الليغ آن..حسابات معقدة أوروبياً والهبوط بين نانت و أوكسير

متابعة – الموقف الرياضي :
بعد أن حسم باريس سان جيرمان اللقب في الجولة السابقة، وبعد أن عُرف أصحاب بطاقات دوري أبطال أوروبا، باريس سان جيرمان و لانس و مرسيليا، بقي سباق فرق المقدمة على بطاقتي الدوري الأوروبي، والذي ضمن تولوز إحداها رغم حلوله في المركز الثالث عشر وذلك لفوزه بكأس فرنسا، و البطاقة الثانية باتت محصورة بين ليل الرابع و رين الخامس و موناكو السادس، ويحتاج ليل للفوز في جولة الختام لحسم الموقف، أما في حال تعثره فإن الأبواب ستكون مشرعة لرين وموناكو لمرافقة أحدهما لتولوز للدوري الأوروبي، أما بطاقة دوري المؤتمر فستكون من نصيب صاحب المركز الخامس والذي يحتله حالياً رين ويليه موناكو و ليون.
البطاقة الرابعة و الأخيرة للهابطين ستكون بين نانت السابع عشر و أوكسير السادس عشر، بعد تأكد هبوط أندية أنجيه و أجاكسيو وتروا، حيث سيتقلص عدد الأندية المشاركة في الليغ آن في الموسم القادم إلى ثمانية عشر نادياً وذلك بهبوط أربعة أندية و صعود ناديين فقط.
وفي لمحة على أبرز لقاءات الجولة الأخيرة يبرز لقاء نانت، الأقرب للهبوط، مع أنجيه، و رغم سهولة اللقاء للفريق الأصفر والأخضر مع صاحب المركز الأخير إلا أن الفوز لن يكون كافياً في حال فوز أوكسير على وصيف الليغ آن لانس رغم صعوبة اللقاء، لتبقى الإثارة قائمة لصافرة الختام.
ليل الرابع والمتأهل حالياً للدوري الأوروبي، البطولة الثانية أوروبياً من حيث الأهمية، يحتاج للفوز على تروا خارج ميدانه، و المباراة أقرب للضيوف لفوزهم ذهاباً بخماسية مقابل هدف من جهة، ولانعدام الحافز للمضيف الهابط من جهة ثانية، إلا إن أراد أن يترك  تروا بصمته قبل توديعه لأضواء الليغ آن.
رين الخامس سينزل ضيفاً على استاد فرانسيس لوبلي الخاص بنادي بريست صاحب المركز الرابع عشر، والفوز وحده يمنحه المشاركة الأوروبية في إحدى البطولتين، الدوري الأوروبي أو دوري المؤتمر، أما في حال التعادل أو الخسارة فقد يرى نفسه خارج أي منافسة خارجية، في حال تحقيق موناكو الانتصار على تولوز في الإمارة، أو تحقيق ليون للنقاط الثلاث على حساب مضيفه نيس مع تعثر منافسيه.
باريس سان جيرمان البطل سيستضيف كليرمون في مباراة احتفالية وتتويجية لفريق العاصمة الذي أصبح أكثر المتوجين تاريخياً بوصوله للقب الحادي عشر، متخطياً سانت إتيان صاحب البطولات العشر، وقد تكون هذه المباراة الأخيرة للعديد من نجوم الفريق أولهم البرغوث ليونيل ميسي.
مباريات الجولة الأخيرة
السبت : أجاكسيو – مرسيليا، أوكسير – لانس، موناكو – تولوز، لوريان – ستراسبورغ، نانت – أنجيه، نيس – ليون، باريس سان جيرمان – كليرمون، بريست – رين، ريمس – مونبيلييه، تروا – ليل ١٠،٠٠.

المزيد..
آخر الأخبار