بعد أن حسمت رينو بطولة العالم في الفورملا واحد لفئة السائقين تتجه كتيبة فلافيو برياتوري إلى اليابان واضعة نصب عينيها استرداد صدارة الترتيب المؤقت للصانعين من المكلارين والتي استولت عليه قبل اسبوعين في جائزة البرازيل, لكن الصانع الفرنسي (رينو) يدرك مدى صعوبة المهمة وربما استحالتها كون المكلارين تعيش هذه الأيام أفضل أحوالها ويبدو من الصعب لكلا سائقيها التخلي عن منصة التتويج, وكانت المكلارين في البرازيل قد حققت أولى ثنائياتها هذا الموسم والأولى منذ جائزة النمسا الكبرى 16/7/2005 وبالنظر إلى الخط البياني لكل من المكلارين ورينو في الجوائز الخمس الأخيرة نجد أن المكلارين فازت بها جميعاً وتواجد سائقيها معاً على منصة التتويج في مناسبتين مقابل مرة واحدة لرينو وجمعت المكلارين 69 نقطة مقابل 45 لرينو لذلك وإذا سارت الأمور كما هو متوقع ستدخل بطولة السائقين الى حظائر المكلارين بعد غياب دام ست سنوات قضتها في حظائر الفيراري..لكن الشيء الأهم والواجب ذكره أن بطولة الصانعين ومهما حصل لن تحسم يوم الغد إلا في حال تقدمت المكلارين عن رينو بستة عشر نقطة أي أن تحرز الثنائية مقابل وصول أحد سائقي رينو في المركز السابع أو الثامن أو في حال نالت المكلارين المركزين الأول والثالث ولم تحقق رينو أية نقطة الأمر الذي يبدو بعيد المنال نوعاً ما مما سيؤجل الحسم إلى المرحلة الأخيرة من البطولة على حلبة شنغهاي الدولية في السادس عشر من الشهر الجاري فمن سيرث البطولة من الفيراري هذا الموسم…???
سائقو الفورملا واحد على المحك الياباني
تعتبر حلبة سوزكا واحدة من أصعب الحلبات على روزنامة البطولة وتتطلب قدرة تحمل عالية من الهياكل والمحركات على حد سواء, وتركيز هائل ومهارة قصوى من السائقين باعتبار أن السرعة تتبدل عليها باستمرار وتعتبر من الحلبات الزلقة والتي تحوي على العديد من المطبات مما يسبب استهلاك المكابح والإطارات بسرعة. وهذا ما دعا المراقبين لاعتبارها المجهر الذي يكشف مواهب السائقين ومهاراتهم القيادية, وهي من أمتع الحلبات بالنسبة للمشاهدين كون طرقاتها قريبة جداً من بعضها ويمكن للجالسين على المدرجات رؤية أكثر مسارات الحلبة والتي تأخذ شكل الحرف 8 باللاتينية أي أنها الوحيدة على روزنامة البطولة يتقاطع فيها مساران (الواحد فوق الاخر)
وبالنظر إلى جدول الترتيب العام لفئتي السائقين والصانعين نجد أن المركزين الأول والثاني بفئة السائقين قد حسموا بشكل نهائي مع احتمال تغيير الترتيب بشكل كبير في المركز الثالث حيث يتساوى فيه كل من مونتويا وشوماخر الكبير بستون نقطة كذلك كل شيء جائز بالنسبة للمراكز من (4-10) بينما تشكل أي نقطة يحرزها أحد سائقي المؤخرة دفعة كبيرة على سلم الترتيب باعتبار أن الفرق بين صاحب المركز الثالث عشر وصاحب المركز الرابع والعشرون 8 نقاط فقط.
حلبة سوزكا (بطاقة تعريف)
لم يطرأ أي تعديل على طول هذه الحلبة عن الموسم الماضي فبقي كما هو 5,807 كم وبقيت مؤلفة من 53 لفة يقطع خلالها السائقون مسافة إجمالية قدرها 307,573 كم, كذلك لم يطرأ أي تعديل على الرقم القياسي لأفضل لفة خلال التجارب التأهيلية والتي سجلها الألماني مايكل شوماخر (فيراري) عام 2002 وبزمن قدره 1,31,317 دقيقة, لكن زميله باركيللو تمكن العام الماضي من تسجيل أفضل لفة خلال السباق وبتوقيت 1,32,720 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 225,441 كم/سا, الموسم الماضي احتلت فيراري خط الإنطلاق الأول مع شوماخر أولاً وحل شقيقه رالف ثانياً فيما جاء ويبر ثالثاً وساتو رابعاً وحل بوتون بالمركز الخامس وتروللي سادساً يليه كل من فيسيكلا وكولتهارد ثم الكندي جاك فيلنوف, أما النتيجة النهائية للسباق فكانت كمايلي (شوماخر أولاً ورالف ثانياً وبوتون ثالثاً) أما المراكز الأخرى على سلم النقاط من الرابع حتى الثامن كانت كالتالي بالترتيب ساتو-ألونسو-رايكونن-مونتويا-فيسيكلا) وجرى سباق العام الماضي في جو مشمس وحضره حوالي 165 ألف متفرج وشهد مشاركة 20سائقاً تمكن 16 منهم من إنهائه كمصنفين.
فرسان سوزوكا
…..1990نيلسون بيكيت (بنتون فورد)
…..1991غيرهارد بيرغر (مكلارين مرسيدس)
…..1992ريكاردو باتريزة (ويليامس رينو)
…..1992إيرتون سينا (مكلارين فورد)
…..1994دايمون هيل (ويليامس رينو)
…..1995 مايكل شوماخر (بنتون رينو)
…..1996دايمون هيل (ويليامس رينو)
…..1997 مايكل شوماخر (فيراري)
…..1998ميكا هاكينن (مكلارين مرسيدس)
…..1999ميكا هاكينن (مكلارين مرسيدس)
…..2000مايكل شوماخر (فيراري)
…..2001مايكل شوماخر (فيراري)
…..2002مايكل شوماخر (فيراري)
…..2003روبنز باريكيللو (فيراري)
…..2004مايكل شوماخر (فيراري)