الدوري الممتاز لكرة القدم المرحلة السابعة الفتوة استعاد الصدارة وتوقف حطين والوثبة وجبلة بالخسارة.. والإثنين الساحل مع الأهلي

الموقف الرياضي:
اعتلى الفتوة صدارة ترتيب دوري الرجال للدرجة الممتازة لكرة القدم بعد انتهاء مباريات المرحلة السابعة أمس ، فاستطاع الفوز بهدف دون رد على مضيفه الحرية على ملعب الحمدانية في حلب، لينتزع الصدارة من حطين الذي خسر أمام تشرين في الديربي الذي جمعهم على ملعب الباسل في اللاذقية بنتيجة هدفين لهدف .
أما الوحدة فقد فاجأ مضيفه الوثبة على ملعب الباسل بحمص وغلبه بهدفين دون رد ، ليكون الفوز الأول للوحدة هذا الموسم بعد 3 خسارات ومثلها من التعادلات .. في ملعب الجلاء بدمشق استطاع الجيش الفوز على ضيفه جبلة الذي لم يستطع فك عقدته ، فتجاوزه فريق الجيش بنتيجة 2 /1 .
وفي ديربي العاصي ، تغلب الطليعة على الكرامة بهدف دون رد .
وتستكمل المرحلة السابعة يوم الإثنين القادم ، بلقاء يجمع أهلي حلب مع الساحل في طرطوس على ملعب الصالة .

فوز صعب للفتوة ..
حلب – عبد الرزاق بنانه
ثلاث نقاط غالية للفتوة من فريق الحرية ، حصدها في الدقائق الأخيرة من المباراة التي شهدت اندفاعاً ، وحماساً واضحاً من الفريق الأخضر الذي يتطلع لتغيير الصورة ولعب أجمل مبارياته بالدوري، وكان على بعد خطوات من الحصول على نقطة غالية من المتصدر لولا الخطأ الدفاعي في الوقت القاتل .. البداية كانت متكافئة بين الفريقين في وسط الملعب ، وسرعان ما ظهرت خبرة لاعبي الفتوة بالسيطرة على مجريات المباراة، وهاجم من العمق والأطراف بواسطة المحترف ماركوس وكرم عمران والبحر الذي سدد أول كراته في أحضان الحارس البديل محمود شنطة الذي دافع عن مرماه طوال المباراة، رد الحرية جاء من الشاب محمد مصطفى الذي تلقى الكرة من أحمد الأحمد وسددها مباشرة في أحضان الحارس، خبرة الفريق الأزرق ظهرت واضحة وكان الأكثر استحواذا على الكرة ، وأضاع له ماركوس وكرم عمران أكثر من فرصة، فيما كانت معظم الهجمات تنتهي عند خط دفاع الفريق الأخضر الذي لعب بمنظومة دفاعية متقنة، واعتمد على لعب الكرات المرتدة بواسطة السرور، وعبد الرزاق الحسين إلى الأحمد الذي سدد مرتين في أحضان الحارس طه موسى، وقبل صافرة الحصة الأولى كاد كرم عمران أن يسجل بعد أن وصلته كرة عرضية تابعها برأسه في أحضان الحارس .. في الشوط الثاني أحس الفتوة بحراجة الموقف وهاجم بكثافة، وركز هجماته على الخاصرة اليسرى، وكاد العمران أن يفتتح التسجيل بعد دخوله منطقة الجزاء وسدد كرة قوية مرت بجانب القائم، وتلقى ماركوس كرة عرضية تابعها برأسه للمرمى وحولها الحارس بصعوبة لركنية، والفرصة الاغلى كانت لمحمود البحر الذي انفرد بالحارس ولعب الكرة (لوب) فوق العارضة، الفريق الأخضر واجه هجمات الفتوة بروح معنوية عالية وبتركيز دفاعي، واعتمد على لعب الكرات المرتدة وكانت معظم هجماته تتوقف أمام صلابة وخبرة مدافعي الفريق الأزرق، فكان اللجوء إلى التسديد من خارج منطقة الجزاء، لتشهد الدقيقة 87 هدف المباراة الوحيد من كرة ركنية لعبت داخل منطقة الجزاء وتابعها اللاعب البديل عبد الرحمن الحسين برأسه في المرمى ، وسط حسرة لاعبي وجمهور الحرية الذي هاجم فيما تبقى من وقت بكثافة بغية التعديل ، ومن كرة مرتدة للفتوة كاد صاحب الهدف أن يسجل الثاني بعد أن تجاوز الحارس ولعب الكرة على المرمى الخالي، ونجح المدافع بإبعادها في الرمق الأخير، عموماً الحرية بعد إقالة مدربه المصري أحمد الحافظ ، قدم مباراة كبيرة .

حطين يفقد الصدارة
اللاذقية – خالد عبد القادر:
بعد أيام من الصراع والتحدي الجماهيري بين قطبي اللاذقية، نجح تشرين بحسم ديربي المدينة بالفوز على جاره حطين بهدفين لهدف في مباراة أجمل ما فيها الحضور الجماهيري، الذي غطى مدرجات ملعب الباسل بالكامل.
حطين الذي افتتح التسجيل عبر لاعبه سليمان رشو بالدقيقة ١٩ لم تدم فرحته كثيراُ ، حيث ادرك كلود ايكيه التعادل لتشرين بعد ثلاث دقائق (٢٢) لتشتعل المدرجات بين جماهير الفريقين وترتفع وتيرة الأداء من الطرفين رغم الفرص الكثيرة، خرج الفريقان بتعادل إيجابي ١/ ١ وتابع الجمهور تسديدات محمد كامل كواية وعمر ريحاوي من تشرين ، وأخطر الكرات التشرينية كانت تسديدة أيمن عكيل التي فشل حارس حطين يزن عرابي بالتعامل معها بشكل صحيح وكادت ان تكون هدفاً للبحارة ، فيما سنحت عدة فرص لحطين أبرزها كرتي رشو وحسين جويد وتكفل بهما العالمة.
الشوط الثاني للمباراة عابه الحذر من الطرفين وانخفض الأداء من الطرفين، وانحسر اللعب وسط الملعب مع الاعتماد على المرتدات ،  وسدد كل من محمد الأسعد والكواية خارج المرمى ومثلها للعوض، يرد عليها ديكو بكرة مررها إلى العوض ، لكنها تفوت منه لتضيع فرصة هدف لحطين، بعدها تحدث دربكة أمام مرمى تشرين ويطالب لاعبو حطين بركلة جزاء، وفي الدقيقة 70 يقلب تشرين الأوراق ، بتسجيله الهدف الثاني ، بعد مجهود متميز لكامل كواية لتشتعل مدرجات تشرين من جديد وتعود المنافسة، ويمتد حطين للهجوم لإدراك التعادل قبل مضي الوقت ، ويسدد سعد أحمد فحوّلها الدفاع لركنية ، أتبعها برأسية ارتقى لها العالمة ، لتنتهي المباراة بفوز صعب لتشرين على حطين وبهدفين لهدف.
تشكيلة الفريقين
تشرين : إبراهيم عالمة في  حراسة المرمى ، واللاعبون عمر ريحاوي ، نديم صباغ محمد صهيوني، كامل كواية (نور غريب)، علي زكريا، محمد البري ، حسن أبو زينب، محمد أسعد ، أيمن عكيل (عبد الله حمود )، كلود إيكيه.
حطين : يزن عرابي في حراسة المرمى   واللاعبون محمود اليونس ، جابر خطاب، سعد أحمد ، محمد كروما (سلطان سلطان)، حسين شعيب، حسين جويد، سليمان رشو، اليكسيز بارازا، إبراهيم ديكو ، عز الدين عوض (عبد الهادي دالي) .
طاقم دولي ..
أدار اللقاء الحكم وديع الحسن للساحة ، وساعده مازن زيزفون ومحمد قزاز  والحكم الرابع محمد قزام، راقب المباراة إدارياً محمد الجابي، منسقاً عاماً عبد الإله بوطة، ومنسقاً إعلامياً هشام مهنا.
رفعت البطاقة الصفراء مرتين لكل من عمر ريحاوي (تشرين) وحسين جويد(حطين) . واحتسب الحكم ثلاث دقائق كوقت بدل ضائغ بالشوط الأول ، وخمس دقائق بالثاني .
الحضور الجماهيري
أثبتت جماهير اللاذقية أنها الرقم الصعب، حيث توافد الجمهور بالآلاف قبل موعد المباراة بثلاث ساعات لحجز أماكنهم…
فقد زاد الحضوري الجماهيري عن 25 الف متفرج، وشكلوا أجمل اللوحات بالتشجيع والمتابعة .
عاد الكثير من الجمهور لمنازلهم بعد الفشل بدخول الملعب لعدم وجود أماكن لهم.
بعد فوز تشرين تراجع حطين للمركز الثاني برصيد 15 نقطة وبفارق نقطتين عن الفتوة المتصدر وحامل اللقب وله 17 نقطة، فيما يحتل تشرين المركز الخامس وله 11 نقطة وبات قريبآ من العودة للمنافسة.
الوحدة أول صحوة له
حمص – حسان نور الدين
بداية نشطة للوحدة والجنيات كاد أن يستغل خطأ مدافعي الوثبة وتسديدة قوية تاهتَ.
تلاه الدعبول لرأس المحترف محمد أنيس فوق القائم.
وسط الوحدة الأكثر سيطرة ، وتسديدة أخرى لمحترفه أنيس فوق القائم.
أول حضور حقيقي للوثبة د ١٩ رامي عامر بعد سلسلة نقلات من ركنية يسددها فوق وخطرة ..
يليه وائل الرفاعي بكرة مقشرة لرأس أسعد الخضر وتضل العنوان.
إصابة جنيات الوحدة وتبديل اضطراري ودخول برهان صهيوني، الوحدة أخطر وكثافة هجومية أوضح وأميز من أصحاب الأرض مع مرتدات خطرة أحيانآ للوثبة ..
محمد أنيس يعرقل ضمن الجزاء، وحكم الساحة أحمد خليفة لا يتردد باحتسابها ضد الوثبة د٣٨ رغم ضعف الحالة، وهدف أول لأنيس الوحدة.
إنذار لوائل الرفاعي من الوثبة وحرة مباشرة بالدقائق الأربع الإضافية للشوط الأول..
الهدف الثاني مع الدقيقة الرابعة من ركنية برأس يوسف محمد.
المحترف أنيس يهدد بكرة ضمن جزاء الوثبة يوقفها الحارس أمجد على دفعتين.
خطأ دفاعي ، والمحترف أنيس يجد نفسه منفردا بأمجد السيد الذي تعملق بردها..
كرت أحمر لتراوري الوحدة د٦١ ، ثم إنذار لشد لاعب ومنع هجمة لياسر شاهين.
مدرب الوحدة حسام السيد يزج بأنس بوطة وعبد القادر عدي لتنشيط الهجوم بدل ميلاد حمد والمحترف أنس..
الوحدة يتراجع بكامل عناصره نتيجة ضغط الوثبة والنقص العددي لمنطقته، وعدة هجمات خجولة للوثبة، أنس بوطة ينسل ويمررها مقشرة للصهيوني ويضيع.
هادي ملط يسدد كرة رائعة، والرحال ينقذها باقتدار ..
بهاء قاروط يسدد بلا عنوان، وإنذارات للعدي ولابوكف ، والنهاية السعيدة وعودة الروح للوحدة بأول فوز ، بعد ٦ جولات بهدفين دون رد.

فوز ثمين للطليعة
على الكرامة
حماة – فراس تفتنازي
انتهى ديربي العاصي بفوز ثمين للطليعة على ضيفه الكرامة بهدف دون مقابل ، بعد مباراة متوسطة المستوى ومتكافئة الفرص بين الفريقين، وبالعودة للتفاصيل ..
البداية هجوم كرماوي من خلال تنظيم خط وسطه بنقل الكرة من الوسط إلى الهجوم عبر اللوز والزكريط والمسمار ، وتحريك الطرف اليميني عبر الأسود الذي مرر عدة كرات عرضية متقنة إلى مهاجميه المحترفين تاون وجوزيف، بالمقابل حاول الطليعة امتصاص الفورة الكرماوية من خلال الاعتماد على المرتدات الهجومية السريعة عبر ريفا والبرازي والخليل، الذي حول كرة مرفوعة طويلة من جهة اليسار إلى رأس المحترف هاولي، ولكن دفاع الكرامة أبعدها إلى ركنية يتبعها كرة ثابتة ينفذها الخليل وأبعدها حارس الكرامة الدهنة إلى ركنية، ليرد عليه الكرامة بكرة ثابتة نفذها العنيزان إلى رأس المحترف جوزيف ، ولكن حارس الطليعة الغنام كان لها صاحيا ، وبعدها أيضآ تسديدة كرماوية بعيدة عبر الأسود ، وأيضآ حارس الطليعة أمسكها بثقة ، وبعدها يتقدم الطليعة إلى الأمام ، ويحصل على ركلة جزاء ينفذها المحترف عبدول هاولي بنجاح ، مسجلا هدفا للطليعة على يسار حارس الكرامة بالدقيقة 44 ، لينتهي الشوط الأول بتقدم طلعاوي بهدف نظيف .
الشوط الثاني ظهر فيه إصرار الكرامة على تحقيق التعادل من خلال التقدم للأمام منذ البداية عبر تمريرة جوزيف إلى المحمد الذي سددها فوق المرمى الطلعاوية، هذا الأمر لم يمنع الطليعة من التحرك إلى الأمام رغبة منه بتعزيز النتيجة عبر تحركات الرمضان والتتان  الذين شكلوا خطورة على المرمى الكرماوي .. بالمقابل الكرامة يبقى مصرا على تعديل النتيجة عبر عدة فرص محققة ولكن بدون فعالية مقابل التمتين الدفاعي للطليعة، لينتهي اللقاء بفوز طلعاوي ثمين أفرح جمهور الطليعة  كثيرآ  .
فوز مستحق للجيش
دمشق – عبير علي
في الجولة السابعة من الدوري الممتاز لكرة القدم وعلى أرض ملعب الجلاء بالمزة ، حقق  الجيش فوزاً مهماً على ضيفه جبلة بهدفين لهدف ، سجل للجيش مؤيد الخولي وخالد المبيض في الدقيقتين 62 و82 ، بينما سجل لجبلة عبد الرحمن بركات في الدقيقة 12 .
الشوط الأول بدأ بجس نبض من الطرفين تقدم جبلة في بعض المراحل، وتفوق على مستضيفه ومرر كرات بينية جميلة عبر الأجنحة ، ومن العمق وأغلق دفاعاته بشكل تام ، بينما الجيش اعتمد على التسديد من بعيد وعلى الكرات الثابتة، لتكون المفاجئة هي تسديدة عبد الرحمن بركات المباغتة ، والتي سكنت مرمى حارس الجيش عبد اللطيف نعسان، والهدف الأول في الشوط الأول وسط فرحة جمهور الأزرق .. وبعدها يستمر الحال على ما هو عليه ، من دون ذكر أي لمحات فنية جميلة للطرفين ، وانحصر اللعب وسط الملعب حتى نهاية الشوط الأول بتقدم جبلة بهدف .
في الشوط الثاني تحرر لاعبو الجيش ، مع الامتداد نحو المنطقة المحرمة لحارس مرمى جبلة المدنية الذي أنقذ عدة كرات خطرة ، بالمقابل جبلة تابع عروضه المتواضعة ، والمحاولات الخجولة، والتي لم تشكل خطورة صريحة على مرمى النعسان ولم يستطع زيادة الغلة ، بعكس الجيش الذي عزز صفوفه ، وزج بالبدلاء المنقذين واستثمر تراجع جبلة، فكان له ما أراد عندما سنحت له فرصة للتسجيل ، فسجل  اللاعب مؤيد الخولي من كرة قوية أدرك منها التعادل في الدقيقة 62 وسط فرحة أنصار فريق الجيش ، واستمر الضغط والتسديد والتمرير لقلب النتيجة وتعزيز الهدف، فحصل اللاعب البديل خالد المبيض على فرصة، وحقق منها الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 82 ، مما جعل أنصار جبلة في دهشة من أمرهم ! فزادت العصبية على لاعبي جبلة ، وتأخر المدرب بالتبديلات المنقذة وهكذا الجيش حافظ على الهدفين ، ودافع عن شباكه معظم الوقت المتبقي من عمر المباراة ، وتأخر الشمالي بالتبديلات المتأخرة ولم يستطع تعديل النتيجة ولم يحدث تغيير فعلي بالنتيجة ، ولم يستطع فك عقدة الانتصار على الجيش الذي تمسك بالنقاط الكاملة حتى إعلان الحكم صافرته، بفوز عزيز للجيش على جبلة بهدفين لهدف ، تاركاً ألف إشارة استفهام على خطة مدرب جبلة! بالمقابل استطاع مدرب الجيش اللعب الصحيح في شوط المدربين، وحصد المراد وتحقيق الانتصار ، وإشعال المدرجات بفرح أنصار الفريق الجيشاوي (الزعيم) بالنصر المستحق .

المزيد..
آخر الأخبار