بعد عودته من الإمارات … محمد مليس نجح بخوض التجارب خلال معسكر تونس معلناً عن استعداده للبطولة الآسيوية 

الموقف الرياضي – ملحم الحكيم :

أكد ملاكم الوزن الثقيل محمد مليس المقيم في الإمارات انه لبى نداء الواجب والتحق بكافة استحقاقات المنتخب الوطني ، فشارك بدورة المتوسط وعاد يومها مع المنتخب الوطني للمشاركة حسب ما كان مقرر بدورة الكويت الدولية، التي لم يكتب له المشاركة فيها ، بسبب ما أفاد به رئيس اتحاد الملاكمة كامل شبيب أن الوزن فوق الثقيل ليس موجوداً بدورة الكويت ، ثم التحق مع رجال المنتخب إلى الدورة الآسيوية، ومؤخراً تواجد مع المنتخب في معسكر تونس المشارك تحضيرا لبطولة آسيا المؤهلة لأولمبياد باريس. ولكن كل ذلك لم يمنع متابعي اللعبة ومحبيها من إطلاق تساؤلات عديدة ، مفادها : ماذا يفعل ملاكم الوزن الزائد منفرداً في الإمارات؟

مليس على حلقات المحترفين
محمد مليس ملاكم الوزن الزائد وبطل آسيا ، فهو عنيد على الحلقات لكنه شفاف وواضح جدآ حيث قال : أنا متواجد في الإمارات لاحتراف الملاكمة ، وألعب في مباريات الاحتراف وقد حصلت على تصنيف رسمي من الاتحاد الدولي وهذا التصنيف سيرتقي مع كل مباريات أو بطولات ألعبها ، ومررت خلال تواجدي بأكثر من بطولة وهي بطولات من شأنها أن ترفع من تصنيفي الاحترافي ، ولكن هذا لا يعني أبدآ ابتعادي عن المنتخب الوطني، بل على العكس أتدرب في الإمارات على نفقتي الخاصة ، وأحضر بشكل مكثف لأكون جاهزا لأي استحقاق مع المنتخب .. ولو طلبوني اليوم لتجارب انتقاء على حلقة الفيحاء سأحضر على الفور ، وبالفعل هذا ما حدث فحسب تعبير المليس قوله : أنا بطل وزني وبطل آسيا ، والمتوسط ودورة الفجر وبطل العرب الذهبي، ولطالما جمعتني النزالات مع أبطال العالم خلال مباريات المحترفين..
ومع ذلك طالبني الاتحاد بإجراء التجارب واشترط علي خوضها اما في الفيحاء أو على الحلقة التونسية وقبلت التحدي ، وأجريت التجارب خلال معسكر تونس وأثبت لاتحاد اللعبة والمعنيين فيه مدى تحضيري الفعال وإمكانياتي التي تخولني خوض غمار البطولة الآسيوية والنجاح فيها ، لا سيما بعد أن اعتزل منافسي الأقوى بطل العالم السابق ، ما يعني أن ميداليتين آسيويتين بالمتناول ، وإمكانيات حجز مقعد أولمبي متاحة ، والفرصة كبيرة لذلك .
جاهز للبطولة الآسيوية
وأضاف مليس: أتحضر الآن للبطولة الآسيوية المؤهلة للأولمبياد في تايلاند ، والتي سأشارك فيها مع المنتخب وقد سبق أن خضت خلال تواجدي بالإمارات معسكراً تدريبياً مع المنتخب الصيني الأول الأولمبي ، المتواجد بقوام ١٦ ملاكما أربعة منهم في وزني « وزن الزائد» وجميعهم أبطال على مستوى العالم ، وتدربت  على يد مدرب كوبي يرافق المنتخب الصيني ، إضافة إلى أربعة مدربين دوليين من الصين ومدرب مختص باللياقة البدنية..
وسط رعاية وكشوف طبية مستمرة من الكادر الطبي المرافق للمنتخب وهذا كله يصب في إطار التحضير الأمثل لفعاليات أي استحقاق قادم ، وما ننتظره الآن البطولة الآسيوية ، والتي إن كتبت لي المشاركة فيها لن أقبل بغير الذهب، وحجز مقعد في أولمبياد باريس .
الاحتراف غير ممنوع
وتابع مليس : أنا لا أخفي أنني ألعب وسألعب مباريات احترافية لأنها غير ممنوعة ولا تمنعني من المشاركة في بطولات الهواة باسم منتخبي، وإن كنت أمارسها فأولآ لتحسين المستوى الفني واللياقة ، التي لا تأتي إلا من خلال الاحتكاك المستمر والمعسكرات القوية التي لو توفرت لي في اتحادنا لما اضطررت للسفر إلى الإمارات ، وهذا أي تأمين المعسكرات القوية واللقاحات .. هو ما نرجوه من المكتب التنفيذي الذي لا يبخل عن تقديم أي دعم للابطال وهذا أول الأسباب ، أما ثانيها كي أحسن من واقعي المادي وهذا حقي فأنا ملاكم ولدي عمر محدد كلاعب سأتوقف بعده ومن حقي أن أجني شيئآ أضمن به مستقبلي ، والمفروض دعمي بمثل هذه الحالة لا محاربتي أو الوقوف بطريق مستقبلي بحجة أنني ألعب ملاكمة الاحتراف التي إن شعرت يومآ أنها ستبعدني عن تمثيل المنتخب الوطني ، فسأتركها مهما كان التصنيف العالمي الذي وصلته .
محمد غصون .. كان وسيبقى داعماً حقيقياً
وفي شأن آخر أفاد المليس أنه بوجود بطل اللعبة محمد غصون ضمن هيكلية اتحاد اللعبة دعم حقيقي لجميع الأبطال ، فطالما دعم غصون الملاكمة خطوات أبطال اللعبة الصحيحة .. وأعلنها أمام الجميع بأنه لا شيء يمنع البطل مليس أو المستت وأي بطل آخر   من لعب بطولات الاحتراف ، إلا إذا أردنا التدخل السلبي بحياتهم الشخصية وإلحاق الضرر بهم ، لا سيما وأن الملاكم محمد مليس جاهز للالتحاق بالمنتخب لأي استحقاق والآن بإمكاننا دعوته للمعسكر أو للتجارب ، أو لأي بطولة كانت داخلية أم خارجية فسيكون حاضرا على الفور .. ما يعني أن الملاكم مليس ملتزم مع منتخبه واتحاده وتعليماته ووجوده في المباريات الاحترافية يزيده قوة وخبرة، وهذا ما نحن بحاجة له ، كما أن وجوده في الإمارات أمن له المعسكرات ..
وبوجود المنتخب الصيني الأول ، بكوادر إدارية وفنية وطبية من الطراز الرفيع ، يعتبر التحضير المثالي وهو « مطلوب لكل أبطال المنتخب» لاستحقاقات المنتخب …
ويضيف المليس :
كل تدريباتي ومبارياتي خلال تواجدي بالإمارات تتم بإشراف بطل اللعبة محمد غصون وبشكل  مباشر ، من خلال التواصل المستمر معي والوقوف على مستواي الفني وتطوره ، وللحقيقة ما قدمته من مستوى خلال معسكر تونس … فأستطيع أن أجزم أنني في طريقي لميدالية في البطولة الآسيوية المنتظرة، أو أي استحقاق رسمي قادم .
خسر الميدالية … وفاز بالتقدير
هذا ومن الجدير ذكره أن بطل الوزن الثقيل  محمد مليس كان قد قرر عدم الصعود إلى الحلقة ، ومن ثم الانسحاب أمام  الملاكم البحريني لابتبوف خلال فعاليات الدورة الآسيوي ، لوجود حكم من كيان العصابات الإسرائيلية لتحكيم نزاله وإصرار لجنة الحكام على رفض التجاوب مع الاعتراض السوري ، وأصرّت على إبقاء الحكم الإسرائيلي ؛ ضاربة بعرض الحائط تعليمات الاتحاد الدولي الذي دائماً ما يؤكد ضرورة عدم تكليف أي حكم حلقة في أي بطولة دولية من دولة «معادية أو صديقة بحكم الجوار ..
ليحظى قرار مليس القبضات بالانسحاب من النزال بعبارات الثناء والتقدير تعبيراً على رفض التطبيع مع الكيان الإسرائيلي ، وهو ما جسده الملاكم السوري محمد مليس برفضه الصعود إلى الحلبة ، بسبب وجود حكم من الكيان الزائل لتحكيم النزال ، فقالها بلسان أبناء الوطن : «سوري وافتخر».

المزيد..
آخر الأخبار