في الجولة السادسة لدوري كرة الممتاز الجيش والأهلي يتقدمان والبحارة كسروا الصمت بغياب المتصدر

الموقف الرياضي:
غاب المتصدر فريق الوثبة عن لقاءات الجولة السادسة من دوري كرة القدم لأندية الدرجة الممتازة نظرا لتأجيل مباراته مع فريق الجزيرة وتختتم الجولة اليوم بلقاء المجد مع ضيفه فريق جبلة الباحث عن استعادة الصدارة في حال فوزه مستغلا غياب فرسان الوثبة .
نتائج الجولة ابتسمت لحامل اللقب الذي حقق أول انتصاراته هذا الموسم على حساب ضيفه الوحدة بهدف وحيد حمل توقيع محمد الأسعد على ملعب الباسل باللاذقية.
وتقدم فريقا أهلي حلب والجيش إلى مراكز المنافسة على صدارة لائحة الترتيب فالأول تفوق على ضيفه الطليعة بثلاثة أهداف لهدفين في ملعب الحمدانية بحلب سجل للأهلي كل من المحترف أوكيكي أفولابي هدفين ومصطفى الشيخ يوسف فيما سجل هدفي الطليعة كل من خالد ديناري ومحمد زينو في الدقيقتين ،وتقدم الجيش على سلم الترتيب بفوزه على الفتوة بهدفين لهدف سجل هدفي الجيش كل من محمد شريفة ويوسف محمد فيما سجل هدف الفتوة الوحيد علاء الدين الدالي .
وسيطر التعادل الايجابي بهدف لهدف على مباراة الكرامة وضيفه حطين في ملعب الباسل بحمص سجل لحطين علي غصن وعادله الكرامة عن طريق عمرو الجنيات.

فوز صعب
دمشق – مالك صقر
حقق الجيش فوزا في غاية الأهمية على مستضيفه فريق الفتوة ضمن المرحلة السادسة بهدفين لهدف سجل للجيش محمد شريفة د٩ ويوسف محمد د ٢٩وللفتوة علاء الدالي د ١٩
بدأ اللقاء بدون جس نبض من جانب الفتوة وسيطر وضغط لمدة خمس دقائق بعدها شعر الجيش بحراجة الموقف وسنحت له ثلاث فرص متتالية بظرف دقيقة صدها الحارس والثانية الدفاع والثالثة الحارس ببراعة ليثمر هذا الضغط عن هدف بتسديدة قوية من خارج المنطقة عبر اللاعب محمد شريفة عن يسار طه موسى في الدقيقة التاسعة.
ليعود الفتوة ويستلم زمام الأمور وسيطر على وسط المعلب وهدد مرمى الجيش حتى الدقيقة ١٩ علاء الدالي يسجل هدف التعادل من متابعة كرة مرتدة من الحارس والدفاع ، وكاد الفتوة أن يضيف هدفا ثانيا لكن كرة الشوفان علت العارضة, وبعدها الجيش عاد وارتد سريعا ومن كرة ثابتة مرفوعة من أسامة اومري يسجل يوسف محمد هدفا ثانيا ليعود الفتوة ويضغط وقبل نهاية الشوط الأول يضيع علاء الدالي فرصة تعديل النتيجة.
وفي الشوط الثاني بدأه الفتوة بقوة وسيطر على مجريات الشوط وهدد مرمى الجيش بأكثر من فرصة محققة عبر صبحي شوفان وعلاء الدالي في مواجهة المرمى الخالي لكن دون جدوى لغياب التركيز والرعونة التي أفقدت الفتوة فرصة تعديل النتيجة لينتهي اللقاء بفوز غال وصعب للجيش.

الأهلي حقق المراد
حلب-عبد الرزاق بنانة
ثلاث نقاط غالية حصدها فريق أهلي حلب من ضيفه نادي الطليعة  بعد مباراة جيدة المستوى الفني من الفريقين كانت حصيلتها خمسة أهداف سجلت على مدار الشوطين ثلاثة منها كانت من نصيب أصحاب الأرض.
الاهلي بدأ المباراة مهاجما بعد اعلان صافرة الحكم ونجح بتسجيل أول أهدافه في الدقيقة الأولى بواسطة النيجيري اوكيكي الذي أكمل كرة البوادقجي برأسه في المرمى تابع بعدها الأهلي هجماته وأضاع مصطفى شيخ يوسف فرصة تسجيل هدف محقق ومرة ثانية كاد اوكيكي أن يسجل بعد انفراده بالمرمى وجرب البوادقجي التسديد من خارج الجزاء مرة كرته جانب القائم بعد منتصف الشوط أحس الطليعة بحراجة الموقف وهاجم عبر الأطراف بواسطة الدالي ونور خميس الذي انفرد بالمرمى ولعبها الكرة خارج القوائم ومرة ثاني أضاع الخميس فرصة محققة بعد أن تلقى كرة من الدالي على بعد خطوات من المرمى لعبها برعونة خارج القوائم وسدد الدالي كرة قوية مرة بجانب القائم وعاد الاهلي للهجوم وأضاع له زكريا حنان فرصة محققة بعد أن تابع كرة عرضية برأسه ابعدها المدافع من على خط المرمى ونشط زاهر خليل من الجهة اليسرى ولعب كرة عرضية داخل منطقة جزاء الاهلي تابعها الزينو خارج المرمى وقبل نهاية الشوط الأول أضاع الشيخ يوسف فرصة محققة بعد كرة عرضية من البوادقجي تابعها برعونة خارج القوائم.
الفريقان دخلا الحصة الثانية بإصرار وتصميم ونجح شيخ يوسف بتسجيل الهدف الثاني لفريقه من كرة بينية من اوكيكي تابعها بقوة بالمرمى في الدقيقة ٥٢ .
مدرب الطليعة بشار سرور أجرى تبديلات هجومية ناجحة اثمرت عن تسجيل الهدف الاول بواسطة البديل خالد دينار في الدقيقة ٥٩ من ركنية لعبها الدالي وتابعها برأسه بالمرمى.
الأهلي عاد للهجوم من جديد وركز هجماتها من الجهة اليمنى واضاع اكثر من فرصة ليعلن الحكم عن ضربة جزاء سجل منها النيجيري اوكيكي الهدف الثالث في الدقيقة ٦٩ بعدها تراجع الاهلي للخلف للحفاظ على النتيجة وهاجم الطليعة بإصرار على التعديل وسدد الزينو كرة ثابتة سقطت فوق المرمى لتشهد الدقيقة ٧٩ الإعلان عن ضربة جزاء سجل منها الزينو هدف التقليص للطليعة الدقائق الأخيرة مرت صعبة على الأهلاويين وخاصة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع عندما سدد الزينو كرة ثابتة قوية أوقفت القلوب وردها القائم ليعلن الدولي طاهر بكار نهاية المباراة بفوز اهلاوي.

تعادل بطعم الخسارة
حمص- حسان نور الدين:
حاول المدرب الجديد القديم أحمد عزام إعادة الروح للنسور الزرق وكاد ينجح لولا انه واجه مدرب خبير بدورينا اسمه عبد الناصر المكيس.
للأمانة الكرامة وضيفه حطين قدما وجبة كروية جيدة وتبادل السيطرة والفرص والهجمات مع أفضلية لأصحاب الأرض فالشوط الأول ثلثه الأول بالمطلق للكرامة ومنذ البداية محمود الأسود ارتبك وتفاجئ منفردا بالمصري حارس حطين فيضيع بغرابة تلاه عبد الملك عنيزان توغل بجزاء حطين و»اسيست « رائع حوله أحمد كلاسي لركنية.
ضغط كرماوي متواصل مع تحفط حطيني مع مرتدات خطرة عبر أيمن العكيل الذي أقلق ميمنة الكرامة عدة مرات والأجمل الكرة الثابتة لتامر حج محمد لرأس على خليل المنفرد لكن راية التسلل أسبق.
لتأتي الدقيقة ٢٨ ومن مرتدة يسوقها الغصن ويواجه مصعب ويسجل هدف صاعق ليتشجع بعده حطين ويتخلي عن مناطق الخلفية ويربك مضيفه خصوصا بموزونة حولها الجنيد لأيمن عكيل بمواجهة البلحوس لكنه يهدرها، ومرة ثانية البلحوس بحرفنة يوقف فرصة على غصن الخطرة.
ليعود الكرامة بحرفنة بعد دقائق قليلة بتوغل عماد الحموي ومقشرة لرأس عمرو جنيات ويدرك التعادل.
بعدها توازن الأداء وكانت أخطر فرص الكرامة دخول رائع لعنيزان ورفع بحرفنة لرأس الحموي اوقفها جسم حارس حطين وسط آهات الجمهور الكبير الذي دخل بالمجان فملئ غالبية المدرجات.
بالحصة الثانية غياب لوسط الفريقين وتعليمات متشابهة للتسديد من خارج الجزاء،فكان صاروخ أرضي لعمرو جنيات تعملق المصري برده ، ويكرر الزقريط من مسافة أبعد خطرة فوق المرمى، ويرد مصطفى جنيد بتسديدة خطرة بيد صمام الأمان البلحوس.
وللمرة الثانية الجنيات يسدد قوية جدا بيد الحارس الحطيني.
وأجمل فرص الشوط لأيمن العكيل يسرق كرة من منتصف الملعب وينفرد بحارس الكرامة ويسدد لكن بطن العارضة ارتج ومنع دخولها.
تابع الفريقين اللعب المفتوح والجميل لينقذ أحمد ديب فرصة خطرة من أمام عماد الحموي داخل المنطقة المحرمة.
الشاب مهند فاضل مع دخوله مرتين على بعض أمتار من المرمى ولم يحالفه الحظ أيضا.
وأخيرا تامر حج محمد يسدد قوية من بعيد من قلب مجروح وتضل الهدف بسنتيمترات.
وليفرح الحطيني بنقطة مهمة سعوا لأجلها ويندب أنصار الكرامة حظه العاثر على الرغم من عودة الروح للفريق وخروجه من الإحباط.

كسر الصمت
اللاذقية – محسن عمران
كسر البحارة الصمت وسجلوا هدفا وأضاعوا أهدافا وخرجوا فائزين على الوحدة ونالوا ثلاث نقاط غالية أعادت الروح لهم ولجمهورهم الذي غابت عنه الابتسامة طيلة المراحل الماضية بعد أربع مباريات لم يذق فيها طعم الانتصار حيث تعادل ثلاث مرات وخسر مرة.
هدف تشرين سجله نجمه الشاب محمد الأسعد من تسديدة قوية في الدقيقة 12 من عمر المباراة التي كان البحارة فيها الطرف الأفضل والأخطر طيلة مراحلها وخاصة في الشوط الأول الذي أضاع فيه لاعبوه فرص بالجملة لو استغلوها لألحقوا خسارة قاسية بالوحدة الذي لم يكن في يومه.

في الشوط الثاني استمر الحال على ماهو عليه مع تحسن أداء الوحدة ولكن بدون خطورة باستثناء كرة واحدة لمحترفه الراوندي سوجيرا سددها من بعيد مسحت عارضة التشرينيين في الوقت الذي تفنن فيه لاعبو البحارة علي بشماني ومحمد مالطا وخالد المبيض ومحمد أسعد وأحمد الدالي ونديم صباغ في إضاعة الفرص في دلالة واضحة على أن أبرز مشكلة يعاني منها الفريق هي غياب الهداف.

في دوري الظل
أعلن اتحاد كرة القدم في بيان إعلامي على صفحته الرسمية على «الفيس بوك» وعلى خلفية مباراة فريقي معضمية الشام وجرمانا والتي على أثرها توفي مدرب حراس نادي معضمية الشام خالد الشيخ ما يلي:
– إيقاف المراقب الإداري وليد عواد عن المراقبة حتى إشعار آخر لعدم التقيد بالتعليمات الصادرة عن اتحاد الكرة والتي تنص بعدم بدء أي مباراة دون وجود سيارة إسعاف.
– مخاطبة الاتحاد الرياضي العام لمعالجة التقصير الحاصل من اللجنة التنفيذية لريف دمشق والتي يقع على عاتقها مسؤولية عدم مخاطبة مديرية الصحة بريف دمشق من أجل إرسال سيارة الإسعاف في المباريات التي تخص ريف دمشق.
– الاعتماد على عدم إقامة أي مباراة ولكافة الدرجات والفئات إلا بوجود سيارة الإسعاف وعناصر حفظ النظام وفي حال عدم وجودهم يمنح الفريق المستضيف مهلة 15 دقيقة فقط لتأمينهم وفي حال عدم التقيد يخسر الفريق المستضيف قانونياً 3-0.

وجاء في البيان الإعلامي للاتحاد العربي السوري لكرة القدم أن حكم المباراة أفاد بأن الوفاة حدثت بعد احتساب ركلة جزاء لفريق جرمانا في الدقيقة 36 من عمر اللقاء حيث أعلمه أحد لاعبي المعضمية عن وجود حالة إغماء لمدرب حراس الفريق خالد الشيخ حيث تم إيقاف اللعبة للإطمئنان على حالته وتم استئناف اللعب بعد نقله إلى المستشفى.
ولم يعلم أي أحد حكم المباراة بوفاة مدرب الحراس إلا بعد نهاية المباراة.

إشارة استفهام
ليعود الاتحاد ويصدر قرارا باستناداً إلى لائحة المسابقات المادة (52) والتي تنص على ضرورة التزام النادي الذي تقام على أرضه المباراة بالتنسيق مع اللجان التنفيذية المفوضة من المكتب التنفيذي بالتواصل مع المعنيين في وزارة الداخلية ومديريات الصحة في المحافظات للعمل على تأمين سيارة اسعاف اثناء إقامة المباراة على أن تتواجد قبل بداية المباراة وعلى تأمين رجال حفظ النظام بما يكفل حسن سير المباراة واللجان الفنية لتأمين الإذاعة الداخلية لعزف النشيد الوطني ونقالة لنقل اللاعبين المصابين ولوحة تبديل اللاعبين وأطفال جامعي الكرات.
وفي حال عدم التقيد سيتحمل النادي المسؤولية الكاملة حيث ستطبق كافة الإجراءات حسب التعليمات واللوائح المعمول بها في الاتحاد العربي السوري لكرة القدم التي تنص على خسارة الفريق الذي تقام على أرضه المباراة (الفريق المضيف) بنتيجة ثلاثة أهداف دون مقابل وذلك في حال عدم إقامة المباراة لأحد الأسباب المذكورة أعلاه
كما يطلب من جميع الحكام والمراقبين الإداريين عدم إقامة أي مباراة في حال عدم توفر المستلزمات المذكورة أعلاه ويقع على مسؤوليتكم خلاف ذلك.
وعلى خلفية ماجرى حل المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام اللجنة التنفيذية في ريف دمشق وخاطب الاتحاد لحل اللجنة الفنية لكرة القدم وحاول رئيس اتحاد الكرة الدفاع عن التمسك باللجنة الفنية خلال حضوره اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام والكرة الان في ملعب الاتحاد واللجنة التنفيذية المشكلة.

مكاشفة
حالة الوفاة والقرارات التي تلتها تؤكد أن مقومات بناء كرة قدم متطورة على مستوى المسابقات والمنتخبات غير متوفر بل ما جرى يثبت أن ما يتم ممارسته في ملاعبنا لا يشبه بشيء كرة القدم التي نطاردها على الشاشات الفضية ومواقع التواصل الاجتماعي سواء الدوريات العربية والأوروبية ونقدر حرص اتحاد اللعبة على تنفيذ روزنامة نشاطه إلا أننا نطالبه بوضع الجميع أمام مسؤولياته وتحديدا رؤساء اللجان الرئيسية وخاصة رئيس لجنة المسابقات الذي بلغنا أنه مسافر في أمريكا الجنوبية في اجازة طويلة فكيف يستوي ذلك .
وفي ذات السياق على رئيس الاتحاد ونائبه التواجد في البلد قليلا لإدارة الملفات الساخنة والمتابعة المسؤلة وتفريغ أعضاء الاتحاد للعمل بدلا من السفر والترحال السياحي.

المزيد..
آخر الأخبار