على بساط الريح..المكلارين تخسر الصدارة في اليابان?

أحداث درامية شهدتها جائزة اليابان الكبرى للفورملا واحد والتي اقيمت صباح الاحد الماضي على حلبة سوزوكا اليابانية كانت بدايتها مأساوية بالنسبة

fiogf49gjkf0d


لفريق المكلارين الذي خسر جهود سائقه الكولومبي في بداية السباق لخروجه عند احد المنعطفات وارتطامه بحاجز الاطارات على جانب الحلبة مما ادى الى تحطم سيارته ودخول سيارة الامان لعدة لفات, لكن السهام الفضية عرفت من اين تؤكل الكتف واستطاع سائقها اليافع كيمي رايكونن انهاء الجائزة بالمركز الاول بعد تجاوز خصمه المباشر من فريق رينو الايطالي جان كارلو فيسيكلا في بداية اللفة الاخيرة ومع ان رينو استردت صدارة الترتيب العام لفئة السائقين الا ان الفارق بينها وبين المكلارين بقي مخيفاً ويبقى كل من فلافيو برياتوري ورون دينس قلقين حتى المرحلة الاخيرة يوم الغد على حلبة شنغهاي الدولية لان الكلمة الفصل ستكون هناك وسيعرف مع نهاية اللفات الست والخمسون لها من سيتوج ببطولة العالم للفورملا واحد موسم 2005 بفئة الصانعين.‏‏


معركة اخرى ستشهدها جائزة الغد ومن نوع مختلف بين بطل العالم لسبع سنوات الالماني مايكل شوماخر وسائق المكلارين الكولومبي خوان بابلو مونتويا وسيكون العنوان الابرز لهذه المعركة هو الصراع على المركز الثالث في البطولة والترتيب على سلم النقاط يشير لتقدم شوماخر بفارق نقطتين على مونتويا فهل ستبقى الامور على حالها ام سيزيح مونتويا سائق الفيراري عن هذا المركز.‏‏


حلبة شنغهاي الدولية »بطاقة تعريف«‏‏


حلبة شنغهاي لا تختلف كثيراً عن حلبة البحرين الدولية للفورملا واحد وحلبة اسطنبول التركية وهي جميعها من تصميم المهندس الالماني هيرمان تيلكة بالاضافة الى المهندس المعماري بيتر واهل وهي تضم عدد من المقاطع المستقيمة ابرزها مقطع طويل يتجاوز في طوله الكيلومتر ومقطعين بطول حوالي 600 متر كما تضم الحلبة 12 منعطف وتستوعب اكثر من 200 الف متفرج, وفترة اقامة السباق هذا العام »منتصف شهر تشرين الاول عادة ما تكون مترافقة بالامطار مما يعدنا كمشاهدين برؤية وجبة مبللة من المنافسات«.‏‏


لم يطرأ اي تعديل على طول هذه الحلبة عن الموسم الماضي فبقي كما هو 5.451 كم وبقيت مؤلفة من 56 لفة يقطع خلالها السائقون مسافة اجمالية قدرها 305.265 كم وباعتبار ان الموسم الماضي استضافت جائزتها الاولى فان الارقام التي سجلت يمكن اعتبارها ارقام قياسية حتى يوم الغد حيث حقق سائق الفيراري روبنز با ريكيللو العام الماضي افضل لفة خلال التجارب التأهيلية بزمن قدره 1.34.012 دقيقة فيما سجل زميله الالماني شوماخر توقيت افضل لفة خلال السباق بزمن 1.32.238 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 212.749 كلم/ سا, الموسم الماضي احتلت فيراري خط الانطلاق الاول مع باريكيللو اولاً وحل رايكونن ثانياً فيما جاء بوتون ثالثاً وماسا رابعاً وحل رالف بالمركز الخامس والونسو سادساً يليه كل من فيسيكلا وبانيس فيما انطلق شوماخر من المركز الاخير, اما النتيجة النهائية للسباق فكانت كمايلي »باريكيللو اولاً وبوتون ثانياً ورايكونن ثالثاً« اما المراكز الاخرى على سلم النقاط من الرابع حتى الثامن كانت كالتالي بالترتيب الونسو – مونتويا – ساتو – فيسيكلا – ماسا وجرى سباق العام الماضي في جو مشمس مع بعض الغيوم وحضره حوالى 160 الف متفرج وشهد مشاركة 20 سائقاً تمكن 16 منهم من انهائه كمصنفين.‏‏


الترتيب العام لبطولة العالم للفورملا واحد موسم 2005‏‏


فئة السائقين‏‏


1- فرناندو الونسو 123 نقطة‏‏


2- كيمي رايكونن 104 نقطة‏‏


3- مايكل شوماخر 62 نقطة‏‏


4- خوان بابلو مونتويا 60 نقطة‏‏


5- جان كارلو فيسيكلا 53 نقطة‏‏


6- يارنو تروللي 43 نقطة‏‏


7- رالف شوماخر 39 نقطة‏‏


8- روبنز باريكيللو 38 نقطة‏‏


9- جنسون بوتون 36 نقطة‏‏


10-مارك ويبر 34 نقطة‏‏


فئة الصانعين‏‏


1- رينو 176 نقطة‏‏


2- مكلارين مرسيدس 174 نقطة‏‏


3 – فيراري 100 نقطة‏‏


4- تويوتا 82 نقطة‏‏


5- ويليامس BMW 64 نقطة‏‏


6- بارهوندا 37 نقطة‏‏


7- ريد بول 30 نقطة‏‏


8- ساوبير بتروناس 17 نقطة‏‏


9- جوردان تويوتا 12 نقطة‏‏


10- ميناردي كوزوورث 7 نقطة‏‏

المزيد..