كــــأس العالــم قطـــر فيفــــا ٢٠٢٢ شــغف كــأس العالــم عــاد مــن جديــد والإثــارة بأعلــى درجاتهـــا

فخــر الصاحـب – عبد الله الحسني :
أيام معدودة بات تفصلنا عن عرس الكرة العالمي، المونديال الثاني والعشرون والذي سيقام للمرة الأولى في دولة عربية، ولأول مرة يقام في هذا التوقيت بسبب الظروف المناخية الحارة لدول الخليج في فصل الصيف، سيكون استثنائياً في كل شيء، أربعة منتخبات عربية ستمثل العرب في هذا العرس الكروي، قطر الدولة المضيفة والسعودية الممثل شبه الدائم للقارة الآسيوية ونسور قرطاج وأسود الأطلس، هو المونديال الأخير لأسطورتي الكرة في القرن الحادي والعشرين ميسي ورونالدو، و هو مونديال رد الاعتبار واستعادة الزعامة العالمية للسيليساو، نبحر وإياكم بدءاً من هذا العدد بتقديم بسيط للمنتخبات المشاركة وفق ترتيب المجموعات وحظوظها المتوقعة ونجومها الذين ستعتمد عليهم، والشكر موصول للزميل محمود قرقورا الذي مازال يتحفنا بكتبه وإبداعه ومتابعته و أرشيفه الذي بات مصدراً ومرجعاً لكل صحفي ومتابع.
الكرة الشاملة تبحث عن لقبها الأول في المونديال
على مدى تاريخهـا الطويــل، قدمــت هولندا  أكثر من جيل من اللاعبين العظماء، الذين قادوا المنتخب إلى المباراة النهائية بكأس العالم، ولكن سوء الحظ حرمهم من تحويل جهدهم إلى نجمـــة تزيــن قميــص الطواحين.
خاض منتخب هولندا أولى مبارياته الدولية في ٣٠/نيسان من عام ١٩٠٥ عندما التقى بنظيره البلجيكي ودياً ، وحقق فيها الطواحين فوزاً بأربعة أهداف لهدف.
مشاركات الطواحين في كأس العالم
شاركت هولندا عشر مرات في كأس العالم، كما حجزت مكاناً لها في مونديال قطر ٢٠٢٢، لتشارك في المونديال للمرة ١١.
وعلى مدى تاريخه خاض المنتخب الهولندي نهائي البطولة ثلاث مرات دون أن يتوج بأي لقب، كان أولها عام ١٩٧٤ عندما تعرض للخسارة من صاحب الضيافة المنتخب الألماني بهدفين لهدف، ثم تكرر السيناريو أمام الأرجنتين في النهائي الثاني عام ١٩٧٨.
و بلغت الطواحين النهائي الثالث في نسخة جنوب أفريقيا عام ٢٠١٠، وخسره أيضاً ، وهذه المرة من إسبانيا بهدف الرسام أندريس إنيستا.
وبالإضافة إلى ذلك، احتل منتخب هولندا المركز الرابع في مونديال فرنسا ١٩٩٨، والثالث في مونديال البرازيل ٢٠١٤.
شاركت هولندا عشر مرات وغابت في أحد عشر مونديالاً ، خاضت خمسين مباراة، فازت في ٢٧ وتعادلت ١٢وخسرت في ١١ مباراة، سجلت ٨٦ هدفاً وسجل عليها ٤٨ هدفاً.
هدافها التاريخي فان بيرسي ٥٠ هدفاً وعميد لاعبيها شنايدر ١٣٤ مباراة
المشاركات القارية
شارك المنتخب الهولندي في تسع نسخ من أصل ١٦، كان أولها عام ١٩٧٦ في يوغسلافيا، وفيها حقق المركز الثالث، و استطاع حصد اللقب مرة وحيدة كان ذلك عام ١٩٨٨ في ألمانيا عندما التقى في المشهد الختامي مع الاتحاد السوفيتي.
و فيما يتعلق ببطولة دوري أمم أوروبا، وصل المنتخب الهولندي إلى نهائي النسخة الأولى عام ٢٠١٩ ، وخسره أمام البرتغال،  واكتفى المنتخب الهولندي في الثانية بلعب مباريات دور المجموعات، ليعود في الثالثة ٢٠٢٢ – ٢٠٢٣، ويبلغ المربع الذهبي، الذي تقام مبارياته في صيف عام ٢٠٢٣ .
أبرز اللاعبين في تاريخ المنتخب الهولندي
بالحديث عن أبرز اللاعبين بتاريخ الكرة الهولندية فإن لا أحد ينازع النجم الأسطوري يوهان كرويف على قائمة اللاعبين الأفضل في تاريخ هولندا ،و يتربع النجم روبن فان بيرسي على عرش هدافي منتخب هولندا التاريخيين برصيد ٥٠ هدفاً ، كما برزت أسماء أخرى مثل : فان باستن، رود غوليت، ريكارد، كويمان، رود فان نيستلروي،، ويسلي شنايدر، فان بيرسي، أريين روبن.
حظوظ الطواحين وأبرز لاعبيها الحاليين
وقع المنتخب الهولندي في المجموعة الأولى إلى جوار منتخبات قطر و الإكوادور و السنغال، و تبدو حظوظ البرتقالي كببرة في تصدر مجموعته على الورق، لكن على أرض الملعب المفاجآت غير مستبعدة في كرة القدم، هولندا مرشحة للذهاب بعيداً في المونديال، ولمَ لا حصد لقبها الأول؟ وهو المنتخب الوحيد الذي كان يستحق التتويج لكنه لم يحظَ به ! ربان الكتيبة الهولندية المدرب الخبير فان غال، وتضم كتيبة الطواحين العديد من اللاعبين النجوم يأتي في مقدمتهم صخرة دفاع الريدز فان دايك ودي ليخت مدافع بايرن ميونيخ وآكي مدافع السيتي وفي الوسط يبرز دي يونغ لاعب برشلونة ودومفريس جناح إنتر ميلانــو والخبــرة بلينــد من أجاكس وفي الهجوم بيرجوين من أجاكس و ديباي برشلونة و مهاجم آيندهوفن الواعد جاكوب.
جدول مباريات الطواحين
الإثنين ٢١ – ١١ : السنغال – هولندا   ٧،٠٠
الجمعة ٢٥ – ١١ : هولندا – الإكوادور ٧،٠٠
الثلاثاء ٢٩ – ١١ : هولندا – قطر        ٦،٠٠
مشاركة أولى بطموح كتابة التاريخ
يسعى المنتخب القطري بقيادة الإسباني فليكس سانشيز للاستفادة من عاملي الأرض والجمهور وتحقيق نتائج مشرفة خلال مشاركته الأولى في تاريخ بطولات كأس العالم.
لعب العنابي أولى مبارياته الدولية في ٢٧ آذار من عام ١٩٧٠ ضد المنتخب البحريني والتي انتهت بفوز الأخير ٢-١.
منتخب قطر هو المنتخب رقم ٨٠ بعدد المشاركين بتاريخ المونديال، عميد لاعبيه حسن الهيدوس ١٦٣ مباراة وهدافه التاريخي منصور مفتاح الذي سجل ٤٨ هدفاً.
إنجازات العنابي
كان عام ٢٠١٩ شاهداً على الإنجاز الأكبر في تاريخ الكرة القطرية و المتمثل بالتتويج بلقب كأس آسيا للمرة الأولى على حساب المنتخب الياباني ٣-١ في الإمارات.
و توج أيضاً ببطولة غرب آسيا ، و الميدالية الذهبية لدورة العاب الآسيوية ٢٠٠٦.
و حصد العنابي كأس الخليج ٣ مرات ١٩٩٢، ٢٠٠٤، ٢٠١٤، وكان ثانياً في ٤ مناسبات و حل مثلها ثالثاً .
المشاركة في كوبا أميركا و كأس الكونكاكاف
حظي المنتخب القطري بحضور استثنائي في كوبا ٢٠١٩ و كأس الكونكاكاف ٢٠٢١، ففي الكوبا لعب في المجموعة الثانية بجوار الأرجنتين و كولومبيا و الباراغوي، و في الكونكاكاف وصل للدور ربع النهائي.
أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب قطر
يعتبر منصور مفتاح و سيباستيان سوريا من أبرز لاعبي المنتخب والأخير وهو لاعب مجنس ، والنجم الحالي المعز علي صاحب ٣٩ هدفاً ومحمود الصوفي وأحمد سلمان وعبد الناصر العبدلي و سالم العنيزي و إبراهيم غانم والحارس محمد وفا وإبراهيم خلفان.
حظوظ العنابي وأبرز لاعبيه
تضم مجموعة قطر كلاً من الإكوادور و السنغال و هولندا، فوزها في مباراة الافتتاح قد يكون مفتاح التأهل في حال خطف أي نقطة من السنغال وغير ذلك فإنها ستكتفي بشرف الاستضافة والخروج مبكراً.
أبرز لاعبي المنتخب القطري: أكرم عفيف وحسن الهيدوس وعبد العزيز حاتم وعبد الكريم حسن و سعد الشيب و المعز علي وسيبستيان سوريا .
جدول مباريات قطر
الأحد ٢٠ – ١١ : قطر – الإكوادور ٧،٠٠
الجمعة ٢٥ – ١١ : قطر – السنغال ٤،٠٠
الثلاثاء ٢٩ – ١١ : هولندا – قطر ٦،٠٠

المزيد..
آخر الأخبار