اليـــوم…منتخبنــا مع أوزبكســـتان في مسـتهل المشـــوار.. آراء وانطباعـــات..وحظوظـــــنا في كـأس آســـــيا2023

الموقف الرياضي:
كلمات رائعة ومشجعة سمعناها من نقاد ومحللين وخبراء كرويين وعاشقين للكرة ، وجمهور متشوق لمشاهدة منتخبنا منتصراً ، رافعاً علم الوطن عالياً في سماء دوحة قطر مكان منافسات كأس ٱسيا لكرة القدم بنسخته ال( ١٨ ) ، نعم نحن فخورون بمنتخبنا والجميع يعمل بجد لتحقيق النجاح والتطور والانتصار.   منتخبنا يعني الكثير لنا ويزيد من دافعنا للمضي قدماً نحو تشجيعه ومؤازرته ، لتحقيق الأهداف المنشودة .. ونتطلع للمضي قدماً بثقة وإصرار لتحقيق الهدف في هذا العرس والمهرجان الٱسيوي الكبير في عالم كرة القدم .
نتحدث عن لقاء اليوم المهم بين منتخبين منتخبنا ومنتخب أوزبكستان ،  ومنتخبنا لديه استعدادات جيدة وتركيز على الفوز .. نتمنى كل التوفيق في المباراة والتركيز على الروح القتالية، والعمل الجماعي دائماً كونهما مهمان في عالم الرياضة، ونأمل أن يحقق منتخبنا النجاح ويسعد جماهيرنا ، وبكل تأكيد ستكون المباراة مثيرة ، ونتمنى كل التوفيق لمنتخبنا والخروج بالعلامة الكاملة .


بالطبع منتخبنا الوطني هو رمز للفخر والوحدة الوطنية.. يجمع المنتخب اللاعبين من مختلف الأندية والمدارس والمجتمعات محلياً وخارجياً ليمثلوا بلدنا في المنافسات الدولية، ويتطلب التمثيل الوطني تفانٍ وتضحية وروح العمل الجماعي .. وفرصة تاريخية لتقديم الأفضل في هذا الاستحقاق الٱسيوي الكبير .. والشيء الذي يشجع أن المنتخب يتصف بعامل التعاون والتجانس بين اللاعبين، وخلفهم على المدرجات المشجعين والمجتمع السوري بأسره، يترقب الانتصار على ملعب حمد بن جاسم في قطر وهذا يتجسد بالروح القتالية، والانتماء للوطن، ويعزز الفخر بقميص الوطن والمنتخب .
في النهاية دعمنا للمنتخب لايهدأ، بالمقابل هو يجب ان يتحلى بالقوة والعزيمة، والإصرار والثقة ، ويجب ان يشعر اللاعبين بأرض الملعب بأنهم يمثلون كل شخص في سورية، ويحملون راية الوطن عالية في هذه المنافسة الٱسيوية الدولية، والله ولي التوفيق يامنتخبنا ياعزنا.
بالطبع! نتحدث ونكتب عن حالة اللقاء قبل بداية المباراة بعد استبيان جماهيرنا المتحمسة والمليئة بالحماس، من خلال التوقعات المرتفعة لأداء منتخبنا عبر تصريحات الجميع، بما فيهم الكادر الفني واللاعبين والمتابعين والمراقبين والنقاد من كافة الخبرات .

رياضيو اللاذقية .. والتفاؤل بالمنتخب
اللاذقية _خالد عبد القادر
أبدت كوادر رياضة اللاذقية تفاؤلها بأن يقدم منتخبنا الوطني العروض الجيدة في كأس آسيا التي تستضيفصها قطر ، وتمنت أن يحقق نسورنا بهذه المشاركة ماعجزنا عنه بالنسخ السابقة وهو التأهل للدور الثاني .


   تفاؤل مشروع
-مدربنا الوطني أحمد رجوب وصف مجموعتنا بالصعبة وقال : مستوى المنتخبات متقارب، مع أفضلية لكل من استراليا وأوزبكستان، وكرة القدم في النهاية تحتاج إلى الحظ، وهذا سيساعدنا بالتأهل إلى الدور الثاني، مدرب منتخبنا كوبر بذل مجهوداً كبيراً لاستقدام المحترفين إلى المنتخب ، وكلنا أمل أن نراهم يحدثون نقلة نوعية بمنتخبنا، صحيح أن الفترة التحضيرية كانت قصيرة، لكننا متفائلون بأن يكون الانسجام والتجانس بين اللاعبين قد تحقق، لأن هذا سيؤثر إيجابياً على الأداء ، بالنهاية طموحنا كبير ونتمنى أن نحقق التأهل للدور الثاني ، وأتمنى أن تقف حملة انتقاد المدرب والتركيز على دعم المنتخب، وكلنا يعلم أن كل مدرب يريد نوعية من اللاعبين، تنسجم مع أفكاره وتنفذ تعليماته ، والهدف بالنهاية النجاح.
  أستراليا الأسهل
-عمار ياسين مدرب رجال حطين قال: إن تشكيلة المنتخب تعرضت لانتقادات، خاصة مع استبعاد لاعبنا عمر السومة فهو قامة رياضية  كروية ويمتلك خبرة طويلة، لكن في النهاية هذا قرار عدم مشاركته ، أتى من مدرب
له وجهة نظر ويتحمل مسؤولية قراره، وربما استراتيجيته وفكره ومنظومة عمله لا تناسب وجود السومة معه، أتمنى ظهور منتخبنا بشكل جيد وأن يتأهل للدور الثاني، ولا يوجد ما يمنع ذلك، فمجموعتنا قد تكون صعبة بعض الشيء ، لكن لدينا أمل بالتأهل كأفضل ثالث، أعتقد أننا قادرون على تحقيق نتائج إيجابية مع الهند وأوزبكستان، وإن لعبنا بشكل جيد لا استبعد نيل نقطة من أستراليا إن نجحنا بالتعادل معها، وتفوقنا على أنفسنا قبل التفوق على المنافس، ومباراة أستراليا أراها أقل صعوبة من مباراتنا مع الهند والأوزبك، وأرفض ما يطرحه البعض من أننا سنخسر مع أستراليا بمعنى التسليم بالخسارة، فأنا أرفض هذا ولا بد من وجود طموح لدى لاعبينا لتحقيق نتيجة إيجابية، أتمنى الظهور القوي والجديد لمنتخبنا ، وأرى ذلك بداية النهوض برياضتنا السورية إن نجح منتخبنا بكأس آسيا .
إسعاد الجمهور
-أحمد حاج محمد لاعب منتخبنا الوطني سابقاً ومدرب أولمبي حطين قال : في البداية كل الدعم لمنتخبنا الذي سيدخل البطولة بتشكيلة جديدة ، وبقيادة مدرب عالمي له اسمه ومعه الكادر، نتمنى أن يكون لديهم القرار الصحيح بتشكيلة الفريق التي ستلعب اليوم ، وخلق توليفة جيدة تكون خليط بين لاعبي الخبرة ، والذين سبق لهم المشاركة بنسخ سابقة ، واللاعبين المحترفين الذين يمثلون المنتخب للمرة الأولى سواء دول الاغتراب أو لاعبينا المحليين، وأعتقد أن اللاعبين المحترفين ، سيشكلون إضافة كبيرة للمنتخب، واختيارهم لم يأتِ من فراغٍ بل نتيجة متابعة حثيثة، نأمل بتأهل منتخبنا للدور  الثاني ، رغم صعوبة المهمة، جمهورنا متعطش لفرحة، وكلنا أمل وثقة بلاعبينا ، أملنا في بطولة كأس آسيا.

رياضيو حماة  يشجعون المنتخب الوطني 
حماة – فراس تفتنازي
باعتبار أن الرياضيين جميعآ والكوادر التدريبية بكافة الألعاب في محافظة حماة، يجمعهم قلب واحد في تشجيع منتخبنا الوطني الأول للرجال بكرة القدم ، خلال مشاركته في البطولة الآسيوية، لذلك كيف ترى هذه الكوادر الرياضية والتدريبية بحماة حظوظ منتخبنا الوطني بهذه المشاركة الآسيوية؟
    الثقة كبيرة
-عضو إدارة نادي النواعير السيد فيصل حوايني قال: ثقتنا كبيرة بلاعبي منتخبنا الوطني بأن لا يخيبوا آمال جمهورنا السوري الوفي لمنتخبه ، وهذه الثقة نابعة طبعآ من خلال ما شاهدناه من إصرار وإرادة كبيرة وعزيمة تميز بها لاعبو منتخبنا الوطني الأبطال، خلال تحضيراتهم التدريبية الاستعدادية لهذه البطولة، بهدف السعي لتحقيق أفضل النتائج فيها باذن الله .
   لأجل الوطن ..
-أمين سر اللجنة الفنية لألعاب القوى بحماة السيد بسمان حجازي قال : أتمنى من لاعبي منتخبنا الوطني أن يلعبوا جيدآ ويحققوا نتائج مميزة بهذه البطولة لأجلهم ، ولأجل الوطن ،      وخاصة جمهورنا الرياضي وكافة كوادرنا بكافة الألعاب، اجتمعت قلوبها لتشجيع منتخبنا الوطني الأول للرجال بكرة القدم  ، خلال مشاركته في البطولة الآسيوية مع الأمل بنجاح مساعي رجال هذا المنتخب ، بتحقيق طموحات جماهيره الوفية بأن تكون هذه المشاركة مشرفة لهم وللوطن ولكل فرد سوري في هذا العالم.
   طريقة اللعب
-مدرب فريق رجال الطليعة لكرة القدم الكابتن فراس قاشوش تحدث عن هذا الموضوع قائلا : ثقتنا كبيرة بلاعبي منتخبنا الوطني ومدرب المنتخب الكابتن كوبر ببذل قصارى جهودهم، للدخول بقوة في مباريات البطولة الآسيوية، ومن المؤكد أن الكابتن كوبر مدرب منتخبنا الوطني يسعى لتحقيق بصمة جيدة مع لاعبي منتخبنا الوطني في هذه البطولة ، ومن المؤكد أن الكابتن كوبر أيضآ قد وضع بخبرته الكبيرة طريقة لعب لمنتخبنا تتناسب مع  طرق لعب  المنتخبات الأخرى ، التي سيلتقي معها منتخبنا  في الدور الأول لهذه البطولة من أجل اجتياز هذا الدور بجدارة ، والتأهل إلى الدور الثاني بإذن آلله ، لذلك علينا جميعآ ككوادر رياضية بكافة الألعاب، تشجيع هذا المنتخب منذ بداية مشاركته بهذه البطولة الآسيوية ، وحتى نهاية هذه المشاركة.

الإعلامي الرياضي علي شحادة رئيس تحرير جريدة الاتحاد سابقاً:


فرصتنا كبيرة بالتأهل إذا استطاع كوبر تحسين أداء المدافعين ، أرى من وجهة نظري وأستطيع القول إن المجموعة التي وقع فيها منتخبنا هي مجموعة صعبة ولكن ليست مستحيلة، ولو قرأنا في المباريات التجريبية التي لعبها منتخبنا حتى الآن نستطيع القول بأنه لم يقابل منتخبات من الصف الأول لآسيا ، بل هي منتخبات ليست قوية وهي من منطقة الوسط إذا جاز التعبير.
بينما في البطولة سيقابل منتخباً من العيار الثقيل وهو أستراليا، ومنتخب قريب من مستوانا هو أوزبكستان ، ومنتخب أضعف من منتخبنا هو الهند، أي أن فرصنا للتأهل إلى الدور الثاني قائمة وهذا مرتبط بأداء مجموعة المنتخب وحسن انسجامها ، والخوف من أن يكون دفاعنا ليس كما يجب وأن تكون نقطة ضعفنا في الدفاع، وإن استطاع كوبر تحسين أداء المدافعين فرصتنا كبيرة بالتأهل، وغير ذلك قد نحصل على نتائج غير مفرحة، وقد لا نستطيع التأهل إلى الدور الثاني !

عبد المنعم لبادي مشجع لنادي الساحل يقيم في بريطانيا:
لم نشاهد التحضير القوي و الفعال الذي يعطي المنتخب مزيداً من التطور..
المباريات التحضيرية كانت مع منتخبات ذات تصنيف متأخر عن المنتخب السوري و رغم ذلك نراها انتهت بالتعادل.. ويعود ذلك لعدة أسباب أهمها أن اللاعبين المحترفين لم يمضي على قدومهم سوا أيام فلا يستطيعوا خلالها أن يعرفوا طريقة لعب رفاقهم مما يخفف عامل الانسجام المطلوب في كرة القدم..
لدينا ضعف واضح عند بعض لاعبي خط الدفاع..
والمدرب أمضى حوالي سنة ولغاية الآن لم يعتمد على تشكيلة ثابتة..
استغرب الاستغناء عن أصحاب الخبرة في الملاعب الأسيوية كالسومه..
معنوياً منتخبنا مرتاح كونه أصبح يمتلك لاعبين محترفين من الأرجنتين و غيرها.. ولا يوجد ضغط قوي من الجمهور لأن الجمهور يعرف الوضع الرياضي في البلد.. كل التوفيق لمنتخب بلدي الحبيب سورية

عدنان أبو كوكب ( مشجع ): توقعاتي أن المنتخب سيتأهل كأفضل ثالث ويخرج من الدور الثاني.. برأيي طريقة انتقاء لاعبي المنتخب كانت خاطئة حيث تمّ الإعتماد على هذا الكم الهائل من المحترفين لأول مرة مما سيؤدي لغياب عامل الانسجام فيما بينهم وأتمنى ألا نندم على استبعاد السومه الذي برأيي سيشكل غيابه فراغاً كبيراً في خط المقدمة..
الأستاذ يوسف دوبا رئيس المجمع العلمي
لمدرسة آفاق المستقبل … قال :
نحن ننظر للمنتخب بمقدار ما نأمل ونتمنى، كرة القدم في أسوأ حالاتها محلياً وعربياً ودولياً وهي متخلفة عن محيطها بسبب جملة عوامل …
تجميع منتخب من محترفين من كل أنحاء العالم قد تبدو الحل ، والشيء الذي يشكر عليه المدرب أنه يحاول تغيير واقع المنتخب، وتغيير طريق معالجه الأمور بأساليب مختلفة عن المعتاد، دعواتنا له بالتوفيق وتحسين الصورة القاتمة التي رسمت خلال عقود من الفشل.
الأستاذ ميثاق الحسن شطرنج قال:
نتمنى التوفيق لهم ، من الواضح أن هناك  خلافات شديدة وهذا التفاهم المصطنع بين أعضاء المنتخب غير مريح، أعتقد عدم الانسجام ..
أعتقد سيلعبون، وبعد الدور الأول كل لاعب سيرجع إلى ناديه أو الدولة التي جاء منها المغتربون !
ما يعني السياحة فقط، وهذا شيء معروف وواضح للصغير قبل الكبير ، ولكن هذا المنتخب يمثل الوطن، ونتمنى أن يفرحوا الجماهير السورية بالتأهل للدور الثاني.
الأستاذ محمد صافي شطرنج قال :
بالنسبه للمنتخب أتوقع بهذه المشاركة أنه  سيجتاز الدور الأول كأحسن ثالث، فهذا توقع منطقي وإذا حالف الحظ ممكن الوصول لدور الثمانية ، وخاصة بعد الزج باللاعبين المميزين من مختلف الدوريات العربية والأوروبية، لكنهم يحتاجون للاحتكاك والانسجام لمدة أكثر، نأمل التوفيق واسعاد الجماهير السورية.
المهندس إبراهيم جلال الدين رئيس نادي النورس:
بالنسبة لمشاركة منتخبنا بكأس آسيا فبغض النظر عن عدم استدعاء السومة وأيضآ عبد الله الشامي الذي وكرأي شخصي كنت أتمنى وجودهما بالمنتخب، لكن بالنهاية أحترم قناعات الجهاز الفني وأنا مع المنتخب بالعناصر الموجودة وأشجعه منذ السبعينات، ولم أكن أفوت مباراة لمنتخبنا بالملاعب السورية وكنت أشجع بكل قوة.
الآن منتخبنا بمهمة صعبة ومجموعة صعبة ، لكن بالمقابل دعم المنتخب بمحترفين على مستوى عال مثل بابلو صباغ وإبراهيم هيسار أمر جيد وكذلك أيهم أوسو بالدفاع ، وخليل إلياس بالوسط مع ايزاكيل العم، فهؤلاء سيكونون الكفة الراجحة بالمنتخب، بالإضافة لروح المحبة بين اللاعبين التي نسمع عنها تعطيني كمشجع جرعة تفاؤل بأن منتخبنا سيكون الحصان الذهبي بهذه البطولة ،
وسيكون مستوانا برأيي مفاجأة للنقاد والمتابعين، وأتوقع الوصول للدور نصف النهائي ..
توقعاتي سنتعادل مع أوزبكستان ومع أستراليا ونفوز على الهند ، وسوف نحتل المركز الثاني بالمجموعة .
باسم ملاح مدرب نادي الشرطة السابق :
أتمنى أن يفرحنا المنتخب ويصل إلى أبعد مرحلة في نهائيات آسيا، وللأمانة أتمنى تأهلنا للدور الثاني، وهذا مرهون بالفرق التي سيواجهونها بالدور الثاني، وانا متفائل بالتأهل كثاني أو أفضل ثالث .
وأضاف الملاح  مبدئيا المفروض وبحسب ما نرى التأهل للدور الثاني، وللأمانة كل شيء في الفترات السابقة إن كان خلال المباريات الودية أو فترة الإعداد لم يكن الأداء المقنع للمنتخب ، عسى أن تكون كلها مرحلة تكوين فكر لدى المدرب كوبر، وأن نرى المنتخب بصورة مغايرة للفترات السابقة وتكون نتيجتها أفضل، ونحن متفائلون أن المنتخب سيفرح الشعب السوري .
وختم المدرب باسم ملاح حديثه بتأكيد تفاؤله: أتوقع التأهل للدور الثاني، وبعدها يمكن الحديث إلى أين يصل، فذلك مرهون حسب تأهله كمركز ثانٍ أو ثالثٍ .


متفائلون بالتأهل إلى الدور  الثاني ..
دمشق _ زياد الشعابين
أحمد الشعار مدرب المنتخب الوطني ومدرب عدة أندية سورية:
أرى أن المنتخب بحالة جيدة خلال الفترة السابقة من الإعداد ١١ شهر، ولعب عدة مباريات ، وجرب عددا كبيرا من اللاعبين ،  ووصل المدرب إلى القناعة التامة إلى أن اللاعبين ٢٦ الذين أخذهم إلى قطر، ومنهم لاعبين محترفين ممكن أن يفيدوا المنتخب بشكل ما ، ونحن لا يمكن لنا أن نحكم اللاعبين باستثناء لاعبين اثنين أو ثلاثة محترفين في أوروبا أو أمريكا ، أما البقية فلا نعرف مستواهم بالضبط بشكل واضح ، بالنسبة للمنتخب
حالة الانسجام بالتأكيد ستكون جيدة بسبب تواجد عدد كبير من المحترفين ، وبقي خط الدفاع ، إضافة إلى اللاعب السوبر لاعب محترف ولاعبي الأطراف اثنين وطنيين ، والباقي من لاعبي الوسط والمهاجمين من اللاعبين المحترفين في أوروبا وأمريكا اللاتينية.
يرى الكابتن أحمد أن المنتخب بهذه الحالة جيد ينقصه الانسجام، والانسجام ممكن أن يكون متوفر بسبب تالف اللاعبين مع بعضهم، وعقلية اللاعب الغربي التي تختلف عن عقلية اللاعب السوري، ويكون الانسجام أكثر لأن المحترفين متعلمين على الكرة أكثر مما نحن متعلمين عليه، لذلك اتوقع أن يكون المنتخب الجيد بالبطولة هذه .
وأضاف الشعار: لكن ما يعيب المنتخب خط الدفاع أو الأهداف التي تسجل عليه ، حيث نرى في كل مبارياته يسجل عليه هدف أو هدفين وهذه نقطة سلبية، رغم قدرة المنتخب على التسجيل، وفي المباراتين الأخيرتين سجل ثلاثة أهداف وتلقى مثلها ، ولا يمكن أن نقول أنها جيدة بل سلبية من جهة الدفاع.
وأبدى الكابتن أحمد التفاؤل بالمنتخب في النهائيات .. متفائل جدآ لأن منتخبات أستراليا وأوزبكستان والهند هم ليسوا أفضل من منتخبنا، ودائمآ منتخبنا يسجل نتائج جيدة بأسوأ الأحوال، فما بالكم في فترة التحضير الجيدة ١١ شهر، وتحضر بشكل جيد وبلاعبين محترفين ويضم عناصر كثيرة وكبيرة، إضافة إلى أن لاعبينا من الناحية السوقية ترتيبهم الثالث آسيويا لذلك أنا متفائل.
وختم المدرب أحمد الشعار حديثه عن المنتخب والمشاركة بالنهائيات : كبداية لا يمكن التوقع إلى أين سيصل المنتخب، لكن خطوة بخطوة والتأهل للدور الثاني حق مشروع للفرق الأربعة بالمجموعة، ومنها منتخبنا  وبعدها يمكن القول حسب التأهل أي فريق ستقابل اليابان أم كوريا أو السعودية، هذه الأمور لا نعرفها، لكن المهم أولآ التأهل للدور الثاني، مع التمنيات للمنتخب بالتوفيق والنجاح في مهمته.

تفاؤل في جبلة بشأن المنتخب الوطني


جبلة هشام مهنا
أجواء من التفاؤل في نادي جبلة حول مشاركة منتخبنا في كأس اسيا والتي ستنطلق مباريات منتخبنا اليوم بلقاء أوزبكستان الكابتن مروان عبدو عضو إدارة نادي جبلة ومسؤول الألعاب الجماعية قال ووجه رسالة للاعبي منتخبنا بأن كل جماهير سوريا خلفكم وسند لكم وتنتظر منكم فرحة تعيد البسمة للكرة السورية وتوقع تقديم أداء جيد في البطولة والتأهل للدور الثاني معتبرا أن منتخبنا سيكون مفاجأة البطولة وحصانها الأسود…
علاء الدين يوسف عميد مشجعي نادي جبلة والمتابع الدائم لنادي جبلة منذ عقود قال انه متفائل جدا بمشاركة المنتخب وتوقع ان يحقق نسور قاسيون نتائج جيدة والتأهل للدور الثاني وصولا للدور ربع النهائي وذلك لأننا نملك لاعبين على مستوى عالي قادرين على إعادة البسمة للكرة السورية…
رئيس نادي الساحل سامر ملحم:
طرطوس : نوار الشعار
المنتخب حاليآ ولأول مرة لا نعلم شيء عن أدائه بسبب التعتيم الإعلامي عن مبارياته.. لكن وحسب الأسماء الموجودة الاستثنائية وأغلبها من المحترفين بدوريات قوية ، يجعلنا نتوقع أن نرى فريقاً قوياً وأداءً مختلفاً عما كنا نشاهده من قبل .. اعتدنا على الخيبات ونتمنى تغيير الصورة في هذه البطولة ، فإذا ظهرنا بمظهر جيد ستكون نقلة نوعية ، وتاريخية للمنتخب … أتوقع التأهل للدور الثاني بصعوبة، والمهم بالنسبة لي أن يكون الأداء ممتعاً ورجولياً .

سنان درغام رئيس نادي الساحل الأسبق:
أولاً بالتوفيق لمنتخبنا الغالي في هذه البطولة، ونتمنى أن تكون فرصته جيدة بإذن الله…
ونتمنى ألا يؤثر استبعاد بعض اللاعبين كالسومة وغيره على أداء المنتخب.
حظوظنا جيدة ومبارياتنا ليست صعبة، وجزء كبير من المنتخبات المشاركة مستواها الفني متقارب من بعضها، لذلك أعتقد أن المنتخب سوف يؤدي أداءً جيداً ، ونتمنى أن نرى منتخبنا في النهائي .
وفي الدور الثاني سنفوز على عمان، ثم على كوريا الجنوبية .

بسام عيسى مدير الكرة في نادي الساحل:
برأيي ستكون هذه أفضل مشاركة للمنتخب عبر تاريخه في النهائيات الآسيوية، وسنتعادل مع أوزبكستان وأستراليا ، ونفوز على الهند ونتأهل كأول أو ثاني المجموعة.
غدير أسعد مدير الكرة في نادي شرطة طرطوس:
المنتخب يبدأ بطولة أمم آسيا بعقلية مختلفة تماماً مع مدرب أجنبي ذو سمعة جيدة، مع لاعبين بعقلية احترافية كنا نتمنى لو تمّ تجميع اللاعبين قبل فترة أطول لكي يتمكنوا من الانسجام مع بعضهم أكثر، الأمل كبير بهذه المجموعة المحترفة وتوقعاتي العبور إلى الدور الثاني من البطولة، كل التوفيق لمنتخبنا عزنا.
مازن أحمد مدرب ومدير أكاديمية سيلفر ستارز:
الجميع ينتظر بفارغ الصبر ومتعطش حتى يتابع ويشجع منتخب بلده الأغلى سورية بحلة جديدة، مع كادر على مستوى عالٍ وخبرة كبيرة بالملاعب، ونوعية اللاعبين المحترفين الجدد ومدى الإضافة الحقيقية التي سيقدموها للمنتخب بكأس آسيا، نتمنى لهم التوفيق وأن يكونوا على قدر المسؤولية لزرع البسمة في الشارع السوري .. في مجموعتنا حظوظ المنتخبات جميعها متكافئة نوعاً ما ، مع أفضلية نسبية لصالح المنتخب الأسترالي المرشح الأول لصدارة المجموعة، حقيقة لا أحد يستطيع المراهنة على أي منتخب فالمنتخب الأوزبكي في مرحلة تطور مستمر وانسجام واستقرار جيد ..


والمنتخب الهندي المتطور بالسنوات الماضية بشكل كبير وبشكل خاص الكرة بشرق آسيا تعيش حاليآ الاستقرار والتحديث فظيع بكرة القدم، ولكن منتخب سورية قادر أن يتأهل للدور الثاني.
الخوف فقط سيكون من عامل الانسجام بين اللاعبين والكادر الفني من حيث الرؤية والقدرة على معرفة وتطبيق الأفكار، أو القدرة على معرفة إمكانيات ومواصفات بين كل لاعب وآخر لتعزيز القوة الفنية والتكتيكية للمنتخب ،
الروح بلا شك مطلوبة وبشكل كبير ، بالإضافة لروح المحبة والاحترام لقميص المنتخب ، وأتوقع هذا سيكون نقطة التحول الكبيرة، لكي نرى منتخباً مميزاً بمواصفات عالية.
نأمل من الله أن يرسم المنتخب الفرحة لهذا الجمهور الذي هو بحاجة ماسة للفرح.
المدرب عماد دحبور قال :
الموقف الرياضي – مالك صقر
هذا عرس كروي لتجمع فرق آسيا التي تضم إيران وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان ، والسعودية وقطر وسورية، وهنالك العديد من الفرق شاركت فهذا يعتبر كأس عالم مصغر ..
حظوظ فريقنا واردة وخاصة في المباراة الأولى، فهي مفتاح الانتقال إلى الدوري الثاني
أمام أوزبكستان، وأعتقد أننا سوف نستطيع تقديم شيء وأقل ما يمكن التعادل .
حتى فريق أستراليا ليس بالفريق المرعب، لأنه يضم لاعببن مميزين بلعبون بالدوري الإنجليزي للدرجة الأولى والثانية…
الأمور جيدة ومباراة أستراليا أقرب للتعادل من وجهة نظري ، فريقنا متطور ويجب عليه التقيد بتعليمات المدرب ، ونتمنى من منتخبنا تقديم صورة جيدة .

الأستاذ والخبرة الصحفية محمد عباس قال :
لا شك أن مشاركة منتخبنا في نهائيات كأس آسيا مهمة جدآ ، ونأمل منها أن تكون مشاركة فاعلة تحقق نتائج جيدة لا سيما أننا خلال السنوات القليلة الماضية شهدنا نكسات كروية كثيرة، وخاصة على مستوى منتخبات الفئات العمرية التي فشلت في تحقيق نتائج خلال مشاركاتها وقدمت مستويات جدآ هزيلة، بعد أن كنا نتغنى بوجود منتخبات سنية تحقق خلال مشاركاتها نتائج جيدة وتقدم مستويات مقبولة نسبيا.. وهو ما أعطى مؤشرا خطيرا عن تراجع في مستوى الكرة السورية بشكل عام.
حاليا الآمال معقودة على منتخب الرجال رغم الأوضاع غير المريحة التي احاطت به، لا سيما تغيير المدربين وعدم رضى الشارع الكروي عن النتائج التي حققها تحت إدارة الأرجنتيني كوبر، وما رافق ذلك من استبعاده بعض اللاعبين المؤثرين َخاصة عمر السومة.
برأيي الشخصي هناك خوف من اللاعبين الجدد الذين تم استدعاؤهم، خاصة أننا لا نعرف شيء عن مستواهم ومدى قابليتهم للاندماج مع عناصر المنتخب القدامى، وهل سوف يستطيع كوبر خلق توليفة منسجمة؟
أعتقد أننا إذا تمكنا من خلق هذا الانسجام نستطيع تجاوز الدور الأول بكل سهولة، وبناء على ذلك سيتطور مستوى المنتخب مع زيادة المباريات وسيزداد الانسجام.
أما في حال عدم قدرة المدرب على خلق هذا الانسجام ستكون المهمة صعبة جدآ ، مع الأخذ بعين الاعتبار العقلية التي يحملها اللاعبون الجدد وهي عقلية مختلفة عن عقلية اللاعب المحلي، وبالتالي لا نعرف الهدف الذي جاء هؤلاء اللاعبون من أجله .. هل هو خدمة المنتخب ورفع علم سورية عاليا أم أن لهم أهداف اخرى تتمثل في تسجيل إضافة إلى سيرتهم الذاتية ؟ تمكنهم من تطوير عقودهم الاحترافية في البلدان التي قدموا منها.
لست متفائلا كثيرآ ، ولكن أتمنى أن يوفق المنتخب في هذا الاستحقاق.


المدرب محمد أيوب قال : منتخبنا ينقصه الانسجام
وعدم ثبات التشكيلة سوف يؤثر على المستوى وسيكون الاعتماد على الاجتهادات الشخصية لكل لاعب …
ونتمنى التوفيق للمنتخب، ويجب عدم الخسارة في الافتتاحية مع أوزبكستان حتى لا ننتظر نتائج الغير للتأهل إلى الدور القادم ،
توقعاتي التعادل مع أوزبكستان، وخسارة مع أستراليا وفوز على الهند، وحسب نتائج الفرق بالمجموعات الأخرى ممكن تحقيق فرصتنا الأولى تاريخياً للتأهل إلى الدور القادم.
رئيس نادي جرمانا الرياضي باسل دبوس: أتوقع 2/0 لنسور قاسيون
الموقف الرياضي – محمود المرحرح
من كل قلوبنا ندعوا الله التوفيق لرجال منتخبنا الوطني اليوم في بداية مشواره في النهائيات الآسيوية أمام نظيره منتخب أوزبكستان، وتكون افتتاحية رائعة ونحصد ثلاث نقاط ثمينة .
نسور قاسيون قادرون مع مدربهم على صنع الإنجاز الذي يرضي ويسعد جماهيرنا وعشاق الكرة السورية ، بالألفة والمحبة والروح الجماعية والقتالية أتوقع النتيجة ٢ صفر لمصلحة منتخبنا الوطني، وأتذكر منذ عدة سنوات تقابلنا مع المنتخب الأوزبكي، وربحناه على ما أعتقد بنتيجة عالية .
رسم البسمة …
رئيس اتحاد التايكواندو الماستر شريف ديركي : كلنا أمل وتفاؤل، بأن يتجاوز منتخبنا الوطني المدعم بتشكيلته الجديدة بلاعبين محترفين، المباراة الأصعب أمام اوزبكستان، وبهدفين نظيفين ويرسم البسمة على شفاه عشاق الكرة السورية .
عدنان محفوظ :
مفاجأة بمباراة اليوم !
بكل صراحة عبر رئيس نادي الصبورة الرياضي عدنان محفوظ عن رأيه الشخصي حيال مباراة منتخبنا اليوم أمام أوزبكستان بالقول : منتخبنا بلا هوية ، ولايوجد خطة واضحة بالملعب ، ولا تناغم بين اللاعبين في كافة الخطوط ! ولدينا خوف مرعب عندما يتسلم لاعبنا الكرة ، وخصوصاً في خط الدفاع، ويتم نقلها فيما بينهم خوفاً من فقدانها ، وهذه قد تكلفنا هدفاً لا سمح الله .
وأضاف محفوظ : ما من شك بأن تدعيم المنتخب بمجموعة من اللاعبين المحترفين كخطوة جيدة، ولكن ليس قبل الاستحقاق بأيام ، حيث لايمكن لأي لاعب مهما كان مستواه متطوراً أن يحقق انسجاماً مع عشرة لاعبين خلال أسبوع ، وإن استبعاد اللاعب عمر السومة رأي مدرب ، ولكن ليس لأن السومة لاعب هداف، وخصوصاً بعدما تم دعم المنتخب بمحترفين، وأصبح هناك من يستطيع إيصال الكرة إليه بشكل صحيح، فمن الممكن الاستفادة من خبرته الهجومية في تسجيل الأهداف .
أما بالنسبة للتوقعات بحسب ما شاهدناه من مستوى، فسيكون ترتيبه رابعاً في المجموعة ، مع أنه لدي إحساس بأنه سيكون هناك مفاجأة أمام أوزبكستان اليوم .
حمندوش : نتمنى عودة السومة
أمين سر اللجنة العليا للفنون القتالية بحلب مصطفى حمندوش توقع أن يحقق منتخبنا فوزا مهما في مباراته الأولى مع منتخب أوزبكستان وبهدف نظيف ، ليتابع باقي المباريات بحماسة ومعنويات عالية .
ومن باب الأمنيات نأمل عودة اللاعب الهداف عمر السومة وأن يكون ضمن صفوف المنتخب ، لأن غيابه يشكل خسارة كبيرة ، واليوم نحن بانتظار أخبار سارة ومفرحة لكل محبي الكرة السورية ومنتخب نسور قاسيون .
أبو حسان : التجديد يعطي الأمل للكرة السورية ..
الخبرة الكروية أسعد أبو حسان أكد بأن التجديد الحاصل في المنتخب يعطي أملا للكرة السورية ، وسوف يظهر المنتخب  نسخة جديدة وصورة جديدة ، نتمنى لمنتخبنا الوطني كل التوفيق بالوصول الى أدوار متقدمة في النهائيات الآسيوية، وأتوقع نتيجة المباراة التعادل الإيجابي بهدف لهدف .
كلنا خلف المنتخب
رئيس نادي النبك الرياضي إيهاب سميد : من حيث التوقعات لنتيجة مباراة منتخبنا الأولى اليوم .. أعتقد بأنها ستكون لمصلحة المنتخب الأوزبكي بهدفين لهدف هذا يبقى من باب التوقع ، لكن الأمنيات نتمناها ومن كل قلوبنا ومشاعرنا أن تكون النتيجة لصالح النسور الذين سنقف خلفهم وندعمهم .
الوقائع والمعطيات تقول بأن المباراة ستنتهي بهذه النتيجة كما اسلفنا ، وبالتوفيق كل التوفيق لمنتخب سورية ولاتحاد كرة القدم، لاسعاد جماهير الكرة السورية ، ورسم الفرحة والابتسامة على وجوههم .
كابتن منتخب سورية السابق
ماهر السيد قال:

توقعاتنا للمنتخب ستكون مختلفة وجيدة عن سابقاتها وخاصة بسبب وجود مدرب عالمي ، بالنسبة للاعبين من أصول سورية يلعبون بدوريات أوروبية ، مع لاعبين محترفين موجودين سابقاً بالمنتخب الوطني، كنت أتمنى بوجود فترة أطول لتحقيق عامل الانسجام ، ان شاء الله ألا ننصدم بعامل الانسجام، لكن أتوقع من اللاعبين من أصول سورية أن يفعلوا إضافة كبيرة للمنتخب .
ستكون إن شاء الله المشاركة مختلفة بالنسبة لحظوظنا، توقعاتي بتأهلنا للدور الثاني كمركزٍ ثانٍ ، والخطوة الأولى هي مباراتنا مع أوزبكستان هي لي التحدي ، خاصة إذا حققنا نتيجة إيجابية بالتعادل أو الفوز ، وإذا نلنا المركز التاني أتوقع الوصول لربع النهائي بوجود هذا الكادر القوي للمنتخب معولين بتحقيق نتائج جيدة ويرسموا البسمة لجماهيرنا السورية المتعطشة منذ زمان لهكذا بطولة نتأهل لأول مرة الدور الثاني …
الحالة الانضباطية خارج الملعب سوف تنعكس لداخل الملعب، وكنت أتمنى وجود عمر السومة نجم كبير على المستوى الآسيوي والعربي، وهو لاعب من الطراز الأول (ماكينة أهداف) كان سيعطي قوة وثقة للمنتخب لحتى نحقق النتائج لكن هذه وجهة نظر فنية للمدرب الاستبعاد، لكن كنت اتمنى استبعاده بطريقة لائقة بحجم عمر السومة واحترام اللاعب السوري، لأن هذا الشيء حصل معي ب 2011 كنت كابتن المنتخب وتم استبعادي قبل السفر ب 4 أيام، فلا احترام للاعب السوري وتكررت عدة مرات مع عدة نجوم أتمنى أن لا يعاد هذا الأمر.

محمد عمر إداري منتخب وطني وإداري فريق الشرطة :
الحظوظ جيدة والتأهل للدور الثاني لوجود لاعبين جيدين إذا تولفت الأمور جيدآ، ويبدو هذه المرة التفاؤل أكثر، لأن هناك قرارات صارمة للاعبين بالحضور والمأكل والمشرب والمنامة، وكمصممين أكثر لأن الفريق وضع على المحك، وربما لا سمح الله إذا ما كانت النتيجة والحضور جيدآ ستكون سلبية للمنتخب ، فالجميع واضع ثقله لإحراز نتيجة والتأهل للدور الثاني، والمباراتين الوديتين التي لعبهما سجل نتيجة، وأعتقد أن الأمور كلها جيدة ، بالتوفيق للمنتخب في مبارياته

رئيس نادي الفتوة النائب مدلول العزيز :
دير الزور _أحمد عيادة
كل الأمنيات بالتوفيق لمنتخبنا الوطني في مشاركته الآسيوية التي نتمنى فيها عبور الدور الأول مبدئيا وكسر حاجز الخروج من هذا الدور الذي رافقنا في مشاركاتنا السابقة، والذهاب إلى أبعد مرحلة المجموعات في هذه البطولة، ونحن متفائلون بجميع اللاعبين وكادرهم الفني، ونتمنى من جاليتنا العزيزة في قطر دعم المنتخب ومؤازرته على المدرجات، والتوقف في الوقت الحالي عن الانتقادات، والتركيز فقط على المباريات التي بالتأكيد لن تكون سهلة.
الصحفي شادي علوش الناطق الإعلامي باسم نادي الفتوة :
مجموعتنا صعبة بلا شك، ولكننا متفائلون بمضي المنتخب الوطني نحو الدور الثاني ، وبرأيي الشخصي وبعيدا عن نتائج بطولة أمم آسيا، فالمنتخب بحاجة ماسة لتغيير جلد حقيقي في كافة المفاصل، وأولها المفصل الإداري بعد نهاية البطولة ، على العموم كل التوفيق لنسور قاسيون ، وأتمنى أن تكون خيارات كوبر مقنعة وقانعة .

الأستاذ حازم بطاح رئيس فرع رياضة الدير :
قلوبنا وعقولنا مع منتخبنا في هذا الاستحقاق القاري الهام الذي نأمل أن يكلل بالوصول لأبعد مرحلة ، ثقتنا بلاعبينا كبيرة جدآ ، واللاعب السوري قادر على إثبات علو كعبه في هكذا محافل، وفي النهاية نتمنى كجماهير قبل أن نكون كمسؤولين أن يظهر المنتخب بالمظهر الذي يستحق وقوفنا خلفه .

المزيد..
آخر الأخبار