الإنكليــز لقــب وحيــد وحلــم مؤجـــل

الموقف الرياضي:

منذ عام ١٩٦٦ يواصل المنتخب الإنكليزي محاولاته بإضافة لقب عالمي جديد أو قاري إلى خزينته، يعزز بها مكانة بلاده التاريخية، كونها مهد كرة القدم, وخاض المنتخب الإنكليزي مباراته الأولى يوم ٦ حزيران ١٩٠٨، وكانت مواجهة ودية أمام النمسا، وانتهت باكتساح الأسود الثلاثة منافسهم بنتيجة ٦-١.
عميد لاعبي إنكلترا بيتر شيلتون الذي خاض ١٢٥ مباراة، أما هدافها التاريخي واين روني ٥٣ هدفاً، لعبت ٦٩ مباراة، فازت في ٢٩ وتعادلت ٢١ وخسرت ١٩ مباراة، سجلت ٩١ هدفاً وسجل عليها ٦٣ هدفاً.
مشاركات الأسود في كأس العالم
شارك المنتخب الإنكليزي في نهائيات كأس العالم ١٥ مرة، و يستعد للمشاركة للمرة ١٦ في النسخة الثانية و العشرين التي ستقام في قطر، فيما كانت مشاركته الأولى في المونديال عام ١٩٥٠ في البرازيل.
وكان عام ١٩٦٦ شاهداً على الإنجاز الأكبر بتاريخ الكرة الإنكليزية، المتمثل بتتويج منتخب الأسود الثلاثة بلقب المونديال، مستفيداً من إقامة البطولة على أرضه وبين جماهيره.
و إضافة إلى ذلك، حقق الإنكليز المركز الرابع مرتين سابقتين، وكان ذلك في مونديالي المكسيك ١٩٨٦ وروسيا ٢٠١٨.
المشاركات القارية
تأهل المنتخب الإنكليزي إلى بطولة كأس أمم أوروبا في ١٠ مناسبات من أصل ١٦ أقيمت بالفعل، و كانت أولى مشاركته في النسخة الثالثة من البطولة عام ١٩٦٨.
و على مدى تاريخه أخفق المنتخب الإنكليزي في نيل أي لقب قاري، فيما كانت أفضل إنجازاته بلوغه نهائي النسخة الماضية التي أقيمت استثنائياً في ١٢ مدينة أوروبية، إذ خسر وقتها في النهائي بركلات الترجيح أمام نظيره الإيطالي.
و الأمر ذاته ينطبق على البطولة الوليدة دوري الأمم الأوروبية ، ففي النسخة الأولى حقق المنتخب الإنكليزي المركز الثالث، وحل ثانياً في دور المجموعات خلف بلجيكا في النسخة الثانية، بينما انتهى به المطاف للهبوط إلى المستوى الثاني في نسخة ٢٠٢٢-٢٠٢٣، بتذيله ترتيب مجموعته.
أفضل اللاعبين في تاريخ المنتخب الإنكليزي
يعتلي واين روني صدارة هدافي المنتخب برصيد ٥٣ هدفاً سجلها خلال ١٢٠ مباراة، و هذا الرقم مهدد من قبل هاري كين الذي يملك ٥١ هدفاً ، و بالحديث عن اللاعبين الأفضل لا بد أن نذكر هورست الذي سجل ثلاثة أهداف في شباك منتخب ألمانيا بنهائي كأس العالم ١٩٦٦، التي ساهمت بتتويج الأسود الثلاثة بلقبهم الوحيد، وبرزت أيضاً أسماء أخرى مثل: بوبي تشارلتون، وغاري لينكر، وألان شيرر، وجيمي غريفز، وديفيد بيكهام، ومايكل أوين، وفرانك لامبارد، وبيتر شيلتون وبوي مور، ستيفن جيرارد.
حظوظ انكلترا وأبرز لاعبيها
وقع المنتخب الإنكليزي في المجموعة الثانية الى جوار  منتخبات، ويلز  إيران و الولايات المتحدة الأمريكية، ويدخل المونديال و هو أحد المرشحين لإحراز اللقب للكم الكبير من المواهب التي يمتلكها ولايعكر هذا الحلم سوى تعدد الغيابات للإصابة لعناصر مؤثرة كجيمس وتشلويل إضافة لاستبعاد أبرهام وتوموري وبوين ، أما أبرز الأسماء التي سيعتمد عليها المدرب ساوثغيت الهداف هاري كين وماونت و فودين وساكا وبوب و جيريليش وستونز و بيكفورد وبيلنغهام  ورحيم ستيرلينغ .
جدول مباريات إنكلترا
الإثنين ٢١ – ١١ إنكلترا – إيران ٤،٠٠
الجمعة ٢٥ – ١١ إنكلترا – أميركا ١٠،٠٠
الثلاثاء ٢٩ – ١١ ويلز – إنكلترا ١٠،٠٠

المزيد..
آخر الأخبار