الجولة الثامنة من الدوري الممتاز لكرة القدم الفتوة عزز الصدارة… و ثلاثية نظيفة لجبلة وخســـــــارة موجعــــة لحطــــين؟

الموقف الرياضي – عبير علي:

اختتمت أمس منافسات الجولة الثامنة من الدوري الممتاز لكرة القدم، وفيه حقق الكرامة  فوزه الأول هذا الموسم على  الساحل في  حمص بهدف نظيف دون رد
وفي جبلة على ملعب البعث فاز فريق جبلة على الحرية بثلاثية نظيفة
في اللاذقية تلقى حطين خسارة موجعة أمام ضيفه الطليعة بهدفين لهدف
أما في دمشق كان التعادل السلبي بين الوحدة وضيفه تشرين
وكانت مباريات الجولة قد شهدت فوز الفتوة على الوثبة بهدفين مقابل هدف يوم الأربعاء الفائت وأهلي حلب على الجيش الخميس الفائت أيضاً بنتيجة هدفين لهدف
وبهذا يبقى الفتوة في صدارة الترتيب مع التفاصيلتعادل سلبي بين الوحدة وتشرين

الموقف الرياضي – مالك صقر
ضمن الجولة الثامنة من الدوري الممتاز لكرة القدم لم يستطع الوحدة المضي والسير في سكة الانتصارت على أرضه وبين جمهوره في ملعب الفيحاء، الذي لم يكن الفال الجيد لكلا الطرفين نتيجة الأرضية السيئة.
الشوط الاول … بدأه الفريقان بدون جس نبض ، وحاول الوحدة أن يباغت ضيفه تشرين بأكثر من كرة ، لكن دفاع تشرين ومن خلفه حارسه العالمة الذي لم يتعذب كثيرآ نتيجة الأداء الباهت وغياب الفرص المباشرة من كلا الفريقان، ليبقى اللعب والسجال محصورا وسط الملعب…باستثناء الفرصة الوحيدة لتشرين عند الدقيقة ٢٥ عبر اللاعب محمد البري ، وكذلك فرصة للوحدة في الدقيقة ٤٠ عبر محمد أنس الذي سدد كرة خطيرة جاورت القائم لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي
في الشوط الثاني … تغير مجرى اللقاء نوعا ما ، وامتد فريق تشرين للهجوم وسيطر على وسط الملعب وهدد مرمى الوحدة بأكثر من كرة لكن بدون تركيز ودون أي خطورة تذكر أيضآ، وكذلك فريق الوحدة الذي عابه عدم الارتداد السريع وقلة التركيز ، ورغم التغييرات التي أجراها السيد بدخول البوطة والقادر والحسن وكذلك الكابتن ماهر البحري، لم يتغير شيء لا في الأداء ولا في النتيحة ، نتيجة غياب التركيز أمام مرمى الوحدة..
ليضيف الحكم أيمن العسافين ٦دقائق وأكثر، ليبقى التعادل السلبي هو المسيطر على كل شيء في اللقاء .

الفتوة يواصل صدارته للدوري الممتاز

الموقف الرياضي – مالك صقر
واصل فريق الفتوة سلسلة انتصاراته في الدوري الممتاز، ففي افتتاح المرحلة الثامنة من مرحلة الذهاب ، حقق فوزاً غالياً وثميناً على ضيفه الوثبة بهدفين لهدف في ملعب الجلاء بدمشق، وسجل للفتوة ثائر كروما وصبحي شوفان في الدقيقتين 12 و72 ، بينما سجل للوثبة رامي عامر من ضربة جزاء في الدقيقة 25 … اللقاء شهد سيطرة أصحاب الأرض على مجريات اللقاء من خلال امتلاكه وسط الملعب، وترابط خطوطه الثلاث بين الدفاع والوسط والهجوم، وخاصة بين البحر والمصفى وكروما وعمران وكان لهم ما أرادوا ، فضغطوا ونظموا صفوفهم بقوة وسجلوا وأمنوا النتيجة ، لكي يبقوا محافظين على سجلهم من أي خسارة ، والوصول إلى النقطة عشرين في صدارة الدوري، وهذا الفوز سيساهم برفع معنويات اللاعبين قبل الامتحان الآسيوي الأخير .
بينما الوثبة لم يكن صيدا سهلا بل جارى الفتوة وسنحت له عدة فرص للتعويض ، وإدراك التعادل، لكن خبرة لاعبي الفتوة كانت لها كلمة الفصل في نهاية اللقاء بفوز غالي وثمين، مما ترك حالة نفسية جيدة لدى عشاقه ومحبيه وإدارته، التي تقدم كل السبل الكفيلة لتحقيق نتائج إيجابية بقيادة الكابتن أيمن الحكيم ، ومن خلفهم السيد المدلول العزيز ، والجهاز الفني والإداري .

ثلاثية نظيفة لجبلة

جبلة – هشام مهنا
نجح جبلة بتحقيق فوز سهل على ضيفه الحرية بثلاثية نظيفة، بعد مباراة متوسطة المستوى الفني سيطر عليها لاعبو جبلة من بابها لمحرابها…
منذ البداية اطبق جبلة على مرمى ضيفه الحرية بعدة هجمات وفرص، كان أبرزها اختراقة محمود مهنا التي أبعدها الدفاع ، وكرات المصري شمس الدين والبركات ، وعند  الدقيقة ٢٢ يحتسب الحكم ضربة جزاء لجبلة من عرقلة البوادقجي نفذها البركات ونجح محمود شنطة حارس الحرية بالتصدي لها ، وأخطر الفرص كانت للحرية من كرة السرور  الذي واجه المدنية الذي تصدى لكرته ببراعة .. وعند الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول ينجح معتصم شوفان بإعطاء التقدم لجبلة ، من تسديدة قوية فشل حارس الحرية بردها ، وفي الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع من  الشوط الأول ينجح أحمد الشمالي بتسجيل الهدف الثاني لجبلة في شباك الحرية.
في الشوط الثاني
تابع جبلة تفوقه الهجومي، ومن دقيقة الشوط الأولى ينجح عمر نعنوع بتسجيل الهدف الثالث لجبلة من تسديدة قوية من خارج الجزاء ثم حاول الحرية تقليص الفارق ، فسدد له عبد الرزاق الحسين وربيع سرور والمصري وتاهت كراتهم عن مرمى جبلة الذي استمر بنفسه الهجومي، فسدد مؤمن ناجي جانب المرمى ،  ورد القائم كرة محمود مهنا، لينتهي اللقاء بفوز وضع جبلة بوصافة الدوري خلف الفتوة، وعمق من جراح الحرية.
الطليعة يهزم حطين أمام جماهيره ..
اللاذقية – خالد عبد القادر :
فاجأ الطليعة مستضيفه حطين ، وفاز عليه بهدفين لهدف، في المباراة التي جرت بينهما في ملعب الباسل بحضور ما يقارب العشرة آلاف متفرج.
الشوط الأول للمباراة شهد  بداية هجومية حطينية بغية تسجيل هدف مبكر يسهل مهمة الفريق، وسنحت للحيتان عدة فرص افتقدت للمسة الأخيرة، مما أعطى الفرصة للطليعة بمرتداته التي شكلت بعضها خطورة، وأبرزها تسديدة عبد ألله تتان التي ردها الحارس يزن عرابي باقتدار، فيما كانت أخطر الفرص الحطينية تسديدة العاجي إبراهيم ديكو ردها الحارس وليام غنام ببراعة، كما حول رأسية سعد أحمد لركنية مفوتاً على حطين تسجيل هدف السبق الذي حققه الضيوف بالدقيقة ٤٥ إثر خطأ دفاع حطين استغله عبد الله تتأن وسدد كرة قوية بالمرمى الخالي معلناً تقدم الطليعة بهدف، قلب الطاولة على لاعبي حطين الذين امتدوا للهجوم بالدقيقتين المحتسبتين كوقت بدل ضائع ، حيث سدد الأرجنتيني أليكسيز بارازا كرة من فوق المدافعين حولها غنام لركنية، أتبعها أحمد كلاسي برأسية علت العارضة بقليل، لينتهي الشوط الأول طلعاوياً بهدف نظيف.
الشوط الثاني دخل حطين الشوط الثاني بنفس هجومي حطيني وتسديدة قوية للبديل محمد قلفاط خارج المرمى، تلتها كرة رأسية لسعد أحمد علت المرمى، ومن هجمة حطينية وتسديدة قوية للبديل عبد الهادي الدالي يمسكها الغنام على دفعتين وينقذ فريقه من هدف محقق،  ويتألق الغنام ويمسك كرة من تسديدة قوية للأرجنتيني أليكسز الذي سدد كرة أخرى بلا تركيز خارج المرمى، أتبعها المكسيكي كارلوس بكرة ضعيفة بين يدي الحارس، ومن هجمة مرتدة للطليعة يحوّل أسمر محمد كرة بينية إلى البديل علي رمضان ، الذي استلم الكرة وحاور الدفاع وواجه الحارس، وسدد كرة قوية عن يسار الحارس يزن عرابي ليعزز الطليعة تقدمه بهدف ثان بالدقيقة 83 ، وكاد الطليعة أن يسجل الهدف الثالث، لكن محمود اليونس نجح بقطع عرضية البديل محمد حمدكو قبل أن تصل إلى علي رمضان المواجه للمرمى، ومع اقتراب وصول المباراة إلى نهايتها ، يكثف حطين هجومه ويمرر المكسيكي كارولس بينا الكرة إلى سعد أحمد الذي تابعها بالمرمى مقلصاً النتيجة  بالدقيقة 90+3 ويحاول حطين تسجيل الهدف الثاني، لكن الوقت لم يسعفه، لتنتهي المباراة بفوز مفاجئ وصاعق للطليعة على مستضيفه حطين بهدفين لهدف .

المباراة في سطور
الفريقان : حطين x  الطليعة
النتيجة : ١ / ٢
الأهداف : سجل هدف حطين سعد أحمد د(٩٠+٣) وسجل هدفي الطليعة عبد الله تتان د(٤٥) وعلي رمضان د(٨٣) .
الحكام : طاهر بكار للساحة ورامي ومحمد عبد الجواد حكمين مساعدين، والحكم الرابع مازن الغايب.
البطاقات الصفراء: ماهر البرازي، علي رمضان، وليام غنام، عبدول اليوسف.
المراقبون : راقب المباراة إدارياً غدير أسعد ومقيماً للحكام زكريا علوش وسمير الشاعر منسقاً عاماً ، وعلاء ياسمين منسقاً إعلامياً . تشكيلة الفريقين: مثل حطين يزن عرابي في حراسة المرمى ، واللاعبون : أحمد كلاسي( مؤنس أبو عمشة)،حسين شعيب ، محمود اليونس  ، سعد أحمد ، جابر خطاب ، حسين شعيب ، محمد كروما( محمدقلفاط) ، سليمان رشو، عز الدين عوض (عبد الهادي دالي) ، إبراهيم ديكو ( المكسيكي كارلوس بينا) أليكسيز بارازا .
مثل الطليعة وليام غنام في حراسة المرمى واللاعبون : محمد حديد ، عميد بصيلة( علي رمضان) ، أسمر المحمد ، صلاح خميس ، زاهر خليل، كنان نعمة ( محمد ثائر درويش) ، ماهر البرازي ، ريفا عبد الرحمن( محمد أمين حداد)، عبد الله تتان( عمر مشهداني)، الإثيوبي عبدول اليوسف( محمد حمدكو).

فوز اول للكرامة …

حمص _ حسان نور الدين
البداية تسديدة طائشة من جهاد بسمار بالعلالي …
تلاها انفراد للبيريش ضمن المنطقة المحرمة وتضيع أيضآ، وحارس الكرامة السابق والساحل اليوم الشيخ يرد تسديدة قوية لتامر.
السحلاوية البحارة لم يغلقوا الملعب ، وردوا بهجمات خجولة، أهمها حرة مباشرة نفذها شادي لولبية اتعبت كثيراً الدهني حارس الكرامة فحولها لركنية.
التسديدة الأروع لجهاد بسمار هزت قلب العارضة السفلية والمرمى، واعترض الكرامة بحجة عدم دخولها وتجاوزها الخط .
عرضية رائعة من باهوز لجوزيف ولم يحسن التصويب.
كرت أصفر لاعتراض شديد من تامر حج محمد،
نقلات طولية بين بيريش وجوزيف وتسديدة خطرة على مرمى الساحل..
الساحل يلعب بثقة واضحة وينقل كرة حلوة  ووصل للمرمى ، وكاد شادي أن يطبع أول قبلة بمرمى ناديه الأم، محمد حسن السحلاوي وكرة حلوة مسددة فوق المرمى.
جوزيف على أبواب المرمى وتضيع مع آهات الجمهور المتعطش لأول فوز…
النشيط والسريع سامر سالم بهذا الشوط وجها لوجه مع دهني الكرامة ولايسجل، واعتراض كلف الإنذار لمحمد حسن الساحل أيضآ.
مع الدقيقة الأخيرة بيريش وعرضية رائعة ببطن القائم والأسود يكملها بقلب محروق بشباك الساحل د ٤٥.
بداية شوط ثانٍ سحلاوي ضاغط للتعويض ، وإعاقة شادي على حافة المنطقة المحرمة مع إنذار لمدافع الكرامة ، وتنفيذ للاعب محمد حسن وحامي العرين الأزرق بأطراف أصابعه للقائم الأيسر.
إصابة تامر حج محمد وخروجه والبديل الشاب زقريط.
إنذار أصفر مشترك لمنهل وباهوز ثم لسامر السالم أيضآ…
تسديدة سحلاوية رائعة بالمقص وحارس الكرامة الدهني يتألق بردها، تراجع للكرامة للحفاظ على الهدف وضغط سحلاوي متكرر .
امتداد كرماوي وهدف ملغى لخطأ على المهاجم.
تبديل هجومي للكرامة ، بدخول الفاضل  والمحترف ناون بدل المحترف جوزيف وبيريش.
حمدكو يسدد كرة خطرة تنحرف وتضل مرمى الدهني الذي يصاب على أثرها.
هجمات خطيرة ومتكررة للساحل بدون توفيق.
ولسعات ارتدادية زرقاء غير مجدية…
بوظان الساحل يخطئ وكاد يكلف فريقه الثمن الغالي لولا براعة وتوفيق حارسه الشيخ..
الساحل يعزز للاعبه محمود عياش بغية التعديل بدل عبد الكريم حسن.
الجبان يشرك السراقبي والحلواني بدل الأسود وباهوز.
خمس دقائق إضافية طويلة جداً ولاهبة على أصحاب الأرض بظل الضغط الكبير للساحل، حتى حارسه الشيخ بمناطق الكرامة والرد الخجول للكرامة.
وأخيراً أول فوز للكرامة بهذا الذهاب وأفراح عارمة من جمهوره.

فوز غالٍ للأهلي …

حلب – عبد الرزاق بنانه
نقاط غالية حصدها فريق الأهلي من فريق الجيش أعاد فيها الروح إلى جماهيره، بعد النتائج المتواضعة في بطوله الكأس الآسيوية والدوري .. الأهلي كان هو الأفضل في معظم المراحل ونجح بتسجيل هدفين، فيما سجل فريق الجيش هدف الشرف الوحيد في الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع .. المباراة بدأت متكافئة بين الفريقين، وأول فرص المباراة كانت للأحمد الذي سدد كرة مباشرة احتضنها حارس الجيش، ويدخل النجار منطقه الجزاء ويسدد خارج القوائم ، والرد جاء من الاومري الذي سدد كرة ثابتة نجح الشاكر بالتصدي لها بنجاح ، والفرصة الأغلى للجيش كانت للواكد الذي انفرد بالمرمى ، وتأخر بلعب الكرة والتقتطها الشاكر، ومن ركنية كاد النجار أن يسجل الذي تابع الكرة برأسه مرت بجانب القائم، ويدخل الأحمد من الجهه اليمنى ويلعب كرة عرضية لمنطقة الجزاء، تابعها الريحانية خارج القوائم وانحصر اللعب في وسط الملعب مع أفضلية للفريق الأحمر الذي اعتمد الدخول عبر الأطراف، فيما ركز الجيش هجماته بالدخول من العمق من خلال نشاط الاومري والترك ، ولعب الكرات إلى الواكد والبستاني ، ومن كرة لعبها الترك على حلق المرمى حولها الدفاع إلى ركنية، ومع اقتراب انتهاء الشوط الأول أبعد الرجب كرة إلى ركنية، بعد عدة تمريرات بين النايف والحنان والريحانية ، ومن تسديدة من مسافة بعيدة على مرمى الأهلي ، اصطدمت الكرة بالرينة وكادت أن تدخل هدفاً في مرماه .. الجيش بدأ الحصة الثانية أكثر نشاطاً وهاجم منذ البداية، وكان دفاع الأهلي حاضراً في جميع الكرات، وخاصة الكرة الثابتة على حدود منطقه الجزاء الذي لعبها الواكد وارتطمت بالحائط الدفاعي، ومن كرة مرتدة دخل المحترف شاردوق ولعب كرة عرضية ولم تجد من يكملها، ويرد الاومري بهجمة واعدة واجه فيها الحارس ولعبها خفيفة، لتشهد الدقيقة ٥٩ أول أهداف المباراة من جملة تكتيكية من أنس دهان إلى الأحمد لشارودق الذي حضرها للريحانية وسددها قوية ، واصطدمت بالمدافع ، ووصلت للنجار الذي سددها بالمرمى ، بعد الهدف ركز الجيش هجماته من الجهه اليمنى ولعبت معظم الكرات العرضية بعشوائية ، ليعود الأهلي ويسجل الهدف الثاني في الدقيقة ٦٦ من كرة ثابتة على حدود منطقة الجزاء لعبها الدهان على رأس شاردوق الذي تابعها بالمرمى .. الجيش أحس بحراجة الموقف، وأجرى المدرب عدة تبديلات وهاجم من العمق والأطراف وتسابق اللاعبون على إضاعة الفرص، والبداية للأومري من كرة ثابتة على حدود منطقة الجزاء والثانية للواكد الذي تابع كرة الاومري (دبل كيك) خارج القوائم، والأغلى الكرة العرضية التي تابعها المبيض برأسه في أحضان الحارس ، الأهلي أجرى عدة تبديلات ولعب بخطة دفاعية محكمة ، أغلق من خلالها جميع المنافذ إلى المرمى للحفاظ على النتيجة، وفي الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع أعلن الحكم عن ضربة جزاء سجل منها الواكد هدف الجيش الوحيد ، ومع نهاية المباراة احتفل اللاعبون والجماهير الأهلاوية بالفوز الغالي الذي تحقق قبل السفر إلى العراق لملاقاة نادي الكهرباء، في ختام الكأس الآسيوية يوم الثلاثاء القادم.

المزيد..
آخر الأخبار