تساقط المدربين قبل نهاية ذهاب دوري المحترفين ومع بداية الإياب

الموقف الرياضي – أنور الجرادات : 
أنشد عن الحال هذا هو الحال .. وأنشد عن الاستقرار .. ولكن من أين يأتي الاستقرار ؟ وأنشد عن الاحتراف ولكن متى يستقر الحال ليكون لدينا الاحتراف، أو ما يحدث من إقالات واستقالات المدربين أصبح شيئآ طبيعياً ولا نستغرب لأن كل جولة بمدربها .. هذا ما يحدث الآن في دورينا الكروي المحترف ، والذي تعصف به هل نطلق عليها الاستقالات أم الإقالات ؟ أم إدارات لا تعرف مبدأ لديها سوى الإقالة والاستغناء عن المدرب ، وكما يقال : ( الميدان ياحميدان ) ! أما أنك تجعل فريقنا يفوز في كل جولة ومع أي إخفاق تذهب مباشرة مع الخسارة ؛ دون النظر في وضعية الفريق وسيكيلوجية اللاعبين وقدراتهم واستقرارهم النفسي قبل الفني .
ويأتي السيناريو الجديد والذي حدث حصرياً في هذا الموسم على النحو التالي .. ( المدرب ) يقول بكل هدوء : أنا قدمت اعتذاري للنادي منذ فترة وأشكر تفهم إدارة النادي ولا توجد أي إشكالية بيني وبين أي شخص … فترد عليه ( إدارة النادي ) : السبب في استقالة المدرب في الفترة الحالية الظروف الأسرية التي أجبرت المدرب على الرحيل ! فأصبحنا لا نعرف من الصح ومن المخطىء ، لأن الوضع يقول غير ذلك ولأن المدرب يقال من هنا ويدخل في نفس اليوم باب النادي الآخر ! وتستمر الحكاية : بـ ” هجرة المدربين “… الاستقالات لظروف خاصة ! البحث عن صفقات كبرى .. إلى متى ستظل أنديتنا المحترفة جسر عبور ومنفذ دخول اللاعبين والمدربين ، لماذا الأندية تجتهد وتبحث وبعد كل ذاك التعب تتقبل الاستقالات بكل سهولة ويسر وبتراضي الطرفين ؟ والمضحك في الحكاية تظهر الحقيقة أن المدرب يتعاقد مع ناد آخر بسبب عقد أكبر من سابقه !
بالجملة والمفرق .. وإدارات أندية غافلة !
قبل فترة وجيزة استقال أحد المدربين وربما في نفس اليوم أو اليوم التالي يتعاقد مع نادٍ آخر ، واستقال بعده مدرب آخر ليتعاقد مباشرة مع ناد آخر، مما فتح آفاقاً كبيرة في تعاقدات المدربين ، فأين الأسس التي يتم التعاقد على أثرها بين الطرفين … وأين الشرط الجزائي ؟  استقالة أو إقالة أيمن الحكيم مدرب الفتوة  ومثله علي بركات مدرب الساحل ،  وقبلهما حسام السيد مدرب الوحدة ، وبعده مباشرة الدور كان على المدرب خالد حوايني الذي تراجع عن استقالته ، وهشام الشربيني وقبله استقال المدرب فراس قاشوش ، وقبله مقوم عباس ومعن الراشد وعساف خليفة ، وأنس مخلوف ومصعب محمد .. وقبله وقبله أيضآ .. ولا نعلم بعد أين ستحط بهم الرحال ، والغريب أن إدارات الأندية لا تزال تعلو صرخاتها بشح ميزانيتها، وفي المقابل تتعاقد بملايين الليرات وتترك الأرقام وراءها نسياً منسياً … الآن الكل مطلع وعلى مرأى ومسمع مما يحدث في الدوري من (أكشنات) ولا تمر مرور الكرام هكذا في الاستقالات التي قدمها المدربون ، فكانت أعراضها مادية 100% فلماذا تلك المنهجية التي حدثت ؟
موضة الموسم
هذه الموضة العصرية التي ظهرت خلال  جولات الدوري من الموسم الحالي فقد أغلقنا صفحة بـالعديد من الاستقالات ، وكان ( المدرب ) هو الضحية والشماعة التي تضعها الأندية عند الإخفاق ولو كان المدرب من أفضل المدربين سواء كان مدرباً محلياً أو اجنبياً . وعلى الأكيد بعد هذه المراحل سوف تتطور تلك الموضة بصيحاتها المتنوعة في المراحل القادمة من الموسم الحالي حيث ستكون هناك  استقالات واقالات سوف تقدر بــ ( 10 ) وربما أكثر من ذلك ، وهو رقم كبير مقارنة بالسنوات الماضية ، فمنذ بداية الموسم وإلى الآن باق عدد قليل من  المدربين لم يقالوا ولم يستقيلوا من مجمل باقي مدربي الأندية المحترفة في الدوري الاحترافي بموسمه الحالي ، وإلى الآن لم ينتقل لها فيروس العدوى القاتلة (إقالة أو استقالة المدرب) التي يؤججها الترهل الإداري إذ انتشر على معظم الأندية وبات ينخر أجسادها ، فقد وصلت الإقالات والاستقالات إلى أنها ثقافة تولدت لدى الوسط الرياضي ،  وما من ناد يخفق في مباراة أو أكثر إلا ويكون المدرب هـو المتسبب الأول بغض النظر عن جميع الأطراف المشاركين في تسيير النادي … وما من مدرب ينجح فريقه في المباريات إلا ويسبق الثناء للمدرب .. فالمعروف والمتداول من المدارس الكروية العالمية التي سبقتنا بأميال في هذا المجال أن المدرب يحتاج إلى وقت أكبر ليعرف ماذا سيفعل مع النادي الذي تم التعاقد معه ، والدليل أن في الدوريات الأوروبية يمكث المدرب في ناديه سنوات طويلة دون أن يحقق أي بطولة لفريقه لمدة طويلة ، فهم يفقهون بأن بعد الزرع والاعتناء بالثمار تبدأ مواسم الحصاد ، ومثالاً على ذلك السير أليكس فرجسون المدرب السابق لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي ، حيث لازم الفريق 5 سنوات ولم يحقق أي بطولة ، ونتيجة هذا الاستقرار والتخطيط السليم توالت بعدها البطولات الواحدة تلو الاخرى.
إحصائية مخيفة !
العديد من الإقالات والاستقالات خلال جولات دوري المحترفين التي أقيمت حتى الآن تعطينا حالة غير صحيحة بالفعل ، فمن الملاحظ أن استفحال ظاهرة إقالة واستقالة المدربين من الأندية تعبر عن الوضعية المتأزمة التي تتخبط بها الكرة المحلية ، فليس من المعقول إقالة المدربين رهينة قرارات متسرعة على ضوء نتائج وقتية بحيث تكفي هزيمة أو هزيمتان للتخلي عن خدمات المدرب ، وليس من المعقول أيضآ تسجيل استقالة المدرب وقبولها من قبل إدارة الأندية هكذا بدون تبرير أو تعليق لتجد اسمه يلعلع في نادٍ مجاور ! للأسف الشديد إحصائية تبرهن بل إنها تؤكد على هشاشة الفكر الرياضي لدى أغلب إدارات الأندية، وأن ثمة أخطاء موجودة لابد من إيجاد حل لها … لأن الدعم المادي الذي تقف عليه الأندية سيكون أرقاماً مقلصة كما هو معروف وبذلك ستكون الميزانية غير منحصرة فقط على تعاقدات المدربين، بل هناك مشاركات مطالب بها النادي محلياً وخارجياً ، والحاصل بين أنديتنا أنها لا تزال تتغنى وترقص على ( ضعف الدعم المادي) وهذا مايمنع دورينا للارتقاء بشكل أسرع ، بالرغم من المخصصات المالية التي تمنح للأندية سنوياً ، ولكن استفحال موضة إقالات واستقالات المدربين كانت السبب وراء هذه المعاناة المالية ، حيث تكبد الأندية الأموال الكثيرة ، فباتت بحاجة إلى أموال إضافية تعينها.
سلبيات بحاجة إلى إيجابيات
هناك الكثير من الإشكاليات التي تحدث ، وسببها الرئيسي تغيير المدربين بشكل مستمر ، خلال موسم واحد له ، لذلك ترتبت خلفه الكثير من الآثار السلبية على أنديتنا المحلية وهذا واضح حتى على مستوى الأندية ، والنتائج خير برهان على ذلك ، حيث تدهور حال الفرق التي أجرت أكثر من تغيير في الجهاز الفني من السيىء إلى الأسوأ .. لكن ما يحدث بدوري المحترفين شيء عجيب إذ قامت بعض الأندية باستبدال أكثر من ثلاثة مدربين في فترة وجيزة ، وهذا مايدل على انعدام ثقافة التغيير أو بالأصح غياب الفكر الرياضي في إدارات الأندية ، يعد المسؤول الأول عن الأخطاء وتتحمل نتائج فرقها السلبية فالامور الفنية لابد من تقييمها عن طريق أشخاص متمرسة ولديها الخبرة الكافية ، فأعتقد إن الأندية المحلية في الوقت الحالي بحاجة إلى أعضاء لهم المعرفة الكافية باللعبة ، ولهم الكم الجيد من المشاركات في رياضة كرة القدم مسبقا سواء كانوا كلاعبين أو مدربين .. لأن الأندية المستقرة رغم الظروف التي تعاني منها لم تتأرجح وتقدم مستويات رائعة تؤهلها للمنافسة على اللقب ، مدركة بأن الاستقرار الفني له أبعاده الاستراتيجية والفعالة على مستوى الفريق وأداء لاعبيه.
السبب إدارات الأندية
وحول هذا الجانب مما يحدث في الوسط ، كانت هناك بعض الآراء المتفرقة والتي تختصره لنا في تحليل مبسط ، حيث تتلخص المشكلة في إدارات الأندية فتلك الإدارات مرشحة من قبل أعضاء في الجمعية العمومية ، وواجب على أي إدارة أن تتحمل أي قرار تصدره أكان سلبياً أو إيجابياً ، فعندما يتعلق القرار باستقالة مدرب الفريق ، فهناك متابعون ومتابعتهم ملموسة لأن اتخاذ مثل هذه القرارات وسبقها للاعذار لابد أن تكون صريحة أمام الجماهير .. فالمدرب في الدوري الاحترافي وضع الشروط والتي تتألف من الشرط الجزائي والراتب ومقدم العقد لذلك لا ينبغي أن يعامل المدرب بالعاطفة ، لأن هناك بنودا وشروطا كانت تندرج عليه قبل أن يوقع عقده ، وما حدث من استقالات في الآونة الأخيرة ، حيث كانت العاطفة هي السبب في قبول استقالة المدربين فالعقل والمنطق يقول: إن المدرب لم يأت إلى دورينا حباً أو جذبته عاطفة ، بل جاء لكي يعمل ويقدم إنجازات للفريق فهذه الحقيقة يجب أن تعيها إدارات الأندية، فالعاطفة ليس لها مكان في مثل هذه المواقف.
والملاحظ أيضآ أن إدارات الأندية دائمآ تحب أن تضع الأعذار وتغلفها للإعلام والجمهور ، وبعدها تظهر الحقيقة وتنكشف أمام الجميع فلماذا تضعون أنفسكم في موقف محرج وأين الشفافية في هذا الجانب ؟ ومن بداية الموسم دائمآ يكون اختيار المدربين لا يوازي الفرق، أي أنه .. إما يكون المدرب أعلى من فكر الفريق أو يكون الفريق أعلى من فكر المدرب ! لذلك يجب أن تكون العقود قبل أن توقع مدروسة والأهداف مرسومة وبشكل صحيح ، من قبل لجنة فنية مختصة لها نظرة خاصة بكل تلك الجوانب.

إشكالية المدربين
بعض المدربين لديهم إشكالية في اختيار الفرق ، فأنت أيها المدرب عندما امعنت النظر في عقد النادي وقدمت موافقتك لتكون مدرباً محترفاً للفريق ، فلابد أن تدرك أنك تضع حقيبتك بجانب الباب ، فمن الممكن أن تغادر ومن الممكن أن تستمر ! لذلك لابد أن يكون المدرب صريحاً مع الإدارة ولا ينبغي أن يختلق الاعذار وبالتالي نجده في ناد آخر وهو من فك عقده بطريقة إنسانية يستعطف بها إدارة النادي ، فهناك عقد وهناك شرط جزائي لابد من احترامه قبل كل شي.
بحاجة الى قوانين صارمة
و يجب على بعض رؤساء الاندية احترام عقود المدربين بمعنى على المدرب احترام كيان ناديه وجماهيره فما ان يبرم عقده مع النادي يجب أن يحترم نفسه معهم ويلتزم بموجب العقد فيما بينهم وعليه الا يبيع ضميره بالليرات  !! وعلى وكلاء اعمال المدربين أن يحترموا انفسهم ويحترموا كيان الاندية التي منحتهم الثقة وعدم التلاعب بين الاندية الاخرى والمدربين الذين تم التعاقد معهم فالنادي
لا تعلم من اين جاء بتلك المبالغ حتى يقوم بالتعاقد على اكمل وجه لذلك اتمنى ان يكون هناك قرار حاسم حول ما يحدث في انتقالات المدربين بين الاندية من قبل اتحاد الكرة  فأي ناد يفاوض أي مدرب وهو على رأس عمله او من تحت طاولة ينبغي ان ( تلزمه بغرامة مالية ) !! او يوقف او حسم نقاط  من رصيده لان ما يحدث دليل على موت ضمير بعض المدربين من اجل مبالغ مالية زهيدة.
كما ان هناك سؤالا صعبا يدور في مخيلة الكثيرين هل إدارات أندية تتأسى بهذا الفكر؟؟! فهل أضحى قرار الإبقاء على المدرب أو إقالته رهين قرارات متسرعة على ضوء نتائج حينية بحيث تكفي هزيمة أو هزيمتان للتخلي عن خدمات المدرب في ظل غياب عقلية إقالة أو استقالة من الفريق فهذه من الاشكاليات التي طفت على السطح خلال الايام الحالية وللاسف انها تتطور بطريقة غير صحيحة اي انها لا تخدم الكرة المحلية اطلاقا ولن تطورها… نتساءل ايضا هل اختيار الاندية للمدربين خاطئ ؟!! ام ان هناك خللا في النادي ؟!! او ان الاقالات والاستقالات ارتفعت بسبب ادارات الأندية لعدم تخطيطها الجيد وتجعل من المدرب شماعة لإخفاقاتها ولذلك تقوم بإقالته من منصبه حتى تمتص غضب جماهيرها؟ او ان الأندية تسعى لإطلاق ظاهرة جديدة في الوهلة الاولى من دوي المحترفين  وذلك باعتبار إقالة المدرب بمثابة موضة لم تكن موجودة في عالم الكرة ؟ لانه من باب المنطق كثرة تغيير المدربين ليس الحل الأمثل لعلاج مشكلات النادي وذلك لانه يؤدي الى عدم الاستقرار في هذه الأندية بالإضافة إلى أنه يكلفها أموالاً طائلة فلازال الدوري في بدايته  ولا نعرف ما سيكون القادم بعد ذلك.

المزيد..
آخر الأخبار