اللاذقية تتصدر بطولة أذكياء الشطرنج .. التي تقام لأول مرة بالتعاون مع وزارة التربية

موقف الرياضي _ مالك صقر :
اختتمت منافسات بطولة الجمهورية التشاركية للشطرنج مابين وزارة التربية والاتحاد الرياضي العام بمحافظة اللاذقية للفئات العمرية (من 6 سنوات ولغاية 20 سنة) للذكور والإناث ، وبمشاركة 280 لاعب مثلوا جميع محافظات القطر، في بطولة شهدت مشاركة عدد قياسي لأول مرة بتاريخ سورية .. إضافة إلى اهتمام ومتابعة من القيادة الرياضية بالمحافظة، ومن خلال التنسيق بين وزارة التربية والاتحاد الرياضي العام ، وبرعاية كريمة من مدرسة آفاق المستقبل والتي قدمت كل مقومات النجاح من دعم واهتمام ومتابعة من قبل المهندس يوسف دوبا ..
بالإضافة إلى جميع الكوادر والخبرات واللجان والحكام الذين شكلوا خلية نحل لإنجاح هذا العرس الشطرنجي للفئات العمرية والغير مسبوق من حيث التنظيم والمشاركة ، فالجميع ساهم وعمل ووصل الليل بالنهار حتى نجح هذا الكرنفال الشطرنجي .. فالجميع بدون استثناء يستحقون التقدير والاحترام على نجاح هذا الكرنفال الشطرنجي.

آراء وانطباعات عن البطولة :

مدير التربية في محافظةاللاذقية عمران أبو خليل أكد بأن البطولة شهدت منافسة قوية ومستويات ممتازة للفئات كافة، وقد تميزوا بمهارات التحكم بالأعصاب والمرونة أثناء اللعب بالإضافة إلى التحدي والمثابرة، حيث تعتبر الشطرنج من الأدوات التعليمية التي تنشط عقول الذكور والإناث ووسيلة لتعليم شبابنا القدرة على التركيز والتخطيط والمثابرة والمنافسة العادلة.
دوبا : مشاركة جميع أطياف الوطن حافز كبير لاستمرار الدعم والاهتمام ..
البطولة كانت ملتقى استثنائي من حيث أعداد اللاعبين والاعبات التي جمعت أطياف الوطن في قلب لاذقية العرب ..
وغير مسبوقة حيث قوة المنافسة بين اللاعبين والفرق ، واعتبر مشاركة وزاره التربية في هذا العرس الرياضي الوطني نصر كبير للعبة الشطرنج ، ويصب في مصلحة اللعبة وفي مصلحة اللاعبين .
وكان لرعاية السيد وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني بالغ الأثر في إنجاح البطولة، ونعول على التطور الكبير الذي سيحدثه ذلك في مسيرة اللعبة…
والحقيقة كان هذا هو الرجاء والأمل الذي سعينا إلى تحقيقه أنا والأستاذ علي عباس رئيس الاتحاد العربي السوري للشطرنج، من خلال الدعم لبطولة الفئات العمرية، وأنا شخصياً دعمت هذه الشريحة من وجهة نظري التربوية كون لاعبين هذه الفئات طلاب مدارس ، وتعلم نتيجه هذا الإصرار على دور التربية والمدرسة.. وخلال مؤتمر الاتحاد العربي السوري للشطرنج تم تسميتي رئيس لجنة الشطرنج المدرسي ، وأنا بغاية الامتنان والرضى لما تم إنجازه، ويحدونا الأمل بقدرتنا متعاونين وصادقين ومخلصين لتطوير هذه اللعبه والارتقاء بها إلى أعلى المستويات.

عباس : من أنجح البطولات في الجمهورية

رئيسُ اتحاد الشطرنج علي عباس أكد بأن البطولة هي من أنجح البطولات واضخمها بمشاركة جميع المحافظات التي أقامها اتحاد اللعبة للفئات العمرية (من عمر 6 سنوات ولغاية 20 سنة) للذكور والإناث، خاصة وأن المشاركة كانت كبيرة ولافتة بعددٍ غير مسبوق، مضيفاً: لقد عكست البطولة مدى رغبة الكثير من كوادر اللعبة على المشاركة فيها رغم الظروف الصعبة لبعض المحافظات، والحقيقة نعتبر الكل فائزاً بالمشاركة ، في هذا الحدث الشطرنجي الاستثنائي المميز كثمرة عمل وجهود رائدة من كافة الكوادر.
وأشار عباس إلى أن البطولة شهدت مستويات جيدة من كافة المشاركين، وبروز عدد المواهب من الواعدين كانوا عند حسن الظن بهم وقدموا أداء لافتاً، مؤكداً أن الأمر الجميل في البطولة أنها تزامنت مع عيد الشهداء، وعليه فقد أقام الاتحاد بطولة الشهداء في الشطرنج الخاطف من 7 جولات شارك فيها 24 مشاركاً ، ونال اللقب كريم هنيدي (السويداء) تلاه عاطف السباعي (حمص) وعلي حسن (اللاذقية) وسيبوه كجه جيان (حلب).
فكل الشكر والتقدير لمدير مدرسة آفاق المستقبل الأستاذ يوسف دوبا الذي رعى البطولة من كافة الجوانب، إضافة إلى جميع أعضاء القيادة الرياضية بالمحافظة ومديرية التربية، ولكل من ساهم بهذا الإنجاز الذي يقام لأول مرة.

حفل الختام وتتويج الفائزين

الحفل الذي حضره كل من السيد مدير تربية اللاذقية عمران أبو خليل ممثلاً وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني، ومديرة مديرية الأنشطة الفنية والرياضية لانا زخور، والأستاذ يوسف دوبا راعي البطولة ورئيس الاتحاد العربي السوري للشطرنج علي عباس وأعضاء الاتحاد، ورئيس دائرة التربية الرياضية في وزارة التربية بشار زريقة، وتم تتويج الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى حسب الفئات العمرية التي تنافس فيها على مدى خمسة أيام.

فئة الذكور
6 سنوات الأول آرام محمود (طرطوس) 5 نقاط ويوسف حسن (اللاذقية) بالرصيد نفسه، والثالث عبدالحميد حبيب حماة .
وفي فئة 8 سنوات الأول جاد فطوم (حماة) 6 نقاط ثم جعفر سعيد (اللاذقية) 4.5 نقطة وزميله حسن الشيخ عبيد بالرصيد نفسه.

وفي فئة 10 سنوات جاء ورد محمد (دمشق) أولاً بـ5 نقاط ثم زميله سعد طالوستان وكريم الأطرش (اللاذقية) بالرصيد نفسه.
وفي فئة 12 سنة نور الدين مبارك (طرطوس) بـ 5.5 نقطة ثم فواز عقيلي (اللاذقية) 5 نقاط،
وفي فئة 14 سنة حمزة نصر (السويداء) 6 نقاط ثم ميار محفوض (دمشق) 4.5 نقطة وورد حسن (اللاذقية) بالرصيد نفسه.

وفي فئة 16 سنة حمزة مسعود (اللاذقية) 5.5 نقطة ثم ليث الملحم (دمشق) 4.5 نقطة،
وفي فئة 18 سنة محمد فندي (حماة) 5.5 نقطة ، ثم جعفر شحود (اللاذقية) بالرصيد نفسه .
وفي فئة 20 سنة مازن فندي (حماة) 5.5 نقطة ثم رضا عبد الكريم (القنيطرة) 5 نقاط.
فئة الإناث

فئة 6 سنوات أديل خدام (اللاذقية) 4 نقاط ثم زميلتها لور إسكندر 3 نقاط.
فئة 8 سنوات أسيل جندل (طرطوس) 5 نقاط ثم بتول شيحا (اللاذقية) وزميلتها إلينا رضوان بالرصيد نفسه.
وفي فئة 10 سنوات شام الحمود (حماة) 5 نقاط ثم لاعبتا اللاذقية ليا عيسى وجولي علي 4.5 نقطة.

وفي فئة 12 سنة كارول صافي (اللاذقية) 6 نقاط ثم بانة هاشم (حماة) بالرصيد نفسه، وفي فئة 14 سنة جيسيكا ديب (اللاذقية) 6 نقاط ثم جنى الجرف (حماة) 4.5 نقطة.
وفي فئة 16 سنة مرام عيسى (حماة) 5 نقاط ثم ماسة قبيلي (اللاذقية) وسما سلامة (دمشق) 4 نقاط.

وفي فئة 18 سنة ماسة قشاش (حماة) 5.5 نقطة ثم سارو زيدان (اللاذقية) بالرصيد نفسه.
وفي فئة 20 سنة نايا بوفرود (طرطوس) ، ويمنى الدكاك (دمشق) وحنين قنوع (حماة) وجميعهن بـ 2.5 نقطة.

الترتيب العام للمحافظات

اللاذقية سيطرت على الترتيب العام للبطولة، فحققت المركز الأول بالذكور بـ30 نقطة، تلتها حماة 29 نقطة ثم ريف دمشق وطرطوس بـ24 نقطة وتقدّمت الريف بفارق كسر التعادل (لها 124 ولطرطوس 106)، السويداء رابعاً ٢٠نقطة ، وحمص خامساً ١٧ نقطة، ودمشق سادساً ١٥ نقطة، وحلب سابعاً أيضآ ١٥نفطة القنيطرة ١١/٥ نقطة .
كما نالت اللاذقية لقب الإناث برصيد 34 نقطة، تلتها حماة 24.5 نقطة، ثم طرطوس 19 نقطة، وحمص ١٧/٥ نقطة، وخامساً ريف دمشق ١٦ نقطة ، ودمشق والسويداء ١٤/٥ نقطة والقنيطرة ١٢/٥ نقطة ، وحلب ٨/٥ نقطة .

المزيد..
آخر الأخبار