بات الماتادور الاسباني فرناندو الونسو سائق رينو قاب قوسين او ادنى من تحقيق حلمه وتسجيل اسمه باحرف من ذهب في سجل بطولة العالم للفورملا واحد كاصغر سائق يحرز لقب بطولة العالم لفئة السائقين, وتحطيم الرقم العالمي الذي بقي صامداً 33 سنة وبالتحديد منذ موسم 1972 وكان وقتها صاحب الانجاز السائق ايمرسون فيتبالدي وكان عمره وقتها 25 سنة و 274 يوماً, بينما احتفل الاسباني يوم امس الجمعة بعيد ميلاده الرابع والعشرون.
الونسو بات يبتعد بست وثلاثين نقطة عن اقرب منافسيه الفنلندي كيمي رايكونن, ومع بقاء سبع مراحل على نهاية عمر البطولة يبدو امر التعويض غاية في الصعوبة خاصة وان الونسو يعيش افضل ايامه ويثبت لنا انه سائق من طينة الكبار وقادم لتغيير وجه هذه الرياضة.
وكانت المكلارين تمني النفس بتقليص الفرق بينها وبين رينو على صدارة بطولة العالم للصانعين خاصة وان سائقها رايكونن تصدر التجارب التأهيلية يوم السبت وقاد بشكل مميز خلال السباق ليبتعد عن الونسو بفارق زمني مريح لكن عطلاً ميكانيكياً في السيارة اجبره على الانسحاب.
وهذه هي المرة الثالثة هذا الموسم التي ينسحب فيها رايكونن وهو في موقع متصدر السباق, لكن زميل رايكونن حقق معجزة كبرى باعتلائه منصة التتويج الثانية وهو الذي انطلق من المركز الاخير, وكنت قد اشرت في زوايا ماضية ان اداء الكولومبي يبدو محيراً على حلبات الفورملا واحد فتارة يقود بامتياز مطلق وتارة تراه ضعيفاً غير قادر على المنافسة, فيما حل البريطاني جنسون باتون بالمركز الثالث. وبقية المراكز كالتالي, فيسيكلا رابعاً وشوماخر خامساً ورالف سادساً وكولتهارد سابعاً فيما جاء البرازيلي فيليبه ماسا بالمركز الثامن والاخير على لائحة النقاط.
وبدون توقف تتجه الفرق الى المجر لتخوض منافسات المرحلة الثالثة عشرة من عمر البطولة على حلبة هنغاروينغ وشاءت الصدف ان يرتبط اسم الحلبة الهنغارية بالانجازات في الآونة الاخيرة, ففي عام 2001 حقق شوماخر على هذه الحلبة فوزاً ضمن له الاحتفاظ بلقب البطولة للسنة الثانية على التوالي, وحمل هذا الفوز الرقم 51 في حياته اي انه في ذلك السباق عادل الرقم القياسي العالمي لعدد الانتصارات المسجل باسم الفرنسي آلان بروست.
اما في عام 2002 فكانت الثنائية التي حققتها السكوديريا مع باريكيللو اولاً وشوماخر ثانياً طعماً خاصاً لانها ادخلت لقب البطولة لفئة السائقين في حظائر السكوديريا للعام الثالث على التوالي, بعد ان كان سائقها الالماني قد حسم لقب السائقين.
اما في الموسم الماضي 2003 فكان الحدث الذي شهدته هنغارورينغ استثنائياً بكل المعايير ولأول مرة منذ انطلاق بطولة العالم للفورملا واحد قبل اكثر من خمسين عاماً يرفرف العلم الاسباني فوق منصة التتويج الاولى حيث فاز سائق رينو الاسباني فرناندو الونسو بالجائزة. وفي الحقيقة كان هذه نصف الانجاز والنصف الاخر تمثل بتسجيل الونسو اسمه باحرف من ذهب في سجلات الفورملا واحد كونه اصغر سائق في بطولة العالم للفورملا واحد يفوز بجائزة كبرى وكان عمره وقتها 22 عاماً و 27 يوماً محطماً الرقم العالمي المسجل باسم بروس مكلارين.
وموسم 2004 دخل شوماخر من هذه الحلبة التاريخ كونه اول سائق في تاريخ الفورملا واحد يحقق 12 انتصاراً في الموسم الواحد لكن شوماخر عاد وفاز في اليابان لينهي الموسم ب¯ 13 انتصاراً.
حلبة هنغارورينغ( بطاقة تعريف)
لم يطرأ اي تعديل على طول هذه الحلبة فبقي كما هو 4,381 كم وبقيت مؤلفة من 70 لفة يقطع خلالها السائقون مسافة اجمالية قدرها 306.633 كم.
الموسم الماضي احتلت فيراري خط الانطلاق الاول مع شوماخر اولاً وباربكيللو ثانياً بالمركز تلتهما سيارتي بار مع ساتو وبوتون وجاء الونسو خامساً وحلت الويليامس في المركزين السادس والسابق مع بيزونيا بديل رالف ومونتويا وجاء فيسيلا ثامناً. اما النتيجة النهائية للسباق فكانت كما يلي »شوماخر اولاً وباريكيللو ثانياً والونسو ثالثاً« اما المراكز الاخرى على سلم النقاط من الرابع حتى الثامن كانت كالتالي بالترتيب مونتويا – بوتون – ساتو – بيزرونيا فيسيكلا وجرى سباق العام الماضي في جو مشمس مع بعض الغيوم وحضره حوالى 54 الف متفرج وشهد مشاركة 20 سائقاً تمكن 15 منهم من انهائه كمصنفين.
فرسان هنغارورينغ
1990 تيري بوتسون ويليامس رينو
1991 ايرتون سينا مكلارين هوندا
1992 ايرتون سينا مكلارين هوندا
1993 دايمون هيل ويليامس رينو
1994 مايكل شوماخر بنتون فورد
1995 دايمون هيل ويليامس رينو
1996 جاك فيلنوف ويليامس رينو
1997 جاك فيلنوف ويليامس رينو
1998 مايكل شوماخر فيراري
1999 ميكا هاكينن مكلارين مرسيدس
2000 ميكا هاكينن مكلارين مرسيدس
2001 مايكل شوماخر فيراري
2002 روينز باريكيللو فيراري
2003 فرناندو الونسو رينو
2004 مايكل شوماخر فيراري