الأندية المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل

متابعة – محمود المرحرح :
يترقب مشجعو كرة القدم حول العالم انطلاق إحدى أهم البطولات في عالم الساحرة المستديرة وهي بطولة دوري أبطال أوروبا.
وبعد موسم مميز ومثير حفل بالمفاجآت في مسابقة 2023-2024، وبعد أن عُرف قطبا النهائي، و هما سيد البطولة ريال مدريد، ومفاجأتها بوروسيا دورتموند الألماني، آن الأوان ليتطلع الكل إلى المسابقة المرتقبة في 2024-2025.
مع تنامي الصراع بين الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من ناحية، وكبار أوروبا من الأندية من أجل مشروع دوري السوبر الأوروبي ، والذي لا يبدو مردوده جيدآ من ناحية الاتحادات القارية والمحلية بل والاتحاد الدولي، تم اقتراح نظام جديد لبطولة دوري أبطال أوروبا، أهم البطولات على مستوى الأندية…
ولذلك تم استحداث نظام جديد للبطولة على أن يتم العمل به بدءًا من موسم 2024-2025،
في السطور التالية نستعرض لكم الفرق المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا 2024-2025، ومن الذي ضمن التأهل رسمياً إلى دور المجموعات من البطولة.
ما النظام الجديد
لدوري أبطال أوروبا 2024-2025؟
اتخذ “يويفا” قراراً بزيادة عدد الفرق المشاركة في بطولة كأس العالم للأندية إلى 36 فريقاً، بدلاً من وصول 32 فريقاً إلى دور المجموعات.
كما صادق “يويفا” على النهج المُتَّبع في توزيع المقاعد، حيث تم اتخاذ القرار بناءً على مجموعة من المقاييس والمعايير الموضوعية التي خلُصت إلى تحديد عدد المشاركين من كل بلد وآلية المشاركة ونظام الترقي في البطولة والوصول للأدوار اللاحقة.
النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا سيشهد مشاركة 36 نادياً بصورة إجمالية، يتم تقسيمها على النحو التالي:
32 فريقاً تتأهل وفق المعطيات الجارية بشكل اعتيادي.
4 مقاعد إضافية يتم تحديدها بناء على المعايير الآتية:
– مقعد واحد للنادي الذي يحتل المركز الثالث في الدولة المصنفة خامسة قارياً.
– مقعد واحد للنادي المتوّج بدوري بلاده من خلال رفع عدد الأندية المتأهلة عبر “مسار الأبطال” من 4 إلى 5.
– مقعدان أخيران للاتحادات التي تحقق أنديتها أفضل نتائج جماعية في الموسم السابق (مجموع عدد النقاط الحاصلة عليها مقسومة على عدد الأندية المشاركة).
من كل بلد أوروبي كبير، ضمنت بعض الفرق مقاعدها في البطولة نسخة 2024-2025، ففي إسبانيا ضمن كل من ريال مدريد وبرشلونة وجيرونا مقاعدهم، وفي إنكلترا ضمن آرسنال ومانشستر سيتي وليفربول، وفي إيطاليا ضمن إنتر ميلان وإي سي ميلان حتى الآن.
وفي الجدول التالي نستعرض لكم الأندية التي ضمنت الوصول إلى دوري أبطال أوروبا 2023-2024 :
1 –  آرسنال ، 2 – مانشستر سيتي، 3 – ليفربول إنكلترا، 4  – صاحب المركز الرابع في الدوري الإنكليزي ( حالياً أستون فيلا).
5 – ريال مدريد، 6- برشلونة ، 7- جيرونا إسبانيا
8- صاحب المركز الرابع في الدوري الإسباني،
9- إنتر ميلان، 10- إي سي ميلان إيطاليا، 11 – صاحب المركز الثالث في الدوري الإيطالي ،
12- صاحب المركز الرابع في الدوري الإيطالي،
13- صاحب المركز الخامس في الدوري الإيطالي،
14- باير ليفركوزن، 15- بايرن ميونيخ، 16 – بوروسيا دورتموند، 17- شتوتغارت، 18- لايبزيغ ألمانيا، 19 – باريس سان جيرمان، 20- موناكو فرنسا،21- صاحب المركز الثالث في الدوري الفرنسي، 22- فاينورد، 23 – أيندهوفن  هولندا،
24- سبورتينغ لشبونة البرتغال، 25 – بطل الدوري البلجيكي ، 26  – بطل الدوري التركي، 27- بطل الدوري التشيكي، 28- بطل دوري أبطال أوروبا أو من يستبدله حال تأهله مسبقاً، 29- بطل الدوري الأوروبي أو من يستبدله حال تأهله مسبقاً، 30 – الفائز من المراحل الإقصائية (أبطال) 31- الفائز من المراحل الإقصائية (أبطال) 32 – الفائز من المراحل الإقصائية (أبطال) 33- الفائز من المراحل الإقصائية (أبطال)34- الفائز من المراحل الإقصائية (أبطال) 35 – الفائز من المراحل الإقصائية (غير أبطال) 36 – الفائز من المراحل الإقصائية (غير أبطال).

المزيد..
آخر الأخبار