تعديلات على قانون كرة الطائرة

متابعة – خديجة ونوس:

اقترح الاتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB) بعض التغيرات و التعديلات في القواعد الخاصة باللعبة والتي سيعمل بها خلال الأربع سنوات القادمة.وقد تمت الموافقة عليها من قبل مجلس الادارة وأهمها:
لاتوجد أخطاء لدوران المرسل حيث سيتم تغيير القاعدة 4-7 للسماح لأعضاء الفريق المرسل بشغل أي مكان وموقع في وقت الارسال (أي لا يوجد خطأ دوران لأي تخطي أو تجاوز لاعب لمكان لزميله) على أن يستمر الفريق المستقبل في الالتزام بقواعد وأماكن الدوران الصحيح،والهدف المقترح من التعديل هو تعزيز الدفاع وتوفير تداول للكرات (راليات) أطول،
وتحديث وتعديل قاعدة الإخفاء للاعبي حائط الصد أثناء تنفيذ الإرسال ، ولن يتمكن اللاعبون في فريق الإرسال من رفع أيديهم فوق رؤوسهم أثناء الإرسال إلا بعد عبور الكرة الشبكة.والسبب للاقتراح هو تعزيز اللعب النظيف وأيضا اجراء احترازي لتعزيز السلامة .
القاعدة الثالثة -قاعدة عبور الكرة خارج حدود المنطقة الحرة للخصم المنافس حيث سيتم تعديل القاعدة 10.1.2 بحيث لا يمكن للاعب أن يلعب إلا الكرة التي عبرت مستوى الشبكة خارج العصا الهوائية (في المنطقة الحرة للخصم) إذا كان ذلك نتيجة الاتصال الأول الدفاع. الاستقبال).
اذا عبرت الكرة المستوى خارج العصا الهوائية عند الاتصال الثاني فستكون تلقائيا خارج الحدود ويكون احتساب خطأ ونقطة للفريق الخصم .
ويقوم الاتحاد الدولي لكرة الطائرة كل أربع سنوات على إجراء التعديلات على اللعبة لعدة أسباب أهمها : زيادة النشاط داخل الملعب و تطوير قوانين اللعبة لتصبح أكثر سرعة، وسبب الاقتراحات هو تعزيز اللعب النظيف وأيضاً إجراء احترازي لتعزيز السلامة، وهذه التعديلات الجديدة سيتم اعتمادها بشكل رسمي الشهر الثامن من العام الحالي في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي وقد يتم البدء بتطبيقها في أولمبياد باريس 2024.

المزيد..
آخر الأخبار