الاتحاد كسب الرهان وثقة الاتحاد الدولي.. منافســة ســورية عراقيــة في ختــام البطولــة العربيــة لرفـع الأ ثقــال

الموقف الرياضي_ ملحم الحكيم:
كسب اتحاد رفع الأثقال الرهان ونجحت كوادره مع اللجنة المنظمة وبدعم من المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام من تنظيم البطولة العربية لرفع الأثقال بمستو لائق ويحاكي تنظيم ألعاب المتوسط وحتى البطولات القارية من حيث التنظيم والإقامة وصالة المنافسات ومرافقها وصالة الإحماء ونوعية التجهيزات التي قدمها الاتحاد الدولي للعبة الذي كان له الدور الأكبر فقي منح سورية استضافة البطولة في تأكيد ثقته بعودة اللعبة للواجهة معتمدا على النتائج المتميزة التي يحققها رباعونا وتحديا البطل الأولمبي والعالمي معن أسعد الذي كان تكريما لائقا ومستحقا من قبل الاتحاد الدولي للعبة .

منافسة سورية – عراقية
اختتمت البطولة العربية مساء الخميس بتربع منتخبنا على صدارة فئات الناشئين والشباب وذهبت صدارة الرجال للمنتخب العراقي في يوم بطولة العرب الأخير بين اللاعبين والفرق للذكور في حين تصدرت مصر البطولة بكل فئاتها الناعمة « ناشئات وشابات وسيدات وحل منتخبنا المستضيف في المركز الثاني وحل منتخب اليمن بالمركز الثالث بكل الفئات أيضا .


أما في فئة الذكور فتبادل منتخبنا والعراق الصدارة والوصافة فيما حافظت فلسطين على موقعها بالمركز الثالث بكل الفئات ، وفي فئة الناشئين والشباب دانت الصدارة لمنتخبنا بالفئتين والمركز الثاني من نصيب المنتخب العراقي الذي بدوره أحرز صدارة البطولة بفئة الرجال ومنتخبنا بالمركز الثاني فيما أسفرت منافسات الفردي للذكور والإناث حسب تسلسل الأوزان التي تنافست اليوم جاءت النتائج:


وزن ٧٦كغ ناشئات حلت ريناء حسن مصر اولا تلتها شيماء سكر سورية ثانيا
وزن٧٦كغ شابات ريناء علي مصر بالمركز الأول لمياء المحمود سورية ثانيا وشيماءسكر سورية بالمركز الثالث.
وزن ٧٦كغ سيدات ريناء علي اولا وحنان ناجي اليمن بالمركز الثاني وهويدا العطار نور السودان بالمركز الثالث
وزن ٧٨كغ: جاءت ميسم الاسمر بالمركز الأول.


وفي وزن ٨١كغ جاءت رحمة أحمد مصر بالمركز الأول لفئات الناشئات والشابات تلتها سعاد حمدان بالمركز الثاني لفئة السيدات.
وزن +٨٧كغ جاءت شمس أحمد أولا لفئة الناشئات ، فيما أحرزت ريما حسن من سورية المركز الاول لفئة الشابات  ليذهب المركز الأول بهذا الوزن لفئة السيدات اللعبة فاطمة صادق من مصر تلتها شمس أحمد مصر  بالمركز الثاني  فاللاعب نغم زينب سورية بالمركز الثالث.


أما عن منافسات الرجال :
فاز بالمركز الأول لوزن٩٦كغ ناشئين علي حازم داوود العراق تلاه فؤاد علوش من سوريا ليذهب المركز الثالث للاعب محمود علي فلسطين، أما لفئة الشباب فقد ذهب المركز الأول للاعب حيدر حسين علي العراق تلاه بالمركز الثاني عدي عليشة فاللاعب محمود علي من فلسطين ثالثا أما لفئة الرجال فجاء عبد الحسين عبد الحسين من العراق بالمركز الأول وعبد اللطيف عيسى سورية ثانيا  ويونس وسوف سورية بالمركز الثالث.
وزن ١٠٢ كغ ناشئين كان من نصيب اللاعب زين العابدين تجور سورية ، وزن ١٠٢ شباب حل علي اسماعيل سورية بالمركز الأول تلاه محمد باقر صادق من العراق ثانيا ، عبدلله الكراملة الأردن ثالثا.


وفي وزن ١٠٢ لفئة الرجال فحل اللاعب علي محمد من سورية بالمركز الأول .
وزن ١٠٩كغ فقد حل صائب ساعور سورية أولا لرفعة الخطف تلاه بالمركز الثاني عبدلله محمد حسين من العراق أما في رفعة النتر فحل محمد حسين العراق أولا وصائب ساعود بالمركز الثاني  ليكون الترتيب العام حسب المجموعة  عبدلله محمد حسين العراق أولا وصائب ساعود سورية بالمركز الثاني أما لفئة الشباب لنفس الوزن فقد حل اللاعب كامل الاسمر من سورية بالمركز الأول  عبدلله محمد حسين العراق .
وزن +١٠٩كغ شباب حل اللاعب قسورة جغيلي سورية بالمركز الأول .


وزن +١٠٩كغ رجال جاء الرباع معن اسعد بالمركز الأول  تلاه ليث الحكيم سورية بالمركز الثاني، وأسدلت الستارة على فعاليات بطولة العرب لرفع الأثقال بتبادل الدروع التذكارية والكلمات الوداعية التي أكدت بمجملها على نجاح البطولة والمنافسة الشريفة فيها مشيدين بالحفاوة السورية وحسن التنظيم والاستقبال وكرم الضيافة  متمنيين لسورية أن تبقى حضن كل عربي شريف وقلب العروبة النابض بالمحبة لكل العرب الأوفياء.


سيطرة سورية
حصد منتخبنا الوطني الغلة الأكبر من الميداليات البراقة في اليوم الأول من البطولة العربية لرفع الأثقال المقامة حاليا في صالة الجلاء بدمشق ورفع رباعونا 45 ميدالية متنوعة بواقع 18 فضية و27 برونزية في اليوم الأول .
في منافسات الإناث وزن 40 كغ توجت اليمنية رقية هاني ثلاث ميداليات ذهبية وبوزن 45 كغ انتزعت المركز الأول المصرية باسمة رمضان ثلاث ذهبيات تلتها لاعبة منتخبنا غنى فياض بثلاث فضيات ولاعبة منتخبنا سيدرة دعبول بثلاث برونزيات.


ولحساب فئة الشابات للوزن نفسه توجت اليمنية رقية علي على ثلاث ذهبيات ولاعبتنا حلا سليمان على ثلاث فضيات والفلسطينية هالة ديبو على ثلاث برونزيات وبفئة السيدات حققت المركز الأول اليمنية رقية علي ثلاث ذهبيات أعقبتها الفلسطينية هالة ديبو بثلاث فضيات.
وفي وزن 55 كغ حقق المراكز الأولى بفئة الناشئات المصرية آية محمد بثلاث ذهبيات واليمنية قبول عنبر بثلاث فضيات ولاعبتنا ديمة زرقة بثلاث برونزيات وبفئة الشابات آية محمد 3ذهبيات وقبول عنبر 3فضيات وبفئة السيدات آية محمد 3ذهبيات تلتها لاعبتنا آية عيسى بثلاث فضيات ثم قبول عنبر بثلاث برونزيات.


وفي وزن 59 كغ توجت المصرية حنين أحمد المركز الأول بفئة الناشئات بثلاث ذهبيات تلتها مواطنتها نعمة أحمد بثلاث فضيات ثم لاعبتنا آية جغيلي بثلاث برونزيات وبفئة الشابات جاءت حنين أحمد اولا بثلاث ذهبيات ثم نعمة أحمد بثلاث فضيات وآية جغيلي بثلاث برونزيات أيضا وبفئة السيدات واصلت حنين أحمد تألقها وحصلت على المركز الأول بثلاث ذهبيات تلتها نعمة أحمد بثلاث فضيات ثم لاعب منتخبنا ربوع سليمان بثلاث برونزيات.
وفي وزن/ 60/كغ بفئة الشابات حققت المصرية ملك محمد المركز الأول بثلاث ذهبيات تلتها لاعبتنا زين الدار أسعد بثلاث فضيات والفلسطينية رند سليمان بثلاث برونزيات وفي فئة الناشئات جاءت أولا منة احمد من مصر بثلاث ذهبيات اعقبتها مواطنتها ملك محمد بثلاث فضيات ثم لاعبتنا رغد شمالي بثلاث برونزيات وبفئة السيدات ملك محمد بثلاث ذهبيات ثم لاعبتنا حنين إحسان بثلاث فضيات ولاعبة منتخبنا زين الدار أسعد بثلاث برونزيات.


وفي منافسات وزن /71/كغ بفئة الناشئات أحرزت جنى جودة من مصر المركز الأول ثم وئام قنديل من الأردن ولاعبتنا سالي حسين بثلاث برونزيات وبفئة الشابات جاءت جنى جودة اولا بثلاث ذهبيات ثم وئام قنديل بثلاث فضيات ولاعبتنا هبة رشا بثلاث برونزيات وبفئة السيدات جنى جودة بثلاث ذهبيات ولاعبتنا ماري حسن بثلاث فضيات ووئام قنديل بثلاث برونزيات.
اليوم الثاني
أسفرت نتائج بطولة العرب لرفع الأثقال في يومها الثاني عن انتزاع المنتخب العراقي للغلة الذهبية الأعلى في منافسات الناشئين والرجال والتي شهدت تتويج أبطال الأوزان  ٥٥كغ لفئة الناشئين: سيف حسين علي العراق اولا تلاه اياد محمد مصر بالمركز الثاني  ، علي الحسن سورية بالمركز الثالث ٥٥كغ شباب سيف حسين علي العراق ، اياد محمد مصر،باسل عبدلله اليمن .
وزن55كغ رجال: علي أحمد علي العراق، سيف حسين علي العراق، اياد محمد مصر .
وزن٦١كغ ناشئين: محمد عباس العراق، عبد الرحمن محمد مصر، علي غانم سورية.
وزن ٦١كغ شباب: محمد عباس العراق،عادل عبد الرحمن مصر، محمد طرحة لبنان.
وزن٦١كغ رجال عبد الرحمن محمد مصر ،محمد طرحة لبنان ،كرم علي فلسطين
وزن٦٧كغ ناشئين:  ابراهيم محمد ناجح العراق، يوسف سليمان سورية، ليث غانم فلسطين.
وزن ٦٧كغ شباب: محمد سمير ليبيا، جعفر ميا سورية، ابراهيم محمد ناجح العراق.
وزن٦٧كغ رجال : سجاد عباس ياسين العراق، محمد سمير ليبيا، عبد الرحمن ابو جرار الاردن.
وزن ٧٣كغ ناشئين محمد الكاتب سورية، محمد الشارف ليبيا.
وزن٧٣كغ شباب: محمد الشارف ليبيا ،محمد الكاتب سورية، حسان فاضل العراق.
وزن ٧٣كغ رجال: مصطفى نور جواد العراق، محمد علي وهاب العراق، محمد الشارف ليبيا.
وزن ٨١كغ ناشئين أحمد شجاع سورية.
وزن ٨١  شباب: محمد مثلج سورية ،أحمد شجاع سورية،كميل زياد محمد العراق.
وزن٨١كغ رجال: محمد مثلج سورية ،محمد قدوري العراق، رفيق الشيخ سورية.
وزن ٨٩كغ ناشئين: حافظ المحمد العراق، حيدر سليمان سورية، محمد زيتون لبنان.
وزن٨٩كغ شباب : علي الحلو سورية ،حافظ المحمد العراق، توفيق فتاة سورية.
وزن ٨٩كغ رجال محمد جغيلي سورية، محمد عبودي الاردن، حافظ المحمد سورية.
تكريم الأولمبي معن
شهد مسرح صالة الجلاء تتويج لائق لأبطال الأوزان  شارك فيها والد البطل الأولمبي معن اسعد إلى جانب رؤوساء الوفود المشاركة، فيما كان الحدث الأهم هو تكريم الاتحاد الدولي  للبطل الاولمبي والعالمي معن أسعد   عبر رئيسه محمد حسن جلود  ليقول في تكريم الأولمبي: «أكثر ما يسعدني وأنا العربي رئيس الاتحاد الدولي للعبة أن أرى بطلا من بلادي بطلا أولمبيا وبطلا عالميا عانق الذهب وسجل أفضل الأرقام العالمية.
وأضاف الجلود :  لكل هذا يستحق التكريم على أن يكون تكريمه الأكبر يوم يحقق ميدالية أولمبية في أولمبياد باريس نتمنى أن تكون فضة أو ذهب فقد تخطينا البرونز.
بدوره البطل الأولمبي معن أسعد ثمن تكريم الاتحاد الدولي له واعدا ببذل كل جهده ليبقى ويكون عند حسن ظن الجميع به سواء اتحاد اللعبة أو المكتب التنفيذي الذي قدم كل ما يلزم من دعم إضافة للاتحاد الدولي الذي تابع انجازاتي وكان صاحب الفضل باستضافتنا لبطولة العرب في ديارنا.
حضر منافسات اليوم والتكربم  محمد حسن جلود رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال وخالد مهلهل رئيس الاتحاد الإفريقي لرفع الأثقال و عبد الله جرمل نائب رئيس الاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد اليمني لرفع الأثقال عزام الزعبي نائب رئيس الاتحاد العربي لرفع الأثقال وجهاد خضرة رئيس الفخري للاتحاد الفلسطيني لرفع الأثقال محمد عبد المقصود رئيس الاتحاد المصري لرفع الأثقال وعبد المنعم سوف الجين عضو مكتب تنفيذي اتحاد عربي وأمين عام الاتحاد الليبي لرفع الأثقال ، ابراهيم العميان عضو مكتب تنفيذي اتحاد آسيوي ورئيس الاتحاد الأردني لرفع الأثقال ،خضر مقلد عضو مكتب تنفيذي اتحاد آسيوي ورئيس الاتحاد اللبناني لرفع الأثقال.
ثقة دولية باتحادنا
قبيل مغادرته دمشق اجتمع محمد حسن جلود مع اتحاد اللعبة والكادر التحكيمي للبطولة مشيدا بالجهود المبذولة من قبل الحكام لإنجاح البطولة بعدالة ونزاهة مشيرا إلى أهم التعديلات القانونية بالتحكيم مقدرا للاتحاد السوري رعايته للحكام ومطالباته المستمرة بإعفائهم من الطابع الدولي الذي أعفى عدد منهم خلال هذه البطولة ومهر دفاترهم بالطابع الدولي واعدا باستمرار اعفائه بمعدل حكمين من كوادرنا التحكيمية سنويا بغض النظر عما يفعله اتحاد اللعبة تجاه هذه المسألة وذلك حسب تعبيره تقديرا لجهود الاتحاد السوري وجهوده.
وقال جلود: ما يدعو للسعادة  تواجد العنصر الأنثوي البطل  في قيادة العمل الرياضي أو في التحكيم والسكرتيرة فإن نحافظ على بطلات اللعبة كرانيا سليمان وبشرى وسلوى وغيرهن ضمن كوادر اللعبة وتأهيلهن كحكمات أو مدربات أو إداريات  شيء يدعو للفرح  ويسجل لاتحاد اللعبة. ووعد جلود  قبيل سفره بالعودة مع محاضرين دوليين لإقامة دورة تحكيمية دولية في بلدنا ويحدد في خاتمة حديثة شهر آذار القادم لزيارة سورية وتحديدا إلى سلحب الذي وصفها بعاصمة الأثقال السورية ومنبع أبطالها.
أما محمد الحايك عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام رئيس مكتب القوة الذي تابع منافسات البطولة وكان حاضرا لاجتماع الجلود مع كوادر اللعبة قبيل مغادرته مؤكدا تقدير القيادة الرياضية وكوادر الأثقال لما بذله رئيس الاتحاد الدولي من جهد لاستضافة سورية لهذه البطولة مثمنا قيام الاتحاد الدولي بتكريم بطلنا الاولمبي والعالمي وخبرات اللعبة ومخضرميها ومنهم عبد الغني الالفي و محمد عسكر ومحمد علي الرروماني ضافة إلى تقديم المستلزمات والمعدات الخاصة بالبطولة مؤكدا أن سورية كانت وستبقى بيت كل عربي شريف وأنها بتنظيم بطولتها هذه لا تسعى إلى الميداليات أو المراكز بقدر ما تسعى للم الشمل العربي .
الافتتاح
وكانت البطولة افتتحت بمشاركة / 120 /لاعبا ولاعبة يمثلون منتخبات مصر والعراق ولبنان واليمن والأردن وليبيا وفلسطين والسودان إضافة إلى سورية.
وقدمت خلال حفل الافتتاح فقرات فنية راقصة وعرض لفيلم وثائقي عن مدينة «عمريت» السورية ونشأة الألعاب الأولمبية بها وفيلم عن لعبة رياضة رفع الاثقال السورية والمستوى المتميز الذي يتمتع به رباعو سورية .
رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا لفت في كلمته خلال الافتتاح إلى أهمية إقامة هذه البطولة في سورية، مبينا الدور الكبير الذي لعبه الاتحاد الدولي للعبة لتنظيم البطولة في سورية والذي لم يالو جهدا في دعم رفع الاثقال السورية ولاسيما ان الرباعين السوريين من المنافسين الاوائل في البطولات الدولية.
رئيس الاتحاد الدولي لرفع الاثقال محمد حسن جلود أكد أهمية الانجازات التي حققها رباعو سورية في العديد من البطولات الخارجية وأبرزها برونزية معن اسعد في دورة الالعاب الاولمبية في طوكيو ضمن منافسات وزن فوق 109 كغ وبرونزية اللاعب نفسه في بطولة العالم وذهبيته في دورة ألعاب المتوسط مبديا استعداد الاتحاد لتقديم الدعم المطلوب للأثقال السورية للاستمرار في التألق على منصات التتويج على المستوى الدولي .
رئيس اتحاد رفع الاثقال حسنين الشيخ اشار الى ان هذه البطولة هي بداية جيدة لعودة المنافسات بين الرباعين العرب في سورية ونسعى بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للتوسع أكثر لتشمل بطولات دولية متوقعا ان تكون المنافسات قوية وندية .

المزيد..
آخر الأخبار