رئيس لجنة الاحتراف المركزية.. بعد دراسة واقع الاحتراف توصلنا إلى مقترحات سيتم إقرارها هذا الأسبوع ستنعكس إيجابا على الرياضة السورية.

الموقف الرياضي:

قال رئيس لجنة الاحتراف المركزية الأستاذ عاطف الزيبق إن اللجنة درست واقع الاحتراف المطبق بلعبتي كرة القدم وكرة السلة وبعد الاطلاع على مقترحات بعض الأندية واتحادي كرة القدم وكرة السلة وعلى قوانين الاحتراف المطبقة في دول الجوار وبعض الدول في آسيا ومفهوم اللعب النظيف والعدالة في التطبيق توصلت اللجنة بالأكثرية إلى بعض المقترحات التي ستضبط الاحتراف لما فيه خير للرياضة السورية .
وطالب رئيس لجنة الاحتراف من الأندية عدم التعاقد مع اللاعبين محليين كانوا أم أجانب ريثما يتم لإصدار القرار من المكتب التنفيذي خلال هذا الأسبوع وقبل الانتهاء من انتخابات الأندية المركزية المعنية بتطبيق الاحتراف.

وتضمنت المقترحات مايلي :
اولاً :
١- تشكيل لجنة قانونية للاحتراف في كل اتحاد تختص بدراسة وتدقيق عقود الاحتراف ، وتصديقها أصولاً
٢- تشكيل لجنة احتراف مركزية مهمتها متابعة عمل لجان الاحتراف في الاتحادات ويحق لها طلب العقود وتدقيقها مالياً وقانونياً .
٣- وضع نموذج موحد للعقود يراعى فيه الوضع القانوني والمالي للنادي واللاعب المحترف، بما لايخالف القانون الدولي لكل لعبة .
٤- يطبق الاحتراف حصراً على فئة الرجال والسيدات في كل ناد بلعبتي كرة القدم والسلة .

ثانياً : في مجال كرة القدم :
⁃ إلغاء  التعاقد مع اللاعب الأجنبي في دوري كرة القدم اعتباراً من الموسم القادم ، وفي حال طلب  تطبيق وجود اللاعب الأجنبي  يدرس الموضوع في حينه  .
⁃ السماح بالنقل لخمسة لاعبين لكل ناد من خارج النادي .
⁃ السماح بالتعاقد مع لاعبين محترفين وفق الحاجة الفنية والإمكانية المالية في المشاركات الخارجية .

ثالثاً : في مجال كرة السلة :
⁃ السماح بالتعاقد مع اللاعب الأجنبي في دوري كرة السلة عدد/١/ داخل الملعب  بشكل اختياري وغير إلزامي  للنادي وفق الإمكانية المالية المتاحة بعقود نظامية مصدقة أصولاً من الجهات الرياضية المعنية ووفق الأنظمة والقوانين النافذة .
⁃ السماح بالتعاقد مع لاعبين محترفين وفق الحاجة الفنية والإمكانية المالية في المشاركات الخارجية .
⁃ السماح بالانتقال لثلاثة لاعبين لكل ناد من خارج النادي .
رابعاً :
⁃ إصدار تعليمات قانونية خاصة حول العقود وتصديقها ضمن لوائح قانونية ولوائح مالية معتمدة أصولاً ، من الاتحاد المعني ومصدقة من المكتب التنفيذي .
⁃ يحدد سقف العقد بمبلغ ( ٢٠٠ ) مليون ليرة سورية لاغير .
ملاحظة : يقصد باللاعب الاجنبي : اللاعب غير السوري  ومن في حكمه .

المزيد..
آخر الأخبار