مؤتمر كلاسيكي للسلة .. ولاعب أجنبي واحد وإلغاء الترحال

الموقف الرياضي _ مهند الحسني:

لم ينجح المؤتمر السنوي لاتحاد كرة السلة الذي عقد يوم الإربعاء الفائت في مبنى الاتحاد الرياضي العام في الخروج عن شكله (البرتوكولي) المعتاد، ولم ينجح المؤتمرون في اخراج المؤتمر  بقرارات وتوصيات مهمة حيث برزت النصلحة الخاصة على العامة وبدا كل نادٍ يتحده عن همومه ومشاكله بعيداً عن أي اتفاق يخص السلة السورية بشكل عام!

ودعونا نعترف بداية أن لا هذا المؤتمر ولا أبو زيد الهلالي قادر على وضع سلتنا على السكة الصحيحة في يوم وليلة، نظراً لتفاقم أمراضها وشجونها، لكن هذا الواقع لا يعني أننا نستسلم ونرفع الراية بل على العكس المحاولة مشروعة وممكنة، في ظل وجود دعم كبير من القيادة الرياضية.

قرارات .. ولكن !

في نهاية المؤتمر ، وبعد سجالات وفوضى عارمة سادت مناقشات المؤتمر،  تم التصويت على السماح للأندية بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين محليين وثلاث لاعبات فقط من خارج النادي، بهدف خلق توازن فني بين الأندية، وتم شرح إليه ذلك بين المؤتمرين والاتفاق عليه واعتماده في الدوري المقبل.

أما بالنسبة للاعب الأجنبي، فقد تم التصويت وحسب قرارات لجنة الاحتراف المركزية ، بالتعاقد مع لاعبين اثنين أجانب على أن يشارك بالملعب لاعب واحد يتم تبديله في الأدوار التمهيدية للدوري ، على أن يتم رفع عدد الأجانب إلى لاعبين اثنين بالملعب في مباريات الفاينال 6 ، كما يحق لفرق السيدات التعاقد مع لاعبة أجنبية واحدة ، وهو قرار غير ملزم لجميع الأندية ولكلتا الفئتين، على أن يبقى عدد الأجانب مفتوحاً بالنسبة للأندية المشاركة في دوري غرب آسيا(وصل).

كما تم تحديد سقف اللاعبين المحليين بمئتي مليون ليرة سورية مع وجود نظام الحوافز والمكافآت للاعبين، مع إرفاق براءة الذمة مع كل عقد للاعب، مختومة ونظامية ..

وكذلك تحديد نسبة خمسة بالمئة من كل عقد لمصلحة اتحاد السلة، ومنع أي جمهور من استخدام (الشمروخ) ضمن الصالة، وفي حال وجوده أثناء المباراة يعتبر الفريق المضيف خاسراً ، وفي حال تم استخدامه بعد انتهاء المباراة ستكون هناك عقوبة مالية أو انضباطية.

كما تقرر شطب العقوبات الانضباطية عن الموسم الماضي الخاصة بحرمان الجماهير، وتم تحديد تاريخ 1/10 موعداً لانطلاقة دوري السيدات وكأس الجمهورية حسب دوري الموسم الماضي ..
على أنه تم تحديد انطلاقة دوري الرجال بعد النافذة الثانية الآسيوية التي ستنطلق في شهر تشرين الثاني المقبل، حيث سيواجه منتخبنا البحرين ولبنان ، وتم اعتماد تصنيف الدوري بأندية ممتازة والدرجة الأولى، وسوف يتم إغلاق اللوائح الاسمية للأندية بشكل نهائي قبل انطلاقة الفاينال فور …
كما تم التصويت على إلغاء الترحال بين المحافظات في دوري الرجال.

المزيد..
آخر الأخبار