يـــــــوروبــــا ليـــــــغ الكبار يتأهلون لربع النهائي .. وأبرزهم ميلان وليفربول

متابعة – محمود مرحرح :

نجحت أندية ميلان وليفربول وروما وبنفيكا ومرسيليا و ويستهام يونايتد ، وأتلانتا وباير ليفركوزن ، في العبور لربع نهائي الدوري الأوروبي، البطولة الثانية قارياً من حيث القوة بعد دوري الأبطال، بعد حسمها مباريات الإياب إما بتجديد الفوز، أو بالمحافظة على مكتسبات مباراة الذهاب، وفيما يلي لمحة عما أسفرت عنه مباريات الإياب لدور الستة عشر ..

اكتسح فريق ليفربول الإنكليزي، ضيفه سبارتا براغ التشيكي 6ـ1 ليصعد إلى دور الثمانية في مسابقة الدوري الأوروبي «يوربا ليغ»، بعد أن كرر فوزه ذهاباً «5- 1».
وتقدم المهاجم الأوروغوياني داروين نونيز لليفربول في الدقيقة السابعة، وبعده بدقيقة واحدة الإنكليزي بوبي كلارك لاعب الوسط سجل الهدف الثاني، فيما أضاف الجناح المصري محمد صلاح الهدف الثالث في الدقيقة العاشرة.
ووقّع المهاجم الهولندي كودي جاكبو على الهدف الرابع «14»، فيما سجل فيليكو بيرمانشفيتش الهدف الوحيد لسبارتا براغ «42» انتهى عليه الشوط الأول، و في الشوط الثاني واصل ليفربول دك شباك ضيفه بواسطة لاعب الوسط المجري سوبسلاي «48» واختتم كودي جاكبو السداسية بتوقيعه على هدفه الثاني «55».وأبقى إي سي ميلان الإيطالي على حظوظه بإحراز لقب هذا الموسم، وذلك بتأهله إلى الدور ربع النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» عن جدارة بفوزه على مضيفه سلافيا براغ التشيكي 3-1 في إياب ثمن النهائي.
وكان ميلان حسم لقاء الذهاب على أرضه 4-2، مما جعله في وضع مريح إلى حد ما في زيارته للعاصمة التشيكية براغ.

وبلغ بطل دوري الأبطال سبع مرات ربع نهائي المسابقة القارية الوحيدة التي يغيب لقبها عن خزائنه (إلى جانب المسابقة المستحدثة كونفرنس ليغ) ، لأول مرة منذ موسم 2001-2002 حين انتهى مشواره في نصف النهائي على يد بوروسيا دورتموند الألماني حين كانت تحت مسمى كأس الاتحاد الأوروبي.

وفي لندن، عوض وستهام الإنكليزي، بطل مسابقة دوري المؤتمر، خسارته ذهاباً في ألمانيا أمام فرايبورغ 0-1، بفوزه الكاسح على أرضه بخماسية نظيفة سجلها البرازيلي لوكاس باكيتا (9) وجارود بوين (32) ، وآرون كريسويل (52) والغاني محمد قدوس في الدقيقتين (77 ) بمجهود فردي رائع بدأه من قبل منتصف الملعب، وهدفاً ثانياً في الدقيقة (85) ، وحقق فريق المدرب الإسكتلندي ديفيد مويز فوزه الثالث على منافسه في هذه النسخة، بعدما فاز عليه مرتين في دور المجموعات 2-1 و2-0.

وفي مباراة خاطفة للأنفاس، تأهل مرسيليا الفرنسي رغم خسارته أمام مضيفه فياريال الإسباني بثلاثية لمواطنه إتيان كابو (32) والنروجي ألكسندر سورلوث (54) والبديل الكولومبي يرسون موسكيرا (85) مقابل هدف لجوناتان كلوس (4+90)، وذلك لفوزه ذهاباً برباعية نظيفة على حساب فريق مدربه السابق مارسيلينو غارسيا تورال.

وبهدف لرافا سيلفا (66)، عاد بنفيكا البرتغالي من ملعب رينجرز الإسكتلندي ببطاقة ربع النهائي، بعدما اكتفى ذهابا بالتعادل بين جماهيره 2-2.

وتأهل فريق روما الإيطالي، إلى دور الثمانية في مسابقة الدوري الأوروبي، على الرغم من خسارته أمام مضيفه برايتون الإنكليزي بهدف نظيف.
وكان روما قد تغلب على برايتون برباعية نظيفة، ليتأهل فائزاً 4-1 بمجموع المباراتين منهياً أول ظهور أوروبي للفريق الإنكليزي.
ولم يتمكن برايتون من تعويض خسارته ذهاباً واكتفى بفوز شرفي على ضيفه الإيطالي بهدف المهاجم الإنكليزي داني ويلبيك.

وفي مباراة أخرى شق أتلانتا طريقه لفوز صعب 2-1 على سبورتينغ البرتغالي ليتقدم الفريق الإيطالي إلى دور الثمانية بنتيجة إجمالية 3-2.

وقلب فريق باير ليفركوزن الألماني تأخره بهدفين نظيفين وخطف بطاقة العبور إلى دور الثمانية ببطولة الدوري الأوروبي، عقب فوزه المثير على ضيفه كارباخ الأذربيجاني 3- 2 في إياب دور الـ 16، مستفيداً من التعادل 2-2 في الذهاب.
وتقدم كارباج في الدقيقة 58 عن طريق عبد الله الزبير، قبل أن يضيف زميله جونينيو الهدف الثاني «67» وقلص جيريمي فريمبونج الفارق ليفركوزن «72»، قبل أن يعدل باتريك تشيك
النتيجة «54+3».
وبينما تتجه المباراة للأشواط الإضافية، نجح ليفركوزن في خطف الفوز بفضل هدف باتريك تشيك في الدقيقة السابعة من الوقت المحتسب بدلًا من الضائع للشوط الثاني، مسجلاً هدف الفوز لفريقه وهدفه الشخصي الثاني.

المزيد..
آخر الأخبار