الدوري الممتاز لكرة القدم المرحلة «21» جبلة هز شباك الفتوة بهدف وتمسك بالوصافة .. واليوم مباريات من العيار الثقيل وخاصة للوحدة والساحل

الموقف الرياضي _ عبير يوسف علي :
جرت أمس ثلاث مباريات من المرحلة 21  من إياب الدوري الممتاز للرجال بكرة القدم ، وفيها جبلة حسم  الوصافة رسمياً ، بعد فوزه على الفتوة بطل الدوري بهدف دون رد على أرض ملعب البعث بجبلة ، سجله عبد الرحمن بركات من ركلة جزاء قبل نهاية المباراة بـ 4 دقائق .

ورفع صاحب الأرض من رصيده للنقطة 40 ، بينما تجمد رصيد الفتوة عند 49 نقطة .. حيث في مرحلة الذهاب كان التعادل السلبي بلا أهداف .
أما لقاء تشرين مع الكرامة فانتهى بالتعادل السلبي بلا أهداف ، وبقي المركز الثالث لتشرين ومعه 37 نقطة، بينما الكرامة مؤقتاً في المركز الخامس وله 31 نقطة.

أما الوثبة وحطين انتهى اللقاء أيضآ سلبياً وبلا أهداف ، ذهاباً فاز حطين بهدفين .. وبقي حطين بالمركز الرابع وله 33 نقطة، ورفع الوثبة من رصيده إلى 26 نقطة وبقي بالمركز السابع على لائحة الترتيب .
واليوم السبت تستكمل بقية المباريات بثلاث لقاءات …
حيث يحل الوحدة ضيفاً على الحرية في ملعب 7 نيسان بحلب « ذهاباً فاز الوحدة 2/ 1»، ويستضيف الجيش فريق الساحل في ملعب الجلاء بدمشق « ذهاباً فاز الجيش 2 /1»، وفي الملعب البلدي بحماة الطليعة يستضيف أهلي حلب « ذهاباً فاز الأهلي بأربعة اهداف نظيفة ، وفيما يلي تفاصيل مباريات الأمس :
جبلة وصيفاً رسمياً ..
جبلة – هشام مهنا
فوز غالٍ حققه جبلة على ضيفه الفتوة المتصدر وبهدف نظيف ، بعد مباراة متوسطة المستوى الفني كان فيها جبلة الأميز والأكثر إصراراً على الفوز ، بينما لعب الفتوة بغياب مدربه الشمالي عمار لأسباب مجهولة …
حاول جبلة منذ البداية تهديد مرمى ضيفه الفتوة بكرات الشيخ يوسف والمهنا والهداف البركات، لكن كراتهم تاهت عن مرمى الفتوة الذي هاجم بالمقابل وهدد مرمى جبلة بكرات حمزة الكردي والمالطة، والأخطر كانت مباشرة جنيد الفتوة التي تصدى لها الأشقر حارس جبلة .  في الشوط الثاني كثف جبلة من هجماته على مرمى ضيفه الفتوة ، وخاصة بدخول الحفيان والبوادقجي ، بالمقابل اعتمد الفتوة على المرتدات بقيادة المالطة والجنيد ، ومن كرة خطرة لجبلة داخل جزاء الفتوة تلمس الكرة يد أحد المدافعين ، يحتسب الحكم محمد قناة ضربة جزاء لجبلة عند د ٨٥ نفذها عبد الرحمن بركات ، ويردها الحارس طه موسى ، لتعود للبركات نفسه ويتابعها بشباك الفتوة محرزاً التقدم لجبلة ..حاول الفتوة التعديل وكاد مصطفى جنيد من كرة قوية أن يعدل النتيجة ، ولكن حارس جبلة أبعد الخطر، لينتهي اللقاء بفرح جبلاوي عارم بالفوز على المتصدر ، وتثبيت الأقدام بوصافة الدوري .
أداء باهت ونتيجة سلبية .. في مباراة تشرين والكرامة !
اللاذقية – خالد عبد القادر
افتقدت مباراة تشرين وضيفه الكرامة إلى الإثارة من الطرفين، وغابت اللمحات الفنية من اللاعبين الذين اقتنعوا بالتعادل السلبي ، لينال كل منهما نقطة واحدة، ويبدو أن اللقاء افتقد للحماس وبدت المباراة وكأنها هامشية لا أهمية لها ، حيث غابت الفرص المؤثرة والفعالة ، وتأثر أداء تشرين لغياب اللاعبين عن التدريب خلال الأيام الماضية .. امتعاضاً لعدم نيلهم استحقاقاتهم المادية، كما أن حسم لقب الدوري شكل عاملاً سلبياً لأصحاب الأرض ، وزاد الطين بلة إقامة المباراة بلا حضور جماهيري .
وجاء الشوط الأول رتيباً ولم يشهد تلك الفرص الخطيرة ، بل حتى أن عددها لم يتجاوز أصابع اليد الواحدة ، ومنها تسديدة تامر حاج محمد التي حولها إبراهيم عالمة إلى ركنية ، والأخطر كرة جهاد بسمار والتي ردها الدفاع لتعود إليه مجددا ويسددها قوية ردها العالمة بثقة .. وامسك كرة إبراهيم العبد الله، فيما اقتصرت فرص تشرين على تسديدة للاعبه محمد كامل كواية ردها الحارس زكريا دهنة قبل أن يحولها الدفاع لركلة ركنية .
الشوط الثاني للمباراة جاء سلبياً بكل شيء ، وبدا وكأنه حصة تدريبية عكرتها تسديدة محمود الأسود  التي أمسكها الحارس ورأسية  العبد الله التي حولها العالمة لركنية ، فيما سدد البديل عبد الله حمود كرة أرضية ضعيفة أمسكها العالمة ، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.
بطاقة المباراة
الفريقان : تشرين × الكرامة .
النتيحة : صفر/ صفر ، البطاقات : بطاقة صفراء لكل من الليث علي  ( تشرين) وتامر حاج محمد .
الحكام : شادي الشحف للساحة مع الحكمين المساعدين علي ضوا وبهاء أبو عمار، والحكم الرابع محمد مظلوم.
راقب المباراة إدارياُ مازن الهندي ، ومقيماً للحكام جودت نحلاوي، ومنسقاً عاماً خالد السهو ومنسقاً إعلامياً محمد سميعة عيسى .
احتسب حكم اللقاء دقيقتين كوقت بدل ضائع بالشوط الأول ، وأربع دقائق بالشوط الثاني.
شارك مع الكرامة أحمد بيريش ابن نادي تشرين وزكريا دهنة وأحمد المنجد ، وقد سبق لهم اللعب مع تشرين .
مباراة سلبية النتيجة والأداء
بين الوثبة وحطين
حمص _ حسان نور الدين
مباراة سلبية النتيجة ومتوسطة الاداء بحمص بين الوثبة وحطين قبل نهاية دوري الممتاز بجولة
الربع ساعة الأولى جس نبض بدون فرص حقيقية للفريقين..
لينال حطين ضربة حرة قرب الجزاء اصطدمت بالحائط الدفاعي للوثبة, والضغط الأوضح كان لنجوم حطين ضمن جزاء الوثبة.
إنذار لقاسم بهاء للخشونة على المدافع الحطيني…
والتسديدة الرائعة لمحمد كروما جانب القائم أربكت الحارس هولو الشاب من بعد الإنذار.
ليتحسن أداء الوثبة، وجرأة بالهجوم أكثر وزيادة الثقة.
قطعت هذا التحسن كرة قوية هزت عارضة الهولو الشاب للاعب حطين عز الدين العوض.
ليتناوب الفريقان بعدها بهبات ساخنة وأخرى باردة…
ومن خطأ دفاعي وخشونة على مهاجم الوثبة محمد مرعي الحكم عمار بدور يحتسب حرة مباشرة على خط دائرة الجزاء نفذها رامي عامر لمقص مرمي يزن عرابي الذي أبعدها بقبضته بآخر رمق.
خطأ دفاعي قاتل على ازدشير الصارم كاد يكلف الوثبة هدفاً تحول لركنية بقدرة قادرٍ، و كأن الشوط الأول كان حصة تدريبية وغياب الإعداد الرجولي والجدية من الطرفين.
الشوط الثاني
خروج عمار عالمة قلب دفاع الوثبة الصلب مصاباً بين الشوطين وبديله الشاب عبد الجواد بيطار، والفرص أوضح بهذا الشوط وهجمة بهجمة…
فالبداية بهجمة مرتدة سريعة لرامي عامر يضيع أغلى الفرص بمواجهة المرمى بعد انفرادٍ كامل.
والرد السريع جاء من عز الدين عوض بانفرادٍ كامل أيضاً بالهولو الذي يرتمي عليها وينقذها..
ازدشير الصارم وتسديدة هوائية كادت تغالط الآزوري وتدخل مرماه، ليسوق الشاب محمد مرعي مهاجم الوثبة وفرصة انفراد ضاعت ليرتأي مدرب الوثبة بزج وائل رفاعي وصياح نعيم بدل من أرناؤوط والصالح لتعزيز الهجوم الوثباوي ليتحسن أداء الوثبة أكثر لفترة قصيرة.
ويقطعه سليمان رشو الذي يلتف ويسدد كرة خطرة جداً،
وأيضاً قلفاط وتسديدة ضمن جزاء الهولو الحارس على دفعتين يبطل خطورتها، أليكس الهداف البديل كان البديل للعزام، وبهاء قاروط الخبرة بديل الجبلاوي.
وفي أول نزولٍ لأليكس ضمن الجزاء يضيع فرصة لايصح أن تضيع وهو بوضع مريح للتسجيل…
ليصحو الوثبة عبر رامي عامر من ركنية لرأس قاسم بهاد وكرة تمسح عارضة حطين.
وقبل غروب شمس اللقاء القلفاط مهاجم حطين يتجاوز دفاع الوثبة ويسدد كرة فوق العارضة، وفرصة جميلة كادت أن تثمر وتكسر سلبية اللقاء.
ليرمي الجبلاوي مدرب الوثبة بآخر أوراقه، المهاجم علي غصن في آخر خمس دقائق بدل الشاب محمد مرعي ويستمر العجاف.
ليودع سليمان رشو آخر المحاولات برأسيه يستقبل كرة حرة مباشرة ويرسلها للمرمى، لكن أحضان الهولو جاهزة.
الخطأ لرامي عامر كاد يهدي حطين هدفاً من إعادة كرة للخلف لم يحسن الرشو استغلالها، ثلاث دقائق أضافها البدور حكم الساحة.
المؤتمر الصحفي
الكابتن أحمد عزام أكد أن فريقه لم يكن بيومه وأرض الملعب اعاقت اللعب كالعادة والتركيز على نصف نهائي كأس الجمهورية وممنوع الخطئ فيه
وأكد أن فريقه كان الطرف الأفضل لولاالعارضة وإضاعة الفرص وسوء الطالع والوثبة صعب بارضه واثرت عليه غيابات المحترفين
.اما الكابتن منهل كوسا مساعد مدرب الوثبة أكد أن النتيجة عادية لحرصه على مشاركة اغلب عناصر الأولمبي للوثبة أمام نجوم حطين واشتكي من سوء الأرضية طبعا.
بقاء نادي الوحدة في الدوري الممتاز .. مرهون بأقدام لاعبيه
الموقف الرياضي _ مالك صقر
للعام الثاني على التوالي ، فريق نادي الوحدة يضع نفسه تحت الضغط للهروب من شبح الهبوط في دوري المحترفين .. وهذا الأمر تتحمله الإدارات المتعاقبة على هذا النادي العريق ، والذي عودنا دائمآ أن يكون في المقدمة والمنافسة .. فهناك العديد من الخفايا وراء كل ما يحدث لهذا النادي العريق منها اختيار اللاعبين وتغيير المدربين وتغيير الإدارات، وغيرها من الأمور التي وضعت النادي في آخر مبارتين من عمر الدوري تحت الضغط النفسي والتكتيكي نتيجة تردي نتائجه في مرحلة الذهاب، وهذه حقيقة عامة يدركها الجميع.
كما يدرك عشاقه ومحبيه بأن مكانه يجب أن يكون بين الأقوياء وفي المقدمة ..الكلام حاليآ ضمن هذا المنحى غير مفيد، لأن المهم بقاء الفريق في الدوري الممتاز مرهون بأقدام لاعبيه في الجولتين المتبقيتين من عمر الدوري أمام الحرية عندما يلتقيه اليوم في حلب ..
والتي يعتبرها المتابعون قمة مباريات الدوري للهروب من شبح الهبوط بالنسبة لفريق الوحدة بغض النظر عن أي شيء … وخاصة فريق الحرية الذي هبط رسميا ولايملك أي شيء يخسره، ومعروف بقوة الفريق بأرضه وبين جمهوره ويقدم مستويات جيدة ومتميزة ، وأحرج فرق قوية بالدوري ..
لذلك المطلوب من لاعبي الوحدة الارتقاء بالمستوى الفني والتناغم المنظم بين أفراد الفريق داخل الملعب وتطبيق تعليمات المدرب محمد اسطنبلي ..
كما المطلوب من الجهاز الفني والإداري الابتعاد عن الضغط النفسي والتوتر العصبي أولآ ومن ثم اللاعبين، لأنه سيترجم  هذا كله على أرض الواقع وداخل المستطيل الأخضر ، لأن من يرسم البسمة والفرحة هم اللاعبون أنفسهم  .. بغض النظر إلى نتائج الغير في تحديد بقائه بالدوري الممتاز .
كيف استعدت كرة الطليعة
لمباراة أهلي حلب؟
حماة- فراس تفتنازي
أنهى فريق رجال الطليعة لكرة القدم في عصر يوم أمس الجمعة ، تحضيراته الاستعدادية لمباراته مع فريق أهلي حلب، والتي ستجري اليوم  السبت على أرض الملعب البلدي بمدينة الباسل الرياضية في حماة ، ضمن مباريات المرحلة ما قبل الأخيرة من مباريات الدوري الممتاز الحالي، وهي طبعآ المباراة الأخيرة لفريق الطليعة التي ستكون على أرضه وبين جمهوره في الموسم الحالي ، فكيف استعد الفريق الطلعاوي لهذه المباراة المذكورة ؟ وماهي النقاط التي تم التركيز عليها من قبل مدرب الفريق الطلعاوي لتحقيق نتيجة جيدة في هذه المباراة؟
بعيداً عن الضغوط …
مدرب الفريق الطلعاوي الكابتن فراس قاشوش تحدث عن هذا الموضوع قائلاً : الحمد لله أن فريقنا سيخوض مباراته مع فريق أهلي حلب بعيدا عن أي ضغوط .. كون فريفنا ضمن البقاء في الدوري الممتاز منذ مباراتنا السابقة مع فريق الساحل، حيث سيدخل فريقنا مباراته مع فريق أهلي حلب بمعنويات عالية وخاصة أن المباراة ستجري على أرضنا وبين جمهورنا .. ولاعبو فريقي مصرين على أن تكون هذه المباراة من أفضل مباريات الفريق، كي يسعدوا جمهور الفريق الوفي ، والذي ساند الفريق بالسراء والضراء …
وخاصة أن هذه المباراة ستكون آخر مباراة لفريقنا على أرضه وبين جمهورنا في هذا الموسم ، لذلك هناك إصرار من لاعبينا على مضاعفة جهودهم لتحقيق الفوز بهذه المباراة بإذن آلله تعالى .
نقاط الضعف والقوة
يمكن القول إن النقاط الأساسية التي تم التركيز عليها خلال تحضيراتنا لهذه المباراة المذكورة هي نقاط فنية بحتة ، تعتمد على كيفية ترابط صفوف فريقنا وفق الطريقة التي سيخوض بها هذه المباراة .. وطبيعي أن تكون طريقة اللعب هذه تتناسب مع طريقة اللعب  الخاصة بالفريق المنافس وكشف نقاط الضعف والقوة في الفريق، مع ضرورة استغلال كافة الثغرات التي عانى منها الفريق المنافس في بعض الخطوط والمراكز خلال مبارياته السابقة، وقد تم وضع لاعبينا بصورة هذا الأمر  .
مناشدة الجمهور …
وختم القاشوش كلامه بالقول :
بعد أن تحدثت عن كيفية تحضيرات فريقنا لمقابلة فريق الاتحاد اليوم في ملعب حماة ، فإني أناشد جمهورنا الوفي الحضور بكثرة لمشاهدة هذه المباراة ، وتشجيع فريقنا بقوة، ليكون ختام مباريات فريقنا على أرضه مسكاً في هذا الموسم ، ونحن على ثقة بأن جمهورنا سيشجع فريقنا بحرارة لتحقيق الفوز بهذه المباراة بمشيئة الله عز وجل .

المزيد..
آخر الأخبار