عباس الشطرنج : هدفنا الابتعاد عن العشوائية بالتدريب

الموقف الرياضي _ مالك صقر :
رئيس اتحاد الشطرنج علي عباس يصدر تعميماً ، بعد ورود عدة شكاوي عن انتشار ظواهر عديدة تضر بلعبة الشطرنج على المستويين الفني والأخلاقي ، وأكد عباس :
نحن في اتحاد الشطرنج لسنا ضد أحد ،
وسنعلن خلال هذا الأسبوع عن التعليمات الناظمة لهذا القرار ، ودوراتنا القادمة بكل المحافظات وبدأنا العمل بها.
وأضاف عباس :الهدف من القرار الابتعاد عن العشوائية بالتدريب، لأنها تدمر الأجيال من تراكم معلومات ارتجالية، خاطئة يصعب نزعها لاحقاً من عقول اللاعبين ..
لذا فنحن نهدف بالدرجة الأولى من قرارنا هذا إبعاد أطفالنا وشبابنا عن المقاهي بالدرجة الأولى، وضمهم للأندية الرياضية بالدرجة الثانية ، بعيداً عن استغلالهم مادياً بلا جدوى .. والهدف الثاني تطوير من يرغب من المدربين بالعمل الصحيح .
حيث لوحظ بالفترة الأخيرة وعلى مدار عامين عدم جدوى التدريبات الخاصة، إلا من الناحية المادية فقط على حساب الناحية الفنية والأخلاقية، ونحن كاتحاد نتبع لمنظمة شعبية هدفها بالدرجة الأولى رفع السورية الأخلاقية والفكرية..
وحتى فكرة الأنانية التي طرحها الأخ نبيه محمد لا أجد لها مكاناً بما نطرحه.
نحن بالمحصلة نبحث عن تطوير المدربين، وفق أسس صحيحة تنعكس لاحقاً وبشكل إيجابي على واقع اللعبة ..
لا شك بأن هذا القرار له انعكاسات إيجابية كبيرة فنياً وتنظيماً وحتى أخلاقياً ، وما يقوم به اتحاد الشطرنج على رأسه الأستاذ علي عباس .. قمة المهنية في قيادة الشطرنج السوري وبعيدا كل البعد عن المصلحة الشخصية، وهذا ما ينقص رياضتنا اليوم وأنا أكتب هذا ليس من باب المدح رغم الأخطاء الموجودة، لكن هذا التعميم صائب ويعد خطوة جيدة لتنظيم رياضة الشطرنج وبقائها في مكانها الصحيح .
بعيداً عن الظواهر العشوائية السيئة قبل انتشارها، وهذا يدل على إخلاصه لعمله وصدقه ، وما البطولات والمشاركات الخارجية والمحلية إلا دليل واضح على نجاح عمل هذا الاتحاد .
وكما ذكرنا هذا التعميم الجيد والمتميز أتى في وقته، من أجل إبعاد المتسلقين على هذه اللعبة والذين هدفهم بالدرجة الأولى جمع الأموال ، بغض النظر عن الطريقة والأسلوب ، واتحاد الشطرنج يعمل ضمن أسس وقوانين منظمة الاتحاد الرياضي العام التابع لها .

المزيد..
آخر الأخبار