في الجولة الثامنة لدوري كرة الممتاز الجيش ضرب بقوة وتعادلات رجحت كفة الفتوة للإنفراد بالصدارة

الموقف الرياضي:
جاءت نتائج الجولة الثامنة من دوري أندية الدرجة الممتازة لترجح كفة فريق الفتوة للإنفراد بصدارة الترتيب في حال تابع سلسلة انتصاراته وتجاوز ضيفه الطليعة اليوم السبت في ختام الجولة .


الجيش ضرب بقوة وفرض حضوره القوي شريكا في صدارة ترتيب الدوري الممتاز بعد فوزه العريض على ضيفه حطين بثلاثية حمراء سجلها عمر الترك ومحمد الواكد هدفين وانتهى لقاء حامل اللقب تشرين مع ضيفه وجاره جبلة بالتعادل الايجابي بهدف لمثله تقدم النوارس أولا عبر محمد لولو واقتنص نصوح نكدلي التعادل للبحارة في الوقت القاتل من اللقاء وفي حمص نجح أصحاب الأرض الكرامة بمصالحة جمهورهم بتجاوزه ضيفه الوحدة بهدف سجله ابراهيم الزين وبالتعادل السلبي خلص لقاء أهلي حلب مع المتصدر الوثبة وكان المجد قد تجاوز الجزيرة بهدفين مقابل هدف في لقاء مبكر من الجولة بإنتظار ختام المرحلة بلقاء الفتوة مع الطليعة .

شريك في الصدارة

دمشق- عبير علي
عاد فريق الجيش الزعيم إلى نغمة الانتصارات وأصبح شريكا في الصدارة بفوزه على فريق حطين بثلاثة أهداف دون رد ، وهذا التفوق الرقمي يترجم أفضلية فريق الجيش من كل النواحي أداء وتصميما وتطبيقا للتعليمات وهز لشباك المنافس بأهداف ثلاثة على مدى الشوطين ،ويبدو أن من سوء حظ حطين أنه جاء إلى العاصمة وفريق الجيش متحفز في زحفه باتجاه القمة وكان من الطبيعي أنه سيحاول تغيير صورة الأسبوع الفائت أمام الوحدة وهكذا فعل فأعاد إلى الأذهان صورته كمرشح كبير للمنافسة على اللقب إذ نوع بالأداء وهاجم من كل الجهات ودانت له السيطرة الميدانية والنتيجة الرقمية فكان الأفضل في كل شيء سجل أهداف الجيش في الشوط الأول عمر الترك وعزز له في الشوط الثاني محمد الواكد بهدفين إحداهما من ضربة جزاء وبذلك أصبح الجيش شريكاً في الصدارة فيما زادت هموم حطين بهذه الخسارة

تعادل خاسر

اللاذقية – محسن عمران
لم يستطع نوارس جبلة من التقدم نحو الصدارة من جديد بعد أن فقدوا نقاط المباراة أمام مستضيفهم تشرين حامل اللقب الذي ابتسمت له الدقيقة القاتلة ليخطف تعادلا لم يرض عشاق النوارس على ىالرغم من خصوصية وحساسية مباراة الديربي.
خسرجبلة نقطتين ثمينتين عندما خرج متعادلاً أمام مضيفه تشرين بهدف لكليهما، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب الباسل في اللاذقية.
تقاسم الفريقان السيطرة على شوطي المباراة، فيما كانت فرص جبلة هي الأخطر، ولولا تألق أحمد مدنية حارس تشرين لكان للنتيجة كلام آخر، فيما لم تكن فرص تشرين بخطورة فرص جبلة، ومع هذا كاد أن يخطف هدفاً في الدقيقة الأخيرة من الوقت المحتسب بدل الضائع من كرة أهدرها البشماني بتسرع.


الشوط الأول بدأه تشرين مهاجماً إلا أن جبلة سرعان ما استلم زمام المبادرة، وهاجم مرمى تشرين عبر الأطراف مستغلاً سرعة لاعبيه اللولو والحفيان، واستطاع تسجيل هدف عن طريق محمد لولو في الدقيقة 20، وكاد البحر أن يسجل الهدف الثاني بعده بدقيقتين ولكنه سدد خارج الشباك، في حين حاول تشرين بكرات كان ينقصها التركيز.
في الشوط الثاني بدا واضحاً تصميم تشرين على التعادل، فامتد نحو مرمى جبلة، وكاد أن يدرك التعادل عدة مرات، ولكن اللاعبين لم تكن لديهم الثقة في مواجهة المرمى، فيما كان جبلة يرتد بكرات خطرة بعضها كان من انفراد تام، ولكن المدنية أنقذ كرتين لمهاجمي جبلة، وذهبت ثالثة بجانب القائم، وعندما ظن الجميع أن المباراة انتهت لصالح جبلة، سجل نصوح نكدلي هدف التعادل لفريقه في الدقيقة 89 من كرة مباشرة نفذت بشكل جميل.


الدقائق الأربعة المضافة لم تنفع الفريقين في تسجيل هدف الفوز، ولتنتهي المباراة بتعادل أزعج جبلة وأرضى تشرين الذي بات عليه معالجة الكثير من الأخطاء، بعدما أصبح في دائرة الخطر.

تعادل عادل

حلب- عبد الرزاق بنانه
خرجت جماهير نادي الأهلي غير راضية عن أداء فريقها وطاقم الحكام بعد التعادل بدون أهداف أمام المتصدر فريق الوثبة في مباراة لم يرتق فيها المستوى الفني الى المطلوب وظهر تأثر فريق الأهلي واضحا بغياب المهاجم النيجيري اوكيكي.
بداية المباراة كانت متكافئة بين الفريقين وانحصر فيها اللعب في وسط الملعب وبدون فاعلية في منطقة العمليات.
الأهلي اعتمد لعب الكرات الطويلة غير المجدية نتيجة الضغط العالي الذي فرضه لاعبي الوثبة الذين نجحوا في السيطرة على وسط الملعب معظم هذا الشوط وكانوا الأفضل انتشارا وفي أول وصول للمرمى بواسطة المدافع  زكريا حنان الذي سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء عذبت حارس الوثبة وحولها بصعوبة الى ركنية رد القلفاط كان من رأسية وصلته من كرة ثابتة من على حدود منطقة الجزاء تابعها خفيفة في أحضان الحارس وبنفس الأسلوب كاد محترف الأهلي جوزيف أن يسجل بعد أن تابع الكرة العرضية جانب القائم ومن جملة تكتيكية كانت الاجمل نفذها فريق الوثبة استقرت في النهاية على قدم سليمان رشو داخل منطقة الجزاء تابعها خارج القوائم, أغلى فرص المباراة كانت للبوادقجي الذي وصلته كرة طويلة انفرد فيها بحارس الوثبة وبدل تسديدها مباشرة بالمرمى لعبها عرضية خفيفة لم تجد من يكملها بالمرمى. في الحصة الثانية  ظهر تصميم فريق الأهلي واضحا على التسجيل وهاجم منذ البداية وسيطر على وسط الملعب على حساب انخفاض أداء فريق الوثبة وكاد  الكواية ان يفتتح التسجيل  بعد انفراده بالحارس وتباطأ بلعب الكرة وحولها المدافع في اللحظة الأخيرة الى ركنية ومن كرة طويلة وصلت منطقة الجزاء فشل حارس الوثبة في التقاطها وتحولت الى المهاجم مصطفى الشيخ يوسف الذي تابعها خفيفة بالمرمى الخالي نجح المدافع في ابعادها في الوقت  المناسب ومن كرة مرتدة من الجهة اليمنى انفرد القلفاط بحارس الأهلي وسددها كرة ضعيفة , مع الدقائق الأخيرة للمباراة تراجع فريق الوثبة للمواقع الدفاعية للحفاظ على التعادل واعتمد لعب الكرات المرتدة وكاد البديل علي الحلوة  ان ينجح بالتسجيل عندما انفرد بحارس الاهلي ولعبها خفيفة  في احضانه لتعلن بعدها صافرة الحكم الدولي حنا حطاب نهاية المباراة بالتعادل السلبي بدون أهداف .

الكرامة يصالح عشاقه

حمص- حسان نور الدين:
بمباراة مفتوحة من الطرفين وبحضور جمهور قليل نسبيا وبقيادة الحكم شادي الشحف ومساعديه على أحمد وحسن حسين والرابع الدولي أيمن عسافين تمكن المضيف رجال نادي الكرامة من كسب اللقاء بعد شوط أول استعصى المرمى عليه رغم تسديدات علي خليل مرة وانفراد مرة ثانية وأضاع بغرابة وقلده إبراهيم الزين وعماد الحموي ورغم الرد المتوازن من خصمه الوحدة عبر الشاب محمد عثمان الذي سدد وأضاع فوق العارضة وسبقه زميله إبراهيم السواس ولامست كرته أصابع أحمد الشيخ حارس الكرامة.
في الشوط الثاني عزز الكابتن أحمد عزام فريقه بشبان الكرامة الأسود والحلواني وزقزيط والتدمري وكان له ما أراد حيث ظهرت أفضلية فريقه وضيع عمرو جنيات له أجمل الفرص لتألق حارس الوحدة خالد إبراهيم تلاها محمود الحلواني بكرة مباشرة مسحت العارضة وعلى خليل يضيع «بفذلكة» تثير الجمهور الذي طالب بتبديله.؟
ليأتي الفرج أخيرا عبر دربكة أمام مرمى الوحدة استغلها إبراهيم الزين وسجل بالدقيقة ٧٣ الهدف الأغلى وعودة الروح وكسر العقم الهجومي لفريقه حيث لم يسجل بسبع لقاءات سابقة إلا هدفين.
ويحاول بعدها الخبرة عمار الشمالي بدفع رامي عمار منذ البداية ثم الرستم ليعدل الكفة دون جدوى بل تمدد الأزرق وأضاع له الزقريط أول نزوله وأيضا عماد الحموي رغم انفراد وأصيب على اثرها وأخيرا رغم الدقائق الخمس المضافة بقى الفوز بهدف يتيم نقل الكرامة اربع مراكز بجدول الدوري وسط أفراح محبيه قبل ديربي المدينة المنتظر الأسبوع القادم.

صدارة محتملة

يسعى فريق الفتوة لاعتلاء الصدارة باستقباله ضيفه فريق الطليعة الباحث عن العلامة الكاملة لمصالحة جمهوره وتجاوز مشكلة إدارته.
الفتوة المنتشي بفوز خارج الأرض على مستضيفه جبلة لحساب الجولة الماضية يدرك أن نتائج الجولة الثامنة صبت لمصلحته في حال نجح بتحقيق العلامة الكاملة اليوم فالأجواء مناسبة لاستغلال الظروف والانفراد بالصدارة بعد ان تزاحم على المنافسة في المقدمة فر ق الوثبة والجيش وأهلي حلب وجبلة وفرصة الأزوري مواتية للقبض على صدارة الترتيب شرط الفوز واللعب بذات الثقة والمعنويات ونجح مدربه ضرار رداوي بتوظيف امكانيات فريقه الأفضل حتى اللحظة بدورينا .

غياب المستوى

للجولة الثامنة على التوالي نسجل غياب المستوى الفني اللائق لدوري ما يسمى «الممتاز» وسط تخبطات في روزنامة الدوري وضياع هوية الفرق التي تتأرجح مرة فوق ومرة تحت فنياً ولعل أبرز الحاضرين بقوة هي قرارات لجنة الانضباط بعد كل جولة وتصريحاتها الرنانة «الفولاذية» التي جعلتنا نستشعر أنها تفوق الجسم القضائي عدلا وتفوق الجهاز الرقابي تدقيقا والتشريعي تشريعا والأجدى لها أن تتواضع قليلا فالكواليس ليست بخافية علينا.
وللصافرة التحكيمية حصتها كما في كل جولة فلا التجهيزات يبدو أنها المشكلة فقط بل انتهاج اللجنة لموضة الحكم العربي والتقليل من شأن الحكم الوطني معنويا وماديا فالواقع التحكيمي مقلق فكيف والحال اليوم مع اشراك الحكام العرب « من الأردن» تحديدا والبعض غمز بسؤال «شو القصة ..؟»

المزيد..
آخر الأخبار