قبل انطلاقة دوري الممتاز لكرة القدم اجتماع تنسيقي بين اتحاد الكرة ورؤساء التنفيذيات والأندية

الموقف الرياضي:
من المقرر أن تعود الحياة لملاعبنا الكروية يوم الجمعة القادم بانطلاقة الجولة الأولى من دوري الدرجة الممتازة للموسم الجديد كما هو مقرر في الثاني من أيلول ولهذه الغاية عقد في قاعة المؤتمرات بمقر اتحاد كرة القدم في مدينة الفيحاء الرياضية اجتماعا تنسيقيا بحضور رئيس اللجنة الأولمبية السورية فراس معلا وإدارة اتحاد كرة القدم ورؤساء اللجان التنفيذية ومديري الملاعب واللجان الفنية في المحافظات التي ستستضيف ملاعبها مباريات الدوري الممتاز.
وخلال الاجتماع أكد رئيس اللجنة الأولمبية السورية فراس معلا على ضوابط وأسس العمل التي من شأنها أن تسهم في تنظيم مباريات الدوري الممتاز بشكل جيد مشيرا الى ضرورة نبذ شغب الملاعب بما يضمن انطلاقة سليمة وناجحة للموسم الجديد.
وأشار معلا الى ضرورة اجتماع رؤساء الأندية مع روابط المشجعين وتأمين كل السبل لدخولهم وخروجهم إلى الملاعب بشكل حضاري.
كما شدد معلا على ضرورة تجهيز الملاعب بكل خدماتها ومرافقها بشكل جيد وتأمين أماكن خاصة للإعلاميين «محررين ومصورين.
وأضاف معلا أن اللائحة الانضباطية يجب أن تكون صارمة أثناء وجود المخالفات للحد من ظاهرة الشغب في الملاعب.
قرار حاسم
وعقب الاجتماع اتخذ اتحاد الكرة قراره بمنع دخول فرق الدرجة الممتازة مسابقة الدوري إلا بعد تحقيق شرط إبراز وثيقة لقاح كورونا أو pcr لكوادر الأندية المحترفة ولاحقا باقي الدرجات من دخول الملاعب إلا بعد الحصول على اللقاح وذلك بعد الاجتماع الموسع .
اتحاد الكرة وفق الكتاب الرسمي المرسل إلى اللجان التنفيذية واللجان الفنية في جميع المحافظات يعلمهم فيه بإجراءات المنع وفيما يلي النص الحرفي للكتاب الذي يحمل الرقم / ١١٠٢ / تاريخ ٢٠٢٢/٨/٢٢ :
يطلب من جميع الكوادر الفنية والإدارية والطبية وجميع اللاعبين وكل الأشخاص الذين تتطلب مهامهم التواجد داخل أرض الملعب أثناء مباريات الدوري السوري إبراز وثيقة اللقاح أو فحص PCR قبل الدخول إلى الملعب وقبل كل مباراة تحت طائلة عدم دخول الملعب وعدم المشاركة بالمباراة.
ديربي وقمة مبكرة
الجولة الأولى ستشهد مباراتي ديربي الأولى حطين مع جبلة والجيش مع المجد ويلاقي الطليعة ضيفه الوثبة والوحدة مع الجزيرة و وفي لقاء قمة مبكر يلعب الكرامة مع أهلي حلب والفتوة مع تشرين.
الفرق انهت تحضيراتها ووضعت اللمسات الأخيرة على التشكيلة الرئيسية من خلال مباريات ودية او من خلال كأس الصحفيين بالنسبة للفرق التي شاركت وشهدت فترة التحضير تغيير في الأجهزة الفنية خاصة الجيش وتشرين وسبق ان اطمئنت الفرق التي لعبت الأدوار النهائية لمسابقة الكأس لمستوى فرقها وجهوزيتها الفنية.
ملعبا الفيحاء وتشرين خارج الخدمة
مباريات العاصمة ستلعب في ملعب الجلاء وملعب نادي المحافظة بعد أن تم وضع ملعبي تشرين والفيحاء خارج الخدمة وإخضاعهما لأعمال الصيانة وفرشهما بالرول الطبيعي .
مشكلة عالقة
المشكلة العالقة على طاولة اتحاد الكرة تتمثل في براءة ذمة الأندية فقد سبق للاتحاد أن عمم قراره بالمصادقة على مقترحات وتوصيات لجنة شؤون اللاعبين المتمثلة بما يلي:
1) عدم توثيق أو تسجيل أي عقد (لاعبين – إداريين – فنيين) لأي ناد قبل تسديد كافة الذمم المالية المترتبة عليهم للمواسم السابقة لصالح (اللاعبين – الإداريين – الفنيين) أو لصالح الاتحاد العربي السوري لكرة القدم التي صدرت بها قرارات سابقة.
2) إلزام كافة اللاعبين بالحصول على براءة ذمة من النادي الذي شارك معه لموسم 2021/2022 قبل إجراء أي تعاقد مع أي ناد آخر.
3) في حال قرر النادي عدم منح براءة ذمة لأي لاعب يجب على النادي إرسال المبررات القانونية للاتحاد العربي السوري لكرة القدم خلال مدة أسبوع من تسجيل طلب اللاعب لدى ديوان النادي أصولاً وإلا سيُعتبر اللاعب بريء الذمة دون الرجوع للنادي.
4) اعتماد قيمة مالية كحد أعلى لأجر اللاعب الشهري /4,000,000 ل.س/ أربعة ملايين ليرة سورية فقط لا غير متضمنة الضرائب وأي عقد خلاف ذلك لن يتم تصديقه باستثناء عقد اللاعب الأجنبي الذي ستصدر له تعليمات تنفيذية بهذا الخصوص.
ويترك للنادي حق تنظيم باقي الالتزامات المالية مع اللاعب (الحوافز – المكافآت – الإقامة – النقل وأي تعويضات أخرى يراها النادي مناسبة) ويعتبر الاتحاد غير مسؤول عن هذه الالتزامات الإضافية.
وعلى الرغم من تمديد الاتحاد للفترة السابقة إلا ان استجابة الأندية لم تكن كافية والموضوع مؤجل وقد يفجر موعد انطلاقة الدوري لهذا الموسم.

المزيد..
آخر الأخبار