7 خطوات فنية وإدارية لتطوير دوري المحترفين .. أبرزها تحول الأندية لشركات حقيقية !

متابعة – أنور الجرادات: 
حدد بعض الخبراء في الشأن الكروي ، سبع خطوات فنية وإدارية لتطوير دوري المحترفين  مشيرين إلى أن هذه الخطوات تتمثل في استقطاب لاعبين أجانب على مستوى عال جداً، والتعاقد كذلك مع مدربين عالميين ، والاهتمام برفع المستوى الفني للاعبين المحترفين المحليين ، وتحول شركات كرة القدم بالأندية إلى شركات حقيقية من الجوانب كافة، وتطبيق الاحتراف الإداري في إدارة اللعبة بدلاً من إدارة دوري المحترفين بأسلوب الهواة وليس الاحتراف، بجانب تطوير منظومة التحكيم حتى تسهم في تطوير مستوى الدوري فنياً، فضلاً عن الاهتمام بالمدارس الكروية وأكاديميات كرة القدم ، لافتين إلى أن هناك بعض الدول في المنطقة مثل السعودية بدأت في استقطاب نجوم عالميين للعب في الدوري السعودي لرفع المستوى الفني.
وقالوا إلى جانب الدور الذي تقوم به شركات كرة القدم في الأندية المحترفة لتطوير الدوري، فإن هناك أيضاً خطوات إدارية وتنظيمية يجب أن تقوم بها رابطة المحترفين التي يجب أن تشكل فورا  حتى تتكامل الجهود وصولاً إلى رفع المستوى الفني للدوري المحترف، ليكون من أقوى وأفضل الدوريات على صعيد قارة آسيا وهو حلم نتمنى أن يتحقق ..
ويشارك حالياً في دوري المحترفين 14 نادياً وفقاً للنظام الحالي الذي تطبقه لجنة المسابقات المعنية بتنظيم وتطوير المسابقات المحترفة.
ما الهدف من تطوير الدوري ؟
و إنه يجب أولاً الإجابة على السؤال عن الهدف من تطوير الدوري ..هل الهدف من تطوير الدوري إعداد المنتخبات الوطنية ؟ أم رفع المستوى الفني للمسابقة من خلال استقطاب أسماء بارزة من اللاعبين حتى يمكن تسويق الدوري بشكل يحقق مردوداً مالياً جيداً ؟ إذا كان الهدف هو تطوير الدوري فنياً وتسويقياً .
والمنظومة الحالية مبنية على أساس أنه يتم رفع المستوى الفني للدوري عن طريق اللاعبين الأجانب، سواء كانوا لاعبين محترفين أم محليين ، وهذا الأمر من وجهة نظري لا يخدم المنتخب الوطني .
فالدوري المحترف يمكن تطويره باستقطاب لاعبين أجانب على مستوى فني عالٍ جداً ، وفي الوقت نفسه الاهتمام باللاعبين المحليين  وتجربة نادي الفتوة  خير مثال .. ومن يعتقد أن اللاعبين الأجانب أو المدرب فقط هم من حققوا الإنجاز الذي حققه الفتوة أو حتى اي نادٍ آخر  بفوزه بلقب الدوري ، للأسف الشديد ليس لديهم بعد نظر، لأن من ساعد في ذلك هي المنظومة الكاملة، ومن ساعد المدرب على تحقيق هذا الإنجاز هم اللاعبون المحليون  من خلال تصعيدهم من فريق الرديف والشباب إلى الفريق الأول .

تحول الأندية المحترفة لشركات حقيقية
إن تطوير دوري المحترفين  بحاجة إلى استقطاب نخبة من أفضل النجوم العالميين ، وكذلك استقطاب أسماء كبيرة من المدربين الأجانب، فضلاً عن تطوير منظومة التحكيم المحلي من خلال الاستعانة بحكام أجانب لرفع مستوى الحكام المحليين وبالتالي الإسهام في تطوير الدوري.
مع التأكيد على أهمية تطوير بعض شركات كرة القدم بالأندية، من خلال تطوير اللجان الفنية لكي تكون فاعلة في تطوير اللعبة وليس على الورق فقط ، حتى تصبح محترفة بشكل حقيقي، إضافة إلى أهمية الاهتمام بأكاديميات كرة القدم والمدارس والمراحل السنية، وإعادة النظر في النظام الحالي الخاص باستقطاب اللاعبين المحليين ، ليتم استقطاب اللاعبين المحترفين فعلاً في الدوري.
تطبيق الاحتراف الإداري
ويجب أن تكون هناك خطوات عدة يمكن من خلالها تطوير دوري المحترفين ، من بينها استقطاب نجوم عالميين على غرار ما حدث من بعض دول المنطقة مثل  السعودية، التي قامت أخيراً باستقطاب نجوم عالميين، بجانب التحول من إدارة اللعبة بأسلوب الهواة، كما يحدث حالياً، إلى الاحتراف الإداري، وأن بعض الأندية بدأت منذ الموسم المنصرم في استقطاب بعض الأسماء الكبيرة .. فضلاً عن تنافس بعض الفرق على لقب بطولة الدوري، وأسهم ذلك في رفع المستوى الفني للدوري بنسبة بسيطة، لكنه لم يصل بعد إلى المستوى العالي المطلوب وأن دوري المحترفين ، ظل «مكانك سر»، ولم يتطور وهذا الأمر ظهر في نتائج المنتخبات الوطنية التي لازمها الفشل في المشاركات الخارجية في كل المراحل السنية حتى المنتخب الأول .

ويفترض بعد مرور كل هذه السنوات على تحول دوري المحترفين  من الهواية إلى الاحتراف ، أن تكون النتائج مختلفة، وإذا لم نتطور طول هذه الفترة حتى اليوم وظللنا على هذا المستوى، فإن ذلك يعد من أكبر المصائب، وحتى الآن فإننا حقيقة لم نتطور ودورينا كأنه دوري هواة ..
نعم لدينا دوري محترف لكن المنظومة التي تقوم بإدارته ليست محترفة، لذلك يجب تغيير هذا النظام ليواكب نظام الاحتراف في دوري المحترفين ..
الخطوات الفنية والإدارية الـ 7 لتطوير دوري المحترفين :
1-  استقطاب لاعبين أجانب على مستوى عالٍ جداً.
2- التعاقد مع مدربين عالميين.
3- الاهتمام برفع المستوى الفني للاعبين المحترفين المحليين
4- تحول شركات كرة القدم بالأندية ،
إلى شركات حقيقية من الجوانب كافة.
5- التحول إلى الاحتراف الإداري في اللعبة ، بدلاً من إدارتها بأسلوب الهواة.
6- تطوير منظومة التحكيم حتى تسهم في تطوير مستوى الدوري فنياً.
7- الاهتمام بالمراحل السنية ، ومدارس الكرة وأكاديميات كرة القدم .

المزيد..
آخر الأخبار