على بساط الريح….لمن ستكون الكلمة الفصل على اسفلت مونزا?

عندما وصلت فرق الفورملا واحد الى حلبة مونزا الايطالية في الموسم الماضي كان كل شيء محسوما لصالح الفيراري في فئتي السائقين و الصانعين وكان الحديث وقتها عمن سيكون وصيف السكوديريا باعتبار ان المنافسة كانت بين فريقي بارورينو على المركز الثاني لكن هذا الموسم ستدخل الفرق حلبة مونزا لتخوض منافسات جائزة ايطاليا السادسة والسبعون للفورملا واحد وكل شيء يبدو غامضا فما زالت البطولة معلقة بين الونسو ورايكونن على بطولة العالم لفئة السائقين وبين المكلارين ورينو على فئة الصانعين مع امكانية ضعيفة لدخول الفيراري على خط المنافسة نظريا لان هذا وقياسا على اداء الفريق الاحمر يبدو مستحيلا.

fiogf49gjkf0d


وربما بعد نهاية الجائزة يوم الغد سيجعل الرؤية تتوضح امامنا حول هوية بطل العالم لهذا الموسم في حال فوز الاسباني وخورج رايكونن خالي الوفاض ووقتها سيكون الونسو قد وضع قدمه الاولى رسميا على منصة التتويج بالعرش العالمي الاغلى ويبدو شوماخر مرتاحا في المركز الثالث من دون مضايقة تذكر باستثناء الكولومبي مونتويا ولذلك اريد ان الفت نظر عشاق البارون الاحمر بانه الموسم القادم سيقود سيارته الحمراء بالرقم خمسة اي انه سيتخلى عن الرقم 1 الذي خاض فيه مواسم 2005,2004,2003,2002,2001,96,95 فيما تبدو المعركة مشتعلة على المراتب من اربعة حتى ثمانية والفارق بينها اقل من عشر نقاط ويعتقد ان الحلبة يوم الغد ستمتلئ بانصار الفيراري (التيفوزي )ليحيون بطلهم شوماخر ويؤازروه لتحقيق فوزا معنويا يعوض اخفاقه هذا الموسم او على الاقل ينتظرون منه معادلة الرقم القياسي لعدد مرات الانطلاق من المركز الاول المسجل باسم سيناو البالغ 65مرة والالماني بحوزته .64‏


الحلبة الاسرع في العالم:‏


تعتبر حلبة مونزا الايطالية احدى اسرع الحلبات على روزنامة البطولة وفي موسم 2003 حقق الالماني مايكل شوماخر على متن الفيراري اسرع معدل للسرعة يسجل خلال جائزة كبرى منذ انطلاق البطولة عام 1950 محطما الرقم القياسي المسجل باسم البريطاني بيتر غيثن سائق (بي ار ام) عام 1971 وهو 242,615 كلم /ساعة شوماخر سجل مع نهاية جائزة 2003 معدل سرعة بلغ 247,585 كلم /ساعة وفي حال انهى الفائز يوم الغد سباقه باقل من 1,14,19,838ساعة فانه سيحطم رقم الالماني.‏


رقم اخر تحطم على هذه الحلبة الموسم الماضي وهذه المرة كان صاحب الانجاز هو القطب الاخر في الفيراري البرازيلي روبنز باريكيللو اما الانجاز فكان تحطيم الرقم القياسي لمعدل السرعة في التجارب التأهيلية والمسجل باسم زميله الالماني عام 2003 اثناء التجارب التأهيلية لجائزة ايطاليا ولكن البرازيلي سجل الموسم الماضي معدل سرعة بلغ 260,395كلم /ساعة وباعتبار طول الحلبة لم يتغير فان اي سائق يحقق رقما افضل من 1,20,089 دقيقة خلال التجارب التأهيلية ظهر اليوم سيحطم رقم باريكيللو وسيسمى صاحب اعلى معدل للسرعة خلال التجارب الرسمية في تاريخ البطولة. من الناحية الفنية تتميز مونزا بالمسارات الطويلة حيث تبلغ السرعة 350 كلم /ساعة وتقل فيها المنعطفات مما يدعو السائق لاعتماد سياسة هجومية محاولا اخراج اقصى طاقات السيارة الى العلن منعطفاتها تأتي بعد مقاطع مستقيمة وطويلة مما يشكل عاملا سلبيا للمكابح حيث تستهلك بسرعة .‏


حلبة مونزا ( بطاقة تعريف)‏


لم يطرأ اي تعديل على طول هذه الحلبة عن الموسم الماضي فبقي كما هو 5,793كم وبقيت مؤلفة من 53 لفة يقطع خلالها السائقون مسافة اجمالية قدرها 306,720 كم لكن التعديل الذي طرأ اصاب الارقام القياسية المسجلة باسم الحلبة حيث تمكن سائق فيراري باريكيللو العام الماضي من وضع سيارته في مقدمة خط الانطلاق محققا التوقيت الافضل لزمن قدره 1,20,089 دقيقة مسجلا رقما جديدا للحلبة كذلك من تسجيل افضل لفة خلال السباق وبتوقيت 1,20,046 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 257,320كلم /ساعة الموسم الماضي احتلت فيراري خط الانطلاق الاول مع باريكيللو اولا وحل مونتويا ثانيا فيما جاء مايكل شوماخر ثالثا والونسو رابعا وحل ساتو بالمركز الخامس وبوتون سادسا يليه كل من رايكونن وبيزونيا ثم الايطالي يارنوتروللي اما النتيجة النهائية للسباق فكانت كما يلي (باريكيللو اولا وشوماخر ثانيا وبوتون ثالثا) اما المراكز الاخرى على سلم النقاط من الرابع حتى الثامن كانت كالتالي بالترتيب ساتو – مونتويا – كولتهارد – بيزونيا – فيسيكلا ) وجرى سباق العام الماضي في جو متقلب بين مشمس وغائم وحضره حوالي 100 الف متفرج وشهد مشاركة 20 سائقا تمكن 15 منهم من انهائه كمصنفين . فرسان مونزا:1990 – ايرتون سينا ( مكلارين هوندا )‏


1991 – نايجل مانسيل ( ويليامس رينو )‏


1992 -ايرتون سينا ( مكلارين فورد )‏


1993 -دايمون هيل ( ويليامس رينو )‏


1994 -دايمون هيل ( ويليامس رينو )‏


1995 -جوني هيربرت ( بنتو رينو)‏


1996 -مايكل شوماخر (فيراري)‏


1997 -ديفيد كولتهارد ( مكلارين مرسيدس )‏


1998 -مايكل شوماخر (فيراري)‏


1999 -هانز هرالد فرنتزن ( جوردان موغن هوندا )‏


2000 – مايكل شوماخر (فيراري)‏


2001 – خوان بابلو مونتويا (ويليامس BMW )‏


2002 – روبنز باريكيللو ( فيراري )‏


2003 -مايكل شوماخر (فيراري)‏


2004 – روبنز باريكيللو ( فيراري‏

المزيد..