ختام الدوري الممتاز لكرة القدم ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤ خسارة البطل والوصيف .. والساحل والحرية إلى الأولى

الموقف الرياضي:
ضمن الجولة 22 والأخيرة من دوري رجال الدرجة الممتازة لكرة القدم، التي انطلقت أمس الجمعة على ملعب الجلاء في دمشق، فاز الوحدة على الفتوة البطل المتوج بهدف دون رد سجله عبد القادر عدي د36 ، ليتجمد رصيد الأزرق عند 49 نقطة ورفع البرتقالي رصيده إلى النقطة 24 .. وفاز حطين على الوصيف جبلة على ملعب الباسل في اللاذقية بهدف دون رد سجله عبد الهادي دالي د38 .
رفع حطين رصيده لـ36 نقطة أنهى بها موسمه بالمركز الخامس على لائحة الترتيب، بينما لجبلة 40 نقطة بالوصافة، متقدماً بفارق التسجيل عن تشرين الثالث.
في ملعب الصالة بطرطوس خسر الساحل أمام تشرين 0 /2 سجلهما أيمن عكيل من ركلة جزاء د80 وعماد الحموي في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع .رفع تشرين من رصيده  للنقطة 40 بالمركز الثالث، وودع الساحل الممتاز رسمياً منذ الجولة 21 وبرصيده 14 نقطة بالمركز الحادي عشر قبل الأخير …
في ملعب الحمدانية بحلب انتهى اللقاء بفوز الأهلي على  الوثبة 5 /2 ، سجل لصاحب الأرض عبد الله نجار «هاتريك د5-11-72» وشادراك د58 وحسن دهان د82 ، وللوثبة رامي عامر في الدقيقتين 36-51.
أهلي حلب حافظ على مركزه الرابع في نهاية الموسم بعد أن رفع رصيده إلى 37 نقطة ، وتراجع الوثبة للمركز الثامن بـ27 نقطة.
وعلى ملعب الباسل بحمص تعادل الكرامة والحرية .. صاحب الأرض أنهى موسمه بوسط الترتيب وله 32 نقطة،  ورفع رصيد الحرية الهابط للدرجة الأولى إلى 8 نقاط .وتختتم المرحلة اليوم السبت بلقاء يجمع الجيش مع ضيفه الطليعة في ملعب الجلاء..واليكم التفاصيل:
أزرق حمص يفشل برد الدين !

الموقف الرياضي – حسان نور الدين
فشل رجال الكرامة بختام الإياب بدوري كرة القدم الممتاز  من رد الدين للحرية ، بخسارته مع آخر مبارايات الذهاب .. وسيطر التعادل السلبي بين صاحب المركز الخامس وصاحب المركز الثاني عشر والهابط رسميا قبل اللقاء.
البداية راسية لجهاد بسمار باحضان حارس الحرية الشاب محمود شنطة الذي كان نجم اللقاء.. هجمات متتالية للكرامة وعسكرة بمناطق الحرية، أغلب أوقات الشوط الأول وصول محدود للحرية لمناطق الكرامة..
وتعددت  الاختراقات الخطرة للنجم محمود الأسود لم تجد من يكملها..
مازن عمارة لاعب الكرامة من كرة ثابتة لولب لمقص حارس الحرية محمود شنطة أيضأ   أبعدها بصعوبة قبل نهاية الشوط ، بثلاث دقائق إضافية احتسبها حكم اللقاء  الشاب حمزة شيخ الشباب مرت سريعة ..
قطعتها حرة مباشرة للمسة يد على حافة جزاء الحرية نفذها مازن عمارة بحرفنة وأمسكها   الشنطة حارس الحرية، لتعلن صافرة الحكم النهاية للشوط الأول (بلا فاكهة) والشباك نظيفة. بداية الشوط الثاني محاولات للكرامة متعددة  للتسجيل وكسر التعادل وتحفظ للحرية للحفاظ على النتيجة .. فرصة مناسبة للتسجيل أمام المرمى لعبد السلام رحمون أمام  شباك  محمود شنطة وتضيع ..
لتسنح فرصة للنجم عبد الرزاق الحسين لاعب الخبرة يضيع أجمل فرص الحرية جانب قائم زكريا دهنة ،َ ليرد احمد بيريش للكرامة بفرصة مواتية لكنه يتعثر أمام منطقة جزاء الحرية  بحالة انفراد كاملة .
تعزيز هجومي لمدرب الكرامة طارق جبان عبر المهاجمين مهند فاضل وباهوز محمد  د٦٦ لكسر التعادل السلبي والعقم الهجومي يستمر. والكوتش على الشيخ ديب مدرب الحرية يغلق منطقه تمامآ .. بل ويرد بهجمات مرتدة خاطفة للحرية اقلقت الكرامة  عدة مرات.. مهند فاضل كاد أن يكسر التعادل ويخفق بذلك ، ليضيف حكم الساحة الشاب سبع دقائق اضافية تمر سريعة بلا أهداف أيضآ .. وتبقى النتيجة الأسوأ بعالم المستديرة.
مقتطفات من اللقاء ..
إنذار للمدرب طارق جبان للاعتراض ولمحمد شنطة حارس الحرية بإضاعة الوقت، ولمحمد حمصي لاعب الحرية للخشونة.
حضور لعضوي اتحاد كرة القدم رفعت شمالي ومحمد كوسا كمنسق عام ، ومراقب تحكيمي ورئيس نادي جبلة مضيف شرف.
المؤتمر الصحفي
أكد مدرب الحرية على الشيخ ديب أن اللقاء متكافئ رغم الفوارق بالترتيب وشوط أول للكرامة والثاني لفريق الحرية، والتمني مع اللاعب عبد الرزاق الحسين  إلغاء الهبوط لتحسين مستوى دوزي الممتاز، وعدم حرمان الفرق من عدد أوفر للمباريات أسوة بدول الجوار  ، وعدم حرمان حلب من ممثل آخر، وطرطوس من ممثلها الوحيد.
بينما أكد مساعد المدرب محمد العمير بأن العقم الهجومي لازم فريقه أغلب مراحل الإياب لكنه تغنى بالخط الخلفي وصموده، ووعد بخطة قادمة لإحياء نادي الكرامة العريق وإعادة الهيبة.

الأهلي ودع الدوري بخماسية مستحقة

حلب – محمد أبو غالون
بخمسة أهداف مقابل هدفين، أنهى أهلي حلب مشوار الدوري بفوز كبير ومستحق على الوثبة بعد مباراة هجومية من الطرفين ، والتي بدأ فيها اصحاب الأرض التهديد المبكر لمرمى الوثبة بتمريرة موزونة من حسن دهان للنجار عبد الله الذي أودع الكرة بالمرمى الوثباوي والهدف الأول، وتابع الأهلي الأفضلية وسجل الهدف الثاني برأسية عبد الله نجار مستفيدا من عرضية الدهان ..لتكون الصحوة الوثباوية بعد الهدف الأهلاوي الثاني فهدد مرمى الشاكر بعدة كرات سهلة، أمام المرمى الأهلاوي عبر الغندور والقاروط والعيسى، والمرعي والعامر رائد الذي استطاع أن يقلص الفارق بهدف ملعوب مستفيدا من تمريرة الارناؤط ، لينتهي الشوط بهدفين لهدف.
مع بداية الشوط الثاني ظهر تصميم الوثبة على تعديل النتيجة وهدد مرمى الأهلي بعدة كرات أمام مرمى الشاكر ، لينجح رامي عامر بإضافة الهدف الثاني للوثبة معادلا النتيجة، لتكون بعدها خيارات الكابتن أحمد هواش بزيادة الفاعلية الهجومية بدخول أنس دهان ومحمود العمر، وكان لهم التأثير الواضح على تغير مجرى المباراة، واستطاع شارداق أن يسجل الهدف الثالث من مجهود فردي فيما كان الارتداد الوثباوي يشكل خطورة على مرمى الأهلي، يمرر حسن دهان كرة موزونة للنجار الذي أستطاع أن يسجل الهدف الرابع للأهلي والهاتريك بالمباراة ..

وحاول الوثبة أن يقلص بعد دخول الرفاعي والغصن والنعيم والبيطار ولكنه لم ينجح، ليرتد الأهلي بهجمة منسقة وبتمريرة من أنس دهان للحسن الذي واجه المرمى الوثباوي وبأسلوب رائع أودع الكرة بسقف المرمى، ليزيد من الأهداف الأهلاوية لخمسة أهداف مقابل هدفين، لتنتهي المباراة بالفوز الأهلاوي الكبير، وسط تشجيع وتصفيق الجماهير الأهلاوية لهؤلاء الشبان .

الساحل يودع الممتاز بخسارة جديدة !

طرطوس – نوار الشعار
أنهى فريق الساحل ظهوره الأخير في الدوري الممتاز هذا الموسم، بخسارة جديدة على أرضه أمام فريق تشرين وبهدفين دون رد..
المباراة بدأها تشرين من دون جسن نبض وأضاع محترفه النيجيري كلود إيكيه كرتين محققتين .. ليتقاسم بعدها الفريقان السيطرة على مجريات الشوط الأول، ولكن دون أي خطورة تذكر.
في الثاني تحرر الساحل في بدايته، وكان لاعبوه أكثر نشاطاً وأكثر وصولاً لمنطقة جزاء تشرين لكن دون خطورة تذكر، وعند الدقيقة 80 ومن عرقلة على محمد أسعد داخل الجزاء يحتسب الحكم ضربة جزاء لتشرين ترجمها البديل أيمن عكيل هدفاً أول لتشرين.. رد عليه الساحل بكرة خطرة لإبراهيم خانكان أنقذها العالمة ببراعة، وفي الدقيقة الرابعة من الوقت بدل الضائع نجح البديل الآخر عماد الحموي من تسجيل هدف التعزيز لفريقه، لينتهي اللقاء بفوز مستحق لفريق تشرين، وضعه بالمركز الثاني مناصفة مع جبلة.
لعب للساحل:
محمد مارديني – حسن بوظان – منهل طيارة – عبد المعطي كياري – خالد كوجلي – محمد ربيع سرور – يوسف فياضي ( منير أبو ريا ) –  علي حسن ( زكريا العمري ) – محمد الحسن ( سلمان زلف ) – براء ديار بكرلي ( ميلاد خليل ) – بلال ملحم ( ابراهيم خانكان ).
لعب لتشرين:
إبراهيم عالمة – نديم صباغ – محمد صهيوني- عبدالله حمود – كلود ايكيه – عمر ريحاوي – كامل حميشة ( نور غريب ) – يوسف قلفا ( أيمن عكيل ) – محمد البري ( محمد أسعد ) – كامل كواية ( عماد الحموي ) – علي زكريا ( حمود الحمود ) .

الوحدة يحقق فوزاً معنوياً على حامل اللقب

دمشق – مالك صقر
في المرحلة الأخيرة من مباريات الدوري الممتاز وعلى ملعب الجلاء، حقق الوحدة فوزاً صعباً وغاليآ على مستضيفه فريق الفتوة بهدف وحيد سجله عبدالقادر عدي في الشوط الأول.
اللقاء بدأ بدون جس نبض من الفريقين وتبادل الهجمات، وكانت الأفضلية لفريق الفتوة الذي امتد للهجوم وسيطر على وسط الملعب وهدد مرمى الوحدة بأكثر من كرة عبر الحسين والبحر، لكن جميع الهجمات كانت متسرعة وبدون تركيز أيضآ مع وجود دفاع متماسك وخلفه حارس يقظ، فتصدى لجميع الكرات الازورية في الوقت الذي أعتمد فيه لاعبو الوحدة على إغلاق المنطقة الدفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة واستفاد من واحدة من خلال الضغط على دفاع الفتوة، واستفاد من كرة وحيدة سددها عبدالقادر عدي عن يمين طه موسى معلنا الفرحة والبسمة للعشاق البرتقالي ..
بعد الهدف شعر أبطال الدوري بحراجة الموقف وضغطوا للتعديل لكن دون جدوى، ليعن الحكم مروان عواد نهاية الشوط الأول.
في الشوط الثاني زج مدرب الفتوة عمار الشمالي بجميع أوراقه وأجرى التبديلات كاملة، وكاد البديل العويد أن يعدل النتيجة عندما سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء، لكن ارتطمت بالدفاع وتحولت إلى ركنية لم يستفيد منها لاعبو الفتوة وغيرها الكثير الفرص الضائعة..
ومن هجمة مرتدة سريعة كاد عبد القادر عدي أن يضيف الثاني لكن كرته جاورات القائم الأيسر لطه موسى، بعدها أضاف الحكم ٦دقائق بدل ضائع لكن دون جدوى ، لتبقى الأمور كما انتهى الشوط الأول بهدف يتيم ، وفرحة كبيرة للعشاق البرتقالي بهذا الفوز الصعب جدآ ، والمعنوي على بطل الدوري، قبل لقاء الحسم في نصف نهائي كأس الجمهورية لملاقاة ضيفه حطين ، والذي كان بمثابة رد الروح للبرتقالي وعلى عكس الصورة القاتمة الذي ظهر بها خلال الدوري.

حطين يتقدم على جبلة

اللاذقية – خالد جطل
جاء ختام الدوري الكروي الممتاز مسكاً لفريق حطين بفوزه ١/ صفر على جبلة في المباراة التي أقيمت باللاذقية ، وخرج شوطها الأول جبلاوي الأداء وحطيني النتيجة .
ورغم فرصه القليلة نجح حطين بإنهاء الشوط الأول لمصلحته بهدف نظيف، وكان الشوط قد شهد سيطرة جبلاوبة وإضاعة للفرص من النوارس، حيث سدد مؤمن ناجي كرة قوية علت المرمى ..
فيما كان الحارس يزن عرابي رجل المباراة حيث تصدى لعدة كرات خطرة، منها قطع كرة قبل أن تصل للبركات، وتسديدة الشيخ يوسف التي امسكها، وتعرض عرابي للإصابة بفعل قوة الكرة .. وسدد الشيخ يوسف كرة قوية ردها الحارس وانفرادة للبركات حولها يزن لركنية…
وينجح المقداد أحمد بعدة اختراقات وتمويل رفاقه لكن التسرع وعدم التركيز أضاع خطورة  المحاولات، ومنها تسديدة البركات فوق المرمى
وتسديدة محمود مهنا التي حولها عرابي بصعوبة إلى ركنية، وأمام هذا المد سنحت لحطين عدة فرص، منها تسديدة الأرجنتيني أليكسيس بارازا حيث حولها عيسى الأشقر لركنية ، كما أبعد كرة عبد الهادي الدالي، والذي عاد واستلم كرة من محمد كروما وسدد قذيفة بعيدة المدى استقرت بالزاوية اليمنى لمرمى جبلة بالدقيقة ٣٩ …
ليحاول حطين تعزيز تقدمه، لكن دفاع جبلة كان يقظا وابطل خطورة الهجمات لينتهي الشوط بتقدم حطين بهدف.
محاولة التعديل
بدأ جبلة الشوط الثاني بهجمة خطرة عبر محمود مهنا لكن عز الدين العوض تدارك الموقف وانقذ فريقه من هدف ، تلاها فرصة هدف مؤكد عندما مرر البركات كرة إلى المهنا لكن الدفاع تكفل بها، وسدد أحمد حديد كرة قوية حولها الدفاع لركنية ..
ليضيع مؤنس أبو عمشة فرصة هدف لحطين عندما انفرد بالحارس الأشقر ونجح الأخير بردها، ولينخفض أداء الفريقين، حتى يطلق حكم المباراة عمار أبو علو صافرة نهاية اللقاء، بفوز حطين بهدف نظيف .

بطاقة المباراة …
الفريقان : حطين / جبلة
النتيجة : ١ / صفر
الأهداف : عبد الهادي الدالي(٣٩) .
البطاقات:
أصفر لكل من أليكسيس بارازا ومؤنس أبو عمشة (حطين) وسعيد برو ، ومحمود مهنا (جبلة) ..
مع بطاقة حمراء لمعالج جبلة شادي إبراهيم .
الحكام : عمار أبو علو، مع الحكمين المساعدين محمد عبد الحواد  ومحمود إسماعيل ، والحكم الرابع غيث المشهور.

راقب المباراة ادارياً: عبد الرزاق بنانة، ومنسقاً عاماً حسن عبد اللطيف

ومقيماً للحكام معتز يغمور
ومنسقاً إعلامياً علاء ياسمين .

المزيد..
آخر الأخبار