سبعة وعشرون نادياً وستة دوريات تتصـــارع في نهائــــي برليــــن

متابعة – محمود المرحرح:
يمتلك سبعة وعشرون نادياً، على رأسهم ريال سوسيداد، ممثلين في نهائي كأس أمم أوروبا لكرة القدم، الذي يمنح اللقب لمنتخب إنكلترا أو نظيره الإسباني، مساء الأحد في برلين العاصمة الألمانية..
وينشط اللاعبون الـ 52، المُسجّلون على قائمتي المنتخبين، في ستة دوريات، بينها السعودي المُمثَّل بلاعبين اثنين ، والقطري المُمثَّل بلاعب وحيد.
ويُشكّل الدوري الإنجليزي، بـأربعة وعشرين لاعباً من أصل 26، الأغلبية الساحقة من عناصر منتخب «الأسود الثلاثة»، الذي يكتمل بالقائد هاري كين، مهاجم بايرن ميونيخ الألماني، وجود بيلينغهام، لاعب وسط ريال مدريد الإسباني.
وحصل الإنكليزي جاريث ساوثغيت، مدرب منتخب بلاده، على لاعبِيه الباقين من 12 فريقاً محلياً، أكثرُهم من كريستال بالاس، بـأربعة عناصر، يليه أرسنال ومانشستر سيتي، بـثلاثة من كل فريق، ثم مانشستر يونايتد وتشلسي وليفربول وأستون فيلا ونيوكاسل يونايتد، بعنصرين من كلٍ منهم.
وتزوّدت القائمة بلاعبٍ من كلٍ من برينتفورد وويستهام يونايتد وإيفرتون وبرايتون، فيما غاب عنها لاعبو توتنهام هوتسبير، أحد الأندية الستة الكبار في الدوري الممتاز «بريميرليغ».
وتُسجِّل الكرة الخليجية، السعودية والقطرية، حضورها على ساحة النهائي الأوروبي من خلال القائمة الإسبانية، التي تضم إيميرك لابورت، من النصر، وناتشو فيرنانديز، من القادسية، وخوسيلو، من الغرافة..
ويُعوِّل الإسباني لويس دي لافوينتي، مدرب منتخب بلاده، على معرفة اثنين من عناصره الأساسية بخبايا الكرة الإنكليزية، هما رودري، لاعب وسط مانشستر سيتي، ومارك كوكوريلا، ظهير أيسر تشلسي، وعلى دكة الاحتياط، يجلس ديفيد رايا، حارس مرمى أرسنال، الذي قد يساعد الجهاز الفني على دراسة أدق التفاصيل عن بوكايو ساكا وديكلان رايس، نجمي أرسنال الأساسيين مع إنكلترا.
وغذّى الدوري الإسباني، ممثَّلاً في الكبيرين ريال مدريد وبرشلونة وستة أندية أخرى، قائمة المنتخب «الأحمر» بـ 17 عنصراً، يشكّلون 65 في المئة من قائمته، بينهم خمسة من ريال سوسيداد، النادي الأكثر تمثيلاً بلاعبِين في قائمتَي طرفَي نهائي «يورو 2024» لكن أربعة من خماسي النادي الباسكي ليسوا أساسيين.
ويرتدي أربعة آخرون من رجال دي لافوينتي شعار برشلونة، يزاملهم ثلاثة من أثليتيك بلباو، ولاعب من كلٍ من ريال مدريد، وإشبيلية، وفياريال، وأتليتيكو مدريد، وريال بيتيس.
واستعان المدرب ذاته بلاعبين اثنين من الدوريين الألماني، يمثّلان البطل باير ليفركوزن وريد بول لايبزج، ولاعبٍ من بطل الدوري الفرنسي باريس سان جيرمان.

المزيد..
آخر الأخبار