أذكياؤنا يستعدون للأولمبياد العالمي في الهند مواهــــب واعــــدة وخبــــرة جديــــدة وحضــــور قــــــوي

مالك صقر:
يواصل لاعبو منتخبنا الوطني للشطرنج( رجال _سيدات) تدريباتهم اليومية ضمن المعسكر المغلق في صالة الاتحاد التدريبية في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق استعداداً للمشاركة فير الأولمبياد العالمي للشطرنج (الرجال والسيدات)، وللوقوف على أهمية هذه المشاركة والتحضير لها استطلعت « الموقف الرياضي» آراء اللاعبين واللاعبات والمدربين في معسكرهم قبل هذا الاستحقاق العالمي الهام .
رفع المستوى الفني
رئيس اتحاد الشطرنج علي عباس قال : هذه المشاركة ستكون فرصة حقيقية للاعبينا لرفع مستواهم الفني وزيادة ومهاراتهم الفردية من خلال احتكاكهم مع أبطال عالميين ولهذا ستكون المنافسة معهم قوية وبحاجة إلى قدرات ومهارات عالية وخبرات كبيرة.

 


وأضاف: هذا ما حاولنا أن نوفره لأبطالنا عبر مواصلة التدريب والمعسكرات والبطولات المحلية بإشراف المدربين الوطنيين وتطوير مهاراتهم بالاطلاع المستمر على أحدث اللقاءات والأدوار الشطرنجية الدولية القوية ودراستها وتحليلها واستنباط الأفكار والخطط والحركات المميزة فيها كحالة تفاعلية لتحفيز الاجتهاد الذاتي.
وأشار عباس إلى ضرورة تأكيد الحضور السوري المشرّف في الحدث الشطرنجي العالمي، وتحقيق إنجازات جديدة للعبة والرياضة السورية، خصوصاً وأن الشطرنج السوري له بصمات في كافة المشاركات العربية والدولية، وسيكون فرصة للاحتكاك والاطلاع على آخر تطورات اللعبة بسبب تواجد الكثير من أبطال وبطلات العالم من الأكاديميات والمدارس المختصة بهذه الرياضة العالمية المتطورة والمتفوقة وأصحاب التصنيفات الدولية المرتفعة.
المشاركة فرصة ذهبية
المدرب الوطني والحكم أحمد السعد قال : مشاركة مهمة جدا على كافة المستويات الفنية والسياسية والثقافية والمعرفية
والتي ستساهم في مجملها في الارتقاء برياضة الأذكياء لتحقيق الأهداف الآتية:


١- رحلة السعي لرفع العلم السوري أمام كافة دول العالم في هذا الحدث العالمي الاستثنائي.
٢- إن أداء اللاعبين واللاعبات في الأولمبياد العالمي للشطرنج والذي يقام مرة كل سنتين سيشكل حجر أساس في معرفة موقعنا على خارطة الشطرنج العالمي وبالتالي معرفة ماتم انجازه ومكامن التقصير أو الخلل وضرورة تلافيه.
٣- الاطلاع على العديد من الخطط والبرامج بالاستفادة من الدول المميزة على مستوى العالم بهذه اللعبة .
٤- فرصة استثنائية للاعبين المجتهدين لزيادة تصنيفهم الدولي والحصول على الألقاب الدولية.
المشاركة مهمة جداً
يعد البطل مالك قونيه من أبرز المشاركين في المنتخب الوطني للشطرنج ولم يتجاوز ٢٢عاماً حقق العديد من الألقاب بعد أن بدأ ممارسة لعبة الشطرنج وعمره 9 سنوات وفي رصيده ألقاب وبطولات( المركز ال3 في بطولة مدارس العالم 2010 في تركيا _ المركز الأول بطولة العرب لفئة 10 سنوات تونس _ المركز الأول بطولة العرب في اليمن 2012_المركز الثاني ومشاركة بنفس نقاط المركز الأول في بطولة العراق الدولية 2018 والمركز الثاني بطولة العرب للرجال للشطرنج السريع 2021 في الإمارات.
داخلياً : بطل سورية للفئات العمرية من 10 سنوات ل16 _بطل سورية للرجال في عام 2017 وهذا اللقب كأصغر سوري حصل عليه عمري 17 سنة وهو من عام 2017 وحتى عام2021 في عداد المنتخب الوطني 2022 بطل سورية مرة تانية.
بطلنا قونيه لي أكد أن المشاركة في الأولمبياد العالمي للشطرنج فرصة قوية ومهمة لأي بطل في واحدة من أقوى بطولات الشطرنج بمشاركة معظم دول العالم تقريبا وهي فرصة جيدة للاحتكاك واكتساب الخبرة.
وأضاف: حاليا مستمرون بالتحضير ضمن المعسكر للاستعداد للبطولة ونأمل أن نحقق أفضل نتيجة عربية ونحاول أن نحصل على مراكز متقدمة تتناسب مع تحصيراتنا وجهود الاتحاد المشكورة في تأمين متطلبات الإنجاز.
اكتساب خبرة جديدة
بطلنا بشير عيتي لاعب متميز مخضرم عشق رياضة الشطرنج منذ نعومة أظفاره ويحمل أفضل تصنيف وأعلى لقب بالشطرنج و في جعبته أغلب البطولات المحلية وحتى العربيه والآسيوية.
نذكر منها لقب استاذ دولي في الشطرنج(L. M ) ذهبية بطولة الجمهورية لفئة 12 سنة عام 2007
ذهبية بطولة الجمهورية لفئة 14 سنة عام 2009 ذهبية بطولة الجمهورية لفئة 20 سنة عام 2009 ذهبية بطولة الجمهورية لفئة 16 سنة عام 2010 ذهبية بطولة الجمهورية لفئة 16 سنة عام 2011
ذهبية بطولة الجمهورية لفئة الرجال في الشطرنج الخاطف عام 2010 _ذهبية بطولة الجمهورية لفئة الرجال في الشطرنج الطويل عام 2014_ ذهبية بطولة الجمهورية لفئة الرجال في الشطرنج الطويل عام 2015_ ذهبية بطولة الجمهورية لفئة الرجال في الشطرنج الخاطف عام 2015 _ ذهبية بطولة الجمهورية لفئة الرجال عام 2020.
ومن انجازاته وبطولاته العربية :
ذهبية العرب لفئة 12 سنة عام 2007 بسورية وذهبية العرب لفئة 14 سنة عام 2009 بسورية وفضية بطولة العرب لفئة 18 سنة عام 2011 بالأردن.
فضية بطولة الأندية العربية عام 2009 مع منتخب دمشق للرجال بمصر.
ثلاث ذهبيات وفضية بالبطولة العربية المدرسية ببيروت عام 2010 من أصل 4 ذهبيات ممكنة علماً أن حصيلة سورية كانت 17 ذهبية ولكل الألعاب.
ذهبية العرب لفئة 20 سنة عام 2012 بالأردن والحصول على لقب أستاذ دولي- ذهبية العرب لفئة 18 سنة عام 2013 باليمن. ذهبية بطولة السلام الأولى للشطرنج الخاطف بالسودان عام 2018.-ذهبية بطولة السلام الثانية للشطرنج النشيط بالسودان عام 2018.
ذهبية بطولة المنتخبات العربية على الطاولة الثانية بتونس عام 2019- فضية مع المنتخب السوري في بطولة المنتخبات العربية بتونس عام 2019-ذهبية بطولة العراق الدولية الأولى للشطرنج الطويل للرجال عام 2011.
برونزية بطولة العالم للناشئين للفرق في تركيا على الطاولة الثالثة عام 2010- فضية دورة دبي الدولية فئة 14 سنة عام 2009- تمثيل المنتخب السوري للرجال بأولمبياد اسطنبول عام 2012-برونزية بطولة العراق الدولية الثالثة للشطرنج الخاطف عام 2013- ذهبية دورة المتوسط للشطرنج الخاطف بلبنان عام 2013-ذهبية دورة المتوسط للشطرنج الطويل بلبنان عام 2013- برونزية بطولة آسيا فئة 20 سنة بالشارقة عام 2013-المركز الثامن ببطولة العالم للشطرنج الخاطف فئة 18 سنة بالامارات عام 2013-تمثيل المنتخب السوري للرجال بأولمبياد النرويج عام 2014-فضية بطولة المتوسط للرجال للشطرنج الخاطف بلبنان عام 2015-برونزية بطولة اسطنبول الدولية للشطرنج الخاطف عام 2017.
ذهبية بطولة الخرطوم الدولية للرجال عام 2018-تمثيل المنتخب السوري للرجال بأولمبياد جورجيا عام 2018.
التأهل لبطولة كأس العالم للرجال بسوتشي روسیا عام 2021
ترتيب الألقاب العالمية:
1 .مرشح استاذ اتحاد دولي(M.C) – 2 .أستاذ اتحاد دولي (F. M)
3.استاذ دولي(L. M) -4.استاذ كبير (G. M)
موهبة واعدة متميزة
البطل مازن فندي لاعب متميز يملك موهبة فائقة ويتمتع بذكاء عال وتركيز ملفت مماجعله يتفوق على أقرانه وعلى الذين يكبروه سنا فرغم صغر سنه إلا أنه حقق العديد من الألقاب المحلية وحتى العربيه في المشاركة الأخيرة في العراق وجميع ممن لعب مع مازن أدرك بأنه يملك قدارات عالية تستحق الاهتمام والمتابعة وبأنه سيكون مشروع بطل قادم في عالم الشطرنج. ومن خلال متابعتنا ندرك أن الاتحاد يولي هذا البطل رعاية واهتمام كبيرين. وما مشاركته في الأولمبياد العالمي الا تأكيد على ذلك إضافة للعناية الكبيرة من قبل والده ومدربه علي حسن سليمان
الذي يسعى جاهدا لرفع سويته من مرحلة الموهبة إلى مرحلة الاحتراف وهو على بداية الطريق الصحيح.
المنافسة على الألقاب
المدرب الوطني للسيدات عزام زينو قال :
المشاركة في اولمبياد العالم له أهمية كبيرة لاعتباره أقوى و أكبر تجمع لفرق شطرنج العالم ممثلة بأقوى اللاعبين لديهم للاستفادة من خبراتهم الكبيرة وتنوعها والتي يتيح للاعبينا الاحتكاك القوي وإمكانية زيادة تصنيفهم الدولي والسعي لتحقيق تقدم قي ترتيبنا العالمي واعتلاء منصات التتويج.
فرصة لزيادة التصنيف
اللاعبة رولا محمد محمود خريجة كلية التربية الرياضية جامعة تشرين مدرسة رياضة ومدربة شطرنج في وزارة التربية و لاعبة منتخب وطني للشطرنج وحاليا ألعب باسم نادي بردى الرياضي بدمشق.
تضيف رولا: بداياتي في نادي عمال حمص سنة 2000 بعمر 8 سنوات وحققت العديد من البطولات : بطلة جمهورية فئات عمرية سنة 2005-2006-2008-2010-2012_ بطولة جمهورية سيدات2014-2018_ لاعبة منتخب وطني ل 17 سنة وتمثيل سورية في عدة مشاركات عربية ودولية _ حققت برونزية عربية 2005 بالاردن وبرونزية دولية في العراق للسيدات سنة 2014وذهبية مع المنتخب السوري للسيدات في اولمبياد باكو باذربيجان سنة 2016 والحصول على لقب استاذة اتحادية wfm ومدربة حائزةعلى شهادة Ni وحكم حائزة على نورم واحد دولي وهو دورة تحكيميةوعملت مدربة لدى نادي النصر الوطني بين عامي 2016 2019.
مع تخريج اكثر من 7 لاعبين ابطال جمهورية في فئات عمرية مختلفة.
تابعت محمود: نتحضر الآن من خلال معسكر مغلق بفندق الهدف الرياضي عبر تدريبات وخطط بمساعدة المدربين الموجودين وبمشاركة جماعية بين منتخب الرجال والسيدات ولدي خبرة جيدة في هكذا بطولات عالمية كونها المرة الرابعة التي أشارك بالأولمبياد وسبق أن شاركت بأولمبياد خانتي مانسيسك ٢٠١٠و أولمبياد باكو ٢٠١٦ حصلنا على ذهبية مجموعة d كفريق وحصلت على لقب استاذة اتحادية في أولمبياد باتومي ٢٠١٨.
ونأمل أن نحقق ألقاب جديدة في الأولمبياد القادم على الرغم من قوة المنافسة.
تظاهرة شطرنجية مهمة
اللاعبة المتميزة فاطمة الزهراء مراد بطلة سيدات سورية مرتين على التوالي وبطلة عرب في العديد من الفئات العمرية التي شاركت فيها منذ كان عمرها تسع سنوات وحققت العديد من الألقاب المحلية والعربية وحتى الدولية.
أكدت فاطمة أن مشاركتها في هذا الأولمبياد فرصة جيدة للاحتكاك واكتساب الخبرة وزيادة التصنيف
على رغم من قصر المدة في الإعداد والتحضير كون لاعب ولاعبة الشطرنج يجب أن يكون تحضيرهم على مدار العام دون توقف وأن تكون المشاركات الخارجيه دائمة لكن الظروف تلعب دور أساسي في بناء البطل أو البطلة الشطرنجية نأمل في هذه التظاهرة الشطرنجية العالمية أن نكون عند حسن ظن القيادة الرياضية واتحاد اللعبة لتحقيق نتيجة جيدة.
نتائج إيجابية
البطلة الشطرنجية منار خليل قالت: نستعد للمشاركة بالأولمبياد العالمي في الهند الذي يعد من أهم البطولات لمشاركة أفضل اللاعبات على مستوى العالم وهي فرصة جيدة الاحتكاك واكتساب الخبرة وزيادة التصنيف ومشكور اتحاد اللعبة الذي يسعى جاهدا لتأمين كافة السبل الكفيلة لتقدم المستوى الفني للعبة.
بطلتنا حاصلة على المركز الأول في بطولة الجمهورية وكذلك العديد من الألقاب المحلية والعربية التي شاركت وآخرها المركز الثالث بالشطرنج الخاطف بآخر ال٢٠٢١ ببطولة العرب للسيدات بدبي كما شاركت مع المنتخب في أولمبياد جورجيا عام ٢٠١٨ و أولمبياد أذربيجان عام ٢٠١٦ و حققنا مع الفريق باذربيجان المركز الأول على المجموعة D.

المزيد..
آخر الأخبار