في الجولة الأولى من الدوري الممتاز حطين فاز على الوحدة والساحل حقق المطلوب.. الجيش وتشرين أحباب وتعادل سلبي للطليعة والوثبة.. واليوم مباراتان من العيار الثقيل

الموقف الرياضي:
انطلقت أمس منافسات مرحلة الذهاب من الدوري الممتاز لكرة القدم لموسم 2023-2024
وشهدت الجولة الأولى فوز حطين على الوحدة بهدف نظيف سجله عز الدين عوض في الدقيقة 26 خلال لقاء جمع الفريقين على أرض ملعب الباسل باللاذقية.

وفي مباراة  الساحل والحرية فاز الساحل على الحرية بهدفين نظيفين، في المباراة التي شهدها ملعب الصالة الرياضية في طرطوس.
بينما تعادل الجيش مع تشرين بهدف لكل منهما في مباراتهما على ملعب الجلاء بدمشق.
أما في مباراة الطليعة والوثبة التي أقيمت على أرض الملعب البلدي في حماة، فانتهت بالتعادل السلبي.
واليوم تختتم منافسات الجولة الأولى بلقاء الكرامة مع الفتوة حامل اللقب على أرض ملعب الباسل في حمص، ووصيف بطل الموسم الماضي الاتحاد أهلي حلب مع جبلة على ملعب السابع من نيسان في حلب.
وإليكم التفاصيل …الساحل فعل المطلوب
وأكرم ضيفه الحرية بهدفين

طرطوس – نوار الشعار
فعل فريق الساحل المطلوب منه في افتتاح مباريات الجولة الأولى ضمن الدوري الممتاز، وأكرم وفادة ضيفه الحرية بهدفين نظيفين.
الشوط الأول بدأه الفريقان بدون جس نبض حيث كاد عبد الرزاق الحسين أن يفتتح التسجيل للحرية لولا براعة الحارس أحمد الشيخ الذي حول كرته الخطيرة لركنية، بعدها انطلق الساحل مهاجماً وحاول التقدم، إلى أن حقق ما أراده عبر رأسية مهاجمه شادي الحموي في الدقيقة ١٨ بعد أن تابع عرضية السواس الجميلة عن يسار الحاج عثمان.  استمر الساحل مهاجماً ، ومن تسديدة قوية لحسام العمر يحولها سامر السالم في شباك الحرية معلنة الهدف الثاني للساحل في الدقيقة ٣٣ .
حاول بعدها الحرية التقليص عن طريق محمد خير أحمد وعلي خليل لكن دون جدوى.
في الثاني تبادل الفريقان الهجمات، وتألق حارس الساحل أحمد الشيخ في التصدي لعدة كرات .. وفي النصف الثاني من الشوط الثاني وضح فارق اللياقة لصالح الساحل الذي حاول أيضاً استغلال تقدم لاعبي الحرية، وأضاع السالم والحموي عدة انفرادات مباشرة مع الحاج عثمان، بعد عرضيات ولا أروع من الكابتن علي حسن والفياضي البديل.

بهدف العوض حطين يدخل منافسات الدوري بقوة
اللاذقية – خالد عبد القادر:
افتتح حطين مشواره بالدوري الكروي الممتاز بفوز أسعد جماهيره على ضيفه الوحدة بهدف دون رد في المباراة التي جرت بينهما في ملعب الباسل باللاذقية بالجولة الأولى للدوري الممتاز ليحصد نقاط المباراة الثلاث .
المباراة لم ورغم أنها افتتاحية إلا أنها جاءت مثيرة من الطرفين ومنذ لحظتها الأولى شهدت عدة هجمات للفريقين لكنها لم تكن خطرة، إلى أن نجح عز الدين عوض بهز الشباك الوحداوية بالدقيقة 26 من كرة رأسية أشعلت المدرجات الحطينية فرحاً بتقدم الحيتان.بعد هدف حطين الأول كاد أن يأتي الهدف الثاني ، لكن تسديدة عبد الهادي الدالي مرت فوق المرمى ليرد محترف الوحدة محمد أنس برأسية خارج المرمى، وعاد حطين بهجمة منظمة عبر جابر خطاب إلى مؤنس أبو عمشة الذي حاول لعبها بالمرمى لكن الدفاع الوحداوي قطعها بالوقت المناسب، ويتبعها محمود اليونس بتسديدة بعيدة مرت جانب القائم, رد عليها برهان صهيوني بتسديدة أفلتت من الحارس يزن عرابي، لتصل إلى نصوح نكدلي لكن عرابي عاد وأبعدها قبل أن يلعبها النكدلي ، لينتهي الشوط الأولى بتقدم حطين 1/صفر.
الشوط الثاني لم يختلف عن سابقه وشهد هجوماً من الطرفين بدأه الوحدة بكرات لكل من محمد أنس والبديل فراس أكريم والبديل أنس بوطة والذي أزعج دفاع حطين بأكثر من كرة، ليضع المتابعين عدة إشارات استفهام لعدم إشراكه منذ بداية اللقاء، ورغم تقدمه لم يعتمد حطين اللعب الدفاعي واعتمد على الهجمات المرتدة التي شكلت بعض الخطورة، ومنها كرة محمود اليونس التي ارتقى لها الشاب وليد جنية وتابعها برأسه علت العارضة بقليل، ويرد فراس أكريم بتمريرة إلى النكدلي والذي لعبها إلى الجنيات لكن الدفاع قطعها بالوقت المناسب، ويسدد محمد أنس كرة قوية حولت لركنية، وكاد أنس بوطة أن يدرك التعادل للوحدة عندما تابع الكرة برأسه، لكن العارضة ردتها لتنقذ حطين من هدف مؤكد كاد أن يطيح بفرحة جماهيره، ولتتحسر جماهير الوحدة على الفرصة الذهبية الضائعة.
وحاول ماهر دعبول التعويض بتسديدة علت المرمى، ويسدد النكدلي كرة قوية علت العارضة ، وأتبعها البوطة بتسديدة أرضية قوية أمسكها عرابي الذي شكل ودفاع حطين سداً منيعاً حافظوا به على تقدم فريقهم، إلى أن أعلن الحكم عن نهاية اللقاء بفوز صعب لحطين وبهدف نظيف أسعد جماهيره مع بداية مشوارهم بالدوري الكروي الممتاز.
من المباراة …
لم تشهد المباراة حضوراً جماهيرياً لحطين على عكس المتوقع، وشهد الملعب حضور ما يقارب سبعة آلاف متفرج.
رافق الوحدة جمهور ساند فريقه، وكان السند الحقيقي لهم من بداية اللقاء حتى نهايته.
تبادلت جماهير الفريقين التحية ورحبت جماهير حطين بمشجعي البرتقالة الشامية.
حضر المحترف الأرجنتيني أليكسيس خافيير بارازا محترف حطين المباراة من على المدرجات، ولم يشارك مع فريقه لوصوله إلى اللاذقية صباح يوم المباراة.
حصل محمد كروما لاعب حطين على جائزة أفضل لاعب بالمباراة، والتي قدمتها لجنة العلاقات العامة بنادي حطين تشجيعا للاعبيها بكل مباراة.
احتسب الحكم 4 دقائق بالشوط الأول و5 دقائق بالثاني كوقت بدل ضائع.
حكام ومراقبون …
قاد اللقاء الحكم أيمن العسافين «أولى» للساحة ، وعقبة حويج «دولي» حكم مساعد أول «أولى» وخضر حمامة «أولى» حكم مساعد ثانٍ ، ومروان عواد «أولى» حكماً رابعاَ ، وراقب المباراة تحكيمياً فايز بيطار، وإدارياً مروان خوري ومنسقاً إعلامياً هشام مهنا، ومنسقاً عاماً وليد القاق.
لعب لفريق حطين: يزن عرابي في حراسة المرمى واللاعبون: سعد أحمد وجابر خطاب وحسين شعيب ، وأحمد كلاسي ومحمد كروما، وعز الدين عوض ( وليد جنيد) ومحمود اليونس ، وعبد الهادي الدالي ( مازن العيس) ، وسليمان رشو ( سلطان السلطان) ، ومؤنس أبو عمشة( حسين جويد) .
ومثل الوحدة: حسين رحال في حراسة المرمى ، واللاعبون: برهان صهيوني ويوسف محمد ومحمد عثمان، وياسر شاهين (علي رمال) ، ويحيى كرك (أنس بوطة) وماهر دعبول ، ونصوح نكدلي وعبد القادر عدي ( فراس أكريم)، وعمرو جنيات ( قيس حسن) ومحمد أنس.

الطليعة والوثبة .. تعادل سلبي
حماة – فراس تفتنازي
بالتعادل السلبي بدون أهداف انتهى لقاء الطليعة مع ضيفه الوثبة، في أولى مبارياتهما بالدوري السوري الممتاز لكرة القدم لهذا الموسم بعد مباراة متوسطة المستوى من الفريقين، وبالعودة للتفاصيل …
البداية كانت طلعاوية عبر توغل مهاجم الطليعة الحسون مع تسديدة قوية علت عارضة الوثبة بقليل، ليرد عليه الوثبة عبر تحريك الطرف اليميني من خلال لاعبه العامر الذي تميز بعدة اختراقات، وتحويلات عرضية متقنة إلى زملائه المهاجمين، وأخطرها الكرة التي حولها إلى الرفاعي الخبير مرتين، الأولى بتسديدة قوية علت العارضة والثانية رأسية جميلة أبعدها حارس الطليعة الغنام بثقة، ولكن هذا الأمر لم يمنع الطليعة من التقدم إلى الأمام رغبة منه بافتتاح المباراة بهدف كونه يلعب على أرضه وبين جمهوره، فاعتمد على الحداد من جهة اليسار، والذي مرر عدة كرات إلى مهاجميه أربكت الدفاع الوثباوي، وأخطرها تمريرته إلى التتان الذي حولها عرضية داخل منطقة جزاء الوثبة إلى الحمدكو الذي تباطأ باستثمارها قريبآ من خط المرمى الوثباوي .
الشوط الثاني بدأه الطليعة ضاغطاً إلى الأمام عبر تحويلة التتان المتقنة من اليمين إلى رأس الحمدكو، ولكن كرته جانبت القائم الأيمن لمرمى الوثبة، وبعدها سيطر الوثبة بشكل نسبي على مجريات هذا الشوط مستغلاً تراجع الطليعة إلى الخلف، عبر تحركات الرفاعي الذي مرر كرة متقنة إلى الشامي الذي سددها بقوة، ولكن حارس الطليعة الغنام أبدع بإبعادها إلى ركنية. وبعدها تبادل الفريقان الهجمات والتسديدات ولكن بدون أي فعالية، لتنتهي المباراة سلبية النتيجة، فخرج الفريقان أحباباً من ملعب حماة البلدي، والشيء الذي يستحق الذكر في هذه المباراة هو النشاط والجهد الكبير الذي بذله مراقب المباراة الإداري الدكتور عماد محيسن من خلال حرصه على متابعة تخطيط المنطقة الفنية الخاصة بتحديد مكان وقوف مدربي الفريقين، وتفقده مشالح اللاعبين والمدرجات والمنصة الرئيسية بالملعب قبل بداية المباراة، لكي تظهر المباراة بصورة حضارية تسعد المتابعين.

الجيش وتشرين أحباب

دمشق – عبير علي:
عاد تشرين مساء امس من دمشق بنقطة ثمينة من لقاء الجيش على أرض ملعب الجلاء بالمزة، بعد مواجهة قوية وصعبة ضمن مباريات الجولة الأولى من الدوري السوري الممتاز لكرة القدم. فسجل تشرين أولاً عبر اللاعب الموهوب كامل كواية في الدقيقة ٣٥ من عمر الشوط الأول، وأدرك الجيش التعادل في الشوط الثاني بالدقيقة ٥٦ عبر اللاعب رامي الترك … بداية الشوط الأول دخله الفريقان وعيونهما على النقاط الكاملة دفعاً للمباريات القادمة على لائحة الجدول، لكن حساباتهما وحسابات مدربيهما لم تأتي بنتيجة النقاط الكاملة، فحصل كل منهما على نقطة من التعادل الإيجابي بهدف لهدف ، وفي محريات المباراة وزمنها ال ٩٠ دقيقة مرت المباراة متوسطة الأداء فنياً خلال الشوطين ، ولم ترقى للمستوى المتميز، وكانت الجولة يتقاسمها الفريقان هجمة بهجمة، مع بعض الهبات الساخنة التي مالت لكفة الجيش … حيث تشرين حاول التعزيز بعدة هجمات وتمريرات بينية لكنها لم تثمر ولم تغير النتيجة ، بالرغم من التبديلات التي أجراها المدربان في الشوط الثاني، فبقيت النتيجة على حالها حتى إعلان نهاية اللقاء الذي جمعهما بالتعادل الإيجابي بهدف لهدف في افتتاح جولات الدوري الممتاز ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤.

لمن الفوز اليوم للأهلي أم لجبلة ؟
حلب – عبد الرزاق بنانة
يلتقي اليوم السبت الساعة الرابعة عصراً على ملعب السابع من نيسان ضمن مباريات الأسبوع الأول لدوري المحترفين فريق أهلي حلب مع فريق جبلة ، المباراة بكل تفاصيلها ستكون صعبة على الفريقين لحصد نقاط مهمة في بداية المشوار  وحافزاً مهماً للأسابيع القادمة، فالأهلي يريد مصالحة جماهيره بعد الخسارة مع الوحدات الأردني في البطولة الآسيوية، ويملك المؤهلات لتحقيق الفوز ، حيث لديه مجموعة جيدة من اللاعبين الشباب والخبرة معظمهم مثل المنتخبات الوطنية، وأبرزهم شاكر الشاكر ومحمد ريحانية ، وأحمد الأحمد وحسن دهان وعلي الزينة ، بالإضافة إلى ثلاثة لاعبين محترفين من أفريقيا، الفريق لعب عدداً من المباريات التجريبية أمام المنتخب الأولمبي مرتين ومع الفتوة والكرامة، والوحدة والجيش ومباراة رسمية مع الوحدات الأردني، والأجواء والمعنويات عالية جدآ والحماس منقطع النظير ويسانده جمهور كبير .

 

المزيد..
آخر الأخبار