إيران بقيادة كيروش تبحث عن وضع بصمة مميزة

الموقف الرياضي:

شاركت إيران في خمس مناسبات سابقة في كأس العالم كان أولها عام ١٩٧٨ في الارجنتين، وقبل ذلك توج المنتخب الايراني بطلاً للقارة في ثلاث نسخ متتالية من كأس آسيا (١٩٦٨ و١٩٧٢ و١٩٧٦)، والغريب أنه وبمجرد بدء ظهوره في كأس العالم غاب تماماً عن التتويج بكأس آسيا.
لعب منتخب إيران أول مباراة في تاريخه، في اليوم الأول من عام ١٩٤١، وكانت مواجهة ودية ضد أفغانستان، وانتهت بالتعادل السلبي.
مشاركات إيران في كأس العالم
بلغ المنتخب الإيراني نهائيات كأس العالم خمس مرات، و يسعى لخوض تجربته السادسة في مونديال قطر، و لم تكن مشاركات أسود فارس في كأس العالم، مشاركات جيدة، ففي جميع المنافسات ودّع المنتخب الإيراني من دور المجموعات مكتفياً بتحقيق فوزين في ١٥ مباراة (على أميركا عام ١٩٩٨ وعلى المغرب في ٢٠١٨).
مشاركات إيران القارية
يشارك المنتخب الإيراني نظيره الكوري الجنوبي صدارة أكثر الفرق مشاركة في كأس أمم آسيا، حيث شاركا في ١٤ نسخة من أصل ١٧, و رفع المنتخب الايراني كأس آسيا في ثلاث مناسبات أعوام ١٩٦٨و ١٩٧٢و ١٩٧٦.
أبرز اللاعبين في تاريخ الكرة الإيرانية
يتربع المهاجم علي دائي على عرش الأفضل في تاريخ الكرة الإيرانية فكيف لا وهو من كان سيداً لهدافي العالم برصيد ١٠٩ أهداف دولية، إضافة لعلي يوجد كوكبة من النجوم منهم جواد نيكونام، وعلي كريمي ومهدي مهداوي، وكريم باقري وخودادا عزیزي.
حظوظ أسود فارس وأبرز لاعبيها
يقع المنتخب الإيراني في المجموعة الثانية رفقة منتخبات ويلز وانكلترا واميركا، و تبدو حظوظها كبيرة هذه المرة بتجاوز الدور الأول حيث ستكون هناك مساندة جماهيرية كبيرة، ومن أبرز نجومه مهاجم بورتو البرتغالي مهدي طارمي و علي جولزاده و كريم أنصاري مهاجم أومونيا نيقوسيا وسردار أزمون مهاجم باير ليفركوزن و وجاهانباخش مهاجم فاينورد الهولندي و وحيد أميري.
جدول مباريات إيران
الإثنين ٢١ – ١١ إنكلترا – إيران ٤،٠٠
الجمعة ٢٥ – ١١ ويلز – إيران ١،٠٠
الثلاثاء ٢٩ – ١١ إيران – أميركا ١٠،٠٠

المزيد..
آخر الأخبار