في تمهيدي الشطرنج… تأهل العديد من المواهب الشابة لأول مرة للنهائي

الموقف الرياضي _ مالك صقر:
اختتمت في محاقظة اللاذقية بطولة الجمهورية للشطرنج ، المرحلة التمهيدية للرجال والسيدات بمشاركة أكثر من ٧٠ لاعباً ولاعبة ، وأكد رئيس اللجنة الفنية العقيد نايف أسير بأن البطولة حظيت باهتمام ومتابعة من القيادة الرياضية بالمحافظة ، وعلى رأسهم
رئيس فرع الإتحاد الرياضي الأستاذ بسام زراوند وأعضاء الاتحاد ورؤساء اللجان الفنية .. وقد سعينا جميعآ لنجاح المهرجان الشطرنجي وتقديم كافة المستلزمات والتسهيلات من حيث الإقامة الجيدة، وتأمين الصالة التي استوعبت كافة اللاعبين واللاعبات ، وأضاف : بأن البطولة تميزت بالقوة والمنافسة من جميع اللاعبين وخاصة في بفئة الرجال ، مع الإشارة إلى أن البطولة أقيمت وفق النظام السويسري من 9 جولات ٠
أما عضو الاتحاد عزام زينو المشرف على بطولة الرجال فقال : كانت بطولة قوية تجلت فيها روح التنافس للحصول على إحدى بطاقات التأهل .. أكان ذلك في بطولة الرجال التي ظهر لاعبو الفئات العمرية فيها ، كقمة في التنافس والعطاء ومقارعة أصحاب الخبرة و اللاعبين الكبار أو حتى في بطولة السيدات الأمر أيضآ.. وإن دل ذلك فالأمر يدل على تطور هذه الفئة التي نأمل ونسعى لأن يكون لها في المستقبل الشأن الكبير، وتمثلنا أقوى تمثيل في البطولات والمحافل الدولية .
بينما ذكر عضو الاتحاد ثابت وسوف المشرف على بطولة السيدات قائلاً : أقيمت بطولة تمهيدي الجمهورية (رجال وسيدات) في اللاذقية في الفترة بين ٢حتى ٥ من الشهر الحالي في شاليهات نادي الضباط … وانتهت البطولة بعد تسع جولات من المنافسة الشديدة حيث أثبتت فيها الفئات العمرية حضورها بين صناديد اللعبة ، ليتأهل أربعة لاعبين تحت ال١٦ من أصل سبعة إلى النهائي وهم : ( الأخوين مازن ومحمد فندي ، حمزة مسعود وإدوار لطيفة) ، ونفس الحال بالنسبة للسيدات ، حيث تأهلت سيدرا حبيب ومرام عيسى من الفئات العمرية إلى نهائي السيدات ، فالبطولة كانت رائعة تنظيمياً وتحكيمياً وفنياً .. المستوى الفني للبطولة ذكرنا بشطرنج الزمن الجميل ، منافسة شديدة على الطاولات الأولى .. الأبطال كثيرون ولكن الطريق ضيقة لا تتسع لأكثر من سبعة لاعبين إلى النهائي.
أما المشرف العام على البطولة عضو الاتحاد الدكتور طلال ديركي فقال : منذ بداية عملنا في الاتحاد سعينا جاهدين للعمل على تنشئة أجيال جديدة وخاصة أصحاب المواهب الفنية المتميزة ، وذلك لتعويض اللاعبين واللاعبات والخبرات الذين غادروا القطر ، أي منذ عام ٢٠٢٠ من خلال الاهتمام والمتابعة ورعاية المواهب ، وتجلى ذلك عبر بطولة الجولان الشهرية ..
بظهور العديد من المواهب وأصبحوا ينافسون الرجال، وتجلى ذلك اليوم من خلال تأهل أكثر من ستة لاعبين ولاعبات لأول مرة إلى الدور النهائي ، أمثال حمزة مسعود ومحمد فندي ، وكذلك الأمر بالنسبة للسيدات عودة اللاعبة المتألقة ضحى فرحة من حماة بعد انقطاع طويل ، وسيدار حبيب من حمص ، وزينة سلمان من طرطوس ومرام عيسى من حماة تأهلن لأول مرة إلى نهائي الجمهورية.. مع الإشارة إلى أن اتحاد اللعبة كان قد حدد ٧ من اللاعبين و٧ من اللاعبات للدخول إلى المرحلة النهائية، والتي سيتم بها تحديد أسماء المنتخب الوطني للسيدات والرجال .. واللاعبون واللاعبات الذين تأهلوا هم : مالك قونيه لي هيئة المحافظة ، بشير عيتي دمشق، ادوار لطيفة حمص ، وحمزة مسعود اللاذقية ، محمد فندي وشقيقه مازن فندي من حماة ، وسامر عباس من حلب .. أما في فئة السيدات : ضحى فرحة حماة ، وفاطمة الزهراء هيئة المحافظة ، مرام عيسى حماة ، زينة سلمان طرطوس سيدار حبيب حمص، ونايا بوفرود طرطوس، ديانا ذيب السويداء .. وفي ختام البطولة تم توزيع الجوائز على الفائزين الأوائل الذين تأهلوا من قبل الراعي الألماسي للاتحاد شركة ديركي – حسامي للتجهيزات الطبية ، والأستاذ سامي حفار، والأستاذ عبد الجواد مهروسة.

المزيد..
آخر الأخبار