منتخبنا الوطني الأول في أمم آسيا 2023 .. محاولة سابعة لكسر العقدة وفرصة كبيرة لأول تأهل

الموقف الرياضي- متابعة – أنور الجرادات:
يُشارك منتخبنا الوطني الأول بكرة القدم للمرة السابعة في منافسات بطولة كأس آسيا، وهو الذي يسعى لتسجيل نتيجة تاريخية غير مسبوقة على صعيد تخطي دور المجموعات، وستكون له حظوظ كبيرة في نسخة عام 2023 لتحقيق هذا الهدف بعد طول انتظار.
محاولة لكسر العقدة!
ويطمح منتخبنا الوطني الأول خلال مشاركته السابعة والثانية على التوالي في كأس أمم آسيا، لبلوغ الدور الثاني من المسابقة القارية للمرة الأولى في تاريخه، وذلك عندما يشارك بنسخة 2023 والتي تقام في قطر.
وتستضيف قطر الدورة الـ18 من بطولة أمم آسيا 2023 المقررة في قطر خلال الفترة من 12 /كانون الثاني حتى 10 / شباط .
ووضعت القرعة منتخب «نسور قاسيون» في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات أستراليا ( بطل آسيا عام 2015 ) وأوزبكستان والهند.
واحتل منتخبنا  المركز الـ91 في تصنيف فيفا لشهر كانون الأول 2023، بينما كان المركز الـ68، أفضل تصنيف حققه في تموز عام 2018…
وفي الثاني من شباط 2023، تولى المدرب هيكتور كوبر الإشراف على المنتخب الأول، خلفاً للمدرب الوطني حسام السيد.
ومنذ استلامه دفة التدريب، قاد كوبر ( 68 عاماً ) منتخب «نسور قاسيون» في 3 مباريات ودية ، واثنتين رسميتين في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.
وخسر منتخبنا بخماسية نظيفة أمام اليابان ، قبل أن تحقق فوزا صعبا بهدف وحيد على كوريا الشمالية .. ويحتل المنتخب المركز الثالث في المجموعة الثانية التي تضم أيضآ ميانمار واليابان.
وكانت آخر محطات هيكتور كوبر قبل تدريبه منتخبنا ، الإشراف على منتخب الكونغو الديمقراطية، حيث فشل في التأهل معه إلى مونديال قطر 2022، بعد الخسارة أمام المغرب في الدور الفاصل من التصفيات الأفريقية.
وسبق لهيكتور كوبر تدريب عدة فرق أبرزها، إنتر الإيطالي وفالنسيا الإسباني، كما تولى تدريب منتخب مصر، وقادهم للتأهل إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية 2017، ومونديال 2018.
مباريات منتخبنا ..
مباريات منتخبنا الوطني الأول في المجموعة الثانية بكأس آسيا:
13 كانون الثاني : سورية x أوزبكستان ( ملعب جاسم بن حمد ).
18 كانون الثاني: سورية x أستراليا ( ملعب جاسم بن حمد ).
23  كانون الثاني: سورية x الهند (ملعب البيت).
18 محترفاً يعززون القائمة
وأعلن الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب منتخبنا تشكيلته التي سيخوض بها النهائيات، وجاء إعلان كوبر خلال مؤتمر صحفي عقده في وقت سابق ، أوضح خلاله أسباب اختياره للتشكيلة التي ضمّت 26 لاعباً من بينهم 18 محترفاً في الخارج و8 محليين.
وضمّت التشكيلة 6 لاعبين جُدد يمثّلون المنتخب للمرة الأولى، وهم المهاجم بابلو صباغ (أليانزا ليما البيروفي)، لاعب الوسط خليل إلياس (سان لورينزو الأرجنتيني)، المهاجم أنطونيو يعقوب (أوسترس السويدي)، المدافع أيهم أوسو (هاكين السويدي)، الحارس مكسيم صراف (سيسكا موسكو الروسي)، المدافع ألمار إبراهيم (سكوندة السويدي).
إعلان ..
وعن سبب استبعاده قائد المنتخب ( مهاجم العربي القطري ) عمر السومة، قال كوبر: إنه اختار التشكيلة من اللاعبين «الذين يفيدون المنتخب» مشيراً إلى أن كل اللاعبين عنده «سواسية».
وعن حظوظ منتخبنا في البطولة قال: «عندنا حماس وتفاؤل للبطولة، وسنقاتل للذهاب بعيداً».
وضمت القائمة اللاعبين :
حراس المرمى: إبراهيم عالمة (تشرين)، طه موسى (الفتوة)، مكسيم صراف (سيسكا موسكو الروسي)، أحمد مدنية (جبلة).
المدافعون: عمرو جنيات (الوحدة)، خالد كردغلي (الوحدات الأردني)، مؤيد العجان (الجيش)، ثائر كروما (الفتوة)، عبد الرحمن ويس (كالاتيا اليوناني)، عمر الميداني (النصر الكويتي)، مؤيد الخولي (الجيش).
لاعبو الوسط: إبراهيم هيسار (بيلغرانو الأرجنتيني)، محمود الأسود (الكرامة)، أيهم أوسو (هاكين السويدي)، إلمار إبراهيم (سكوندة السويدي)، خليل إلياس (سان لورينزو الأرجنتيني)، إيزاكيل العم (أرجنتيوس جوينر الأرجنتيني)، فهد اليوسف (الشرطة العراقي)، كامل حميشة

المزيد..
آخر الأخبار