السنغال و رحلة صناعة التاريخ بقيادة ماني

الموقف الرياضي:

يبحث المنتخب السنغالي المتوج بكأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى في تاريخه، عن تكرار إنجاز مونديال كوريا الجنوبية و اليابان ٢٠٠٢، في مونديال قطر ٢٠٢٢.
خاض أسود التيرانغا أولى مبارياتهم يوم ٣١ كانون الأول من عام ١٩٦١، عندما انتصر على منتخب البنين ٣-٢.
مشاركات السنغال في كأس العالم
على مدى تاريخه شارك المنتخب السنغالي في نهائيات كأس العالم مرتين، الأولى كانت عام ٢٠٠٢ والثانية في مونديال روسيا عام ٢٠١٨.
ففي مشاركته الأولى فجّر أسود التيرانغا بقيادة الحاجي ضيوف مفاجأت كثيرة، كان أبرزها الانتصار على حامل اللقب آنذاك المنتخب الفرنسي  ١ – ٠ ، ثم تعادل مع الدنمارك و الأورغواي ، ليتقلي مع المنتخب السويدي، و تمكن من التغلب عليه بنتيجة هدفين لهدف، قبل أن تنتهي مغامرة الأسود على يد المنتخب التركي في دور الربع النهائي إثر الهزيمة بهدف نظيف.
وفي مونديال روسيا أخفق المنتخب السنغالي في تجاوز مرحلة المجموعات.
لعبت ثماني مباريات فازت خلالها ٣ مرات وتعادلت ٣ مباريات وخسرت مرتين، سجلت ١١ ودخل مرماها ١٠ أهداف.
المشاركات القارية
شاركت السنغال في كأس الأمم الأفريقية ١٦ مرة، و كان أول ظهور لها عام ١٩٦٥ في تونس محققة المركز الرابع.
و توجت السنغال بلقبها الوحيد في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الكاميرون.
أبرز اللاعبين في تاريخ السنغال
يعد ساديو ماني أفضل لاعبي المنتخب السنغالي على مر التاريخ فهو الهداف التاريخي للمنتخب برصيد ٣٤ هدفاً ، و إدوارد ميندي حارس مرمى تشلسي، و هنري كامارا صاحب الرقم القياسي في الظهور مع المنتخب برصيد ٩٩ مباراة وحاجي ضيوف وساليف دياو و بوبا ديوب.
حظوظ السنغال وأبرز لاعبيها المشاركين
تضم مجموعة السنغال في مونديال قطر المنتخب القطري و الإكوادوري والهولندي، أسود التيرانغا مرشحون للعب أدوار متقدمة في البطولة وعدم تجاوز الدور الأول يعتبر مفاجأة، أبرز اللاعبين المشاركين ساديو ماني مهاجم البايرن و كوليبالي مدافع تشيلسي و ميندي حارس البلوز أيضاً و إدريسا غاي لاعب إيفرتون وميندي لاعب ليستر سيتي وإسماعيلا سار لاعب واتفورد وشيخو كوياتي لاعب نوتنغهام فوريست والمدرب المحلي أليو سيسيه .
جدول مباريات السنغال
الإثنين ٢١-١١ : السنغال – هولندا  ٧،٠٠
الجمعة ٢٥ – ١١  قطر – السنغال   ٦،٠٠
الثلاثاء ٢٩ – ١١ الإكوادور – السنغال ٦،٠٠

المزيد..
آخر الأخبار