقب هداف دوري ووصيف بطولة الدوري لعامين متتالين
بطولة فئة البراعم لكرة القدم
ولقب بطولة دوري الشباب لعاميين متتاليين والمركز الثالث للاشبال
وبطولة نادي التضامن بالدراجات للأندية
إضافة إلى تنظيم سباق دروب تشرين الدولي الدراجات لعاميين متتاليين وسباق تشرين الدولي للسباحة وتنظيم بطولة ألعاب جريح وطن القسم الرياضي
إضافة إلى استضافة معظم بطولات الجمهورية المهرجانات والدورات التدريبية والتحكيمية
ويوجد أبطال على المستوى الدولي والعربي والعالمي في اللاذقية والحديث يطول ..
س_ ما هي الصعوبات التي واجهت عملكم وكيف تغلبتم عليها؟
ج_ التنفيذية تقوم بكل التسهيلات لعمل الأندية واللجان الفنية والكوادر الرياضية ضمن الإمكانيات المتاحة سواء على مستوى العمل الرياضي أو خارجه من خلال العلاقات الطيبة يوجد صعوبات ومنها الدعم المادي للأندية لمتابعة عملها في هذه الظروف إضافة إلى المحافظة على البطولات والإنجازات والعمل المستمر مع الكوادر والاستمرارية بالشكل الأمثل وبفضل التعاون بين أعضاء اللجنة التنفيذية والأندية واللجان الفنية والكوادر الرياضية تم التغلب على أغلب الصعوبات التي كانت تواجهنا ولو بنسب متفاوتة.
س _ ما هو دور الفرع في مساعدة الأندية وهل وفرتم السيولة المالية لدعم رياضة الأندية والألعاب؟
ج _توعية الجماهير
كما كان هناك دور كبير للوعي بين جمهور الرياضة في اللاذقية وكذلك التعاون مع الجهات المختصة بنجاح كل الأنشطة دون حوادث أو مشكلات تذكر.
الدور كان يقتصر على الإشراف والمساعدة في تسهيل الأمور
ومكافآت الألقاب تصل إلى الأندية بعد المتابعة والمراسلات المستمرة .
س_ ماذا عن الاستثمارات وكيف كانت تتم عملية الاستثمار في المنشآت الرياضية في المحافظة في عهدكم؟
ج_الاستثمارات التي كانت تتم عن طريق التنفيذية فهي مزادات علنية وفق الشروط والأنظمة المعمول فيها بالاتحاد الرياضي العام


وعن طريق لجان إشراف ومتابعة مختصة
ويوجد استثمارات عن طريق المكتب التنفيذي
استثمارات الأندية في اللاذقية بسيطة مقارنة مع الوضع الحالي ولا تلبي الحاجة و كان العمل في الآونة الأخيرة على إعادة النظر ببدلات الاستثمار وتم الاجتماع مع المستثمرين من أجل زيادة بدلات الاستثمار بما يتناسب مع الوضع الحالي
قام المكتب التنفيذي بتقديم الدعم المادي لنادي تشرين وجبلة من المشاركة الآسيوية بكرة القدم .
أندية اللاذقية تقوم بالتدريبات الخاصة بها في الصالات والملاعب التابعة للاتحاد الرياضي وفي المدينة الرياضية
وفي الفترة السابقة عملت التنفيذية على نقل كل الملكيات المسموح نقلها إلى الاتحاد الرياضي وتخصيص ما هو مسموح تخصيصه.
كما عملت التنفيذية على تنشيط بعض الألعاب في الأندية الريفية ككرة الطائرة والكاراتيه في نادي الحفة وكرة اليد في نادي جناتا والملاكمة والكاراتية والكيك بوكسينغ في نادي بسنادا والعمل مع نادي الجنديرية في افتتاح مدارس كروية
مقر نادي حطين ملك الأوقاف ومقر نادي تشرين هي ملك الأوقاف والحكومة الفرنسية،
مقر نادي جبلة على عدة عقارات منها أوقاف ومنها أملاك دولة ومنها تم نقله أو تخصيصه .
س_ ماذا عن الإعفاء المباغت غير المتوقع؟
ج_ الإعفاء يجب أن تسأل القيادة الرياضية عنه .
علما أنه تم تكريمنا مرتين العام الماضي والحالي وآخرها منذ 3 أشهر من مكتب الشباب والرياضة في فرع الحزب باللاذقية
أيضاً رئيس الاتحاد الرياضي العام السيد فراس معلا قام بالثناء على عملنا في اجتماع المجلس المركزي الأخير وفي مقر التنفيذية وقال بأننا من أنشط اللجان في المحافظات
للعلم وبشهادة الجميع توجد دقة كبيرة في عملنا على كل الأصعدة والجواب ليس عندي
إضافة إلى العلاقة الجيدة التي تربط التنفيذية مع الأندية واللجان الفنية والكوادر .
س_ هل كان بعملكم تقصير؟
ج_ أبداً ونحن إن كان يوجد تقصير فلم نتلقَ أي ملاحظة او تنبيه او حتى إنذار علماً أنه كان دائماً يُمتدح بعملنا في اجتماع هيئة مكتب الشباب الفرعي وفي الاتحاد الرياضي
والأستاذ أيمن أحمد كان من أكبر الداعمين لفرع اللاذقية ولعملنا
س _كيف علمتم بقرار إقالتكم؟
ج_لا أحد سألنا من الاتحاد ولا من مكتب الشباب ولم يخبرنا أي أحد بالإقالة وعلمنا من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ولم يتم التواصل معنا لا من قبل رئيس مكتب الشباب الفرعي ولا من قبل رئيس الاتحاد الرياضي السيد فراس معلا .
س _وهل لنجاح والدك بانتخابات كرة القدم علاقة بإقالتكم؟
ج_ربما مجيء والدي إلى عضوية اتحاد كرة القدم لم يرق للبعض ولكنه جاء بمحبة الناس والكوادر عن طريق انتخابات وليس بتعيين وهو علم من أعلام كرة القدم والرياضة وأنا افتخر بأنني ابنة رفعت الشمالي وتعلمت منه الكثير على الرغم من أننا نختلف في الرياضة .
اعذروتي عن باقي الأسئلة لا أملك الإجابة عنها وأترك الحكم فيها للرياضيين باللاذقية أيضاً اترك الإجابة عنها لرأس الهرم الرياضي بدمشق الأستاذ فراس معلا فهو أدرى مني بالجواب . وفي النهاية أود أن أشكر أصدقائي في اللجنة التنفيذية والكادر الرياضي والوظيفي على المرحلة التي عملنا بها معا رغم كل الظروف وأشكر كل شخص قام بالوقوف بجانبنا ولو بكلمة طيبة بحقنا ونتمنى للجنة الجديدة التوفيق بعملها ونحن نحترم قرار القيادة السياسية والرياضية وسنظل نعمل كما كنا نعمل دائما بتوجيهات القيادتين وتحت راية الوطن وقائد الوطن الدكتور بشار الأسد.
س _كلمة تودين قولها
عن الجمهور فاكهة الملاعب
ج_ جمهور اللاذقية جمهور كبير وذواق ومتعاون بشكل كبير أدهش الجميع باللوحات التي كانت ترفع بالملاعب إضافة إلى الوعي الذي تمتع به وخاصة أثناء مباريات الديربي وأتوجه بالشكر لكل من تواصل معي منهم للسؤال عني ومن منهم قام بالكتابة أو الاتصال وقيامه بالإشادة بعملنا وللعلم أنا كنت مدرسة بكلية التربية الرياضية لمدة ١٣ عاماً ومدربة وإدارية لمنتخب كرة الطاولة فئة الناشئات أكثر من مرة .

رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا
لم يجب على سؤال الموقف الرياضي؟!

السؤال الذي طرحناه على السيد فراس معلا رئيس الاتحاد الرياضي العام ولم يجب عليه ولم يرد على هواتفنا.
السؤال هو _
أستاذ فراس معلا رئيس الاتحاد الرياضي العام المحترم … أستاذ نحن أجرينا تحقيقاً صحفياً حول رياضة اللاذقية والوقوف على حالتها وبدأنا من الحدث الأخير وهو قرار إعفاء رئيس فرع الاتحاد الرياضي باللاذقية الآنسة رشا الشمالي وتكليف فريق عمل آخر منذ عدة أيام … طبعاً نرغب بأخذ رأيك ومعرفة رأيكم بهذا التغيير وماهو حجم التعاون بين فرع الاتحاد الرياضي باللاذقية والمكتب التنفيذي لجعل رياضة اللاذقية وانديتها و ألعابها بخير .
وهل القرار الذي صدر كان بناء عل تقارير تفتيشية أدينت فيه رئيس الفرع والأعضاء على المحور الإداري والتنظيمي والمالي وهل الخلل كبير حتى وصل للإعفاء حيث لم تذكر أسباب معللة واضحة …نريد أن نسمع منك جواباً بهذا الخصوص بحكم حضرتك رئيس المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام ورئيس اللجنة الأولمبية السورية .
علماً أننا أخذنا رأي الآنسة رشا الشمالي ومن الضروري رأيك إيماناً بالرأي والرأي الآخر في هذا التحقيق الصحفي .. .. نحن بانتظار الجواب على سؤالنا من حضرتك..
مرة ثانية نعود ونؤكد على سؤالنا بالقول : أستاذ فراس أرسلت لك صحيفة الموقف الرياضي الرسمية سؤالاً إيماناً بالرأي والرٱي الآخر ولم تجبنا ننتظر الرد منك علماً أننا أخذنا رأي جميع الأطراف.. لك منا كل الاحترام.

المزيد..
آخر الأخبار