في ختام الجولة التاسعة من دوري كرة الممتاز زحمـــة في الصـــدارة.. والأهلـــي والوحـــدة وتشــــرين أبـــرز الغانمــــين

الموقف الرياضي:
تشاركت ثلاثة فرق خط المقدمة مع أفضلية فارق الأهداف واحتدم صراع المنافسة على صدارة دوري كرة الممتاز في ختام الجولة التاسعة التي خدمت نتائجها فريق أهلي حلب الذي دخل على خط المقدمة إلى فريقي الوثبة والجيش بعد فوز الأهلي على حطين بهدفين نظيفين حملا توقيع كامل كواية وتعادل الوثبة وجاره الكرامة من دون أهداف وعودة الجيش من جبلة بنقطة التعادل الايجابي أمام النوارس سجل للجيش أحمد الخصي ولأصحاب الارض عبد القادر عدي  ونجح الوحدة من خطف نقاط مباراته من مستضيفه الطليعة بهدف قاتل من ركلة جزاء سجله طارق هنداوي في عاد تشرين  من دمشق بفوزه على  مستضيفه المجد  بهدفين نظيفين سجلهما محمد مالطة وعلي بشماني.
وبعد شطب نقاط الفرق في مبارياتها مع الجزيرة بعد قرار اتحاد كرة القدم بهبوطه وشطب جميع نتائجه استمر الوثبة بالصدارة برصيد 16 نقطة متساوياً مع الجيش وأهلي حلب بالرصيد ذاته، ثم الفتوة 14 نقطة وجبلة 13 نقطة وتشرين 11 نقطة والكرامة 10 نقاط فالوحدة بـ 8 نقاط والطليعة 6 نقاط، ثم حطين بـ 5 نقاط والمجد أخيراً بنقطتين.

تعادل سلبي

حمص- حسان نور الدين:
مع صافرة الدولي وسام ربيع في ملعب الباسل بتاسع جولات الممتاز ذهابا لم يظهر المتصدر الوثبة إلا كظل للفريق صاحب العروض الطيبة الذي لم يهزم لحد اليوم على الرغم من افتقاده لأفضل لاعبيه للحرمان وإصابة الدينامو مؤنس ولم يكن جاره أفضل حالا فانحصر اللعب وسط الملعب وغلب عليه التحفظ الزائد والحرص وكان وسط الملعب للطرفين مشلولا ولم يربط الهجوم بالدفاع ومال لخشونة لإيقاف اي هجمة
ولاننكر أن الكرامة بدأ بفورة وتسديدة لحج محمد رد عليها جابر خطاب بكرة ثابتة تائهة والمهاري الشاب محمود الأسود عدة مرات أقلق دفاعات خصمه وحضر عدة مرات ولم تجد السند ليكمل وتعددت الأخطاء والكرات الثابتة وأكثرها زرقاء.

بالثاني زج المعسعس بورقته الرابحة البرازيلي جاجا للدعم والمساندة بخبرته لكن لم ينجح لقوة ومتانة دفاعات جاره بقيادة الزين واللوز وبسمار والجنيات حيث لعب الكوتش عزام بأربعة مدافعين وأربعة لاعبين وسط ومهاجمين وبطاقة صفراء لنجم هجوم الوثبة البوطة ونال غضب جمهور الكرامة ففضل مدربه اراحته ودفع بعلي حلوي الذي لم يفعل شيئا بل أضاع كرة من ذهب مقشرة ومرمي الشيخ مفتوح أمامه. وعارضة أيضا اوقفتها راية التسلل قبلها ونال إنذار أيضا. والرحال يوقف بقبضته كرة خطرة وأخرى مسحت العارضة للزين .
وقبل النهاية تراجع للكرامة أكثر من جاره وشعر برضاه لنقطة غالية من المتصدر.
تعادل إيجابي
جبلة – هشام مهنا:
بالتعادل الايجابي بهدف لكل فريق خرج لقاء جبلة مع ضيفه الجيش بعد مباراة متوسطة المستوى الفني لعبها الفريقين بحذر شديد خشية فقدان النقاط على طريق الصدارة.
المباراة بدأت بحذر من الفريقين مع بعض الهبات الهجومية والتي كان أبرزها لجبلة صاحب الضيافة عبر اللولو الذي ذهبت كرته جانب المرمى و كرة البحر ذهبت فوق المرمى ورأسية لمقداد أحمد عذبت عبد اللطيف نعسان حارس الجيش بابعادها.
بالمقابل الجيش هدد مرمى جبلة برأسية خالد الصالح جانب المرمى ومن هجمة منظمة للجيش ينجح احمد الخصي بافتتاح التسجيل للضيوف عند د٤٤ عندما تابع كرة عرضية على يمين حارس جبلة لم يمهل جبلة الجيش سوى دقيقة واحدة حتى أدرك عبد القادر عدي هدف التعادل لجبلة عندما تابع كرة رأسية بشباك الجيش معها انتهى الشوط الاول
في الشوط الثاني لم ينجح أي من الفريقين بتعديل النتيجة بسبب حرصهم على الخروج بأقل الخسائر فلعب الواكد كرة مقصية للجيش بين يدي حارس جبلة و انفراد مؤمن ناجي وسدد برعونة وجاورت تسديدة رامي الترك مرمى العرابي حارس جبلة فيما لم تنفع تحركات لاعبي جبلة بسبب يقظة دفاع وحارس الجيش رغم نشاط هجوم جبلة بدخول المهاجم سلطان سلطان الذي اقلق بتحركاته دفاع الجيش بعد أن مرر كرتين بالمسطرة للبحر والحديد الذين فشلوا بمواجهة المرمى وأخطر الفرض كانت كرة حمزة الكردي التي جاورت مرمى الجيش لينتهي اللقاء بتعادل افرح الجيش واحزن جبلة المستمر بنزيف النقاط على أرضه وخارجها.
فوز خاطف
حماة- فراس تفتنازي:
اقتنص الوحدة فورا ثمينا من مضيفه الطليعة بهدف دون مقابل جاء الوقت البدل ضائع من المباراة وتحديدا في الدقيقة 94 فخرج جمهور الطليعة حزينا من ملعب حماة بعد خسارة فريقه.
وبالعودة إلى التفاصيل:
الشوط الأول بدا باردا ببرودة الطقس حيث سيطرت عملية جس النبض وانحصار اللعب في وسط الملعب بين الطرفين ،وبعدها الطليعة يعتمد على الأطراف الدالي من اليمين والحداد من اليسار لتعزيز الناحية الهجومية بالفريق بينما اعتمد الوحدة في هذا الشوط على الكرات الثابتة والمرتدات السريعة ومن واحدة مررها الشريف من وسط الملعب بينية انفرد بها السليمان بمرمى الطليعة تماما ولكنه سدد كرته بجانب القائم الأيسر للمرمى الطلعاوي يرد عليه الطليعة بانفراده الدينارمن تمريرة المصري ولكن حارس الوحدة إبراهيم تألق بإبعادها مانعا دخول الكرة إلى مرماه وبعدها يتبادل الفريقان الهجمات ولكن بدون فعالية تذكر لينتهي الشوط الأول سلبي النتيجة
الشوط الثاني حاول كل فريق أن يعزز ويقوي الناحية الهجومية رغبة بافتتاح بالتسجيل قبل الفريق الآخر فعزز الطليعة الطرف اليساري بتقدم ظهيره الخليل إلى الأمام الذي حول لفريقه من هذا الطرف عدة كرات مع زميله الدالي الذي نقله مدربه من جهة اليمين إلى اليسار والذين مولوا زملائهم المهاجمين ببعض بالتمريرات والكرات العالية المتقنة و التي
شكلت بعض الخطورة على المرمى الوحداوي بالمقابل لم يستكن الوحدة لهذا الأمر فحاول تحريك الجهة اليمنى عبر الحسن وأشرك مدربه اللاعب البديل مصطفى حمو لتحريك الطرف اليساري بهدف خلق ثغرات في الدفاع الطلعاوي الذي شكل لاعبوه سدا منيعا للحد من الهجمات الوحداوية وفي الربع الأخير من المباراة قام مدرب الطليعة بإشراك مهاجمه الشاب عدي حسون لدعم الخط الهجومي بفريقه ولزيادة الضغط على الدفاع الوحداوي فأطلق الدينار كرة رأسية خطرة أبعدها حارس الوحدة بثقة إلى ركنية وبعدها سدد البديل نور خميس كرة بعيدة من جهة اليسار خطرة بجانب القائم الايمن للوحدة و قبل أن تلفظ المباراة أنفاسها الأخيرة يخترق طارق هنداوي مهاجم الوحدة الخاصرة اليمينى الطليعة ويدخل منطقة الجزاء فيعرقله مدافع الطليعة الحديد فيحتسب حكم المباراة حنا حطاب ركلة جزاء صحيحة للوحدة نفذها طارق هنداوي بنجاح على يسار حارس الطليعة مسجلا هدف الفوز لفريقه الوحدة في الدقيقة 94 مقابل خسارة حزينة للطليعة.
ثنائية للبحارة
دمشق- مالك صقر:
استعاد البحارة نغمة الانتصارات وعاد إلى مدينته بالعلامة الكاملة من مستضيفه فريق المجد الذي لم يقتنع بالنتيجة بالنظر للظلم التحكيمي الذي أثر على نتيجة والتي تعرض له الفريق للمرة الثانية على التوالي .
المجد بدا ثقة وتقدم نحو مرمى حامل اللقب وكاد ان يسجل لكن دفاع تشرين تدخل بقوة وعرقل مهاجم الأزرق دون أن يحتسب الحكم أي شيء «وهذا مانشره نادي المجد على صفحته الرسمية « ليمتد بعدها تشرين معتمدا على تحركات نصوح نكدلي وعودة محمد مالطة وعلي بشماني لمغازلة الشباك وكان له ما أراد عبر مالطة في الدقيقة 11 وحافظ البحارة على التقدم حتى نهاية الشوط الأول.
في الشوط الثاني حاول المجد التعديل عبر تبديلات مدربه مصعب محمد وامتداده لمناطق تشرين وسنحت له عدة فرص لكن تألق حارس تشرين احمد مدنية حال دون ذلك ليحسم بشماني اللقاء بالهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 74 ليستعيد حامل اللقب نغمة الانتصارات ويصب فريق المجد غضبه على الصافرة التحكيمية التي حرمته حقه للمرة الثانية هذا الموسم .
تقدم أهلاوي
اللاذقية- محسن عمران:
اقتنص فريق اهلي حلب نقاط مباراته كاملة من مستضيفه فريق حطين وتجاوزه بهدفين نظيفين حملا توقيع كامل كواية في الدقيقتين 45و87.
الأهلي تقدم على خط الصدارة مستغلا نتائج الجولة التاسعة التي صبت في مصلحته فتشارك الصدارة مع الوثبة والجيش بعد تعادلهما ونجح الاهلي في التقدم نحو المقدمة متجاوزا ظروف النادي «المادية « الصعبة .
اللقاء توقعه عشاق الحوت الحطيني فرصة للمدرب عمار ياسين لانتزاع الفوز من الاهلي الضيف لكن المجريات لم تكن كما أراداها أصحاب الأرض وانتهى شوط المباراة الاول بهدف الكواية في الدقيقة الأخيرة من الحصة الأولى التي شهدت امتداد للفريقين لتحقيق هدف السبق مع أفضلية للاهلي.
في الشوط الثاني لم يتغير واقع الحال واستمر الأهلي في تقدمه مع محاولات حطينية للتعديل لم تحقق هدفها حتى الدقيقة 87 التي حملت الهدف الثاني للكواية ولفريقه وبها انتزع الاهلي العلامة الكاملة وخرج جمهور حطين حزينا على خسارته في أرضه وبين عشاقه.
الصافرة في قفص الاتهام
وللأسبوع التاسع على التوالي ترسم صافرة حكامنا إشارات استفهام لدى إدارات بعض الأندية التي تشعر بالغبن نتيجة ظلم تحكيمي مؤثر وتحديدا هذه المرة فريق المجد الذي صوب اتهامه نحو الصافرة التحكيمية التي أثرت على نتيجته مع فريق تشرين وغمز في صفحته الرسمية إلى أن الفريق يتعرض للظلم المقصود للمرة الثانية على التوالي وقد يكون أكثر .
البعض غمز من زاوية أن رئيس اتحاد اللعبة ابن نادي المجد يقف مكتوف الأيدي أمام الظلم الذي يعترض فريقه ليس من باب الحيادية وإنما من باب عدم رضاع عن الإدارة الحالية للفريق.


الصافرة التحكيمية بواقعها الحالي تحتاج لقرارات حازمة من قبل لجنة الحكام الرئيسية التي تحتاج أساسا للتركيز والعمل بموضوعية وحزم بعيدا عن المحسوبيات وتغليب المصالح الضيقة التي يمتاز بها البعض.
قضية معلقة
وبالعودة لترتيب الفرق فإن الصدارة الثلاثية والمنافسة في القاع بمشهدها الحالي بعد شطب نتائج فريق الجزيرة تنتظر الحسم فالبعض ألمح إلى ان القضية عالقة وتحتاج لقرار مصادقة من قبل المكتب التننفيذي للاتحاد الرياضي العام بعد أن اتخذت لجنة الاخلاق والانضباط قرار بهبوط فريق الجزيرة وشطب نتائجه وتغريمه.


سابقة مرفوضة
وفي سابقة تسجل لدورينا» اللاممتاز» نتابع استقالات المدربين تباعا قياسا بالنتائج التي تسجل ضمن دوري لا يحتكم لمستو فني ثابت على الرغم من الفوارق الطابقية التي بدأت تسجل تباعا.


المضحكي المبكي في دورينا أن يتعاقد مدرب مع أربعة فرق خلال ثمان جولات من عمر الدوري بواقع جولتين مع كل فريق وهي من الحالات النادرة المرفوضة التي تشير لغياب المعايير والفوضى في اللوائح وقصورها ولا ندري إن كان المدرب يسعى للتسجيل في موسوعة غنيس في احتمال تدريبه فرق الدوري جميعها هذا الموسم …؟!.

المزيد..
آخر الأخبار