مالك قونيه لي ومنار خليل بطلا الجمهورية للشطرنج

الموقف الرياضي – مالك صقر :
أسدل اتحاد الشطرنج عن روزنامة نشاطه لهذا العام باختتام بطولة الجمهورية للشطرنج للرجال والسيدات ، التي أقامها اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق ، وبمشاركة نخبة من اللاعبين واللاعبات الذين تأهلوا لهذه المرحلة النهائية.
وقد أسفرت النتائج النهائية عن فوز مالك قونيه لي بلقب بطولة فئة الرجال بعد حصوله على 7.5 نقطة تلاه بشير عيتي(IM) بالمركز الثاني بـ7 نقاط، ثم طلال الزعيم ثالثاً وله 6.5 نقطة ، وبفارق نصف نقطة عن مازن فندي الرابع، ونال آرم آدم ( FM) المركز الخامس 4.5 نقطة ..وفي بقية المراكز نال محمد فندي المركز السادس بـ4 نقاط تلاه حمزة مسعود 3.5 نقطة، وإدوار لطيفة بالمركز الثامن بـ3 نقاط، تلاه كريم هنيدي بنقطتين واخيراً سامر دباس بنقطة.
اما في فئة السيدات حققت اللقب منار خليل على حساب رولا محمود وللبطلة 6.5 نقطة تلتها رولا محمود بـ6 نقاط بالمركز الثاني، ونالت فاطمة الزهراء مراد المركز الثالث بـ5 نقاط ، ثم ضحى فرحة بنقطتين ونصف النقطة فزينا سلمان بـ2.5 نقطة، ومرام عيسى بالمركز السادس بنفس الرصيد.
ونالت ديانا ديب المركز السابع بـ1.5 نقطة وسيدرا الحبيب المركز الأخير بنصف نقطة.
أما في بطولة البليتز الشطرنج الخاطف (رجال) فقد حلّ في المركز الأوّل الأستاذ الاتحادي آرام آدم ، وفي المركز الثاني الأستاذ الدولي بشير عيتي وفي المركز الثالث الأستاذ الاتحادي مالك قونيه لي.
وحلت البطلة الاستاذة الاتحادية منار خليل في المركز الأوّل لبطولة البليتز (سيدات) ، وفي المركز الثاني الاعبة ضحى فرحة وفي المركز الثالث فاطمة الزهراء مراد.
جميع المشاركين يحملون الألقاب
وأشار رئيس اتحاد الشطرنج علي عباس قائلاً: البطولة شهدت مشاركة نخبة من أبطال اللعبة، حيث تم اختيارهم بعد مراحل تأهيلية كانت قد جرت في وقت سابق ، وما يميز هذه البطولة عن سابقاتها المنافسة القوية والشديدة بين الأبطال المشاركين بالنسبة لفئة الرجال ، والتي استمرت حتى آخر جولة لمعرفة البطل، كون جميع الأبطال هم أصحاب ألقاب لهذه البطولة والنتائج تؤكد هذه الكلام …
إضافة لمشاركة جيل من الواعدين تحت ١٨ سنة ، أمثال مازن فندي وحمزة مسعود، ومحمد فندي وادوار لطيفة .
وأضاف: أما بخصوص فئة السيدات فكانت متمزة ، واستطاعت المتألقة منار خليل المحافظة على لقبها للعام الثاني على التوالي .
ديركي : ضرورة مشاركة المواهب
وأشاد آمين السر الدكتور طلال ديركي بالمستوى الرائع للأبطال والبطلات الذي قدموه، وكذلك شهدت البطولة مشاركة عدد من اللاعبين واللاعبات الموهوبين ولفتوا الأنظار، ولكن لابد من المعسكرات والمشاركات الخارجية …
وختم ديريكي كلامه بأن اللاعبين واللاعبات الخمس الأوائل سيتم اعتمادهم لتمثيل منتخبنا الوطني في المشاركات المقبلة ، إضافة إلى المواهب المتميزين من بقية الفئات العمرية.
الخطيب : التنظيم والمستوى الفني جيدان
ولفت الحكم والمدرب الوطني علي الخطيب إلى أن المستوى الفني والتنظيم الجيد والتحكيم المتميز للبطولة، ونجاح الاتحاد في هذا الامتحان، واللافت سيطرة البطل مالك قونيه لي على البطولة من الجولة الأولى ، ولوحظ تأخر بطل الجمهورية للعام الماضي عن المراكز الأولى.
أما في فئة السيدات سيطرت البطلة منار خليل على المركز الأول ، وبرأيي يحتاج المنتخبان إلى معسكر مغلق ومدرب أجنبي كي نقلع به للاستحقاقات الخارجية، وكل الشكر لرئيس الاتحاد وأمين السر الدكتور طلال ديركي داعم رياضة الشطرنج والبطولة بكل مفاصلها.
خليل : نحتاج للمدرب الأجنبي ..
وذكرت البطلة منار خليل : ثابرت على التدريب والتحضير والاستعداد يومياً حوالي ٦ساعات ، حتى بقيت محافظة على اللقب للعام الثاني على التوالي، ومن وجهة نظري البطولة كانت متميزة وقوية، ولم أتوقع حصولي على اللقب للعام الثاني على التوالي والمرة الثالثة أتمكن من الظفر باللقب ..
وما ينقص المنتخب الوطني هو المدرب الأجنبي ، والمشاركات الخارجية وبمعدل كل شهر مشاركة ، إضافة إلى المعسكرات الداخلية والخارجية ودورات تدريب وتحكيم لكوادر جديدة.
أما البطل مالك قونيه لي فقال : البطولة قوية والأداء كان متميزاً ، والندية من جميع اللاعبين بشير وطلال والموهبة مازن فندي، وهي أقوى من البطولات السابقة ولم يحسم اللقب حتى آخر جولة …
وأشار مالك المنتخب : حاليآ نحتاج إلى مدرب ذو خبرة ودراية عالية ومشاركات ومعسكرات خارجية ، وكل الشكر لاتحاد اللعبة والدكتور طلال ديركي الذي يقدم الدعم المادي، والذي يعطي البطولات حافزاً كبيراً ، حتى يقدم اللاعبون واللاعبات كل ما عندهم من المستوى الفني الرائع.

المزيد..
آخر الأخبار