علـى بسـاط الـريـح…الفيراري تتنزه وحيدة على حلبة انديانا بوليس

ليلة الاحد الماضي تابع جمهور الفورملا واحد في العالم واحدة من اكثر الجوائز مللاً في تاريخ البطولة على الاطلاق

ولم تجد الالوف التي قدمت الى حلبة انديانا بوليس الاميركية لمتابعة مجريات المرحلة التاسعة من مراحل البطولة ما يستحق المشاهدة سوى سيارتي فيراري على ارض الحلبة واربعة متسابقين لا يرى اي منهما الاخر, وخرج معظمهم (المتفرجين) بعد بداية السباق بقليل فيما اخذ الباقون يرمون ارض الحلبة بزجاجات المياه وعلب المشروبات الغازية في حركة تدل على مدى استياءهم مما يحدث وهكذا مع نهاية لفات السباق الثلاث والسبعون عبرت سيارتا الفيراري خط النهاىة مع مايكل شوماخر اولاً وباريكيللو ثانياً لتنال الفيراري اثمن نقاط لها هذا الموسم لانها جاءت على حساب جميع الفرق المنافسة وبات امر تعويض البطولة امراً وارداً بالنسبة لتقنيي حظيرة الفيراري وهذه هي الثنائية الاولى للفيراري منذ جائزة ايطاليا الكبرى على حلبة مونزا بتاريخ 12/9/2004 وكانت وقتها بترتيب معاكس اي باريكيللو اولاً وشوماخر ثانياً.‏

وكان الفريق التقني للسكوديريا قد صرح قبل بداية جائزة الولايات المتحدة الاميركية بانه سيوقف محاولاته لتطوير سيارة الموسم الحالي وستنصب جهود الفريق على انتاج سيارة الموسم القادم مما يعني سلفاً ان الفيراري قد سلمت مبدئياً بفقدان اللقب وربما يكون مجرد تصريح من الفريق للتغطية على امور اخرى في رياضة تعتبر فيها اسرار الفرق خطاً احمراً لا يمكن لاحد ان يتجاوزه, اياً كان فالفيراري وجدت نفسها بعد ما حصل في انديانا بوليس في موقع مناسب ولابد ان احلام استعادة اللقب وعلى الاقل لقب الصانعين بدأت تدغدغ مشاعر الفرنسي جان تود وثعلب استراتيجياته ومهندس الفريق روس براون, مما سيجعلهما يقاتلان بعد عودتها للقارة العجوز بعد ان جاء حصادها مثمراًفي القارة الاميركية حيث بحساب بسيط لرصيد الفرق في القارة المذكورة نجد ان الفيراري حصدت 32 نقطة تلاها فريق جوردان مع 11 نقطة ثم المكلارين 10 نقاط تلتها ميناردي 7 نقاط وساوبير 5 نقاط وويليامس 4 نقاط وتساوى كل من فريقي ريد بول وتويوتا 3 نقاط فيماً خرج متصدر الترتيب رينو ووصيف بطل الموسم الماضي بر خاليي الوفاض دون تسجيل اية نقطة.‏

جوردان على البوديوم بعد 40 جائزة‏

اكثر الفرحين بمجريات جائزة الولايات المتحدة الاميركية كان البرتغالي تياغو مونتيرو سائق فريق جوردان تويوتا والذي صعد لمنصة التتويج لاول مرة قبل اربعة ايام من احتفاله بعيد ميلاده التاسع والعشرين وبهذه المناسبة سنلقي الضوء على مسيرة هذا السائق في عالم سباقات السيارات.‏

ولد تياغو مونتيرو بمدينة اوبورتو في البرتغال في 24/6/1976 يعرف عنه وانه يتكلم خمس لغات وبدأ مسيرته عام 1997 حيث شارك بكأس بورش في فرنسا وفاز بالفئة B محققاً الفوز خمس مرات وانطلق من المركز الاول خمس مرات وفي عام 1998 شارك ببطولة فرنسا لسباقات فورملا 3 وحل بالمركز 12 وخاض سباق 24 ساعة في لومان وحل بالمركز 16 وفي عام 1999 حل بالمركز السادس مع فوز وحيد وفي عام 2000 حل بالمركز الثاني مع 4 انتصارات وفي عام 2001 حل بالمركز الثاني ايضاً مع 4 انتصارات و 6 انطلاقات من المركز الاول وفي عام 2002 خضع لتجارب مع رينو في الفورملا واحد واتجه عام 2003 الى بطولة التشامب كار الاميركية وفي عام 2004 خاض بطولة فورملا نيسان وحل بالمركز الثاني مع 5 انتصارات وتعاقد مع ميناردي كسائق تجارب انا هذا الموسم فيعتبر مونتويرو السائق الوحيد الذي اكمل سباقات البطولة دون اي انسحاب وافضل مركز له (غير المركز الثالث الذي تحقق مساء الاحد) كان حلوله عاشراً في كل من كندا والبحرين.‏

وهذه هي المنصة الاولى لجوردان منذ 40 جائزة وبالتحديد منذ جائزة البرازيل الكبرى موسم 2003 يوم عجت الحلبة بالحوادث واضطر المنظمون لايقاف السباق وفاز كيمي رايكونن بالمركز الاول لكن الاتحاد الدولي للسيارات بعد خمسة ايام اعاد منصة التتويج الاولى للايطالي جان كارلو فيسيكلا وهي المرة الاولى في بطولة العالم للفورملا واحد التي يطرأ فيها التغيير على نتائج السباق دون ان يقدم اعتراض من اي فريق او عقوبة اي سائق او فريق ما.‏

المزيد..