عادت الفورملا واحد الى القارة العجوز بعد ان غابت عنها لجائزتين متتاليتين, وهذه المرة ستكون الاراضي الفرنسية على موعد مع جائزة فرنسا الكبرى الرابعة والخمسين والخامسة عشر على طرقات حلبة ماني كور, وبعد العودة القوية للفيراري على سلم النقاط في القارة الاميركية من المتوقع ان تحتدم المنافسة من جديد على لقب البطولة لفئتي السائقين والصانعين على حد سواء فلمن ستكون الكلمة الفصل يوم الغد.
الحلبة فنياً
تقع هذه الحلبة على بعد 250 كم جنوب العاصمة الفرنسية باريس, جرى تعديلها بتوجيه مباشر من الرئيس الفرنسي الراحل فرانسوا ميتران لتكتسب صفة العالمية ولتصبح واحدة من اكثر الحلبات تطوراً في العالم من ناحية التجهيزات الخدمية والاعلامية والبنى التحتية والحظائر الخاصة بالفرق, تتميز بمنعطفاتها الواسعة وسطحها الاملس لذلك فهي متعبة جداً خصوصاً اذا كان الطقس حاراً نظراً لضرورة استخدام المكابح بقوة مرات عديدة ومتتالية مما يستدعي تحرك السائق كثيراً خلال السباق داخل مقصورة القيادة الامر الذي يبدو صعباً خصوصاً بعد تطبيق نظام HANS (هيد آند نيك سابورت) والذي يعني دعم الرأس والرقبة والقاضي بوجود حزام مثبت للخوذه الى هيكل السيارة مما يمنع الرأس من الحركة اثناء الاصطدامات القوية لكن بالمقابل يمنع السائق من التلفت يميناً وشمالاً, جميع خبراء الفورملا واحد والنقاد يصفون الحلبة بانها الاكثر مللاً على روزنامة البطولة لذلك حاول المنظمون ادخال بعض المنعطفات على جسم الحلبة لبث الروح في جائزتها لكن محاولاتهم باءت بالفشل نظراً لعدم انسيابية الحلبة بشكل جيد اضافة الى ان ذلك سيشكل عائقاً للرؤية امام المشاهدين في المدرجات الرئيسية, لكن الجو الكرنفالي الذي يسيطر يوم السباق وكونها واحدة من اكثر الحلبات الجماهيرية »150 الف متفرج« ربما يغفر لها بعضاً من عيوبها ويجعلها صامدة ضمن برنامج الاتحاد الدولي FIA حتى الآن.
حلبة ماني كور (بطاقة تعريف)
لم يطرأ اي تعديل على طول هذه الحلبة فبقي كما هو 4.411 كم وبقيت مؤلفة من 70 لفة يقطع خلالها السائقون مسافة اجمالية قدرها 308.586 كم.
لكن التعديل الذي طرأ اصاب بعض الارقام القياسية المسجلة باسم الحلبة حيث تمكن الاسباني فرناندو الونسو من وضع سيارته في مقدمة خط الانطلاق محققاً التوقيت الافضل بزمن قدره 1.13.698 دقيقة لكن الرقم القياسي ظل مسجلاً باسم الكولومبي خوان بابلو مونتويا (ويليامس BMW) عام 2002 وقدره 1.11.985 دقيقة 2002 فيما تمكن الالماني مايكل شوماخر من تحطيم الزمن القياسي لأفضل لفة اثناء السباق وبتوقيت 11.15.377 دقيقة بمعدل سرعة بلغ 210.669 كم/ ساعة والزمن القياسي كان مسجلاً باسم مونتويا موسم .2002
الموسم الماضي احتلت رينو خط الانطلاق الاول مع الونسو اولاً وجاء مايكل بالمركز الثاني تلتهما سيارة المكلارين مع كولتهارد فيما جاء بوتون رابعاً وتروللي خامساً تلاهما كل ن مونتويا – ساتو – جيني, اما النتيجة النهائية للسباق فكانت كما يلي (تروللي – بوتون – كولتهارد – رايكونن – مونتويا) وجرى سباق العام الماضي في جو مشمس وحضره حوالي 7000 الف متفرج وشهد مشاركة 20 سائقاً تمكن 18 منهم من انهائه كمصنفين.
فرسان مانيي كور
1994 مايكل شوماخر (بنتون فورد)
1995 مايكل شوماخر (بنتون رينو)
1996 دايمون هيل (ويليامس رينو)
1997 مايكل شوماخر (فيراري)
1998 مايكل شوماخر (فيراري)
1999 هايتر هرالد فرنتزن (جوردان موغن هوندا)
2000 ديفيد كولتهارد (مكلارين مرسيدس)
2001 مايكل شوماخر (فيراري)
2002 مايكل شوماخر (فيراري)
2003 رالف شوماخر (ويليامس BMW)
2004 مايكل شوماخر (فيراري)
بقي ان نذكر بان التجارب الرسمية ستجري بتمام الثانية ظهر اليوم اما السباق فسينطلق في الثالثة ظهراً يوم الغد والجميع بتوقيت دمشق وستنقل على قناة RTL على القمر Hotbird وعلى القناة CNN TURK على القمر Turksat مع التذكير بان هذه الاخيرة ستعيد السباق بتمام الحادية عشرة ليلاً يوم الغد.