الليلة.. صدام مفتوح بين باريس سان جيرمان وبرشلونة

الثورة – هراير جوانيان:

يأمل باريس سان جيرمان الفرنسي في مواصلة المشوار نحو فكّ عقدته في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، الذي لم يحرز لقبه في تاريخه، عندما يواجه خصمه المندفع برشلونة الإسباني، اليوم الأربعاء، في ذهاب ربع النهائي في باريس، فيما يملك كل من أتلتيكو مدريد الإسباني وبروسيا دورتموند الألماني كل الفرص للذهاب بعيداً.
على ملعب بارك دي برانس، ستعود الذاكرة بجمهور سان جيرمان وبرشلونة إلى الملحمة الكروية التي جمعتهما في ثمن نهائي المسابقة عام 2017، والريمونتادا التاريخية التي حققها النادي الكاتالوني، فبعد أن فاز الفريق الفرنسي ذهاباً على أرضه 4-0 قلب النادي الكاتالوني الطاولة عليه إياباً بفوزه 6-1 بقيادة الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار اللذين انتقلا لاحقاً للعب في  صفوف سان جيرمان.وعاد الفريقان للتواجه في ثمن النهائي عام 2021 وخرج حينها سان جيرمان منتصراً من كاتالونيا 4-1 قبل التعادل إياباً 1-1.
وتحمل المواجهة نكهة خاصة إضافية، إذ تجمع مدرب برشلونة تشافي هيرنانديز بزميله ومدربه السابق في برشلونة لويس أنريكه الذي قاد العملاق الكاتالوني إلى لقبه الخامس والأخير في المسابقة القارية عام 2015 وإلى الريمونتادا الشهيرة، وكان حينها الموسم الأخير لتشافي كلاعب في نيوكامب قبل الانتقال للعب مع السد القطري الذي بات مدربه عام 2019.
وفيما بلغ برشلونة ربع النهائي للمرة الأولى منذ 2020، يجد سان جيرمان نفسه أمام امتحان تخطي عقدة المسابقة القارية المرموقة والتي فعل كل شيء بهدف إحرازها دون أن يستطيع، إذ نجح مرة واحدة خلال العقد الأخير في بلوغ النهائي قبل أن يخسر أمام بايرن ميونيخ الألماني موسم 2019-2020، ونصف النهائي مرة واحدة موسم 2020-2021، فيما أقصي من الدور ثمن النهائي في النسختين الأخيرتين.
ولا شك أنّ الأنظار ستكون شاخصة نحو نجم سان جيرمان كيليان مبابي الذي سيخوض موسمه الأخير في أروقة النادي الباريسي، بعد الضجة الكبيرة التي أحدثها إعلان رحيله، في ضوء الحديث عن انضمامه إلى غريم برشلونة التقليدي، ريال مدريد.
ويأمل مبابي أن ينهي حقبته الباريسية بإنجاز كبير مختلف، وليس هناك أفضل من قيادة فريقه إلى لقب دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه في وداعية قد تكون أشبه بحلم.
وفي حين يسير الفريق بثبات نحو حسم لقب الدوري الفرنسي، حيث يتصدر بفارق 10 نقاط عن بريست الثاني أقرب منافسيه قبل 6 مراحل من نهاية الموسم، يحتفظ البلوغرانا بأمل ضئيل للاحتفاظ بلقبه، حيث يتخلف بفارق 8 نقاط عن ريال المتصدر قبل 8 مراحل على نهاية الموسم.
ويمرّ الفريقان بفترة جيدة، إذ لم يخسر برشلونة في مبارياته الـ 11 الأخيرة (8 انتصارات و3 تعادلات)، فيما لم يخسر سان في جيرمان في مبارياته الـ 27 الأخيرة في مختلف المسابقات، وتحديداً منذ سقوطه أمام ميلان الإيطالي 1-2 في دور المجموعات في 7 تشرين الثاني 2023.
وفرصة لا تأتي كل مرة، بهذه الروحية سيكون أمام كل من دورتموند وأتليتكو فرصة ذهبية لأحدهما للظهور بين الأربعة الكبار، حيث يستضيف ملعب ميتروبوليتانو في مدريد لقاء الذهاب الليلة.
ولا يحقق الفريقان أفضل النتائج محلياً، فيحتل أتلتيكو المركز الرابع في الليغا، فيما يقاتل دورتموند للتمسك بمركزه الرابع الحالي من أجل التأهل إلى دوري الأبطال الموسم المقبل.
لكن دورتموند أظهر قدرات جيدة بعد إلحاقه الهزيمة ببايرن 2-0 قبل أسبوع ونيّف.
وخسر دورتموند مرتين فقط في العام الحالي في مختلف المسابقات، إلا أنّ الأخيرة جاءت قبل أيام معدودة على يد شتوتغارت. و يُعدّ دورتموند الفريق الألماني الوحيد الذي فاز في ملعب أتلتيكو بدوري الأبطال.
وفيما بلغ دورتموند هذا الدور بإقصاء أياكس الهولندي في ثمن النهائي، أظهر أتلتيكو علو كعبه في المناسبات الكبرى بإطاحته إنتر الإيطالي القويّ ومتصدر الكالتشو بفارق شاسع.

المزيد..
آخر الأخبار