في ختام ذهاب دوري كرة الممتاز صدارة الشتاء للوثبة.. وزحمة في الوصافة واستقالات وخروج عن آداب الملاعب

الموقف الرياضي:
أسدلت الستارة على مرحلة ذهاب دوري أندية الدرجة الممتازة لكرة القدم بحلوها ومرها وبالكم الكبير من الملاحظات التي سجلت خلال مشوار رحلة الذهاب على مستوى خروقات روزنامة المسابقة وعلى مستوى التأجيل لمسوغات تحضيرات منتخباتنا الوطنية لمختلف الفئات وعلى مستوى اشارات الاستفهام والاتهام التي لاحقت الصافرة التحكيمية على الرغم من دخول وسائل التواصل الحديثة بين الحكام لدعم موقفهم وقراراتهم ورصدنا سقوط مدوي للأخلاق الرياضية وآداب الملاعب في أكثر من جولة.
بطولة الشتاء ذهبت لفرسان الوثبة عن جدارة بعد أن أكد أن تفوقه خلال المواسم السابقة هو حقيقة وليست طفرة وبالمحصلة توج بمرحلة الذهاب رافعا رصيده إلى 20 نقطة واقتنص جبلة الوصافة في الجولة الأخيرة ليتساوى مع الجيش وأهلي حلب وشهدت رحلة الذهاب عودة الفتوة للواجهة وتراجعا لحامل اللقب نتيجة ظروف إدارية صعبة في مقدمتها رحيل مايسترو الألقاب الثلاثة الأخيرة رئيس النادي الراحل طارق زينة.

وفي أبرز محطات ذهاب الموسم شطب نتائج الجزيرة وهبوطه للدرجة الأدنى بقرارات لجنة الانضباط والأخلاق التي استحوذت بعد كل جولة على سيل الانتقادات والآراء المتضاربة حول نهج عملها وقراراتها.

حصيلة الجولة الأخيرة
حسم فريق الوثبة صدارة الذهاب بفوزه على ضيفه فريق الجيش بهدف وحيد سجله وائل الرفاعي وشهدت المباراة خروجا عن آداب وأخلاق الملاعب من قبل لاعب منتخبنا وكابتن فريق الجيش أحمد صالح بشكل غير مقبول.
وفي جبلة اعتلى النوارس الوصافة بفوز عريض على الوحدة بثلاثية زرقاء سجلها عبد القادر عدي ومحمود البحر وسلطان سلطان.
وفي اللاذقية فاجأ تشرين فريق الأهلي وغلبه بنتيجة 2/1 سجل لتشرين نصوح نكدلي وخالد المبيض وللأهلي مصطفى شيخ يوسف في لقاء أطاحت نتبجته بمدرب الأهلي ماهر بحري الذي أعلن استقالته في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء.
في دمشق عمق الفتوة من جراح المجد وغلبه بهدفين دون مقابل سجلها عبد الرحمن الحسين وعدي جفال.
أخر المواجهات انتهت بأسوأ النتائج السلبية ولم يستطع طرفا المباراة حطين والطليعة من كسر التعادل السلبي.
وفي حصيلة الذهاب الوثبة أولا بـ ٢٠ نقطة يليه جبلة فالجيش ثم أهلي حلب بـ ١٩ نقطة والفتوة خامسا بـ ١٨ نقطة ثم الوحدة بـ ٩ نقاط ف ثم تشرين ١٤بـ نقطة فالكرامة بـ ١٠ نقاط ثم الطليعة وحطين بـ ٧ نقاط والمجد في المركز الأخير بنقطتين.
في حين ثبتت لجنة الاستئناف قرار لجنة الانضباط والأخلاق بهبوط فريق الجزيرة للدرجة الأدنى.

الوثبة بطل الشتاء

حمص- حسان نور الدين:
بحضور جمهور كبير يؤكد أن رفع تذكرة الدخول للملعب من أهم أسباب العزوف الجماهيري فإدارة الوثبة فتحت أبواب الملعب مجانا ولأول مرة نرى جمهور كبير ساند الجيش بمباراة قادها الدوليين فراس الطويل والمجد الخليل ومحمد قزاز وراقبها خالد داو تحكيمي ووليد حداد إداريا.
الشوط الأول وثباوي بامتياز مع تراجع رجال الجيش للحفاظ على مناطقهم ولم يظهر إلا بعد ربع ساعة بعد امتصاص فورة الوثبة ونال ثلاث كرات ثابتة لم يستفد منها وأبعد الرحال حارس الوثبة واحدة خطيرة منها وغابت الفرص الحقيقية سوى كرة جابر خطاب من توغل من منتصف الملعب وضاعت وتسديدة خطيرة الصهيوني فوق العارضة.
ونال فيه العبد الله بطاقة صفراء للخشونة على الواكد.
الشوط الثاني بدأ الضيوف بضغط اجبر أصحاب الأرض على التراجع وكاد خطاب مشلب كرة ثابتة تعملق الرحال بإبعادها ليصاب مهاجم الوثبة على حلوي و برأسه ويخرج للمشفى وطالب الوثبة بجزاء لم يصادق عليها الحكم
ليرد الواكد بتسديدة خطفت قلوب الحضور فوق المرمى ويفشل باستغلال حرة مباشرة وائل الرفاعي ويسدد بالحائط الدفاعي.
لينجح أخيرا المهاري وائل الرفاعي بطبع القبلة الأولى من عرضية لسليمان رشو عن يسار عبد اللطيف النعسان.
ليزج مدرب الجيش حسين عفش بأوراقه الهجومية وثلاثة تبديلات للشلحة والخبرة القلعجي وقبلهم شادي الحموي لكن استبسال دفاع الوثبة وتحصين المدرب المعسعس لدفاعه وزج محمد عيس الحمو منع كل الهجمات وأبطلها بفاصل غريب توتر لنجم دفاع الجيش والمنتخب أحمد الصالح الذي سار من منطقته للحكم ليعترض بكلام مسيء له لينال الطرد والبطاقة الحمراء ليرد بركله ودفعه مرتين ويوتر الأجواء رغم جمالية اللقاء ويثير الجمهور الذي شتم الحكم.
وأخيرا الواكد يحاول من حرة مباشرة فوق العارضة لينتهي اللقاء بأفراح الصدارة الوثباوية وأنصاره بسجل خالي من الخسارة ويكبد الزعيم الخسارة الأولى هذا الموسم.
الفتوة يعمق جراح المجد

دمشق- مالك صقر
تابع  فريق الفتوة سلسلة نتائجه الإيجابية في الدوري الممتاز ففي المرحلة الختامية من مرحلة الذهاب حقق  فوزا عريضا على مستضيفه المجد بثنائية نظيفة جاءت مناصفة في الشوطين
في الشوط الأول بسط الفتوة سيطرته وهدد مرمى المجد بأكثر من كرة خطيرة وسط دفاع متماسك من قبل لاعبي المجد حتى الدقيقة ٣٨ استغل مهاجم الفتوة عبد الرحمن حسن كرة مرفوعة على خط المرمى يخطئ حارس المجد عبدالله قصار التقدير ويضعها رأسية جميلة والهدف الأول حاول المجد بعد الهدف وضغط وسنحت له فرصتين للتعويض لم يحسن مهاجموه استغلالها لينتهي الشوط الأول بتقدم الفتوة بهدف.
وفي الشوط الثاني تغير مجرى اللقاء ولكن لصالح الفتوة الذي سيطر على وسط الملعب وهدد مرمى المجد بأكثر من كرة بعكس ما كان متوقعا من فريق المجد الذي لم يقدم أي لمحة كروية تذكر بينما مدرب الفتوة عرف كيف يقرأ المباراة وأجرى التبديلات كاملة واستمر بالسيطرة وخلق الفرص وكان له ما أراد من كرة ثابتة سجل الهدف الثاني ليستمر الفتوة في هجومه المتقن ليعلن الحكم حنا حطاب نهاية اللقاء بفوز غال وثمين للفتوة ليستمر في المنافسة على الصدارة وسط ضياع شبه كامل لفريق المجد الذي عانى من تغيير المدربين والإدارات فخرج خالي الوفاض من أي فوز خلال مرحلة الذهاب.
تعادل سلبي

حماة – فراس تفتنازي
مرة أخرى يخرج جمهور نادي الطليعة حزينا من ملعب حماة بعد تعادل فريقه سلبيا مع ضيقه حطين بعد أن كان يمني النفس بأن يحقق فريقه أول فوز له على ارضه مع نهاية مرحلة الذهاب ولكن لم يتحقق ذلك وبالعودة الى مجريات المباراة:
فرص سريعة مبكرة و متبادلة للفريقين منذ البداية بدأها الطليعة عبر انفرادة الدالي التي تألق حارس حطين المصري بإبعادها ورد عليه حطين مباشرة بهدية من مدافع الطليعة المصري الذي ارتدت الكرة منه إلى مهاجم حطين الجنيد الذي سددها وهو أمام المرمى تماما ولكن حارس الطليعة
الخلف أمسكها بثقة وبعدها يظهر حرص كل فريق على سرعة نقل الكرة إلى منتصف ملعب الفريق الآخر مع أفضلية نسبية لحطين الذي حاول تنظيم وسطه عبر الغريب والكوجلي والعكيل مع الاعتماد على التمرير القصير بينما الطليعة اعتمد على تمرير الكرات الطويلة والبينية عبر العبدالله والمصري والحسن الذي أرسل كرة متقنة إلى الدالي الذي تباطأ بتسديدها وهو مواجها للمرمى قبل ان يبعدها الدفاع الحطيني لينتهي الشوط سلبي النتيجة.
الشوط الثاني شهد ومنذ بدايته صحوة طلعاوية من خلال التقدم إلى الأمام وتغيير طريقة اللعب بالاعتماد على الأطراف عبر الخميس من اليسار العبدالله من اليمين والاعتماد أيضا على التسديد من بعيد عبر الخليل الذي سدد كرة قوية بعيدة خطرة أبعدها حارس حطين بصعوبة إلى ركنية و بعدها تسديدة الحداد البديل القوية جانبت القائم الأيمن لمرمى حطين بالمقابل اعتمد حطين في هذا الشوط على المرتدات السريعة ولكن بدون فعالية لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.
وصافة للنوارس

جبلة- هشام مهنا
فوز غال حققه جبلة على حساب ضيفه الوحدة وبثلاثية نظيفة بعد مباراة متوسطة المستوى الفني سيطر فيها جبلة على اغلب المجريات بينما الوحدة لم يظهر بالمستوى المطلوب .


منذ البداية حمل لاعبو جبلة راية الهجوم وعند الدقيقة الأولى ينجح جبلة بافتتاح التسجيل برأسية عبد القادر عدي المتقنة على يسار حارس الوحدة خالد ابراهيم وكاد الحمود أن يضيف لكن كرته جاورت المرمى الوحداوي وانفرد البحر وسدد وأبعد الحارس كرته ورأسية حمزة كردي أمسكها حارس الوحدة وردت العارضة كرة البحر المباشرة حاول الوحدة بكرات خجولة بتحركات علي رمضان وانطلاقات الرحال الخطرة التي لم ترتقي للفاعلية والتجارة الهجومية .

الشوط الثاني انطلق الوحدة للهجوم فتاهت رأسية محمد وسيم عن مرمى جبلة وفي الدقيقة ١٨ يحتسب الحكم شادي الشحف ضربة جزاء لجبلة بعد أن تشاور مع حكم التماس بعد عرقلة حمزة كردي داخل جزاء الوحدة ينفذها محمود البحر بنجاح على يسار الحارس مضيفا الهدف الثاني لجبلة بعد أن توقفت المباراة ستة دقائق نتيجة اعتراض الوحدة على ضربة الجزاء حاول الوحدة تقليص الفارق برأسية علي رمضان التي تعملق العرابي حارس جبلة بأبعادها لركنية وكاد الكردي أن يضيف لجبلة لكن كرته ذهبت فوق المرمى وانفرد الأحمد وسدد فوق المرمى الوحداوي وفي الوقت بدل الضائع ومع دخوله كبديل مباشرة المهاجم الشاب سلطان سلطان يضيف الهدف الثالث لجبلة ليعلن الحكم نهاية اللقاء بفوز اسعد جبلة وأزعج الوحدة.عودة البحارة

اللاذقية – محسن عمران:
عاد حامل اللقب من بعيد ألحق بفريق أهلي حلب الخسارة الأولى في رحلة الذهاب أبعدته عن الصدارة ودفعت مدربه ماهر البحري للاستقالة .
تشرين تجاوز أهلي حلب بهدفين لهدف في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب الباسل في اللاذقية.
اللقاءؤ لم يرتق لمستوى الفريقين وجاءت المجريات متوسطة المستوى الفني من الفريقين، خاصة في الشوط الأول الذي لم يقدما فيه أي جملة فنية أو لمحة جميلة، وقلت فيه الفرص الخطرة ولولا هدف أهلي حلب الذي سجله مصطفى الشيخ يوسف في الدقيقة 28 بعدما واجه حارس تشرين أحمد مدنية وسط اعتراض تشريني على أن الهدف جاء من تسلل.
في الشوط الثاني ارتفعت وتيرة الأداء قليلاً، وكان تشرين هو الأفضل والأخطر، واستطاع الوصول لمرمى أهلي حلب وسجل هدفين، الأول من ركلة جزاء لنصوح نكدلي في الدقيقة 54، والثاني في الدقيقة 90+2 عن طريق البديل خالد مبيض بعد متابعة لكرة جميلة لعبها العجان لرأس البشماني، ومنه للمبيض الذي سجل في الشباك الهدف الأغلى لتشرين هذا الموسم وأعاد له الأمل بالعودة للمنافسة بعد أن تسيد خلال المواسم الثلاثة الأخيرة وتوج باللقب.
خروج عن آداب الملاعب
شهدت الجولة الاخيرة تصرفا مستهجنا ومرفوضا من قبل لاعب فريق الجيش أحمد الصالح وتهجمه ومحاولة ضرب حكم مباراة الوثبة مع ضيفه الجيش الحكم الدولي فراس الطويل في أسوأ خاتمة للاعب ولمحبيه في ملعب المباراة وعلى الشاشة الفضية وعلى منصات التواصل الاجتماعي وقيل حول ماجرى الكثير معظمها رافض ومستنكر ومطالب بأشد العقوبة على اللاعب وقليلها طلب الاستفسار والبحث في الأسباب التي أوصلت اللاعب لما قام به..؟
أيا يكون الدافع فإن أحمد باسمه وتاريخه أساء كثيرا للعبة ولتاريخه بل دق ناقوس الخطر حول حقيقة احترافنا أو بالأصح انحرافنا ما يدفعنا للمطالبة بحماية حكامنا وحماية اللعبة والتشدد بضبط سلوكيات لاعبينا في المستطيل الأخضر وخارجه.
غياب فني
الذهاب انتهى ولكن الحديث حوله سيبقى طويلا بالنظر لسوء المستوى الفني وغيابه في معظم المباريات والأنكى خروقات روزنامة المسابقة واليوم يحضرنا سؤال مهم أين الدوري القوي الذي ينتج منتخبنا قويا..؟
اليوم تعاقدنا مع مدرب أرجنتيني له اسمه فهل لدينا مقومات مناسبة على مستوى المسابقة .

المزيد..
آخر الأخبار