تصفيات مونديال 2026 ..فوز سوري ثمين في بداية المشوار.. والثلاثاء لقاء اليابان

الموقف الرياضي متابعة – عبير علي:
حقق منتخبنا الأول للرجال بكرة القدم الفوز المنتظر والأهم، وكسبوا ونالوا النقاط الكاملة من المنتخب الكوري الشمالي، في افتتاح التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.
على أرض ملعب الأمير عبدالله الفيصل في جدة ، وكان هذا الفوز لنسور قاسيون بهدف وحيد بتوقيع اللاعب عمر السومة من ركلة الجزاء في الدقيقة 38 ، وقدم منتخبنا شوطاً أول متوسط الأداء مع سيطرة نسبية ، وبعد الهدف انطلق الخصم للهجوم طالباً التعديل ، وانفتح اللعب وكثرت الفرص الضائعة وتراجع منتخبنا للدفاع ، ودانت الأفضلية النسبية للجانب الكوري الشمالي حتى نهاية اللقاء.وهذا الفوز جعل منتخبنا بصدارة مشتركة مع المنتخب الياباني للمجموعة الثانية متأخراً عنه بفارق الأهداف ، حيث انتهى اللقاء الأول بالمجموعة إلى الفوز السهل للمنتخب الياباني على حساب ميانمار 5/صفر على استاد باناسونيك سويتا ، وبالعودة لمحريات المباراة..
بدأ منتخبنا انطلاقة واثقة ، ونقلات جميلة ،  وتمريرات بينة ، وسدد السومة كرة عرضية بين احضان حارس المرمى الكوري ، بالمقابل رد الكوريون بكرة قوية تحولت لركنية ، نفذت فيبدع العالمة بإنقاذها.. أيضآ كانت عدة هجمات للاعبينا تناوب عليها  عبد الرحمن ويس من جهة اليمين محاولا الاختراق ، لكن دفاع كوريا يقظ وأغلق كل ممرات العبور بوجه منتخبنا وبقي معتمدا على المرتدات ، ولم تنفع طريقة تغيير جهة اللعب.. وجرب خريبين برأسية علت المرمى د11.. حاول منتخبنا سحب الخصم إلى منتصف الملعب لأكثر من مرة ، وفسح المجال للسومة الذي أفلت من الرقابة وسدد عدة مرات ، وأخطرها عرضية أرضية يرتقي لها حارس المرمى الكوري وبيده يبعدها د16.. بالمقابل تحرر محمد عثمان وتوغل ومرر عدة كرات  لعمار رمضان والسومة وكوجلي وخريبين والمواس، لكن كراتهم كانت تقطع مباشرة للخارج من الدفاع الكوري ،
وبقي دفاعنا بأريحية قليلاً بسبب عدم مغامرة الكوريين بالتوغل والهجوم داخل الجزاء حفاظاً على عدم كشف خطوطه الخلفية الدفاعية ، المتماسكة والقوية ، باستثناء محاولة واحدة من كرة طويلة انتهت برأسية بعيدة عن مرمى العالمة د24 ، ومارس منتخبنا ضغطاً كبيراً كاد أن يثمر من كرة مقشرة وكان لها هيوك حارس المرمى وأمسك بها، هنا بقيت السيطرة على الكرة مستمرة لمنتخبنا وحاول إيجاد ثغرة نحو العبور إلى المنطقة المحرمة بعدة كرات ، لكن افتقدت للنهاية المثمرة ، وكثرت رميات التماس على الجهتين اليمنى واليسرى بنصف ملعب الخصم في ظل سيطرة، وبدون خطورة من منتخبنا ، ونال الميداني  بطاقة صفراء لعرقلة لاعب كوري من كرة مرتدة قبل تشكيلها الخطورة د35 ، وبعدها الحرة المباشرة من  المهاجم توان بعيدة عن مرمى العالمة. وسنحت لمنتخبنا كرات مباشرة ، ومن كرة طويلة من رأس المدافع لخريبين كان حارس كوريا هيوك يرتقي ويعرقل فرصة لخريبين الذي نال منها صافرة الجزاء، نفذها لاعبنا عمر السومة بقوة غالط بها حارس المرمى وحقق منها الهدف الوحيد بالمباراة بالدقيقة (38). بعدها أيضاً اضاع خريبين فرصة التعزيز بكرة استقبلها وهو بمواجهة المرمى لكن طالت عن قدميه ، لتكون هناك هجمة مرتدة للكوريين ونالوا منها ركنية نفذت بلا خطورة تذكر ، وكان بالفعل عالمة حارس منتخبنا نجم المباراة بلا منازع ، عندما تصدى وأبعد عدة كرات من هجمات كورية خطرة، ومن محاولات مكثفة للكوريين ، ليبقى منتخبنا وحارسنا محافظين على نظافة المرمى ، حتى إعلان صافرة ختام الشوط الأول بتقدم منتخبنا بهدف مقابل لاشيء.
الشوط الثاني دخله الكوريون في حالة حرج ، وحاولوا التسديد من بداية الشوط وسنحت لهم فرص خطيرة، أخطرها كانت للبديل سونغ أبعدها الكردغلي باللحظة الأخيرة ، وناب القائم عن العالمة بصد الكرة ، ومرة ثانية يبعدها العالمة بصعوبة من متابعة الكوريين للكرة على دفعتين د47.. واستمر ضغط الكوريين داخل منطقتنا المحرمة ، وكان للعالمة كلام ٱخر لكل هجماتهم وقطع كراتهم ببسالة وثقة ، بالمقابل كان هناك رد للخريبين عبر كرة مررها للسومة لم يحسن الأخير استغلالها ، وهو بمواجهة حارس كوريا ، وسرعان ما أعلن الحكم عن خطأ على خط منطقة الجزاء، لأن العالمة بالغ بزيادة وقت الاستلام للكرة والاحتفاظ فيها عن الوقت المسموح فيه قانوناً ، فقام بتنفيذها اللاعب الكوري تشول ارتطمت بحائط الصد، أتبعها المهاجم الكوري بتسديدة أخرى لكنها خفيفة د56.
وهنا بدأ المدربان بالتبديلات ، وكان التبديل الأول لمنتخبنا في الدقيقة 60 عندما دخل فهد اليوسف بدلاً عن خالد كردغلي.

والمدرب الكوري أيضاً قام ببعض التبديلات بتشكيلته بالدقيقة 66 لتنشيط منتخبه وتعزيز تحركه بشكل أفضل باتجاه مرمى العالمة، وكان له محاولات عبر تسديدات لم تلق ممرا آمنا لها من قوة الدفاع ويقظة حارس مرمانا العالمة، وضاعت أغلى الفرص على منتخبنا عندما وضع السومة كرة  لخريبين ، وانفرد بكرة مقشرة مباشرة ردها حارس المرمى إلى رمضان ،
الذي سددها بعيدة عن المرمى في الدقيقة 69.. ليخرج بعدها المواس وخريبين، ويدخل مارديك والحلاق في الدقيقة 70 ومن أول لمسة للحلاق لعبها عرضية لرمضان، سددها بيسراه عالية وبلا تركيز وهو بمواجهة المرمى.
عاد الكوريون لخطورتهم وقاموا بتسديد عدة كرات ضمن المنطقة المحرمة ، وبعدها نال البطاقة الصفراء الثانية اللاعب محمد عثمان في الدقيقة 73.. بعدها خرج الميداني ورمضان، ودخل مؤيد الخولي وابراهيم هيسار في الدقيقة 78 بالمقابل كانت تبديلات للمدرب الكوري لإعطاء فرصة التعديل لمنتخبه ، وتشكلت عدة هجمات على مرمى العالمة وأخطرها في الدقيقة 82 من عدة نقلات خطرة ضمن منطقتنا ، بعكس منتخبنا الذي بردت هجماته ومحاولاته ، والذي اعتمد على  تهدئة اللعب وسط الملعب محاولا الاستحواذ على الكرة أكبر وقت بمنتصف الملعب ، وامتصاص فورة الكوريين الغاضبين من النتيجة ، ولم تنفع محاولاتهم وتسديداتهم المتنوعة ، خاصة أمام الحارس اليقظ العالمة لكل الجوانب التي تأتي منها التسديدات القوية فكان لحضنه الدافء جميع الكرات تصل ، وتنتهي خطورتها وخاصة في الدقائق الأخيرة والوقت بدل الضائع.. ورد العالمة كرة مشتركة خطرة مع المهاجم الكوري في الوقت بدل الضائع وأبعد مؤيد كرة أيضآ من أمام المهاجم الكوري لركنية، وأيضاً اليوسف أبعد كرة أخرى، حتى كانت صافرة الختام للحكم علي رضا فاغاني معلناً فوز منتخبنا الأول بهدف دون مقابل وحصاد ثلاث نقاط كاملة بصعوبة مع بداية المشوار الذي انطلق ، وننتظر مباراة منتخبنا مع اليابان، ونأمل أن يخرج منتخبنا بالعلامة الكاملة ويفرح جمهورنا المتعطش للانتصارات التي طال غيابها.

تصريح الكابتن عمر السومة
قال : دائمآ المباراة الأولى تكون صعبة كثيرآ ، والحمد لله قدمنا ما علينا ، وأهم شيء حصلنا على النقاط الكاملة، وأهدي هذا الفوز للجمهور السوري الذي اشتاق للانتصارات ، وندعوه للمؤازرة والدعم في الملعب.. أيضاً تفاجأنا بالمنتخب الكوري ولم نكن نعلم عنه أي شيء ، ولم نحصل على أي مباراة له ، لتتم قراءتها ورؤيتها جيدآ.. الٱن نتطلع للمباراة القادمة ، ونطلب من جماهيرنا وعشاق المنتخب ، التشجيع ، والمؤازرة المستمرة.
حضور رسمي وجماهيري
حضور كبير للجماهير السورية التي جاءت من مختلف مدن المملكة العربية السعودية، تقدمهم رئيس اللجنة الأولمبية السورية الأستاذ فراس معلا، والدكتور إحسان رمان القائم بأعمال السفارة السورية بالمملكة العربية السعودية ، ورئيس الاتحاد العربي السوري لكرة القدم صلاح الدين رمضان ، ونائبه  عبد الرحمن الخطيب.
مثّل منتخبنا اللاعبون..
إبراهيم عالمة، خالد كردغلي (فهد اليوسف)، عمر ميداني (مؤيد الخولي)  ثائر كروما، عبد الرحمن ويس، محمد عثمان، ازيكيل العم، عمار رمضان (إبراهيم هيسار) محمود المواس (محمد الحلاق)، عمر خريبين (مارديك مرديكيان)، عمر السومة.
اما بقية النتائج ففي القرير التالي:

المزيد..
آخر الأخبار